ظهور كدمات في الساق

الكدمات

تظهر الكدمات بلونٍ أزرقٍ أو أرجواني فوق مناطق معينة من الجلد، وتنجم عادةً عن حصول تكسرٍ أو ضررٍ في الشعيرات الدموية الصغيرة الواقعة تحت سطح الجلد مباشرة، ويرجع سبب ظهور الكدمات بلونٍ أزرقٍ في الأساس إلى حصول تسربٍ للدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة الواقعة بالقرب منها تحت الجلد، ومن المعروف أن لون الكدمات يتغير إلى اللون الأصفر أو الأخضر بعد مضي أسبوعين تقريبًا، وتكثر حالات الإصابة بالكدمات بين الأفراد الكبار بالسن على وجه الخصوص؛ بسبب ضعف وهزالة طبقات الجلد لديهم، وتجدر الإشارة هنا إلى وجود احتمالية أن تحدث الكدمات ليس تحت الجلد فحسب، وإنما في الأنسجة العميقة داخل الجسم؛ كالعظام والأعضاء الحيوية الأخرى، وهذا الأمر ينجم عادةً عن التعرض لحوادث مؤذية أو مباشرة، وقد يُعاني المصاب حينئذ من التورم، والألم، والنزيف الداخلي أيضًا[١].


أسباب ظهور كدمات في الساق

من النادر أن يوجد إنسانٌ لم يتعرض من قبل للكدمات في منطقة الساق كنتيجة للتعرض لضربة، أو إصابة مباشرة، أو للسقوط، وفي الحقيقة تشير الدراسات إلى شيوع المعاناة من الكدمات بين الأفراد لأسبابٍ جينية أو عائلية أحيانًا؛ إذ تزداد نسب التعرض إلى الكدمات عند الأفراد الذين ينتمون إلى عائلة يكثر بين أفرادها حالات التعرض بسهولة للكدمات بين الحين والآخر، كما أن بعض الخبراء يشيرون إلى شيوع المعاناة من الكدمات بين النساء أكثر من الرجال، وبين كبار السن أكثر من الشباب، لكن البعض يُصابون بالكدمات أحيانًا لأسبابٍ مرضية أيضًا، منها[٢]:

  • الإصابة بمشكلة تتعلق بتخثر الدم، مما يؤدي إلى عجز الجسم عن إغلاق الجروح وإيقاف النزيف، وقد ينجم هذا الأمر عن هبوط بعدد الصفائح الدموية أو عن حصول مشكلة في هذه الصفائح أو بأي من عوامل التخثر الأخرى.
  • تناول أنواع محددة من الأدوية التي تمتاز بأعراض جانبية سيئة؛ كالأسبرين وأنواع مميعات الدم الأخرى.
  • تناول أنواعٍ محددة من المكملات الغذائية والعشبية؛ كمكملات الثوم، وزيت السمك، وعشبة الجنكة.
  • الإصابة بنقصٍ في أحد الفيتامينات المهمة لعملية تخثر الدم؛ كفيتامين ك وفيتامين ج.
  • الإصابة بمشاكل أو اضطرابات النزيف الوراثية؛ كمرض الهموفيليا.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تستهدف الكبد.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات؛ كسرطان الدم.
  • الإصابة بأمراض المناعة الذاتية؛ كمرض الذئبة ومرض يُدعى ب"قلة الصفيحات المناعية".
  • المعاناة من حصول التهابٍ في الأوعية الدموية نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي للأوعية الدموية بالخطأ.
  • الإصابة بتسمم الدم، الذي ينجم عن تعرض الجسم إلى أحد أشكال العدوى الخطيرة.
  • الإسراف في تناول المشروبات الكحولية.


علاج كدمات الساق

يجب تحديد سبب حصول الكدمات فوق الساق من أجل إيجاد حلولٍ أو علاجاتٍ فعالة للتعامل مع المشكلة، لكن يبقى هناك الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة التي ينصح بها الأطباء وخبراء الصحة لتقليل الآلام والأعراض الناجمة عن الكدمات، سواء في الساق أو في أي مكانٍ آخر في الجسم، ومن بين هذه العلاجات الآتي[٣]:

  • استخدام الكمادات الباردة: تُساهم الكمادات الباردة في إبطاء النزيف وتقليل حدة التورمات، وبالإمكان وضع بعض الثلج داخل قطعة من القماش ثم وضعها فوق مكان الكدمة مباشرة.
  • استخدام الكريمات الطبية: يلجأ البعض إلى استخدام كريمات فيتامين ك، وفيتامين ب3، وكريم الكيرسيتين، من أجل تسريع وتيرة شفاء الكدمات، كما يلجأ آخرون إلى الصيدليات لشراء بعض أنواع الأدوية دون وصفة طبية لتقليل حدة الآلام؛ كدواء الباراسيتامول وأنواع أخرى من مضادات الالتهابات، لكن سيكون من الضروري بالطبع تجنب استخدام الأسبرين وأنواع مضادات الالتهابات القادرة على زيادة حدة النزيف بدلًا عن إيقافه، وهذا يعني ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل البدء باستخدام أي من هذه الأدوية.
  • لف الساق المصابة: بالإمكان لف الساق المصابة باستخدام ضمادة أو جبيرة طبية مناسبة ليوم أو يومين من أجل تقليل حجم الانزعاج الناجم عن الكدمات، لكن يجب التنبه إلى ضرورة عدم لف الساق بإحكامٍ شديد للغاية.
  • رفع الساق المصابة: يُساهم رفع الساق المصابة بالكدمات عن سطح الأرض في منع حصول زيادة في حجم الكدمات، لكن يجب بالطبع اتخاذ وضعية مريحة لباقي أطراف الجسم عند القيام بذلك.


المراجع

  1. "What are bruises?", National Health Service,10-11-2016، Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. Karen Gill, MD (30-1-2019), "Unexplained Bruising on Legs: What You Need to Know"، Healthline, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. Judith Marcin, MD (10-8-2018), "What do the colors of a bruise mean?"، Medical News Today, Retrieved 15-5-2019. Edited.

422 مشاهدة