كيفية تنظيف المنزل يوميا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

المنزل

هو المساحة الهندسية المصممة بهدف السكن، والتي تتألف من جدران وأبواب وأسقف، ويلجأ لها الإنسان للراحة والحصول على الحماية والأمان، وهي الملاذ الأخير الذي يعود إليه كل شخص بعد العمل لساعات طويلة أو بعد غياب، وقد اختلف بناء المنزل على مرّ العصور بسبب اختلاف ثقافة كل حضارة سكنت الأرض، فالرومانيون بنوا البيوت من الأحجار وأكثروا من الأعمدة التي تسند الأسقف العالية، أما الحميريون فبنوا بيوتهم من الطين الأحمر لتمثل عازلًا يحميهم عن الحرارة والجو الجاف في الصحراء، وفي الحضارة الإسلامية كانت البيوت تبنى بمساحات شاسعة وأسقف مزينة بالعبارات والنقوش من آيات القرآن أو الحكم والأمثال أو القصيد وبيت الشعر، وقد تطورت عملية إنشاء المنازل عبر التاريخ بصورة ملحوظة، فبعد أن عاش الإنسان البدائي في الكهوف لضرب من الزمان واحتمى فيها من اختلاف المناخ والأخطار الطبيعية انتهى أخيرًا بالبيوت بشكلها العصري والمزودة بشتى أنواع الراحة والحداثة[١].


تنظيف المنزل يوميًا

عندما ينتهي الشخص من بناء منزله وتأثيثه والعيش فيه عليه أن يضع خطة دائمة لترتيبه وتنظيفه للحفاظ عليه، فإهماله يعني تكوّن العفن أو الحشرات الصغيرة فيه؛ مما يسبب الرطوبة وتلف الطلاء ونخر الأثاث، وسنبين فيما يلي الطريقة المتبعة في ذلك:

  • إزالة الغبار هي المرحلة الأولى، إذ يدخل من النوافذ والأبواب وأحذية سكان المنزل، ويعلق في الأثاث والتحف والجدارن، إذ يجب إزالته باستخدام منفضة ريش ناعمة مخصصة لهذا الغرض.
  • إزالة الأغطية والملايات ونفضها أو وضعها في الغسالة في حال احتاجت للتنظيف، ويمكن لربة المنزل وضع جدول بحيث تغسلها مرة كل شهر أو كلما تطلبت الحاجة.
  • ترتيب الغرف، فغرف الأطفال تكون مليئة بالفوضى من الكتب والألعاب وغيرها، وكذلك غرفة استقبال الضيوف التي يجب أن تكون جاهزة لأي زيارة طارئة وفي أيّ وقت.
  • مسح الأرض بوضع القليل من مسحوق تنظيف الأرضيات والمعطر واستخدام الممسحة اليدوية لإزالة الأوساخ وآثار الأقدام العالقة عليها.
  • تنظيف الحمام باستخدام منظفات خاصة وإسفنجة خشنة للتأكد من إزالة الأوساخ العالقة في الزوايا والأبواب وتلميع المرايا.
  • تنظيف المطبخ والأواني وتنظيف الفرن مما علق به من دهون، ثم شطف الأرض جيدًا باستخدام مسحوق ومنظف الأراضية[٢].


نصائح لتنظيف وترتيب المنزل

توجد مجموعة من الملاحظات والإرشادات الأساسية عند تنظيف المنزل وترتيبه، سنبينها فيما يلي:

  • الحرص على إخراج النفايات إلى الحاوية من جميع أكياس الغرف؛ وذلك لأنها تخلف رائحة كريهة تعلق في الجو إذا تُركت.
  • حثّ الأطفال على المساعدة في ترتيب غرفهم وعدم الذهاب للنوم قبل ترتيب الألعاب والكتب.
  • ارتداء القفازات خلال العمل لحماية اليدين من المنظفات والمواد الكيميائية التي تسبب الخشونة وبعض الأمراض.
  • تحفيز أفراد المنزل على غسل أطباقهم بعد الانتهاء من وجبة الطعام، فبهذا يقل معدل تراكم الأطباق ويظهر كل فرد مسؤوليته.
  • بعد الانتهاء من تنظيف المنزل يجب وضع القليل من المعطر في البيت؛ لإزالة رائحة المنظفات وإضفاء رائحة منعشة في المنزل[٣].


المراجع

  1. "المنزل "، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-15. بتصرّف.
  2. "10 خطوات لتنظيف البيت بالكامل "، فستاني ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-15. بتصرّف.
  3. "13 نصيحة لروتين تنظيف البيت اليومي"، سوبر ماما ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-15. بتصرّف.