كيف تتخلص من غرورك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠
كيف تتخلص من غرورك؟

الغرور

الغرور هو شعورك بالفخر المفرط بمظهرك وصفاتك وقدراتك وإنجازاتك، ويمكن أن يتمثل الغرور بنواحٍ عدة، ومن الممكن أن تقضي وقتًا أكثر من اللازم في القلق بشأن مظهرك وجمالك الخارجي، أو أنك تفكر كثيرًا بسمعتك وما يقوله عنك الآخرون، أو أن تكون مهتمًا بمستواك الاجتماعي،[١] والغرور صفة تجعلك تتصرف كما لو أنك متفوق على الآخرين وتقلل من إنجازاتهم وبأنك أفضل منهم، إذ إنّ الغرور يعني الرغبة في الهيمنة والثقة المفرطة في قدرات النفس، وكذلك النظر إلى نفسك على أنك تستحق النجاح أكثر من غيرك.[٢]


طرق التخلص من الغرور

إذا كنت تريد التخلص من الغرور إليك عدة نصائح قد تساعدك على التحكم في كبريائك والتغلب على تلك الغطرسة التي تستولي على شخصيتك:[٣]

  • حدد سبب غرورك: إنّ الغرور هو سلوك بخصائص مختلفة مثل الاستقلالية والغطرسة والعلو، وعندما تكون مغرورًا فإنك تشعر بالتفوق على الآخرين، ولتحديد سبب غرورك وتعاليك اطرح على نفسك أسئلة معينة؛ مثل كم مرة اعترفت أنني على خطأ؟ أو لماذا أتحدث عن نفسي كثيرًا أمام الناس؟.
  • اعترف بأخطائك: قد تكون هذه الخطوة صعبة، ولكن إذا كنت تريد التغلب على غرورك فعليك التعامل معه عن طريق الاعتراف بخطئك ببساطة، هكذا تستطيع تحمل الفشل في بعض الأمور، وتذكر أنه يمكنك دائمًا التعلم من أخطائك.
  • كن مهذبًا مع الآخرين: إنّ من أفضل الطرق للتعامل مع الغرور هي أن تكون مهذبًا مع الآخرين، تعلم كيف تحترم آراء الأشخاص من حولك وكيف تتقبل انتقاداتهم، كما عليك دائمًا أن تتحدث بأدب بعيدًا عن الفظاظة التي ستبعد الآخرين من حولك لا محالة.
  • كن متفائلًا: إن الأفكار السلبية سوف تؤدي إلى سلوك سلبي وسيئ، لذا حاول تحويل هذه الأفكار السلبية إلى إيجابية وهذا سيؤدي بالنهاية إلى تصرفات إيجابية ستساعدك على التغلب على غرورك.
  • كن مستمعًا جيدًا: بدلًا من أن تفكر في نفسك فقط حاول أن تستمع إلى الآخرين، لأن الاستماع من أفضل المهارات التي ستساعدك في فهم الأشخاص وبالتالي ستهتم بما يعيشه الآخرون وليس بنفسك فقط.


سلبيات الشخصية المغرورة

إن غرورك قد يدفع الآخرين إلى الابتعاد عنك وتجنب التعامل معك؛ إذ إن من حولك يمقتون الشخصية المغرورة ولا يتقبلونها، فإذا كنت كذلك أو تعاملت مع شخص آخر مغرور فلا بد من أن تعرف سلبيات الغرور، وهي:[٤]

  • الشخص المغرور ينظر إلى الناس دائمًا بدونية ويشعر دائمًا بأنه أفضل من أي شخص آخر ويمتلك المعرفة حول كل شيء مما يجعله يريد دائمًا أن يتنافس مع الآخرين في محاولة للظهور بمظهر المتفوق.
  • يعبر الشخص المغرور عن آرائه الشخصية على أنها حقائق ولا يتقبل أي رأي مخالف له، إذا أنَ أي خلاف بسيط لرأيه سيؤدي إلى نقاش عنيف لإثبات وجهة نظره التي دائمًا ما يراها صحيحة.
  • إن الشخص المغرور لا يملك الكثير من العلاقات إذ أنه يضع نفسه دائمًا في المقام الأول دون أن يضع في حسبانه مشاعر الآخرين، ودائمًا ما تكون رغبته بالهيمنة سببًا لخروج الكثيرين من حياته، إذ أن الفوز بالنسبة له أهم من علاقاته الشخصية.


قد يُهِمُّكَ

إذا كنت تعاني من وجود شخصية مغرورة في حياتك إليك بعض الطرق للتعامل مع الشخصية المغرورة:[٥]

  • كن صادقًا معه: إذا شعرت بالانزعاج عند التعامل مع شخص مغرور فيمكنك أن تكون صادقًا معه، أخبره بأسلوب مهذب بما تشعر به وبطريقة لطيفة هكذا من الممكن أن تغيره.
  • خالفه الرأي بطريقة مهذبة: إذا استمر هذا الشخص بالتعامل معك بفوقية حاول أن تتحكم بأعصابك وخالفه الرأي بأسلوب لطيف وهناك عدة طرق لفعل ذلك.
  • غيّر موضوع الحديث: إذا لم يعجبك مسار الحديث في البداية حاول أن تغير موضوع المحادثة، هذا من شأنه أن يُبعد السلطة عن الشخص المغرور إذ أنه دائمًا ما يشعر بالراحة في الحديث بالموضوع الذي يختاره.


المراجع

  1. CAITLIN SICA, "You Are More Beautiful Than Your Selfie: How to Overcome Vanity"، lifeteen, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  2. ANDREA GARCÍA CERDÁN (13-3-2019), "Arrogance: What is it? How to deal with it?"، cognifit, Retrieved 13-7-2020. Edited.
  3. MARYDEL MITCH FLORES, "How to Control Pride and Overcome Arrogance"، inspiringtips, Retrieved 11-7-2020. Edited.
  4. "Arrogance: Advantages and Disadvantages", positivity-point,1-2-2020، Retrieved 13-7-2020. Edited.
  5. Megan Bailey, "9 Ways to Handle Arrogant People"، beliefnet, Retrieved 13-10-2020. Edited.

72 مشاهدة