طريقة عمل معطر جو طبيعى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩

المعطرات الطبيعية

نظافة المنزل التي تتحمل الأم مسئوليتها لا تتوقف عند حد التنظيف الاعتيادي الذي يشمل المسح والكنس وغسيل الأواني فقط، بل يشمل العناية بالمناخ العام للمنزل ليكون نظيفًا ومريحًا، وقد لا يدرك البعض ما معنى الشعور بأن البيت نظيف ومريح ويظن أنها من البديهيات ما دامت الأم تنجز أعمالها المنزلية، لكن الراحة في المنزل والشعور بنظافته تأتي من خلال الرائحة الذكية بالمنزل، وعدم وجود أي من الروائح الكريهة، لذلك نجد أن الأمهات قديمًا لجأن إلى استخدام البخور كنوع من العادات التراثية للتخلص من الحسد وإعطاء المنزل رائحة مميزة فى نفس الوقت، والآن تلجأ ربات المنازل إلى معطرات الجو الجاهزة التى تصنع من موادٍ كيماويةٍ، ويمكن استبدال هذه المعطرات بعدد من المعطرات الطبيعية التي يمكن تصنعيها في بيتك.[١]


طريقة عمل معطر جو طبيعي

فيما يأتي طريقة عمل معطر جو طبيعي:[٢]

  • عطرالبرتقال والقرفة: برتقالة واحدة، عودان من القرفة، خمسة أعواد من القرنفل، ملعقتان يانسون نجمي اختياري.
  • عطر الليمون والروزماري: ثلاثة أعواد من الروزماري ويفضل الطازج، حبتان من الليمونة، ملعقة من مستخلص الفانيليا.
  • عطر الليمون الحامض والزعتر: ثلاث حبات من الليمون الحامض، أربعة أعواد من الزعتر، نصف ملعقة من مستخلص النعناع، ملعقة واحدة من الفانيليا.
  • عطر البرتقال والجنزبيل: حبة برتقال، قطعة من الجنزبيل المقطعة إلى شرائح أو ملعقة من الجنزبيل المطحون، نصف ملعقة من مستخلص اللوز.
  • عطر الصنوبر وجوزة الطب: حفنة من أغصان الأرز أو الصنوبر، أربع أوراق من الغار، حبة من جوزة الطيب ويمكن طحنها.
  • طريقة التحضير: بعد تحضير أي من الخلطات السابقة، توضع الخلطات في إناء به كمية مناسبة من الماء، وتترك على النار حتى الغليان، بعد الغليان يمكن تهدئة النار تحتها تمامًا وتركها للحرارة حتى تنتشر الرائحة في البيت لأطول وقت ممكن، ويمكن أيضًا وضع الخليط المغلي في فواحة لتستمر الرائحة في الانتشار أطول وقت ممكن، وكل الزيوت والمستخلصات السابقة متوفرة عند العطار.


فوائد المعطرات الطبيعية

يستخدم الجميع معطرات الجو الطبيعية للتخلص من الروائح الكريهة، وقتل البكتيريا في أماكن عديدة في المنزل، مثل المطبخ، والحمام، وغرفة المعيشة، وغرفة النوم، وهذا رائع ومهم جدًا لصحة الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، إذ إن الروائح الكريهة، وعدم تجديد الهواء في المنزل يؤدى للإصابة مع الوقت بأمراض عديدة.

ولكن الخطورة أيضًا تكمن في أن معظم المنتجات العطرية التي نستخدمها تحتوى على مركبات كيميائية عديدة، والتي تسبب عند استنشاقها العديد من الأمراض، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي.

في دراسة نُشرت حول هذا الموضوع في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2005، وجدت أن هذه الروائح العطرية بجميع أنواعها وأشكالها تحتوي على أكثر من 350 مركبًا مختلفًا من المركبات الكيميائية، وكذلك المثيرات للحساسية، وحدث ذلك بعد اختبار ما يقارب 74 نوعًا من أنواع المنتجات العطرية المنتشرة في الأسواق، ونذكر من ضمن هذه المواد الكيميائية البنزين، والستايرين، وغاز الفورمالديهايد، والفثالات، والحل الأمثل لذلك هوعمل معطرات طبيعية في البيت عن طريق استخدام مكونات طبيعية وبسيطة، واعتمادًا على الوصفة التي تستخدمها، يمكنك طرد جميع الروائح الكريهة وغير المرغوب فيها في المنزل، وكذلك القضاء على الجراثيم البكتيريا المنتشرة في الجو.[٣]


المراجع

  1. "معطرات طبيعية للمنزل ممكن تصنعيها بنفسك."نظافة وريحة وتوفير""، اليوم السابع، 22 أغسطس 2016 ، اطّلع عليه بتاريخ 7/7/2019. بتصرّف.
  2. "اصنعي-بنفسك-معطرات-طبييعية-للمنزل"، supermama، 19-3-2019، اطّلع عليه بتاريخ 5-8-2019. بتصرّف.
  3. "طريقة عمل معطرات طبيعية تساعدك على التخلص من الروائح الكريهة وقتل البكتيريا"، صحتك كير، اطّلع عليه بتاريخ 7/7/2019. بتصرّف.