كيفية كتابة سيناريو مسلسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٨ يناير ٢٠١٩
كيفية كتابة سيناريو مسلسل

كيفيّة كتابة سيناريو مسلسل

تُعدّ البرامج التلفزيونية الأكثر شيوعًا وتنوّعاً وإثارةً وتشويقًا بين أنواع الترفيه المختلفة، فهناك البرامج الإخباريّة، والبرامج الثقافيّة، والبرامج الواقعيّة، والأفلام التلفزيونيّة، والأكثر شهرةً بين البرامج كلها المسلسلات التلفزيونيّة، وكمعظم وسائل الترفيه المتنوعة، تتبع المسلسلات أسسًا وقواعد معيّنة متعارف عليها بين أصحاب المهنة، فَمِن الفكرة، للكتابة، للعرض، يمرّ هذا المشروع الترفيهي بالكثير من المراحل المختلفة، ليصل أخيرًا لشاشاتنا الصغيرة بالشكل النهائي الذي نحبه ونثق به، ولمعرفة هذه المراحل ننصحكم بمتابعة مقالة اليوم بانتباهٍ شديد!


طريقة كتابة السيناريو والمراحل الرئيسيّة

  • دراسة البرامج التلفزيونيّة المشهورة دراسةً حذرة ومفصّلة، وذلك بمشاهدة حلقاتها مرارًا وتكرارًا، وتسجيل الملاحظات المهمة والجوهريّة أثناء مشاهدتها أو قرائة نصوصها (إن توفّرت)، لأخذ فكرة مبدأيّة عن البُنية العامّة Structure لحلقات تلك المسلسلات، فكما يقول المثل:" إن أردت كتابة سطرٍ فاقرأ صفحة، وإن أردت كتابة صفحة فاقرأ كتابًا"، ولغايات التدريب بالإمكان كتابة حلقة معيّنة من وحي الخيال لمسلسل موجود أصلًا! وهذا ما يسمّى بسيناريو المُضَارَبَة Speculative screenplay، كأن يكتب كاتبٌ ما حلقةً من وحي خياله للمسلسل الكوميدي "مرايا"، كتمرين تَحمِية للسيناريوهات الكوميديّة.
  • تحديد الفكرة العامة للمسلسل، كتحديد النوع الأدبي للمسلسل Genre، إذا كان دراميًا أو كوميديًا أو رومانسيًا أو تاريخيًا أو من قصص الخيال العلمي، كما يراعى تحديد فيما إذا كانت القصّة العامة للمسلسل من وحي الخيال Original، أم ستكون مبنيّة على قصة أو رواية أو كتاب معيّن Adaptation، إذ يُعد المسلسل الأمريكي "مشهورٌ بالحب" Famous in love ترجمةً حرفيّة لسلسة من الكتب القصصيّة بنفس العنوان، للكاتبة ريبيكا سيريل، أمّا المسلسل الكوري المُدبلج " قهوة لو سمحت!" فهو يندرج تحت مسمّى "السيناريوهات الأصليّة"، أي المكتوبة من وحي خيال الكاتب.
  • كتابة الأفكار الرئيسّة للمسلسل بترتيب عشوائي، ومن دون الحاجة للتطرّق للتفاصيل الدقيقة، إذ سيتم التوسع بالكتابة من (العام-الخاص) لاحقًا، وستتم إضافة التفاصيل المطلوبة شيئًا فشيئًا مع تطوّر القصّة.
  • تحديد الحبكة الرئيسيّة Main plot التي ستدور أحداث كامل المسلسل حولها، وتحديد القصص والحبكات الفرعيّة الخاصة بكل حلقة، فهناك كتّابٌ يُوَزِّعون الحبكة الرئيسيّة على كامل المسلسل بشكلٍ تتابعي من أول لآخر حلقة، ومن الأمثلة عليها المسلسل التركي الطويل "سنوات الضياع" بالتركية: Ihlamurlar Altında، وهناك كتّابٌ يطرحون قصةً مختلفة في كل حلقة، مع بقاء الحبكة الرئيسيّة عائمة على مجمل حلقات المسلسل، لتتوضّح شيئًا فشيئًا مع مرور الحلقات المتتابعة، ليتم الوصول للإستنتاج النهائي Conclusion في الحلقات الأخيرة من المسلسل، ومن الأمثلة على هذا النوع من المسلسلات، المسلسل الأمريكي "الضائعون" Lost.
  • تحديد الشخصيّات الرئيسيّة والثانوية للمسلسل، وذلك بعمل تخيل كامل عن كل شخصيّة من هذه الشخصيّات بناءً على طبيعة المسلسل وفكرته العامة، ويراعى في هذه المرحلة أمور تفصيليّة بحتة، كتحديد أسم مناسب لكل شخصية، وتحديد الصفات والطباع والخلفيات والقصص الجانبيّة لهذه الشخصيّات، وعلاقتها مع بعضها البعض؛ كالصداقات والعداوات وعلاقات الحب...، فكما نلاحظ في المسلسل الأمريكي "عائلة سوبرانو" The sopranos، أنّ الشخصيّات الرئيسيّة في المسلسل عبارة عن أفراد في أحد العائلات الإيطالية التي تمتهن الجريمة المنظّمة "المافيا"، فهم لصوص ومجرمون وفاسدون ومرتشون، أسمائهم إيطاليّة الأصل؛ مثل: أنتونيو، وكريستوفر، وسيلفيو، بوليو، وأدريانا...، ويشترك معظمهم بصفاتٍ سيّئة للغاية: كالشّراسة، والغدر، والخداع، وحب المال والعلاقات المشبوهة.
  • تحديد المكان والزمان للمسلسل Setting، إذ يجب أن يراعي الكاتب تناغم أحداث السناريو المكتوب بشخصيّاته المختلفة مع الحقبة الزمنيّة والمكان الذي تدور فيه أحداث المسلسل، فلو تفحصنا المسلسل الفرنسيّ "فيرساي" Versailles سنلاحظ أنّ أحداثه تدور في البلاط الملكي الفرنسي بأوج فترة "الباروك"، فكل مشهد في هذا المسلسل ينبض بالفخامة والملكيّة، سواءً في الحوار الأرستقراطي بين الشخصيّات، أو بتصاميم الأزياء والقصور والحدائق الخاصة بِنُبَلاء القصة.
  • البدئ بكتابة كلّ حلقة على حِدة، مع مراعاة الصورة الكبرى للمسلسل، ويُفضل إفتتاح أول حلقة بترك حدثٍ تشويقيّ مهم يشد المشاهدين لبقيّة الموسم، وهو ما يدعى بالإعلان التشويقي للمسلسل Teaser.
  • الاستمرار بتعديل مجريات القصّة وتطوير شخصيّاتها طوال فترة الكتابة، حتّى الوصول لآخر حلقة في المسلسل أو الاستنتاج.


هَيْكَلة السيناريو بشكلٍ سليم

  • سيقع أي سناريو تلفزيوني "بالتأكيد" تحت أحد التصنيفات التالية: مسلسل ساعة كاملة، وتتراوح مدّته الفعلية من 45 -60 دقيقة عرض، أو مسلسل 30 دقيقة بكاميرا ثابتة، أو مسلسل 30 دقيقة بكاميرات متحرّكة، وتساعد هذه التصنيفات في إختيار عدد الأحداث أو الوقفات Acts المطلوب كتابتها لكل حلقة.
  • يراعى أثناء الكتابة الفعلية للسيناريو الإلتزام بمصفوفة الأحداث الثلاث Three Acts، فالحدث الأول عادةً ما يحتوى الذروة Climax الصغرى في نهايته، والحدث الثاني ينتهي بالمُعضِلة الرئيسيّة للحلقة، أمّا الحدث الثالث فيمتلك كلًّا من: الذورة الكبرى للحلقة، وحل المعضلة السابقة، والإعلان التشويقيّ للحلقة التالية.


أشهر المسلسلات التلفزيونيّة الحائزة على جوائز مختلفة

  • منطقة الغسق The twilight zone، والذي استمر عرضه من 1959-1964.
  • العالم الغربي Westworld، بدأ عرضه سنة 2016.
  • فايرفلايّ Firefly، والذي استمر عرضه من 2002-2003.
  • عائلة سوبرانو The sopranos، والذي استمر عرضه من 1999-2007.
  • شيرلوك Sherlock، بدأ عرضه سنة 2010.
  • ريك ومورتي "مسلسل كرتوني" Rick and Morty، بدأ عرضه سنة 2013.
  • ذا وايَر The Wire، واستمر عرضه من 2002-2008.
  • بريكينج باد Breaking Bad، واستمر عرضه من 2008-2013.
  • لعبة العروش Game of Thrones، بدأ عرضه سنة 2011.
  • عصابة من الأخوة Band of Brothers، عُرض سنة 2001.