كيف امسح ذاكرة التخزين المؤقت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
كيف امسح ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة التخزين المؤقت CASH هي أجهزة أو برمجيّات تُستخدم لتخزين شيء ما يوجد عادةً على شكل بيانات بصفة مؤقتة في بيئة مُحوسبة، وتعمل ذاكرة التخزين المؤقت اعتمادًا على آلية تتمثل في استخدام مقدار صغير من الذاكرة الأسرع والأكثر تكلفةً لتحسين آداء البيانات التي وُصِل إليها مؤخرًا أو التي يتوصل إليها بصورة متكررة والتي تُخزّن مؤقتًا في وسائط تخزين يمكن بلوغها بسرعة، وتكون تلك الذاكرة منفصلةً عن التخزين المجمع الضّخم bulk storage، وتستخدم ذاكرة التخزين المؤقت بصورة متواصلة من قبل عملاء يعتمدون عليها كثيرًا أثناء آدائهم للمهام المطلوبة منهم، ويتمثل أولئك العملاء خاصةً في وحدة المعالجة المركزية أو التطبيقات أو متصفحات الويب أو أنظمة التشغيل.[١]


طريقة مسح ذاكرة التخزين المؤقت

تعد طريقة مسح ذاكرة التخزين المؤقت من أيسر ما يمكنك القيام به، إذ لا يتطلب منك سوى اتباع الخطوات التالية حسب كلّ متصفح:[٢]

  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت في جوجل كروم من خلال أربع خطوات بسيطة تتمثل بالنقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى، وتمرير مؤشر الفأرة فوق "المزيد من الأدوات"، ثم النقر على "مسح بيانات التصفح"، وبعد ذلك تحديد "الصور والملفات المخزنة مؤقتًا"، وأخيرًا النقر فوق "مسح البيانات"، وعند تحديث الصفحة التي كنت تعرضها، ستُمسح ذاكرة التخزين المؤقت.
  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت في فايرفوكس بالنقر على القائمة في الزاوية اليمنى وتعيين "خيارات"، ثم اختيار "الخصوصية والأمان"، حيث توجد "ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع"، يُوجّه الأمر المتمثل في "مسح البيانات"، وبعد ذلك تحقق من "محتوى الويب المخبأ" واضغط على "مسح"، وبمجرد تحديث الصفحة ستكون ذاكرة التخزين المؤقت قد مسحت.
  • مسح ذاكرة التخزين المؤقت في سفاري يكون بالنقر على "سجل" ثم اختيار "حذف السجل"، بعد ذلك حدد "كل المحفوظات" ثم اضغط على "مسح المحفوظات"، وسيتم الأمر تمامًا إثر تحديث الصفحة أو إغلاقها بالكامل من سفاري وإعادة فتحها.


متى تمسح ذاكرة التخزين المؤقت؟

تتعدد أسباب مسح ذاكرة التخزين المؤقت وتتنوع مؤكدة على ضرورة تلك الخطوة بين الحين والآخر، ومن بين أبرز تلك الأسباب:[٣]

  • التقليص من المساحة التي تستخدمها ذاكرة التخزين المؤقت التي يمكن أن تنمو كثيرًا وتحتل مساحةً كبيرةً على القرص الموجود في جهاز الحاسوب الخاص بك، ويحدث ذلك حتى إذا لم تزُر بعض الصفحات مرة أخرى.
  • معالجة بطء الجهاز أثناء تصفح الإنترنت، إذ ترتبط زيادة المعلومات المحفوظة في ذاكرة التخزين المؤقت ببطء الكمبيوتر عند التصفح.
  • اكتشاف الأخطاء وإصلاحها، إذ يساعد حذف بيانات ذاكرة التخزين المؤقت على ذلك، وهو ما يزيد من آداء الجهاز الخاص بك وينعكس إيجابيًا على وقت تحميل صفحات الويب.
  • تمكين المتصفح من تحميل الإصدارات الجديدة من الموقع، فقد تتسبب ذاكرة التخزين المؤقت بحدوث مشكلات في العرض، فيبدو موقع الويب كأنه لم يُحمّل بالكامل أو أنه نُسّق بطريقة خاطئة على الرغم من تحديثه.
  • الحفاظ على الخصوصية وأمن البيانات عبر حذف بيانات مواقع الإنترنت عند مسح ذاكرة التخزين المؤقت التي تحتفظ بكل معطيات التصفح عادة.


قد يُهِمُّكَ

يساعد التخزين المؤقت الفعال كلًّا من مستهلكي المحتوى وموفري المحتوى، وهو ذو إيجابيات عديدة من بينها:[٤]

  • تحسين الاستجابة، إذ يتيح التخزين المؤقت استعادة المحتوى بصورة أسرع ويدفع الحاجة إلى تصفح الموقع مجددًا.
  • زيادة الآداء على الجهاز الخاص بك عن طريق السماح بالتخزين المؤقت القوي، وهو ما يمنحك إمكانية الاستفادة أكثر من الخوادم القوية.
  • خفض تكاليف الشبكة.
  • توفر المحتوى أثناء انقطاع الشبكة، إذ تؤمن لك ذاكرة التخزين المؤقت اعتمادًا على سياسات معينة تصفح الموقع والاستفادة من خادمه الأصلي عندما لا يكون متاحًا لفترات قصيرة.


المراجع

  1. "cache (computing)", searchstorage,2020-07-12، Retrieved 2020-07-12. Edited.
  2. "I Would Clear My Cache If I Knew What That Meant", vimm,2020-07-12، Retrieved 2020-07-12. Edited.
  3. "How to clear the Browser-Cache", clear-my-cache,2020-07-12، Retrieved 2020-07-12. Edited.
  4. "All things caching- use cases, benefits, strategies, choosing a caching technology, exploring some popular products", medium,2020-07-12، Retrieved 2020-07-12. Edited.