كيف تستخدم برنامج إنستغرام؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٨ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
كيف تستخدم برنامج إنستغرام؟

تطبيق الإنستقرام

يعد الإنستقرام أحد البرامج التطبيقية المجانية المتاحة بهدف تبادل الصور والفيديوهات عبر شبكة الإنترنت، ويسمح لمستخدميه بتحرير وتحميل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة بكلّ بساطة وسهولة، ويمكنهم إضافة التعليقات والعلامات الجغرافية على أيّ مشاركة يضيفونها عبر حسابهم الشخصي، ويمكن للمتابعين التعليق والإعجاب بمشاركات أصدقائهم على هذه الشبكة الاجتماعية، ويضم التطبيق الملايين من المستخدمين على الشبكات الاجتماعية، ويعد من أكثر تطبيقات المحمول شعبيةً لتحميل الصور والفيديوهات القصيرة خاصةً بعد التحديثات الأخيرة، كما أن تطبيق الإنستقرام ليس متاحًا للأفراد فقط بل للشركات أيضًا، إذ يتيح لها إنشاء حساب تجاري مجاني للترويج لعلاماتهم التجارية ومنتجاتهم بالصور، كما تتمتع الشركات التي لديها حسابات تجارية بإمكانية الوصول إلى مقاييس المشاركة والانطباع مجانيًا، فوفقًا لموقع Instagram يستخدم أكثر من مليون معلن في جميع أنحاء العالم التطبيق لمشاركة قصصهم وتحقيق نتائج أعمالهم، وبالإضافة إلى ذلك يقول 60٪ من الأشخاص بأنهم يكتشفون منتجات جديدة من خلال التطبيق وبسهولة وسلاسة.

تأسس تطبيق الإنستقرام في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل كيفين سيستروم ومايك كريجر اللذان حاولا في البداية إنشاء منصة مشابهة لشخصيات قصص الأبطال الخارقين، ولكن بعد ذلك حوّلا انتباههما حصريًا إلى مشاركة الصور، وكلمة Instagram هي مزيج من كلمتي الكاميرا الفورية والتلغراف، وقد أُصدر التطبيق بنظام تشغيل iOS من خلال متجر iTunes App Store في 6 أكتوبر 2010م، وأُصدر بنظام Android في 3 إبريل 2012م، وارتفعت شعبية النظام الأساسي للتطبيق على إثر ذلك، إذ ظهر لدى الشركة أكثر من 40 مليون مستخدم نشط بعد عامين فقط من الإطلاق، مما لفت النجاح انتباه شركة Facebook فاشترته رسميًا بمليار دولار أمريكي في صيف عام 2012م.[١]


كيفية استخدم تطبيق الإنستقرام

تطبيق Instagram هو تطبيق لتبادل الصور على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو متوفر حاليًا بـ 25 لغةً، ويمكن أن يساعد في البقاء على اتصال مع الأصدقاء، ولمعرفة كيفية استخدام البرنامج يًنصح باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • إنشاء حساب خاص بك على الإنستقرام.
  • إضافة الأصدقاء ومتابعتهم.
  • إذا أردت أن تضيف صور أو فيديوهات على حسابك انقر على أيقونة + وحدد الصورة التي ترغب بإضافتها، وسيتسنى لك اختيار الفلاتر المناسبة المتاحة على التطبيق ويمكنك أن تكتب أيّ تعليق تراه مناسبًا على الصورة أو الفيديو الذي ترغب بنشره، كما يمكنك أن تشير لشخص في الصورة أو أن تحدد الموقع الجغرافي للصورة، بالإضافة إلى أنه يتيح لك نشر الصورة أو الفيديو على التويتر أو الفيس بوك، بعد ذلك انقر على خيار التالي الموجود على يمين الشاشة، وبعد ذلك ستظهر الصورة على صفحتك وسيشاهدها الأصدقاء الموجودين ضمن قائمة المتابعين لك.
  • إذا أردت أن تشاهد الصفحة الرئيسية التي تُعرض عليها كافة الصور والفيديوهات للأشخاص الذين تتابعهم انقر على خيار المكبر الموجود أسفل الشاشة في التطبيق.
  • إذا أعجبتك صورة أو فيديو معين في التطبيق يمكنك الإعجاب بها عن طريق النقر على إشارة القلب الموجودة أسفل الصورة نفسها.
  • في حال رغبت بزيارة صفحتك الشخصية انقر على أيقونة الحساب الموجودة أسفل يمين الشاشة في التطبيق، ثم يمكنك أن تعدل أي من المعلومات الخاصة بك من خلال النقر على أيقونة تعديل الملف الشخصي، وبعد أن تنتهي من التعديلات اللازمة انقر على حفظ.


نصائح لاستخدام تطبيق إنستقرام

يعد تطبيق Instagram واحدًا من أهم الشبكات الاجتماعية في الوقت الحالي والأكثر شهرة، كما أن استخدامه سهل للغاية، وفيما يأتي توضيح لمجموعة من النصائح التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من حساب إنستقرام الخاص بك:[٣]

  • الحرص على نشر فيديوهات أو صورة ذات جودة عالية من خلال الاستفادة من الفلاتر والمرشحات التي يتيحها التطبيق.
  • عدم المبالغة باستخدام الفلاتر على الصور والفيديوهات حتى تحافظ على اللون والتباين الطبيعي للصور والفيديوهات الأصلية.
  • عدم التردد في استخدام علامة الهاشتاغ على الصور والفيديوهات التي تنشرها على صفحتك؛ لأن هذا بدوره سيزيد ويسهل على العديد من مستخدمي التطبيق زيارة صفحتك ومتابعتك.
  • اكتشاف المزيد من الصورة والفيدوهات الأكثر تداولًا وشهرةً في تطبيق إنستقرام من خلال النقر على أيقونة المكبر الموجودة أسفل الشاشة في التطبيق.
  • نشر محتوى جديد يوميًا وبانتظام للحفاظ على متابعيك وزيادتهم.
  • استخدام Instagram Direct للاتصال بمتابعيك عن طريق إرسال صور أو فيديو لهم، كما أنها طريقة رائعة للاتصال بمجموعات محددة من المتابعين دون الحاجة إلى بث المحتوى الخاص بك للجميع مرة واحدة.
  • التفاعل مع متابعيك دائمًا وعدم إهمال هذا الموضوع أبدًا.
  • الحذر من شراء المتابعين؛ وذلك لأن نسبة كبيرة منهم مزيفون، إذ قد يبدو حسابك غريبًا بعض الشيء بالنسبة للمستخدمين الذين يرون أن لديك 15000 متابع مثلًا، ولكنهم لا يعجبون أو يضيفون أي تعليق على صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • نشر القصص على إنستقرام.


التسجيل في تطبيق إنستغرام

يمكنك التسجيل في تطبيق إنستقرام وإنشاء حساب حتى تستمع بكافة المزايا والتقنيات التي يقدمها لمستخدميه، وفيما يأتي ذكر لخطوات التسجيل:[٤]

إنشاء حساب على الأجهزة المحمولة

  • حمّل تطبيق Instagram من متجر App store إذا كنت تستخدم جهاز iPhone، أو من متجر Google Play إذا كنت تستخدم جهاز Android.
  • بعد تثبيت التطبيق افتحه وانقر فوق التسجيل بالبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف إذا كنت تستخدم جهاز فيه نظام تشغيل Android، أو إنشاء حساب جديد إذا كنت تستخدم جهاز iPhone، ثم أدخل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف لأنه سيطلب رمز التأكيد وسيُرسل إلى رقم الهاتف أو البريد الذي ستضعه، ثم انقر على التالي.
  • يمكنك أيضًا النقر فوق تسجيل الدخول بـ Facebook للتسجيل بحساب Facebook الخاص بك.
  • إذا سجلت الدخول ببريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، فأنشئ اسم مستخدم وكلمة مرور، واملأ معلومات ملفك الشخصي ثم انقر فوق التالي، أما إذا سجلت بـ Facebook فسيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook فقط.

إنشاء حساب من جهاز الحاسوب

إذا أرت أن تنشئ حساب إنستقرام على جهاز الحاسوب، اتبع الخطوات الآتية:

  • انتقل إلى موقع instagram.com.
  • انقر فوق تسجيل، وادخل عنوان بريدك الإلكتروني، ثم أنشئ اسم مستخدم وكلمة مرور، أو انقر فوق تسجيل الدخول بـ Facebook للتسجيل بحساب Facebook الخاص بك.
  • إذا سجلت ببريد إلكتروني فانقر فوق تسجيل، أما إذا سجلت بـ Facebook، فسيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook.
  • إذا سجلت عبر البريد الإلكتروني فعليك أن تتأكد من إدخال عنوان بريدك الإلكتروني بطريقة صحيحة واختر عنوان بريد إلكتروني يمكنك فقط الوصول إليه، وإذا سجلت الخروج ونسيت كلمة المرور الخاصة بك فستحتاج أن تكون قادرًا على الوصول إلى بريدك الإلكتروني للعودة إلى حساب Instagram الخاص بك.


مزايا الإنستقرام

يتمتع تطبيق إنستقرام بالعديد من المزايا الإيجابية التي جعلته يرفد العديد من المتابعين وبشكل متزايد على مدى السنوات الأخيرة، ومن أهم تلك المزايا نذكر:[٥]

  • يتيح إنستقرام للمستخدمين إمكانية فلترة الصور بعدد من القوالب والألوان قبل تحميلها وعرضها على الأصدقاء.
  • أضافت إدراة إنستقرام حديثًا إمكانية تحميل ألبوم من الصور لا صورة واحدة فحسب في المنشور الواحد.
  • يعد الإنستقرام الموقع الأمثل بالنسبة للراغبين بإطلاق مشاريع تنموية وربحية بسيطة تعتمد في الأساس على تصوير المنتجات من أعمال الحياكة والتطريز والإكسسوارات والملابس وغيرها.
  • يمكن للمستخدم نشر قصته الخاصة في موقع إنستقرام والتي تعبر عن حالة أو فكرة يريد الحديث عنها وستلغى تلقائيًا خلال 24 ساعة من تاريخ النشر.
  • تمثل الصفحة العامة من حساب كل مستخدم مجموعة من الاهتمامات التي يرصدها موقع إنستقرام عنه، وذلك من خلال إحصائية عشوائية لأبرز المواضيع التي يبحث عنها.


المراجع

  1. Margaret Rouse, "Instagram"، searchcio.techtarget, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  2. Ramin Ahmari (29-10-2019), "Use Instagram"، wikihow, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  3. Elise Moreau (8-11-2019), "11 Instagram Tips for Beginners"، lifewire, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  4. "Creating an Account and Username", instagram, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  5. "17 ميزة من مزايا عمل انستقرام لا بد من التعرف عليها لزيادة تفاعل المتابعين مع منشوراتك !"، هوت مارت، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-10. بتصرّف.