كل ما تود معرفته عن يوم الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
كل ما تود معرفته عن يوم الأرض

ما هو يوم الأرض؟

شهد عام 1970 وتحديدًا يوم 22 إبريل في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تغييرًا جذريًا في الوعي بأهميّة الحفاظ على البيئة، وضرورة اتّباع سياسات لترسيخ هذه الثّقافة من أجل حياة أفضل لجميع الكائنات على كوكب الأرض، واستمرّ هذا الوعي بالازدياد، وازداد عدد المهتمّين به على مدار الخمسين عام الفائتة، حتّى أصبح يوم 22 أبريل من كل عام حدثًا عالميًا يجتمع فيه محبّو البيئة للاحتفال بيوم الأرض، ويشترك بالاحتفال فيه حوالي مليار شخص من 192 دولة حول العالم، ويكون الاحتفال بتشجيع السّلوكيّات الصّديقة للبيئة، مثل إعادة التّدوير والاحتجاج على الاحتباس الحراري وما ينتج عنه من تغيّر المناخ.[١]


أهمية يوم الأرض

يركّز المهتمّون بالبيئة جهودهم على الاحتفال بيوم الأرض، ويعتبرونه يومًا مهمًا تتلخّص فيه إنجازات العام كاملةً فيما يخص حماية البيئة، ونقطة انطلاقة للبدء من جديد للعام القادم، إذ تنبع أهميّة يوم الأرض بما حققه من إنجازات على الصعيد البيئي، ومنها ما يلي:[٢]

  • حشد الأشخاص المهتمّين بالبيئة لوقف السياسات المدمرة لها: ففي عام 1969 لوحظ تسرّب هائل للنّفط في ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، وقد حشد السناتور جايلورد نيلسون عددًا محدودًا من الأشخاص المناهضين للسّياسات المدمرة للبيئة، لتسليط الضّوء عليها و ردعها، وأخذت أعداد هؤلاء الأشخاص بالتّزايد حتّى خرج في عام 1970 حوالي عشرين مليون شخص في أمريكا للاحتجاجات على الممارسات المدمّرة للبيئة، وتمخّض عن هذه الخطوة إنشاء وكالة حماية البيئة EPA، للوقوف بوجه السلوكيّات المدمّرة للبيئة مثل انبعاثات السيّارات، والتخلّص من النّفايات السّامة، والتلوّث البلاستيكي وغيرها.
  • مساءلة صانعي القرار: حشد محبّي البيئة وزيادة أعدادهم أمر ضروري لتكوين جماعة مؤثّرة على صانعي القرارات، وإجبارهم على سن قوانين لحماية البيئة، والحياة على الأرض مثل قانون المياه النظيفة، وقانون الهواء النّظيف للحد من التلوّث البيئي، وقانون حماية الأنواع المهدّدة بالانقراض لحماية الحيوانات، وقانون حماية الأحياء البحريّة والبحوث لحماية الحياة البحريّة خاصةً الحيتان، والدّلافين، والفقمات، وخراف البحر.
  • الانطلاقة للبحث في شؤون البيئة: أصبح يوم 22 إبريل التّاريخ الذي تُعقد فيه المؤتمرات لدراسة التلوّث البيئي، وتأثيره على التغيّرات المناخيّة الحاصلة، واتّخاذ الإجراءات اللّازمة للحد منها، فقد بدأت أولى القمم المنعقدة للتّباحث في شؤون البيئة على مستوى العالم في عام 1972، وأصبحت قمّة دوريّة تُعقد كل عشر سنوات يجتمع فيها قادة العالم لمناقشة التأثيرات السلبيّة للتلوّث وأثرها على التغيّرات المناخيّة، وقد وقّعت الدّول في القمّة الثّالثة للأرض في عام 1992 والمنعقدة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيليّة، على اتّفاقيّة باريس التي تضم بروتوكول كيوتو، والبدء بالعمل بها.
  • تسليط الضّوء على مستقبل كوكب الأرض: وجعله أولويّة عالميّة لسن القوانين والسّياسات التي من شأنها حمايته من الانهيار، ونتيجة لذلكَ حذت الكثير من الدّول حذو الولايات المتّحدة في سن القرارات الحامية للبيئة، إذ التزمت 187 دولة على مستوى العالم باتّفاقيّة باريس للتغيّر المناخي، والتزمت بما تمخّض عنها من قوانين وسياسات للحد من التّدمير البيئي، ومنح الكوكب فرصة للانتعاش.
  • التّركيز على أهميّة حماية البيئة على مستوى الأفراد: فطالما كان يوم الأرض منصّة العديد للنّضال من أجل العمل المناخي، والتأكيد على أهميّة الممارسات الفرديّة في حماية البيئة، والحد من تلوّثها، وضرورة أن يقوم كل فرد بدوره في حماية الأرض، ونشر الوعي البيئي بين الأفراد.


تاريخ يوم الأرض

في الفترة السّابقة ليوم الأرض، بلغ استهلاك الأمريكيين للغاز المُحتوي على الرّصاص مستويات عالية جدًّا، إذ كانت أعداد المركبات التي تنفث الدّخان كبيرة دون أدنى خوف من المساءلة القانونيّة، ما أثر سلبيًّا على صحّة الهواء، ورفع من مستويات تلوّثه، وتأثيرها على صحّة الإنسان، وظلّت هذه السّلوكيّات سائدة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة حتّى خرج الكاتب راشيل كارسون بكتابه "الرّبيع الصّامت" عام 1962 وكان هذا الكتاب نقطة تحوّل جذريّة في مجال الوعي البيئي، وسلّطَ الضّوء على الاهتمام بالأحياء، إذ صنّف من الكتب الأكثر مبيعًا في نيويورك، وتجاوزت النّسخ المباعة منه أكثر من نصف مليون نسخة في 24 دولة.

ونتيجة لانتشار الوعي البيئي تنبّه السّيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون عضو مجلس الشيوخ في ولاية ويسكونسن إلى ضرورة الحد من الممارسات المدمرة للبيئة، وكان المحرّك الأول له هو مشكلة تسرّب النّفظ في ولاية كاليفورنيا، واستوحى السّيناتور فكرة الاحتجاجات من الحركة الطلابيّة المناهضة للحرب في ذلك الوقت، وعلى غرار هذه الحركة حشد عددًا من المهتميّن بالشّأن البيئي للنّزول للشّارع والاحتجاج على الممارسات المدمّرة للبيئة، وأتبعها بأفكار عمليّة مثل تدريس ونشر الوعي البيئي في حرم الجامعات، واستطاع إقناع عضو الكونجرس الجمهوري بيت مكلوسكي بالعمل كرئيس مشارك له.

وبعدها زاد عدد المنضمّين لهذه الحركة، إذ انضمّ لها النّاشط الشاب دينيس هايز، وكانت مهمّته الإشراف على تدريس الوعي البيئي في الحرم الجامعي، واتّفقوا على أن يكون يوم 22 إبريل يوم الأرض، وكان السّبب وراء اخيار يوم 22 من شهر إبريل بالذّات كونه اليوم الذي يقع بين عطلة الرّبيع والامتحانات النّهائيّة في التّقويم الجامعي، لضمان مشاركة أكبر عدد من الطلاب فيكون لديهم فراغ ووقت كافٍ للانضمام لحركة الاحتجاجات البيئيّة دون أن يؤثّر على دراستهم، فكانت هذه الشّرارة الأولى لتأسيس يوم الأرض، والانطلاق بحركة عالميّة تضم الشّباب المتحمّسين حول العالم للضّغط على صنّاع القرار لاتّخاذ إجراءات وسن قوانين لحماية البيئة، ووقف الممارسات المدمّرة لها، وإحداث تغيّر إيجابي على المناخ.[٣]


حقائق مذهلة عن يوم الأرض

فيما يلي أبرز الحقائق التي تود معرفتها عن يوم الأرض:[٤]

  • أوّل ذكرى سنويّة للاحتفال بيوم الأرض كانت في 22 إبريل من عام 1970.
  • بدأت انطلاقة يوم الأرض من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، ومنها انتشر لجميع أنحاء العالم في عام 1990.
  • في 22 إبريل من عام 2009 أصدرت شركة ديزني فيلمًا وثائقيًا يسرد مسارات هجرة أربع عائلات من الحيوانات.
  • في 22 إبريل من عام 1970 نزل أكثر من عشرين مليون أمريكي إلى الشّارع للاحتجاج على منتجات الثّورة الصّناعيّة، ومنها كانت الانطلاقة لولادة الحركة البيئيّة.
  • في 22 إبريل من كل عام يقوم الأفراد المهتميّن بالشّأن البيئي على مستوى العالم بنشاطات تخدم البيئة، وتعيد لها صحّتها، وبنفس الوقت تهدف هذه الأنشطة لنشر الوعي، وغرس الثّقافة البيئيّة بين الأطفال وأفراد المجتمع، إذ يزرعون الأشجار، وينظفون البيئة من القمامة والنّفايات، وينظفون الشّعاب المرجانيّة، ويعرضون بعض الأفلام الوثائقيّة التي تتحدث عن أهميّة الحفاظ على البيئة.
  • مؤسّس يوم الأرض هو عضو مجلس الشّيوخ الأمريكي جايلورد نيلسون.
  • في عام 2009، غيّرت الأمم المتّحدة تسمية يوم الأرض ليصبح اليوم العالمي لأمّنا الأرض ليكون الاسم الرّسمي لهذا اليوم.
  • لزيادة المساحة الزّمنيّة المخصّصة لنشر الوعي البيئي، تحتفل بعض المجتمعات والمدارس، والجامعات بيوم الأرض على مدار أسبوع كامل.
  • في 22 إبريل من عام 2012 امتنع أكثر من مئة ألف صيني عن ركوب المركبات، واستعاضوا عنها بركوب الدّراجات الهوائيّة، لتقليل الدّخان المنبعث من المركبات الذي يحتوي على نسب عالية من ثاني أكسيد الكربون، وكانت بمثابة خطوة لتّرشيد استهلاك الوقود.
  • في يوم الأرض من عام 2011 زرعت شبكة يوم الأرض الأفغانيّة حوالي 28 مليون شجرة في أفغانستان في معرض الأنشطة البيئيّة.
  • حَذَت بنما حذو أفغانستان، وزرعت 100 نوع من سلالة زهرة الأوركيد في محميات لحمايتها من الانقراض.


قد يُهِمُّكَ: أنشطة يمكنك فعلها في يوم الأرض

هناك الكثير من الأنشطة والفعاليّات التي تستطيع القيام بها أنتَ وعائلتكَ، وأصدقائكَ، للاحتفال بيوم الأرض بفاعلية، لتقوم بدوركَ في الحفاظ على صحّة الحياة على كوكب الأرض، وفيما يلي أهم هذه الفعاليّات:[٥]

  • ازرع الزّهور، والأشجار في حديقة منزلك، وشجّع الجيران على ذلك، ويمكنك أن تزرع أنواعًا مختلفة من الخضراوات الطّازجة لاكتفائكَ الذّاتي منها.
  • خذ أطفالكَ بجولة في الغابات للتعرّف على النّباتات المحليّة، والحيوانات التي تعيش بالجوار، أو خذهم للتنزّه في المحميّات الحيوانيّة أو النّباتيّة.
  • انتهج سياسة إعادة التّدوير، وشجّع عليها أطفالكَ، وجيرانكَ، وأصدقائكَ، مثل إعادة استخدام الزّجاجات البلاستيكيّة، وعلب الألومنيوم، والنّفايات الإلكترونيّة، والانضمام للمؤسّسات المجتمعيّة البيئيّة التي تُعنى بجمع النّفايات لإعادة تدويرها.
  • استهلك المنتجات الصّديقة للبيئة مثل شراء الملابس المصنوعة من مواد مُعاد تدويرها، واستخدم منتجات الاستحمام المعبّأة بعبوات صديقة للبيئة للتقليل من النّفايات البلاستيكيّة الضّارة بالبيئة.
  • شاهد أنتَ وعائلتكَ أفلامًا وثائقية عن البيئة والحياة على كوكب الأرض.
  • رشّد استهلاك الطّعام، واستفد من بقاياه لصنع أطباق لذيذة، بدلًا من إلقائها في القمامة.
  • يصادف يوم الأرض من كل عام حدثًا فلكيًا لتساقط النّجوم والشّهب، ما يتيح لكَ ولعائلتك فرصة مراقبة السّماء في هذا اليوم.
  • خصّص مقدارًا بسيطًا من ميزانيّتكَ للتبرّع للجمعيّات والمؤسّسات المجتمعيّة التي تُعنى بشؤون البيئة، وحماية الكائنات الحيّة المهدّدة بالانقراض، وعلّم أطفالكَ التبرّع لها.


المراجع

  1. "Today's the 50th Anniversary of Earth Day: What Is Earth Day and Why Do We Celebrate?", people, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  2. "5 reasons earth day was started", treadright, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  3. "THE HISTORY OF EARTH DAY", earthday, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  4. "11 FACTS ABOUT EARTH DAY", dosomething, Retrieved 2020-11-25. Edited.
  5. "From Virtual Field Trips to Gardening, Here Are 9 Activities You Can Do to Celebrate Earth Day at Home (Video)", travelandleisure, Retrieved 2020-11-25. Edited.