ما هي بطاقة الماستر كارد؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠
ما هي بطاقة الماستر كارد؟

بطاقة الماستر كارد

بطاقة الماستر كارد هي أكبر شبكة دفع بعد بطاقة الفيزا كارد في سوق المدفوعات العالمية، وتتعاون الماستر كارد مع العديد من من المؤسسات الماليّة العالميّة في كافة أنحاء العالم لتقديم بطاقات الشحن التي تحمل علامة الماستر كارد، وقد تكون معاملات الماستر كارد على شكل بطاقات ائتمان أو خصم أو بطاقات مدفوعة مسبقًا، وتملك شركة ماستر كارد شراكات وعلاقات مع العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم، وتحصل الشركة على الربح من خلال الرسوم التي يدفعها المستخدم في كل مرة يستخدم إحدى الخدمات التي تقدمها الشركة.[١]


ما هي أنواع بطاقات الماستر كارد؟

هناك خمسة أنواع رئيسيّة لبطاقة الماستر كارد، وهذه الأنواع هي:[٢]

  • بطاقة ماستركارد القياسيّة: وهي مخصصة للأشخاص اللذين يريدون تغطية نفقاتهم اليوميّة، ومن خلال هذه البطاقة يمكنك الحصول على حماية من عمليات الشراء الغير مُصرّح بها، والحصول على حماية مجانيّة من سرقة مُعَرّف الماستركارد، ويمكنك أيضًا الحصول على برامج مكافآت لربح النقود والهدايا.
  • جولد ماستركارد: وهذه البطاقة مفيدة خاصة للأشخاص اللذين يسافرون بكثرة، لأنها تقدّم لك مجانية للسفر، وتأمين ضد حوادث السفر، وتمكّنك أيضًا من الوصول إلى أنشطة التسوّق والترفية والمطاعم، والحصول على خصومات على تذاكر السفر والفنادق.
  • بلاتينيوم ماستركارد: حيث تقدّم هذه البطاقة العديد من المزايا والمكآفات العديدة، مثل مساعدتك عند السفر، وحماية مشترياتك، وتعويضك في حالة تلف شيء اشتريته أو فقدانه أو سرقته.
  • وورلد ماستركارد: وهي تناسب الأشخاص اللذين يسافرون بكثرة خارج البلاد، حيث يمكن للأشخاص اللذين يستعملون البطاقة الإستفادة من خدمات حماية الأسعار، وحماية الضمان، وخدمات الحماية من سرقة الهوية، وخدمة إلغاء الرحلة إذا لم تتمكن من الوصول إلى وجهتك، ويمكن لمستخدمين البطاقة الحصول على خصومات على الرحلات وداخل المنتجعات الصحية والفنادق.
  • وورلد إليت ماستركارد: يمكنك من خلال هذه البطاقة الحصول على خصومات على الغرف داخل الفنادق، وخصومات على خدمات تأجير السيارات، وتذاكر السفر، وعلى الرحلات الجوية، والجولات أينما ذهبت.


كيف يمكنني الحصول على بطاقة ماستر كارد؟

يمكنك الحصول على بطاقة ماستر كارد لأول مرة من خلال عدد من الخطوات هي:[٣]

  • احصل على وظيفة: فبدون وظيفة لن يكون لديك المال أو الدخل، لأنك تحتاج للدخل عندما تريد الحصول على بطاقة إئتمان.
  • تَقَدّم للحصول على بطاقة ماستركارد: من خلال المتجر، حيث تُقدّم متاجر البيع بالتجزئة بطاقات إئتمان لعملائها، وستمنحك هذه المتاجر بطاقة إئتمان حتى لو كان لديك دخلاً ضئيلاً.
  • حدد المتجر الذي تريد التسوّق فيه: ثم راجع موقع الويب الخاص بالمتجر على الإنترنت للحصول على معلومات حول بطاقات اللإئتمان الخاصة بهم.
  • قدّم طلبك من خلال الويب: يمكنك تقديم طلب الحصول على بطاقة الماستركارد مباشرة من خلال موقع الويب، أو زيارة مكتب العملاء داخل المتجر للحصول عليها.
  • ابحث عن عروض الإئتمان التي تناسبك: يمكنك البحث عن العروض الإئتمانيّة التي تناسبك واختيار المناسب لك.
  • تعرّف على أسعار الفائدة: فقد تكون معدلات الفائدة لبطاقات المتجر أعلى منها لباقي البطاقات.
  • حافظ على رصيدك الإئتماني معقولاً: وكقاعدة عامة يجب عليك المحافظة على رصيدك بنسبة 50% من حد الإئتمان المتاح، سيُظهِر إنخفاض الرصيد الإئتماني أنه يمكنك استخدام بطاقات الإئتمان مع التعامل مع بعض الديون من دون السماح لها بالخروج عن نطاق السيطرة.


كيف تعمل بطاقة الماستر كارد؟

تتمثّل الوظيفة الرئيسيّة للماستركارد في العمل كوسيط بين البنوك التجاريّة والبنوك التي تُصدر البطاقات من أجل إجراء المعاملات التجاريّة، وتتّبع الماستركارد مبادئ محددة في عملها، حيث يتم الإحتفاظ بمعلومات الحساب داخل بطاقة الماستركارد، وتحتوي بطاقة الماستركارد على جميع المعلومات والتي يتم تقديمها للبائع أو التاجر من قِبل حامل البطاقة، ومن ثم تحدد الماستركارد البنك الذي يتعامل معه حامل البطاقة، ومن ثم تبدأ ميزات الأمان في الماستركارد من التحقق من بطاقة الإئتمان ثم يتم إرسالها إلى بنك حامل البطاقة للحصول على الموافقة، ثم يكون مصرف حامل بطاقة الماستركارد مسؤولاً عن الموافقة على شراء العنصر وإرساله، وبعدها ترسل الماستر كارد الموافقة على الشراء إلى البنك الذي يتعامل معه البائع والذي يقوم بدوره بتقديمها للبائع نفسه، وبعد الإنتهاء من كل هذه الإجراءات الإلكترونيّة، تنتهي المعاملة أخيرًا، ومن ثم يتم تقديم إيصال لحامل البطاقة بثمن المشتريات، وعادة يتم إجراء كل هذه العملية خلال يوم واحد، حيث تتلقى الماستركارد معلومات الشراء المرسلة لهم ويتحققوا من صحة العملية ويرسلوا معلومات شاملة متكاملة للبنك والتاجر وحامل البطاقة.[٤]


فوائد بطاقة الماستر كارد

هناك الكثير من الميزات والخصائص التي يمكنك أن تجنيها من حملك لبطاقة الماستركارد، وأهم هذه الفوائد:[٥]

  • الحصول على تجارب وخصومات خاصة: فمن خلال بطاقتك الماستركارد يمكنك الحصول على تجارب فريدة خلال السفر والترفيه، مثل الحصول على ترقيات الغرف، وقوائم حصرية، وجولات فريدة وممتعة والعديد من المفاجآت الأخرى في جميع أنحاء العالم.
  • الدخول إلى صالة كبار الشخصيات: حيث يمكنك الدخول إلى صالة كبار الشخصيات في البنك الوطني، والحصول على عدد من الخدمات من خدمات الوجبات الخفيفة وخدمات الواي فاي وخدمات الصحف والمجلات وغيرها الكثير، حيث تحتوي الصالة على كل ما تحتاجه لراحتك ورفاهيتك.
  • الحصول على إضافات السفر: حيث يمكنك استرداد مبلغ سنوي يصل إلى 100 دولار على مواقف السيارات، و50 دولار على المقاعد، و100 دولار على رسوم الأمتعة.
  • تأمين شامل للسفر: فيمكنك حماية نفسك من الظروف الغير متوقعة مع خطة التأمين الشاملة والتي تشمل تغطية تكاليف الرعاية الطبية، وتأخير أو فقدان أو سرقة الأمتعة، وتأجير المركبات، أو تأخير الرحلات.
  • الحصول على خصومات السفر: والتي تشمل مصاريف تذاكر الطيران، واستئجار المركبات، وحجوزات الفنادق، والرحلات البحرية والمزيد.
  • الاسترداد النقدي والمكافآت: حيث يمكنك استبدال النقاط بمجموعة من السلع والخدمات، فقط لحاملي بطاقات المكافآت.


ما هي مخاطر استخدام الماستر كارد؟

على الرغم من كثرة الفوائد لإستخدامك بطاقة الماستركارد إلا أنه لا يزال هناك الكثير من المساوئ والنخاطر لإستخدامها، ومن أهم مخاطر استخدام الماستركارد:[٦]

  • نظرًا لأن الماستركارد هي طريقة بسيطة وسهلة للدفع مقابل مشترياتك، يمكنك أن تجد نفسك وقد راكمت مبلغًا كبيرًا من الديون عليك وبسرعة كبيرة، بسبب اختلاف سعر الفائدة على بطاقات الإئتمان، فالبعض قد يفرض سعرًا مرتفعًا.
  • بطاقة الإئتمان لن تناسب جميع الأشخاص لأنه إذا تراكنت عليك الديون الكثيرة لن تكون قادرًا على سدادها وسيكون ذلك أمرًا صعبًا.
  • بمجرد عدم قدرتك على سداد الديون التي تراكمت عليك في الوقت المستَحَق سيفرض مزود بطاقة الإئتمان عليك رسومًا إضافية.
  • بطاقة الماستر كارد لها معدلات فائدة مرتفعة، وهي من أعلى منتجات التمويل الشخصي سواءًا تمويل القروض، أو تمويل المنازل، أو القروض الشخصية.
  • قد يكون هناك نوع من الإحتيال على بطاقة الماستركارد من خلال السلف النقدية سواءًا كان ذلك من أجهزة الصراف الآلي، أو من خلال شراء النقد الأجنبي.
  • من خلال بطاقة الماستركارد قد يكون لديك فرصة لإنفاق أكثر مما تجني مما يوقعك في الديون التي يصعب سدادها، وهذا الأمر قد يفسد رصيدك إذا لم تدفع فاتورتك في الوقت المحدد.


سؤال وجواب

ما الفرق بين بطاقة الماستر كارد وبطاقة الفيزا؟

تشترك الماستركارد والفيزا كارد في الكثير من الأمور، فمن حيث الإنفاق اليومي لا فرق بين الشعار الذي يظهر على هاتين البطاقتين، وكللاهما مقبول في جميع أنحاء العالم، ولا يتم تحديد الفوائد لمستخدمي البطاقات سواءًا كنت تستخدم الماستركارد أو الفيزا كارد،

ولا تُصدر الفيزا كارد أو الماستركارد بطاقة ائتمانيّة أو توزعها، فهي عبارة عن شبكات دفع تعالج المدفوعات بين البنك والتاجر، حيث يتم تحديد أسعار الفائدة والرسوم والمكافآت والإمتيازات من قبل البنك المُصدّر أو من خلال البنك المحلي،

والإختلاف الرئيسي الوحيد بين الماستر كار والفيزا كارد هو توفر شبكات الدفع هذه بعض الفوائد البسيطة بعض الشيء، فمعظم ما تحصل عليه بالبطاقة يأتي من المُصَدّر،

وعمومًا يتم قبول بطاقة الفيزا كارد والماستر كارد في كل الأماكن التي تعتمد بطاقات الإئتمان، فإن أي مكان يعتمد الفيزا كارد سيعتمد الماستر كارد والعكس صحيح.فالبطاقتين ليست متطابقتين تمامًا فكل بطاقة توفر مجموعة من المزايا المتاحة لحاملي البطاقة، وهذا الأمر متروك لجهة الإصدار.[٧]



ما الأفضل: بطاقة الماستر كارد أم بطاقة الفيزا؟

لا توجد شبكة أفضل من الشبكة الأخرى، فالماستر كارد والفيزا كارد كلاهما لهما قبولاً عالميًا واسع النطاق، فمستخدم بطاقة الإئتمان العادي لن يلاحظ فروقًا كبيرة بين هاتين البطاقتين، والشيء الرئيسي الذي يجب مراعاته أنه في بعض الحالات يمكن أن تختلف بعض مزايا الماستر كارد والفيزا كارد عن بعضهما البعض، فالماستر كارد تشتهر بتقديم أسعار عملات أقل وهو أمر مهم إذا كنت تسافر بكثرة أو كنت تجري عمليات شراء خارجية بإستمرار، وما عليك سوى التقدّم بطلب للحصول على بطاقة الإئتمان التي تناسب حجم إنفاقك، ثم تمتع بالمزايا والعروض، ويمكنك الحصول على كلا البطاقتين الماستر كارد والفيزا كارد بحسب طبيعة أعمالك وحجم إنفاقك.[٨]



هل يمكنني استخدام بطاقة الماستر كارد في كل مكان؟

تحظى بطاقة الماستركارد بقبول واسع في جميع أنحاء العالم، فيمكنك إجراء عمليات شراء أو سحب نقود أينما تواجدت، فمعظم بطاقات الإئتمان تحتوي على على شريحة ورقم تعريف شخصي، وعندما تريد سحب النقود من من ماكينة الصراف الآلي عليك معرفة رقم التعريف الشخصي المكون من 4 خانات، ولكن في بعض الأماكن قد لا يكون الموظفين على دراية بكيفية استخدام بطاقة الماستركارد، وقد تجد أماكن لا تقبل بطاقة الماستركارد بأي شكل من الأشكال مثل المتاجر الصغيرة أو بعض سيارات الأجرة ، لذلك عليك إصطحاب المال معك لمواجهة هكذا مواقف، وعمومًا لن تواجه مشكلة في الدفع بإستخدام بطاقتك الماستر كارد إذا كنت في أي مكان في العالم ولكن قد يتم فرض بعض الرسوم الإضافية عليك إذا كنت تستخدم الماستر كارد خارج البلاد.[٩]


المراجع

  1. JULIA KAGAN, "MasterCard", investopedia, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  2. CardBenefit, "https://www.cardbenefit.com/what-are-the-different-types-of-mastercards/", cardbenefit, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  3. "How to Get a Visa or Mastercard With No Credit History", wikihow, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  4. "How MasterCard Works?", amon, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  5. "Mastercard benefits", nbc, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  6. HEBA SOFFAR, "MasterCard Credit Cards advantages, disadvantages, use, & features", online-sciences, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  7. KEVIN CASH & PAUL SOUCY, "Visa vs. Mastercard: Why It Doesnt Make Much Difference", nerdwallet, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  8. Susan Shain, "Visa vs. Mastercard: Whats the Difference Which Should You Choose", creditcardinsider, Retrieved 2020-09-16. Edited.
  9. "Using Mastercard abroad: This is what you should know", transferwise, Retrieved 2020-09-16. Edited.