علامات لتكشف كذب المرأة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
علامات لتكشف كذب المرأة

الكذب

هل سبق وأن اضطررت للكذب؟ أو هل سبق وأن تعاملت مع شخص كاذب؟ ربما يكون الكذب أحد أكثر التصرفات الخاطئة الشائعة التي يفعلها الإنسان، يقول أحد الباحثين "الكذب جزء لا مفر منه من الطبيعة البشرية"، ولا أحد منا ينكر أن الكذب عادة سيئة ومع ذلك فإن الكثير من الناس لا يعرفون شيئًا عن حجم المشكلة، وللأسف يمكن أن يصبح الكذب عادة غير واعية ومدمرة، ولكن ماهو الكذب؟ الكذب هو شكل من أشكال الخداع، وإعطاء بعض المعلومات غير الصحيحة، ومن معاني الكذب أيضًا أن تنقل بعض المعلومات وتخفي بعضها الآخر وليس فقط إعطاء معلومات غير صحيحة، وأن تكون لديك النية في فعل ذلك، ولا يجب أن تكون نيتك سيئة دائمًا عندما تكذب، فالكذبة البيضاء مثال على عدم وجود نية سيئة لقول الكذب، ومن مساوئ وسلبيات الكذب انعدام الثقة بين الأشخاص، كما أنه إذا أصبح عادة جيدة بنظر الأفراد فإنه يسبب أضرارًا تكون أحيانًا كبيرة وخطيرة على المجتمع بالإضافة إلى أنه فعل خاطئ في جميع الأديان لأنه ينافي القيم الأخلاقية للمجتمعات.[١]


علامات تظهر على المرأة حينما تكذب

تُسبب الاختلافات السلوكية بين الأشخاص صعوبة التمييز بين الشخص الكاذب والذي يقول الحقيقة، لذلك حاول الباحثون الكشف عن طرق مختلفة للكشف عن الأكاذيب ومن خلال معرفة هذه الإشارات ستكون قادرًا على كشف الكذب مع أهمية الثقة بغريزتك قبل كل شيء:[٢][٣]

  • زيادة ملامستها لوجهها خاصة للفم والأذن والأنف.
  • فتحات أنفها تتسع، وتكون أنفاسها مسموعة.
  • شد الشفاه، والحاجبين.
  • تتجنب الاتصال بالعين.
  • البلع والرمش المتكرر.
  • تترك مسافة عند الحديث.
  • تغير وضعية جسدها بطريقة مفاجئة.
  • تحاول تغيير الموضوع بسرعة، و إعطاء ردود قصيرة.
  • زيادة التلعثم، وتكرار الأسئلة قبل الإجابة عليها مع إعطاء تفاصيل أقل.
  • الكلمات التي تقولها مثل أنا لا أكذب أو أنا لم أفعل ذلك، ربما تكون هذه الكلمات علامة على أنها تكذب.
  • اتهامك بالكذب ويمكن أن تكون طريقة لمحاولة تبرير أفعالها الخاصة، والتغطية على كذبها.
  • تناقض كلامها في كل مرة تتحدث فيها عن موضوع معين أو حتى مع منشوراتها على مواقع التواصل.


لماذا تكذب المرأة؟

النساء يكذبن مثل الرجال، فهو فعل لا يقتصر على جنس دون آخر ولكن أسباب الكذب تختلف عند المرأة منها عند الرجل ولكن ما هي الأسباب التي تدفع المرأة للكذب؟ سنوضح لك أبرز الأسباب التي قد تدفع المرأة للكذب عليك:[٤]

  • تكذب المرأة أحيانًا لاختبارك ورؤية رد فعلك إزاء موقف أو حدث، ربما تختلق قصة لترى مدى غيرتك أو لتعرف رأيك في موضوع ما.
  • للتأثير على قراراتك وتوجيه مشاعرك وأفكارك بالطريقة التي ترغب بها للحصول على ما تريد.
  • لإخفاء ماضيها، ويكون هذا لخوفها من إصدارك حكم مسبق عنها.
  • لتبقيك بعيدًا عن المخاوف، مثلًا إذا كان أحد زملائها يضايقها أو أن رئيسها في العمل متسلط عليها وتعتقد أنها تستطيع التعامل مع الأمر فممكن أن لا تخبرك بذلك لأنها لا تريد لك أن تقلق ولأنها تعتقد أنها قادرة على فعل الشيء الصحيح وليس هناك حاجة لإشراكك على الأقل في الوقت الحالي.
  • لحماية نفسها فربما أنها لا تثق بك حتى الآن وأنها قلقة إذا أخبرتك بشيء شخصي يمكنك استخدامه ضدها فيما بعد أو لا تحب أن تشعر بالضعف أمامك فهي غير مستعدة لتثق بك حتى الآن.
  • قد تكذب لتقدير وإرضاء نفسها فتحاول عرض صورة لنفسها غير صحيحة تمامًا وتبالغ في إنجازاتها أو نجاحها وغالبًا ما يكون هذا النوع من الكذب لتعزيز تقدير الذات، ولكن يمكن أن يعني أيضًا أنها شخصية غير واثقة بنفسها ومهزوزة.
  • لمراعاة مشاعرك، إذ إنها تحاول حماية مشاعرك بالكذب، على سبيل المثال قد يزعجها تصرف من تصرفاتك أو هندامك لكنها لن تخبرك بذلك؛ لأنها تعرف أن هذا يؤذي مشاعرك إذا جاءت منها، لذلك هي تكذب أحيانًا في علاقتكما من أجل استمرارها.


كيف أتعامل مع المرأة الكاذبة؟

ليس من السهل أن تتعامل مع شخص كاذب خصوصًا إذا كانت امرأة فإذا وجدت نفسك متورطًا في التعامل مع امرأة لا تستطيع أن تقول الحقيقة فهناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعامل معها وحماية صحتك العقلية والعاطفية:[٥]

  • افصل نفسك عن سلوكها:عادة ما تكون واحدة من أكبر المشكلات التي نواجهها عند مواجهة كاذب هي مشكلة شخصنة الأمور فعادةً ما تؤثر علاقتنا بشخص كاذب بالطريقة التي نرى بها أنفسنا أو طبيعة علاقتنا معه؛ لهذا السبب من المهم عند تعاملك مع امرأة تكذب أن تدرك أن أكاذيبها لا علاقة لها بك فكل شخص مسؤول عن نفسه وأفعاله فقط واعلم أن ليس كل شيء في هذا العالم يتعلق بك فتوقف عن تحمل الألم والأذى والسلبية من الآخرين من خلال تقييد نفسك بسلوكياتهم السامة والمدمرة.
  • تأكد من الحقيقة: يلعب حدسك دورًا كبيرًا في فك رموز الحقيقة من كلام المرأة الكاذبة، ولكن من المهم أيضًا أن تتأكد من جميع الحقائق قبل إعطاء أي ردات فعل عاطفية فالأكاذيب بشكل عام نادرًا ما تكون بسيطة؛ لذلك إذا كنت تريد الوصول إلى الحقيقة فعليك التحقق من معلوماتك فالمواجهة لا تأتي إلا بحقائق مؤكدة ومهما كانت القصة التي قيلت لك، تحقق منها قبل انتقادها أو الرد عليها بطريقة أو بأخرى ولا تعتمد كليًا على حدسك أو على قصص الآخرين أو التصرف بناءً على مشاعرك فتقع في الأوهام بل عليك الوصول إلى الحقائق إذا أردت مواجهة المرأة بكذبها لتتجنب أي ضرر قد ينشأ بسبب عدم تأكدك من الحقيقة.
  • حاول أن تحمي نفسك: من الأهمية بمكان عند التعامل مع امرأة كاذبة أن تتعلم كيفية حماية نفسك من مكائدها فعلى الرغم من أن جميع الكاذبين ليسوا خطرين أو ضارين في طبيعتهم إلا أن البعض منهم يمكن أن يوقعك بمشاكل كبيرة بسبب كذبه لذلك من المهم أن يكون لديك آليات لحماية نفسك قبل أن تقع في فخ كذبها واحتيالها.
  • تمسك بنزاهتك: واحدة من أكبر المخاطر التي تواجهك عندما تتعامل مع امرأة كاذبة هي قدرتها على إحباطك، فهي لا تكذب فحسب بل ستكافح لإحباطك أيضًا حتى تغفل عن نفسك وعن الأشياء التي تهمك لذلك عندما تواجه امرأة تكذب عليك بشكل منتظم تمسك بنزاهتك وارفض النزول إلى مستواها، ركز على قيمك وامنح نفسك مساحة كافية لمعرفة ماذا تريد قبل اتخاذ أي قرارات؛ فنزاهتك أكثر أهمية من أي علاقة سطحية وهي أكثر أهمية من إرضاء شخص ما أو أن يكون صديقًا لك.
  • فكر مليًا: من المهم في مراحل متعددة من التعامل مع امرأة كاذبة أن تأخذ وقتًا ومساحة كافية للتأمل والتفكير في نفسك، فالأكاذيب تستنزفك عقليًا وعاطفيًا على حد سواء، ويمكن أن يكون التعامل مع امرأة كاذبة على المدى الطويل أكثر إحباطًا فإذا وجدت نفسك مرهقًا ومستنزفًا من هذه العلاقة فتأكد من أن تتراجع وتتأمل في الأمور.
  • تقبلها كما هي: فهي لن تتوقف عن الكذب لمجرد أنك تريد ذلك أو أنك تتوقع منها ذلك؛ الأشخاص لا يتغيرون إلا إذا كانوا يريدون ذلك فإذا كنت لا تستطيع تجنب العلاقة مع امرأة كاذبة أو ترغب في إبقائها ضمن دائرة علاقاتك فعليك تقبلها وتعلم كيف تتعايش معها كما هي، هذا لا يعني أنه يجب عليك تحمل أي من سلوكياتها السامة أو أن ترضى بأقل مما تستحقه، ولكن إذا كانت المرأة الكاذبة شخصًا لا يمكنك التخلص منه فحاول تغيير حدود العلاقة التي توضح كيف تتعامل معها على أساس يومي.


مَعْلومَة

هل تعلم أن الكذب له أنواع وفهمك لأنواع الأكاذيب المختلفة سيجعلك تقطع شوطًا طويلًا في التعامل مع الأشخاص الكاذبين من حولك، ومن هذه الأنواع:[٦]

  • الكذبة البيضاء: غالبًا ما تعد الأقل خطورة من جميع الأكاذيب، ويقول الناس أكاذيب بيضاء معتبرة أنها لبقة أو مهذبة، من الأمثلة على الكذبات البيضاء تقديم عذر لعدم الذهاب إلى حفلة أو الإعجاب بهدية لا ترغب فيها، ولكن قول الأكاذيب البيضاء بعد فترة يمكن أن يتسبب في صراع مع الآخرين لأنهم بمرور الوقت سيفهمون لامبالاتك وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يكذبون كذبات بيضاء يمكن أن يفقدوا مصداقيتهم؛ فهي تخلق مسافة بينك وبين الآخرين بمرور الوقت وتدمر مصداقيتك.
  • الوعود الكاذبة: الوعود الكاذبة هي فشل في الحفاظ على الالتزام بالوعد وتكون الوعود الكاذبة ضارة خاصة عندما لا يكون لديك نية على الإطلاق للاحتفاظ بكلمتك منذ البداية.
  • تلفيق الشائعات: التلفيق هو إخبار الآخرين بشيء لست متأكدًا من مدى صحته، والشائعات مؤذية للغاية لأنها يمكن أن تضر بسمعة شخص آخر، إن نشر الشائعات ليس مجرد كذبة بل تشويه سمعة شخص آخر أيضًا.
  • الكذبة الجريئة: وهي أن تقول شيئًا يعرف الجميع بأنه كذب، وعندما يسمع الناس كذبة جريئة فإنهم يشعرون بالاستياء من الكاذب ويعتبرونه لا يستحق وقتهم.
  • المبالغة في الكلام: تعزز المبالغة أحيانًا من الحقيقة بإضافة أكاذيب إليها، فعادةً تمزج بين الحقائق والأكاذيب لتجعل من نفسك مثيرًا للإعجاب أمام الآخرين، وأحيانًا يسبب مزج المبالغة مع الحقيقة الارتباك وبعد فترة من الوقت ستبدأ في تصديق مبالغتك.
  • السرقة الأدبية: عندما تسرق محتوى من عمل شخص آخر وتنسبه إلى نفسك فهذا يعد سرقة وكذبًا بنفس الوقت وهو عمل خطير للغاية، يؤدي في بعض الأحيان إلى ملاحقات قانونية وهناك بعض الطلاب الجامعيين والخريجين طردوا من الجامعة بسبب ذلك.


المراجع

  1. "Lying", bbc, Retrieved 2020-7-20. Edited.
  2. "21 Signs to Tell If a Female Is Lying", oureverydaylife, Retrieved 2020-7-20. Edited.
  3. "8 signs your partner is lying to you", insider, Retrieved 2020-7-20. Edited.
  4. "7 Reasons Why Women Lie", mensxp, Retrieved 23-7-2020. Edited.
  5. "Deal with liars the right way", medium, Retrieved 2020-7-22. Edited.
  6. "8 Different Types of Lies People Tell", thehopeline, Retrieved 2020-7-22. Edited.