ما هي أقصى سرعة للسيارات الكهربائية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٦ ، ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
ما هي أقصى سرعة للسيارات الكهربائية؟

السيارة الكهربائية

تعرف السيارات الكهربائية بأنّها السيارات التي تعتمد كليًا على الكهرباء، إذ يُبدل محرك السيارة التي تعتمد على الوقود بمحرك سيارة يعتمد على الكهرباء، وبدأت هذه السيارة بالظهور في مطلع القرن التاسع عشر، وتتميز بتوفيرها للوقود، لكنك لا تستطيع قطع مسافات كبيرة باستخدامها، فقد تنفذ بطاريتها، مما يضطركَ لإعادة شحنها، إضافة إلى قلة عدد محطات إعادة شحن البطارية الكهربائية.

كانت شركة أمريكية تسمى تسلا أول من صمم السيارات الكهربائية،[١] وإن هذه السيارات لا يوجد عليها ضريبة، لأنّها صديقة للبيئة، وصممت بطاريتها لتكون قوية وقابلة للشحن؛ إذ يُمكن شحنها من كهرباء المنازل، وتعدّ بطارية الليثيوم أيون من أشهرها. [٢]


ماهي أقصى سرعة للسيارة الكهربائية؟

بدأت السيارات الكهربائية بالانتشار المتزايد في الأسواق وأصبح استخدامها على نطاق أوسع، والعمل على إعادة النظر في عملية شحن البطارية في المحطات على نطاق أوسع لقطع مسافات أكبر من خلالها[٢].

وقد حققت شركة السيارات الكهربائية تسلا أقصى سرعة يمكن أن تصل إليها السيارات الكهربائية التي تتميز بتصميمها ومواصفاتها الرائعة؛ إذ إنّها تقطع من 0-62 ميل في الساعة في أقلّ من 2.5 ثانية.[٣]


أسرع سيارة كهربائية

تتنافس الشركات على صناعة السيارات الكهربائية السريعة لما لها من أهمية كبرى للسائق، لرغبته الدائمة في القيادة السريعة، وقد أثبتت بعض الشركات كفاءتها وقدرتها على صناعة سيارات كهربائية قوية وسريعة؛ إذ لا تحتاج السيارات الكهربائية لكثير من الأجهزة الثقيلة مثل كتل المحركات المعدنية الكبيرة، ويعتمد وزنها على الكهرباء وبذلك فإنّها أقلّ وزنًا من التي تعتمد على البنزين، ممّ يزيد من سرعتها في الحركة.

أمّا بالحديث عن أسرع سيارة كهربائية، فهي سيارة من إنتاج وتصميم شركة تسلا، وصممت بطارياتها لقطع أكبر المسافات، وتعمل شركة تسلا Tesla على تصميم بنية شحن جديدة تقلل متوسط ​​وقت الشحن.[٤]


فوائد وعيوب السيارة الكهربائية

تتمثل فوائد وعيوب السيارة الكهربائية بما يأتي:[٥]

  • فوائد السيارة الكهربائية:
    • استهلاك السيارة الكهربائية للكهرباء أقل بكثير من استهلاك السيارات التي تعتمد على الوقود.
    • السيارة الكهربائية مريحة واقتصادية.
    • المحرك الكهربائي أصغر، كذلكَ فإنّ نظام التحكم يستخدم الكهرباء، وبالتالي يكون وزن السيارة خفيفًا.
    • السيارة الكهربائية صديقة للبيئة لأنها تستخدم محركات تعمل بالكهرباء، فلا ينبعث منها الدخان كما في السيارات التي تعتمد على الوقود.
    • السيارات الكهربائية تعتمد على مصدر طاقة نظيف.
    • صيانة السيارات الكهربائية تكون أقل من السيارات التي تعمل على الوقود، لأن المحرك يعتمد على الكهرباء وليس على الزيت.
    • تقلل السيارات الكهربائية الضوضاء لأنها أكثر هدوءًا.
    • تكون بطارية السيارة الكهربائية قوية وقابلة للشحن.
  • عيوب السيارة الكهربائية:
    • تستغرق السيارة الكهربائية لشحن بطاريتها أكثر من ساعة .
    • تحددك بالمسافة المقطوعة، لأن السيارات الكهربائية لها نطاق محدد في السير، فلا تستطيع السفر لمسافات طويلة لأن البطارية ستنفذ.
    • عدم توافر محطات كثيرة لشحن بطارية السيارة .
    • لا تستطيع تشغيل مكيف الهواء باستمرار حتى لا تنفد البطارية.


قد يُهِمُّكَ

بدأت فكرة تقديم السيارات الكهربائية منذ أكثر من 100 عام، لكن لم تكن تشهد انتشارًا واسعًا كما هو الآن، إنّ السيارات الكهربائية كانت سلسلة من الإنجازات، بدايةً من البطارية ونهايةً بالمحرك الكهربائي، وبدأت بالصعود في القرن التاسع عشر؛ إذ بدأ المصمم فيرمونت بتصميم أول سيارة صغيرة كهربائية، بينما طور المخترع البريطاني روبرت أندرسون السيارة الكهربائية في نفس الوقت تقريبًا، ثم صمم المخترعون الفرنسيون والإنجليز بعضًا من أولى السيارات الكهربائية.

ظهرت أول سيارة كهربائية ناجحة لأول مرة حوالي عام 1890 بفضل ويليام موريسون في الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ كانت سيارته ذات الستة ركاب ذات سرعة قصوى تبلغ 14 ميلاً في الساعة لتكون أول سيارة ذات محرك كهربائي أمريكي.[٦]


المراجع

  1. "electric vehicle", pcmag, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Electric vehicles are not just the wave of the future, they are saving lives today.", earthjustice,25-6-2020، Retrieved 17-7-2020. Edited.
  3. "Tesla Model S", topgear, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  4. Stuart Milne, James Howe (23-3-2020)، "The world's fastest electric cars"، carbuyer, Retrieved 17-7-2020. Edited.
  5. HEBA SOFFAR (1-4-2017), "Electric Cars (EV) uses , features , advantages and disadvantages"، online-sciences, Retrieved 17-7-2020.
  6. "The History of the Electric Car", energy, Retrieved 17-7-2020. Edited.