ما فوائد الحنظل للبواسير؟ إليك الإجابة

ما فوائد الحنظل للبواسير؟ إليك الإجابة

لا شك أن مشكلة البواسير تُعدّ من بين أكثر المشاكل شيوعًا بين الناس، وهذا قد يدفع بالكثيرين إلى البحث عن العلاجات البديلة والعشبية للتعامل مع هذه المشكلة، وبالفعل هنالك العديد من الأعشاب والنباتات التي قد تكون قد سمعت عن قدرتها لعلاج البواسير، والتي قد يكون الحنظل من بينها، لذا تابع معنا قراءة المقال للتعرّف على حقيقة فوائد الحنظل للبواسير.


ما فوائد الحنظل للبواسير؟ إليك الإجابة

ما فوائد الحنظل للبواسير؟

فيما يلي شرح لوجهات النظر المؤيدة والمعارضة لفوائد وأضرار الحنظل Colocynth فيما يخص علاج البواسير لتحكم على هذا الأمر بنفسك:[١]

  • الرأي الإيجابي: تتمتع جذور وسيقان نبتة الحنظل بخصائص مسكنة للألم وأخرى مضادة للالتهابات؛ وذلك تبعًا للدراسات التي أجريت على الفئران المخبرية، وهنالك أيضًا دراسات أجريت على ثمار وبذور الحنظل قد أعطت نتائج أولية إيجابية فيما يتعلق بعلاج البواسير، لكنّ معظم هذه الدراسات والآراء هي قديمة، ولا تتماشى مع شدة الآثار الجانبية السيئة للحنظل، لذا لا تتوقف عن القراءة هنا وانظر إلى الرأي السلبي والآثار الجانبية له.
  • الرأي السلبي: قد لا يكون من المنطقي استخدام الحنظل في علاج البواسير لأنه سبّب للحيوانات الإسهال في بعض الدراسات، كما أنه سبّب التهاب القولون للإنسان في دراسات أخرى، ومن المحتمل أن يكون سبب ظهور هذه المشاكل احتواء جميع أجزاء الحنظل باستثناء بذوره على مادة الصابونين، أي أن للحنظل طبيعة سامّة قد تسبب مشاكل صحية للجهاز الهضمي، بما في ذلك نزيف المستقيم، وهذا الأمر سيء للغاية، خاصةً إن كان الشخص مصابًا أصلًا بداء السكري.[٢]


كيف يستخدم الحنظل للبواسير؟

يفترض بأن على الشخص أخذ 300 ميليغرام من مستخلصات الحنظل يوميًا للحصول على فوائده؛ وذلك على شكل 3 جرعات يومية، أي بمقدار 100 ميليغرام لكل جرعة، وقد يحتاج البعض لتناول 800 ميليغرام من الحنظل يوميًا للحصول على فوائده.[٣]

لكنّ هذه الجرعة أكبر بكثير من الجرعة المسموح بتناولها يوميًا، والتي تتراوح ما بين 100-400 ميليغرام فقط، وفقًا للطب الإيراني على الأقل،[٢] وإلا فإنها سوف تؤدي لظهور مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي،[٣] وتعتمد بكل تأكيد الجرعة المطلوبة من قبل كل شخص على حالته الصحية، وعمره، وما إن كان مصابًا بالأمراض، وبالفعل لا يوجد دليل واضح لتناول أو استخدام الحنظل لعلاج البواسير، ويبقى عليك أن تعلم بأن العلاجات الطبيعية ليست بالضرورة أن تكون آمنة، لذلك استشر الطبيب قبل أن تبدأ باستخدام الحنظل لعلاج البواسير،[٤] ويحث ممارسوا الطب البديل كذلك على التعرف على الآثار الجانبية لهذه العشبة قبل وصفها لأي أحد.[٢]


تعرف على الآثار الجانبية لاستخدام الحنظل للبواسير

لا تتفاجأ إن علمت بأن بعض المنظمات الصحية حظرت التداوي بالحنظل تمامًا لأنها غير آمنة عند تناولها أو عند استخدامها؛ فعلى الأغلب أنك لاحظت مما سبق أن حتى الجرعات القليلة من الحنظل قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والإسهال، والنزيف، لكنّ أضراره لا تتوقف عند هذا الحد؛ فيمكن أن يتسبب بأضرار في الكبد، وخروج الدم مع البول، وعدم القدرة على التبول من الأساس، وربما الشلل أيضًا، وقد تصل أضراره لحد الوفاة أحيانًا، وفي الحقيقة هنالك تقارير تفيد بأن 2 غرام من مطحون أو بودرة الحنظل قادرة على التسبب في الوفاة، وفي حال الرغبة في استخدامه موضعيًا فإنه من الأنسب تخفيف الجرعة منها قدر الإمكان بخلط مستخلصها بزيت السمسم.[٥]


ما محاذير استخدام الحنظل للبواسير؟

يتّفق الجميع بأن الحنظل غير آمن للاستخدام عامةً، خاصةً عند أخذه بجرعات كبيرة، لكن في حال أردت استهلاكهه بجرعات أقل من 100 ميليغرام يوميًا، فإنه يجب عليك أن تضع النقاط التالية في عين اعتبارك:[٥]

  • داء السكري: يسبب الحنظل انخفاضًا حادًا في مستويات السكر في الدم، لذلك إن كنت تعاني من داء السكري، فعليك أن تنتبه جيدًا لحالتك الصحية عند استخدامه.
  • العمليات الجراحية: بما أن الحنظل يؤثر في سكر الدم، فإنه من الأنسب لك أن تتوقف عن استخدامه قبل بأسبوعين من إجراء أي عملية جراحية.
  • النساء الحوامل والمرضعات: احرص على أن تمنع زوجتك من تناول أو استخدام الحنظل في حال كانت حاملًا أو مرضعًا؛ لأن ذلك غير آمن بتاتًا.
  • دواء الديجوكسين (اللانوكسين): يستخدم هذا الدواء في علاج مشاكل القلب، وتظهر آثاره الجانبية بشدة عند نقص مستويات البوتاسيوم في الجسم، ومن المعروف أن الحنظل يقلل مستويات البوتاسيوم، لذلك توخى الحذر في حال كنت تستخدم هذا الدواء.
  • مدرات البول: تقلل مدرات البول من مستويات البوتاسيوم في الجسم، وهو ما يفعله الحنظل أيضًا، لذا فإن أخذهما معًا قد يسبب انخفاضًا حادً في البوتاسيوم، مما يؤثر بشدة في الحالة الصحية العامة.
  • مضادات التخثر: تقلل هذه الأدوية من فرص حدوث جلطات دموية، لكنّ أخذها بالتزامن مع تناول الحنظل قد يؤدي إلى الإصابة بالنزيف، خاصةً النزيف المعوي.


قد يُهِمُّكَ: تعرف على طرق علاج البواسير طبيعيًا

قد تتوصل في النهاية إلى أنه من غير المنطقي أن تستخدم الحنظل لعلاج مشكلة البواسير، ومن هنا قد تبدأ بالبحث عن بدائل طبيعية للحنظل للبواسير، لذا إليك فيما يلي بعض الطرق الطبيعية الأخرى لعلاج البواسير:[٦]

  • بندق الساحرة: يمكنك إيجاد هذا العلاج الطبيعي على شكل كريمات أو صابون، ويمتاز بندق الساحرة بخصائص مضادة للالتهاب، والألم، والحكة، وهو ما تحتاج إليه بالتحديد لعلاج البواسير.
  • جل الألوفيرا: يمكن إيجاد جل الألوفيرا لاستخدامه في علاج البواسير، وهذه الطريقة آمنة لحد ما، لكن لا وجود لأدلة علمية مباشرة تشير إلى نجاح هذا الصبار لهذا الصدد، لكنه يبقى أفضل بكثير من عشبة الحنظل.
  • النقع بالملح: ضع القليل من ملح كبريتات المغنيسيوم في حوض الاستحمام مع القليل من الماء، ثم انقع المنطقة المصابة به؛ فهذه الطريقة مفيدة جدًا للتخلص من الألم والتهيج.
  • الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية: توجد في الصيدليات مراهم عديدة جميعها مناسبة لعلاج البواسير ومن دون وصفة طبية، لكن يبقى من الأنسب بالطبع استشارة الطبيب قبل اعتماد أي منها.
  • الكمادات الباردة: ضع كمادات الثلج الباردة على منطقة البواسير الخارجية لمدة 15 دقيقة، وسوف تلاحظ بعدها نوعًا من الراحة لا محالة.


المراجع

  1. Mohammad Hashem Hashempur, MD, PhD , Fatemeh Khademi, MSc, Maryam Rahmanifard, MSc, Mohammad M. Zarshenas, PharmD, PhD (2017), "An Evidence-Based Study on Medicinal Plants for Hemorrhoids in Medieval Persia", Journal of Evidence-Based Integrative Medicine, Issue 4, Folder 22, Page 969-981. Edited.
  2. ^ أ ب ت Hamid Reza Javadzadeh, Amir Davoudi , Farnoush Davoudi, Ghasem Valizadegan, Hasan Goodarzi, Sadrollah Mahmoodi, Mohammad Reza Ghane, (2013), "Citrullus colocynthis as the Cause of Acute Rectorrhagia", Case Reports in Emergency Medicine, Issue 65219, Folder 2013, Page 5. Edited.
  3. ^ أ ب Kamal Patel (14/6/2018), "Citrullus colocynthis", Examine, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  4. "COLOCYNTH", RxList, 11/6/2021, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "Colocynth", WebMD, Retrieved 21/6/2021. Edited.
  6. Ana Gotter (19/4/2017), "8 Home Remedies for Hemorrhoids", Healthline, Retrieved 21/6/2021. Edited.

60 مشاهدة