ما حكم صيام يوم الجمعة إن وافق يوم عرفة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢٦ يوليو ٢٠٢٠
ما حكم صيام يوم الجمعة إن وافق يوم عرفة؟

صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحرم قال الله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}،[١][٢] ويوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد جعل الله عز وجل هذا اليوم خاصًا لأداء أعظم فرائض الحج وهو الوقوف بعرفة قال تعالى: {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ}،[٣] وفيه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: [الحجُّ عرفةُ، فمن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جُمَعٍ فقد تمَّ حجُّه]،[٤] فجعل النبي عليه الصلاة والسلام عرفة الحجَّ لما فيه من مميزات وما له من آثار عظيمة، ولقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في فضل عندما سُئل عن صومه: [يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ].[٥][٦]


ما حكم صيام يوم الجمعة إن وافق يوم عرفة؟

إذا جاء يوم عرفة يوم الجمعة، وقد صمته لأنه يوم عرفة فقط، نرجو أن لا يحلقك إثم في ذلك؛ لأنك لم تقصد صومه منفردًا، ولكن للاحتياط فإن صوم يوم الخميس معه أفضل لأن نبي الله عليه الصلاة والسلام قد نهى عن الإفراد في صيام يوم الجمعة في حق المتنفل فأنت متنفل وصيام الخميس معه أحوط، وإن كانت نيتك لأجل يوم عرفة، لكن بصيامك للخميس معه فبذلك تتحرى موافقة الرسول صلى الله عليه وسلم وتمتثل ما أمر به، أما عن صيامه منفردًا لقصد فضله فهذا لا يجوز؛ لأن نبي الله عليه الصلاة والسلام قد نهى عن ذلك، لكن إذا نويت صيامه لأنه يوم عرفة فنرجو أن لا يكون عليك إثم لكن لو احتطت وصمت معه يوم الخميس يكون أسلم.[٧]


لماذا نصوم يوم عرفة؟

جاء الفضل في صوم يوم عرفة على أنه أحد أيام ذي الحجة التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامها وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: [عن بَعضِ أزواجِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ قالَت : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ، ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ، أوَّلَ اثنينِ منَ الشَّهرِ والخميسَ]،[٨] كما جاء فضل خاص لصوم يوم عرفة غير هذه التسع وهذا طبعًا لغير الحجاج فلا يُسن للحاج صوم يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف،[٢] ويومُ عرفة، من أفضلِ الأيامِ عند الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم].[٩][١٠]


قد يُهِمُّكَ

نذكر لك بعض الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها يوم عرفة، هي:[١١]

  • اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عافيتك، وَفَجْأةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سُخْطِكَ.
  • اللهم إني أعوذ بك مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالبُخْلِ، وَالهَمِّ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاها، وَزَكِّها أنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاها، أنْتَ وَلِيُّها وَمَوْلاها، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.
  • اللَّهُمَّ اهْدِني وَسَدّدْنِي، اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى وَالسَّداد.
  • لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُ أكْبَرُ كَبِيرًا، وَالحَمْدُ لِلَّه كَثِيرًا، سُبْحانَ اللَّهِ رَبّ العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْني، وَاهْدني، وَارْزُقْنِي، وَعافني .
  • اللهم أصْلحْ لي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أمْرِي، وأصْلِحْ لي دُنْيايَ الَّتِي فِيها مَعاشِي، وأصْلِحْ لي آخِرَتِي الَّتي فيها مَعادي، وَاجْعَلِ الحَياةَ زيادَةً لي في كُلّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لي مِنْ كُلّ شَرٍّ.
  • اللَّهُمَّ لَكَ أسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أنَبْتُ، وَبِكَ خاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوْذُ بِعِزَّتِكَ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّني، أنْتَ الحَيُّ الَّذي لاَ يَموتُ وَالجِنُّ والإِنْسُ يَمُوتُونَ.
  • اللَّهمّ إني أسألك بأني أشهدُ إنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ الأَحَد الصَّمَد الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أحَدٌ.


المراجع

  1. سورة التوبة، آية: 36.
  2. ^ أ ب "فضل يوم عرفة"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2020. بتصرّف.
  3. سورة البقرة، آية: 198.
  4. رواه ابن حزم، في حجة الوداع، عن عبدالرحمن بن يعمر الديلي، الصفحة أو الرقم: 176، إسناده متصل صحيح[كما ذكر في المقدمة].
  5. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي قتادة الحارث بن ربعي، الصفحة أو الرقم: 1162، صحيح.
  6. "يوم عرفة"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2020. بتصرّف.
  7. "حكم صوم يوم الجمعة إذا وافق يوم عرفة"، الموقع الرسمي لسماحة الشيخ الإمام بن باز، اطّلع عليه بتاريخ 25-7-2020. بتصرّف.
  8. رواه الألباني، في صحيح أبي دادود، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، الصفحة أو الرقم: 2437، صحيح.
  9. رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 1154، صحيح لغيره.
  10. "فضل يوم عرفة"، الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2020. بتصرّف.
  11. "أدعية نبوية جامعة ليوم عرفة"، شؤون إسلامية، اطّلع عليه بتاريخ 26-7-2020. بتصرّف.