طريقة صيد السمك الكبير

طريقة صيد السمك الكبير
طريقة صيد السمك الكبير

صيد السمك

يُعد اصطياد الأسماك بمختلف أنواعها من الممارسات المهمة غذائيًا التي مارسها البشر قبل 40,000 سنة حتى الوقت الحالي وهي من الأنشطة المتاحة للجميع في أي وقت، فالصيد من أنواع الرياضة التي يمكنك ممارستها، أو التجارة بها، أو كمصدر غذائي لك، وفي مزارع الأسماك التجارية المخصصة للصيد يُستبعد اصطياد الثديات البحرية مثل الحيتان أو الدلافين، لكن أنواع الكائنات البحريّة من الرخويات والقشريات تعد ضمن الكائنات التي باستطاعتك اصطيادها، واستُخدم للصيد الرماح والشباك والعيدان والأعمدة المُرفقة ببَكَرَة والطّعم لجذب السمك والخطّافات والخيطان وحتى أيدي الإنسان لالتقاطها، وينقسم إلى الصيد إلى الصيد في المياه المالحة والصيد في المياه العذبة، وأُقيمت البطولات لاصطياد الأسماك مثل بطولة باس وبطولات سمك السلور وبطولات ويلي.[١]


طريقة صيد السمك الكبير

لتتمكن من صيد السمك الكبير، عليك اتباع بعض الخطوات أولًا كالتأكد من المعدات المستخدمة إذا كانت مناسبة للتعامل مع الأسماك الكبيرة أم لا، والتأكد من تصنيفات أوزان الأسماك المكتوبة على صنارة الصيد والبكرة، ثم اتبع التعليمات:[٢]

  • استخدم الخيط المضفر أو خيط الفلورو كربون اضغط هُنا لأنه يتمتع بقوة كبيرة للشد أثناء الصيد، وبإمكانه التمدد والوصول إلى مسافات أكبر تصل إلى أكثر من 100 ياردة من الخط الذي تصطاد فيه.
  • استخدم الخيوط ذات الشعيرات السميكة وذلك عندما يكون مدى الرؤيا مكشوفًا للأسماك، وباستطاعتك استعمال 4 أو 5 أقدام من الخيوط ذات الشعيرات السميكة والتي تحمل أكثر من 80 رطلًا.
  • استخدم كماشة الصيد في المياه المالحة لاصطياد الأسماك المفترسة مثل سمك القرش وربطها كي لا تتأذى.
  • تأكد من استعمال الخطافات ذات الجودة العالية حتى لا تنكسر أثناء الصيد أو تنثني، خاصة عند اصطياد السمك الكبير مثل سمك الكأس، لذلك استخدم الخطافات الفولاذية الصلبة عالية الكربون ذات الشكل الدائري أو الأخطبوط لأنها تحتوي على عدد كبير من الخطافات.
  • كن قويًا في مواجهة الأسماك الكبيرة الشرسة، للتحكم في التعامل معها أثناء الصيد.


نصائح أثناء صيد السمك الكبير

توجد بعض النصائح التي عليك اتباعها أثناء عملية صيد السمك الكبير ومنها:[٣]

  • تحدث مع الخبراء في الصيد حول أنواع المعدات وأسعارها قبل عملية الشراء للتأكد من اقتناء المناسب لك.
  • حاول معرفة أفضل أنواع الصّنارات والبكرات المناسبة لميزانيتك وابتعد عن الأنواع الرخيصة وغير المعروفة.
  • تحقق من وجود ضمان الجودة والاستبدال، وهو علامة تثبت أن الشركة المصنّعة للمعدات تتكفل بكافة معداتها.
  • ارتداء عوامات السلامة العامة (PFD) وذلك لحمايتك من الغرق والارتطام بصخور المُحيطات التي تؤدي إلى إصابات خطيرة أثناء عملية الصيد.
  • راقب المحيط الذي تنوي الاصطياد به جيدًا، وتأكد من الرؤية حولك وانتبه إلى الأمواج المحيطة التي تشكل خطرًا كبيرًا عند اقترابها.
  • ابق على تواصل مع المقربين بك واخبرهم مكان وجهتك بالتحديد وتنقلاتك أثناء رحلة الصيد حفاظًا على سلامتك إذا حصل أي طارئ.
  • حاول الاصطياد من أعلى نقطة على الشاطئ لتتمكن من مراقبة أماكن تجمّع الأسماك.
  • استخدم الطعم الحي لجذب الأسماك بسرعة أكبر، خاصة عند صيد أنواع من السمك ذي الجودة العالية.
  • استخدم الطعم الكبير الحي في المياه المالحة عند اصطياد الأسماك الكبيرة.
  • تجنب استخدام الطعوم المجمدة وحاول استخدام الطعوم الطازجة لصيد كمية أكبر من الأسماك.


أفضل وقت للصيد

يعد الوقت المناسب للصيد من الأمور المهمة التي عليك مراعاتها، ولتحديد الموعد المناسب للصيد افعل التالي:[٤]

  • تعد الأسماك من الكائنات ذات الدم البارد، لذلك تعتمد حركتها على درجة حرارة الماء حولها، فتكون خاملة في درجة الحرارة الباردة وأكثر نشاطًا في درجة الحرارة المرتفعة بسبب تناولها الحشرات التي تكون أيضًا نشطة في درجة الحرارة المرتفعة مما يزيد من حركة الأسماك وبالتالي من فرص صيدها، لذلك حاول الاصطياد في الأوقات الدافئة خلال اليوم.
  • تخرج الأسماك بأعداد مختلفة خلال أوقات مختلفة من السنة، اعتمادًا على نوع الأسماك والبيئة التي تعيش فيها وفي كل فصل يكون الصيد كالآتي:
    • الربيع: يعد الصيد صباحًا في فصل الربيع غير مجدٍ بسبب عدم استطاعة الأسماك تناول الكثير من الطعام لقلة وجود الحشرات، لذلك حاول الاصطياد بعد غروب الشمس حيث تكون المياه السطحية دافئة وممتلئة بالطعام فتخرج الأسماك لتناولها ومن ثم تقترب من الشاطئ فيسهل اصطيادها
    • الصيف: يعد من الفصول الجيدة لصيد الأسماك لكن ابتعد عن الأوقات شديدة الحرارة لأن الأسماك تتراجع إلى المياه الأعمق والأكثر برودة، وحاول الاصطياد قبل غروب الشمس وبعد غروب الشمس مباشرة لوفرة الطعام في هذه الأوقات.
    • الخريف: يعد من الفصول غير المفضلة لصيد الأسماك، فيكون الصيد قليلًا في الصباح ووقت الظهيرة، وفي نهاية اليوم تندفع الأسماك بعد غروب الشمس لتناول الطعام حيث تكون المياه أدفأ، وهذا الوقت الأنسب لتصطاد السمك.
    • الشتاء: يعد من الفصول الأضعف للصيد، إلاّ إذا كان الصيد في الجليد، حاول خلال هذا الفصل وضع صنارة الصيد في مكان ملائم للحفاظ عليها.
  • يكون الصيد أثناء المد المرتفع أفضل لازدياد حركة المياه وبالتالي تتحرك الأسماك فيها بشكل أفضل، وأقل لانخفاض المد بسبب ركود المياه مما يؤدي إلى قلة حركة الأسماك فيها.


مَعْلومَة

تعد سمكة القرش من أكبر الأسماك في المحيط، ويبلغ طولها عادًة 40 قدمًا، ووزنها 40 طنًا، ولكن اكتُشف سابقًا نوع من سمك القرش يبلغ طولها 65.6 قدمًا، وتتميز برؤؤس واسعة مسطحة ونقش رقعة الشطرنج بألوان الأبيض والأصفر والرمادي على ظهورها، لم تُكتشف المدة الزمنية التي تعيشها أسماك القرش، لكن أظهر العلماء أنها قد تعيش بين 60 إلى 100 سنة، وقد عُثر عليها سابقًا في جميع البحار الاستوائية والمعتدلة الدافئة المتواجدة حول العالم، وتعيش في درجة حرارة تتراوح بين 68 و77 فهرنهايت، ويبلغ طول فم أسماك قرش مترًا واحدًا، وتتغذى غالبًا على الكائنات الصغيرة مثل العوالق والحبّار وتتناولها أثناء السباحة في الماء.[٥]


المراجع

  1. " What Does "Fishing" Mean? ", liveabout, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  2. "How to Catch Bigger Fish: Tips, Tools, & Tricks", finnsfishingtips, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  3. "Fishing Tips for Beginners – Intermediate And Advanced: (Top 40 Tips & Tricks)", ontrackfishing, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  4. "How to Find the Best Time for Fishing", wikihow, Retrieved 20-6-2020. Edited.
  5. "What is the biggest fish in the ocean?", oceanservice, Retrieved 20-6-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

539 مشاهدة