ماهي انواع الشبكات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
ماهي انواع الشبكات

الشبكات

قد يتبادر إلى ذهنك أحيانًا الرغبة في معرفة كل ما يتعلق بالحاسوب والإنترنت، إذ إننا نعيش في عصر العولمة والتطور التكنولوجي، لذلك حاول معرفة العلاقة بين الحاسوب والشبكات ومكوناتهما.

تُعرف الشبكات بأنّها أجهزة الحاسوب أو الخوادم أو الحواسيب المركزية، أو الأجهزة الطرفية أو الأجهزة الأخرى المرتبطة ببعضها البعض، وتعمل هذه الأجهزة من خلال مشاركة البيانات مع بعضها البعض، ومن أبرز الأمثلة عليها شبكة الإنترنت، تلك الشبكة التي تربط الناس مع بعضها البعض في جميع أنحاء العالم.[١]

تتكون الشبكات من عدد من أنظمة الحاسوب المختلفة المتصلة مع بعضها البعض من خلال الاتصالات المادية أو الاتصالات اللاسلكية؛ إذ تسمح جميع الشبكات لأجهزة الحاسوب أو الأفراد بمشاركة المعلومات والموارد، وتخدم شبكات الحاسوب عددًا من الأغراض، بعضها يشمل الاتصالات مثل؛ البريد الإلكتروني والرسائل الفورية، وغرف الدردشة، والأجهزة المشتركة مثل؛ الطابعات وأجهزة الإدخال، والبعض الآخر يشمل خدمة البيانات والمعلومات المشتركة من خلال استخدام أجهزة التخزين المشتركة.[٢]


ماهي أنواع الشبكات؟

إنّ الشبكات تختلف اختلافًا كبيرًا في طبيعتها وعملها، اعتمادًا على الجهات الفاعلة المعنية، وعلاقاتها، والمستوى والنطاق الذي تعمل فيه، إذ قد يكون الفاعلون داخل الشبكة هم الأشخاص أو العائلات أو المنظمات أو الشركات أو الدول أو مزيج من الأفراد والمجموعات.

يُمكن أن تختلف العلاقات بين الممثلين داخل الشبكة من العلاقات الوثيقة مثل تلك الموجودة داخل العائلة إلى التفاعلات العرضية أو غير الشخصية، ويمكن أن توجد الشبكات في بيئات اجتماعية غير منظمة، كذلك يكون من خلال إعدادات رسمية جدًا ومقيدة بالقواعد.[٣] ومن الأنواع العديدة المختلفة للشبكات ما يأتي:[٤]

  • شبكة المنطقة الشخصية (BAN): تعرف شبكة الـ BAN بأنّها أصغر وأبسط شبكة من أنواع الشبكات المختلفة، إذ تتكون من مودم لاسلكي، حاسوب واحد أو حاسوبان، وهواتف، وطابعات، وأجهزة لوحية، وتدور حول شخص واحد في مبنى واحد، توجد هذه الأنواع من الشبكات في المكاتب الصغيرة أو المساكن، ويديرها شخص واحد أو مؤسسة مكونة من جهاز واحد.
  • شبكة المنطقة المحلية (LAN): تعد شبكة الـ LAN من أكثر الشبكات شيوعا؛ إذ تعد من أكثر الشبكات الأصلية، وهي من أبسط أنواع الشبكات، تربط شبكات الـ LAN بين مجموعات من أجهزة الحاسوب والأجهزة ذات الجهد المنخفض معا عبر مسافات قصيرة، إذ تُربط داخل مبنى أو مبنيين أو ثلاثة مباني قريبة من بعضها البعض، وذلك من أجل مشاركة المعلومات والموارد.
  • شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN): تعمل الشبكة المحلية اللاسلكية WLAN مثل آلية عمل شبكة LAN، وتستخدم هذه الشبكة تقنية الشبكة اللاسلكية مثل Wi-Fi، إذ تُستخدم عادةً في نفس أنواع التطبيقات التي تستخدم شبكات الـ LAN ، ولا تتطلب هذه الأنواع من الشبكات أن تعتمد أجهزتها على الكابلات المادية للاتصال بالشبكة.
  • شبكة منطقة الحرم الجامعي (CAN): تعد شبكة CAN أكبر من شبكات LAN، وأصغر من شبكات المناطق الحضرية MANs، إذ توجد هذه الأنواع من الشبكات في الجامعات أو المناطق التعليمية الكبيرة من الروضة إلى الثانوية أو الشركات الصغيرة، ومن الممكن أن تنتشر عبر العديد من المباني القريبة من بعضها البعض حتى يتمكن المستخدمون من مشاركة الموارد.
  • شبكة منطقة العاصمة (MAN): تمتاز هذه الأنواع من الشبكات بأنها أكبر من شبكات LAN وأصغر من شبكات WAN، تمتد هذه الشبكات في مناطق جغرافية واسعة عادة ما تكون مدينة، وبعض الأحيان تمتد في الحرم الجامعي، ويتم التعامل مع الملكية والصيانة في هذه الشبكات من قبل شخص واحد أو شركة واحدة.
  • شبكة المنطقة الواسعة (WAN): تمتاز هذه الشبكة بأنها أكثر تعقيدا من شبكة LAN، إذ تعمل شبكة WAN على توصيل أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض عبر مسافات طويلة، وتعمل أيضًا شبكة WAN على توصيل أجهزة الحاسوب والأجهزة ذات الجهد المنخفض ببعضها البعض عن بُعد، وذلك عبر شبكة واحدة كبيرة حتى عندما تكون المسافة بينهما بعيدة، وتعد شبكة الإنترنت المثال الأساسي لشبكة WAN؛ إذ تربط جميع أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض في جميع أنحاء العالم، نظرًا لامتداد شبكة WAN الواسعة، فهي شبكة مملوكة، ويُحافظ عليها من قبل عدة مسؤولين.
  • شبكة منطقة التخزين (SAN): تمتاز شبكة SAN بسرعتها العالية، إذ تعمل على ربط مجموعات من أجهزة التخزين المشتركة بعدة خوادم، ولا تعتمد هذه الأنواع من الشبكات على شبكة LAN أو WAN، بدلاً من ذلك تعمل هذه الشبكات على نقل موارد التخزين بعيدًا عن الشبكة ويضعونها في الشبكة الخاصة بهم التي تتميز بدقة الأداء، ويمكن الوصول إلى شبكات منطقة التخزينSAN بنفس طريقة محرك الأقراص المتصل بالخادم، إذ تتضمن أنواع شبكات منطقة التخزين شبكات منطقة تخزين SAN متقاربة وظاهرية وموحدة.
  • شبكة منطقة النظام المعروفة أيضًا باسم (SAN): يعد هذا المصطلح جديد إلى حد ما خلال العقدين الماضيين، إذ يتم استخدامه لشرح شبكة محلية نسبيًا تم تصميمها لتوفير اتصال عالي السرعة في تطبيقات خادم إلى خادم (بيئات نظام المجموعة)، وشبكات منطقة التخزين وتطبيقات المعالج إلى المعالج، وتعمل أجهزة الحاسوب المتصلة بشبكة SAN كنظام واحد بسرعات عالية جدًا.
  • شبكة المنطقة المحلية البصرية الضوئية (POLAN): تعد شبكة POLAN بديل لشبكات LAN التقليدية القائمة على استخدام المحول، إذ يمكن دمج تقنية POLAN في الكابلات الهيكلية للتغلب على المخاوف المتعلقة بدعم بروتوكولات Ethernet التقليدية وتطبيقات الشبكة مثل PoE، يستخدم نظام POLAN مقسمات بصرية لتقسيم الإشارة الضوئية من خيط واحد من الألياف الضوئية المفردة إلى إشارات متعددة لخدمة المستخدمين والأجهزة.
  • شبكة المؤسسة الخاصة (EPN): تم إنشاء وامتلاك هذه الأنواع من الشبكات من قبل الشركات التي تريد توصيل مواقعها المختلفة بشكل آمن لمشاركة موارد الحاسوب.
  • الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN): تتيح الشبكة الافتراضية الخاصة لمستخدميها إرسال البيانات واستلامها من خلال توسيع شبكة خاصة عبر الإنترنت، وذلك من خلال اتصال افتراضي من نقطة إلى نقطة، من خلال توسيع شبكة خاصة عبر الإنترنت.


مكونات شبكات الحاسوب

إنّ شبكة الحاسوب تتكون من العديد من المكونات التي تستخدم على نطاق واسع في بناء الشبكات، وهي كما يأتي:[٥]

  • الخادم: يعرف الخادم بأنّه أقوى جهازحاسوب في شبكة المنطقة المحلية، ويوجد له نوعان؛ خوادم مخصصة وخوادم غير مخصصة، في الخادم المخصص يقوم حاسوب الخادم بوظائف وخدمات الشبكة بالكامل، ويُساعد على تشغيل تطبيقات المستخدم بكفاءة، ويزيد من التكلفة الإجمالية للنظام، والخادم غير المخصص يعمل كمحطة عمل فردية، وينصح باستخدامه في ظل ظروف التحميل الخفيف.
  • أجهزة الشبكة: تعرف أجهزة الشبكة بأنّها الأجهزة المستخدمة لربط مكونات الشبكة، وبطاقات الشبكة، والكابلات بين الخوادم ومحطات العمل، وكذلك الكابلات المستخدمة في توصيل الأجهزة الطرفية.
  • موارد المشاركة: تعرف موارد المشاركة بأنها الموارد المتاحة لكل من البرامج والأجهزة، إذ من الأجهزة الأكثر شيوعًا الطابعات، ومحركات الأقراص الصلبة، ومحركات الأقراص المضغوطة، ومن بين موارد البرامج التي يُمكن مشاركتها؛ البرامج، والملفات، والتطبيقات وغيرها.
  • محطة العمل: من المكونات الأخرى للشبكة هي محطة العمل أو العميل، إذ تعد محطة العمل حاسوب فردي لديه إمكانات للتواصل مع الأجهزة الأخرى، ويجب أن يجهز بالأجهزة والبرامج اللازمة للاتصال بشبكة LAN.
  • أنظمة تشغيل الشبكات: تعرف أنظمة تشغيل الشبكة NOS بأنها المكون المنطقي الذي يتحكم في الاتصالات والموارد المشتركة على الشبكة، ويوفر سعة معالجة موزعة، في البداية توفر أنظمة تشغيل الشبكة حاليًا الأساس لإنشاء تطبيقات العميل الخادم، ودمج أنواع مختلفة من أجهزة الحاسوب، وتشكيل مجموعات العمل.
  • وحدة واجهة الشبكة: يحتاج كل جهاز حاسوب موجود على الشبكة إلى بطاقة إضافية واحدة تسمى بطاقة واجهة الشبكة NIC أو محول واجهة الشبكة، إذ يتمثل دورNIC في نقل الإشارات التسلسلية على كيبلات الشبكة أو الوسائط في بعض الحالات يستخدم اثنين أو أكثر من بطاقات NIC في الخادم لتقسيم الحمل.
  • وسائط نقل: تنتقل إشارة البيانات من خلال هذه الوسيلة، ويوجد فئتان عامتان؛ وسائل نقل محدودة موجهة، ووسائل نقل غير محدودة غير موجهة، ويعد كل من الزوج الملتوي والكابل المحوري وكابلات الألياف الضوئية وسائط محدود، إذ تنتقل إشارات البيانات داخل حدود وسائط الإرسال، ومن ناحية أخرى تنتقل عمليات الإرسال عبر الموجات الدقيقة والأقمار الصناعية كلاهما عبر الهواء الذي ليس له حدود، وبالتالي يُسمى الإرسال غير المحدود.
  • المكرارت: يُعرف المكرر بأنه جهاز اتصال يربط بين جزأين من قبل الشبكة؛ إذ يحتفظ بالبيانات الرقمية ويعيد تكوينها ويقويها ويرسلها في طريقها مرة أخرى، غالبًا ما يتم استخدام أجهزة التكرار لتمديد طول الكابل من أجل تكبير شبكات LAN.
  • الجسور: يعمل الجسر على الربط بين شبكتين وذلك باستخدام نفس التكنولوجيا، يعد الجسر أكثر تعقيدًا من المكرر؛ إذ يعمل الجسر الحديث على قراءة عنوان الوجهة للحزمة المستلمة، ثم يحدد ما إذا كان العنوان موجودًا على نفس الجزء من كيبلات الشبكة للمحطة الأصلية، فإذا كانت الوجهة على الجانب الآخر من الجسر، فإن الجسر ينقل الحزمة إلى حركة المرور على مقطع الكبل هذا، تُستخدم الجسور المحلية لتوصيل جزأين من نفس الشبكة المحلية، وتُستخدم الجسور البعيدة لربط كيبلات LAN المحلية بكابلات رفيعة لمسافات طويلة، وذلك لربط شبكتين منفصلتين فعليًا، غالبًا ما يستخدم مسؤولو الشبكات الجسور لتقسيم الشبكات الكبيرة إلى عدة شبكات صغيرة، إذ تعد سهلة التركيب، وتمتاز بتوفيرها طريقة سهلة لأداء وظائف إدارة الشبكة.
  • جهاز التوجيه: ينقل جهاز التوجيه البيانات بين الشبكات، ويقوم جهاز التوجيه أيضًا بنقل البيانات بين تقنيات الشبكة المتوافقة المختلفة مثل Ethernet وIBM token ring، وذلك لأنّ الإنترنت يتكون من آلاف تقنيات الشبكات المختلفة، تعد أجهزة التوجيه جزءًا لا يتجزأ من الإنترنت.
  • البوابات: يمكن توصيل شبكتين مختلفتين باستخدام بوابة؛ إذ يمكن توصيل حاسب مركزي والوصول إليه باستخدام بشبكة حاسوب وذلك من خلال استخدام البوابة، إذ تقوم البوابة بتحويل تنسيق البيانات المرسلة بين شبكتين، وتعمل على تحديد البروتوكولات المستخدمة في الشبكات، والتعرف على تنسيق البيانات وتحويل تنسيق الرسالة إلى تنسيق مناسب تقبله الشبكة الأخرى، غالبًا ما تستخدم الشبكات الواسعة البوابات، لوجود عدد كبير من الشبكات المختلفة في شبكة WAN.
  • المودم: وهو نسخة مختصرة من اسم التعديل المستخلص، والمودم وسيلة اتصال ثنائية الاتجاه بين شبكة الحاسوب وشبكة الهاتف، ولأن شبكة المنطقة الواسعة تُستخدم شبكة الهاتف الحالية للاتصال بشبكة بعيدة، فإنها تستخدم دائمًا شبكة حديثة للاتصال الهاتفي بشبكة الهاتف، يعمل المودم على تحويل البيانات الرقمية من الحاسوب إلى إشارات تناظرية مفيدة يمكن إرسالها عبر شبكة الهاتف، وأيضا يعمل المودم على تحويل الإشارات من قنوات الهاتف مرة أخرى إلى بيانات رقمية مناسبة للحاسوب.
  • المحاور: يُعدّ محور الشبكة نقطة توزيع مركزية لجميع عمليات إرسال البيانات في الشبكة، إذ قد يشير المحور أيضًا إلى وصول حزمة البيانات المركزة من NIC إلى المحور، ثم يقوم المحور باستقبالها وإعادة بثها إلى أجهزة حاسوب أخرى متصلة بها، عمومًا، شبكة المحور جهازٌ سلبيٌ، لا يعرف وجهة حزمة البيانات المستلمة، وبالتالي يلزم إرسال نسخ إلى جميع اتصالات المحور، ويمكن تصنيف المحاور في الفئات الثلاث التالية:
    • محاور قابلة للتكديس وغير قابلة للتكديس.
    • محاور نشطة وسلبية.
    • محاور ذكية وغير ذكية.


مَعْلُومَة

يعدّ إنشاء شبكة حاسوب طريقة سريعة وموثوقة لمشاركة المعلومات والموارد داخل الشركة؛ إذ يمكن أن تساعدك الشبكات على تحقيق أقصى استفادة من أنظمة ومعدات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك، ومن الفوائد العديدة التى تمتاز بها شبكات الحاسوب ما يأتي:[٦]

  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في مشاركة الملفات والبيانات بسهولة بين مستخدمين مختلفين، أو قد تساعدكً في الوصول إليها عن بُعد إذا احتفظت بها على أجهزة متصلة أخرى.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في مشاركة الموارد وذلك من خلال استخدام الأجهزة الطرفية المتصلة بالشبكة مثل؛ الطابعات والماسحات الضوئية والناسخات، أو مشاركة البرامج بين عدة مستخدمين ممّا يؤدي إلى توفير المال.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في مشاركة اتصال الإنترنت، وهذه الطريقة تعد فعالة من حيث التكلفة ويمكن أن تساعدك في حماية أنظمتك إذا قمت بتأمين الشبكة جيدًا.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في زيادة سعة التخزين، إذ يمكنك الوصول إلى الملفات والوسائط المتعددة مثل؛ الصور والموسيقى التي تخزنها عن بُعد على أجهزة أخرى أو أجهزة تخزين متصلة بالشبكة.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك إذا كنت موظفًا أو عميلاً، وذلك من خلال مساعدتك في مشاركة المعلومات والاتصال بسهولة أكبر.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في توفير الوقت ومنع حدوث الأخطاء، إذ يمكن أن يؤدي الوصول عبر الشبكة إلى قاعدة بيانات مشتركة إلى تجنب إدخال نفس البيانات عدة مرات، ممّا يُوفر الوقت ويمنع حدوث الأخطاء.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في تخزين المعلومات في قاعدة بيانات مركزية واحدة، مما يعمل على تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في خفض التكاليف من خلال مشاركة الأجهزة الطرفية والوصول إلى الإنترنت.
  • تعمل شبكة الحاسوب على مساعدتك في تقليل الأخطاء وتحسين الاتساق، وذلك من خلال جعل جميع الموظفين يعملون من مصدر واحد للمعلومات، بهذه الطريقة يمكنكَ إتاحة الإصدارات القياسية من الأدلة لهم، وإجراء نسخ احتياطية للبيانات من نقطة واحدة على أساس مجدول، ممّا يضمن الاتساق.


المراجع

  1. by Computer Hope, "Network"، computerhope, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  2. "Network", techopedia, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  3. WRITTEN BY Mark Bevir, "Network"، britannica, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  4. "11 Types of Networks in Use Today", belden, Retrieved 15-7-2020. Edited.
  5. BY DINESH THAKUR, "Computer Network Components"، ecomputernotes, Retrieved 16-7-2020. Edited.
  6. "Computer networking", nibusinessinfo, Retrieved 16-7-2020. Edited.