طريقة استرداد حسابك على الجيميل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ١٧ نوفمبر ٢٠٢٠
طريقة استرداد حسابك على الجيميل

استرداد حساب الجيميل عند نسيان كلمة المرور

يمتلك ملايين المستخدمين حول العالم حسابات على موقع جيميل Gmail، وذلك لما يوفره من امتيازات متعددة مثل إرسال الرسائل النصية واستقبالها، وخيارات الإعداد والتخزين المتنوعة، وتغيير النمط والإطار العام لحسابك، وإمكانية تبادل الصور والملفات ومقاطع الفيديو مع قائمة الأصدقاء لديك وغيرها، لكن ماذا لو نسيت كلمة المرور الخاصة بحسابك الجيميل؟ كيف ستتمكن من استرداد الحساب؟، الأمر أبسط مما تتخيل إذا اتبعت الخطوات التالية عند نسيانها، أو عدم التمكن من الوصول لرمز التحقق، وبهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من خدمات جيميل أو الصور أو متجر جوجل:[١]

  • سيعرض الحساب بعض الأسئلة التي طُرحت عليك في السابق عند إنشائك للحساب للمرة الأولى، أجب بأفضل ما تستطيع تذكره، وإلا فجرب النصائح التي سيقدمها الموقع من أجل استرداد الحساب سريعًا.
  • أعد ضبط كلمة المرور الخاصة بك عندما يطلب منك الموقع ذلك، واحرص على اختيار كلمة سر قوية يصعب على الآخرين التكهن بها أو الوصول إليها، ويجب أن تحتوي على حروف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز، ولا تطلع الآخرين عليها.
  • إذا كنتَ تريد استرداد حساب الجيميل الذي تستخدمه في العمل أو المدرسة أو مجموعة أخرى فقد لا تنجح هذه الخطوات، وعليك العودة إلى المشرف من أجل الحصول على المساعدة المطلوبة.


استرداد حساب الجيميل عند نسيان اسم المستخدم

يُعرف اسم المستخدم بأنه الاسم الفريد الذي يفهمه نظام الكمبيوتر، فالعديد من مواقع الويب تسمح باختيار اسم مستخدم من أجل تمكينك من تخصيص إعدادات الحساب عبر الإنترنت، تمامًا كالرقم السري الخاص بحسابك البنكي والذي لا يمكن لأحد الوصول إليه سواك من أجل الحفاظ على بياناتك، ولكي يتمكن موقع جيميل من تقديم خدماته البريدية إلى حسابك فإنه يجبرك على اختيار اسم مستخدم خاص بك، وهي الوسيلة الوحيدة لتسجيل الدخول إلى الحساب والتمتع بقائمة خياراته، وعندما تفقد اسم المستخدم الخاص بك فتلك مشكلة تستوجب الحل، وإليك الخطوات الصحيحة لذلك:[٢][٣]

  • أفضل طريقة لبدء عملية الاسترداد هي زيارة صفحة استرداد اسم مستخدم الجيميل، عبر الضغط على الرابط Gmail username recovery page.
  • سينقلك الرابط إلى صفحة جديدة يطلب منك إدخال بريدك الإلكتروني المعدّ للطوارىء أو رقم الهاتف الذي كنتَ قد أدخلته في بداية التسجيل، ومن ثم اضغط فوق إرسال submit.
  • ستظهر في الصفحة التالية أمامك مجموعة من الحروف المشوهة بعضها كبير وبعضها صغير قد تصاحبها بعض الأرقام، وعليكَ نقلها كما هي إلى الحقل المناسب، ثم الضغط على إرسال.
  • سيُرسل لك مجموعة من أسماء المستخدمين المرتبطة بعنوان البريد الإلكتروني الذي قدمته للطوارىء، وهنا عليك اختيار اسم المستخدم الخاص بك لاستعادة حساب الجيميل.


استرداد حساب الجيميل عند اختراقه

إن تعرّض حسابك الجيميل للاختراق من قبل القراصنة مشكلة كبيرة، وإليك الخطوات الواجب عليك اتباعها لاسترداده:[٤]

  • انتقل إلى صفحة تسجيل الدخول إلى حساب الجيميل الخاص بك، وانقر على خيار "هل تحتاج إلى مساعدة؟" ?Need help، أسفل حقل التسجيل.
  • سيقوم الموقع بإعادة توجيهك إلى صفحة استرداد حساب الجيميل الخاص بك، وهنا عليك الضغط على خيار "لا أعرف كلمة المرور الخاص بي" I don’t know my password، ومن ثم أدخل مُعرف الجيميل الخاص بك وانقر على خيار "متابعة" Continue.
  • سيظهر أمامك نموذج مساعدة يطلب منك محاولة إدخال آخر كلمة مرور تتذكرها، أدخلها لحسابك ثم اضغط على خيار "متابعة" Continue، أو يمكنك الضغط على "لا أعرف" I don’t know.
  • سيقدم الموقع لكَ الآن خيار إعادة تحديد كلمة المرور الخاصة بحسابك واستعادته ومن ثم الضغط على "متابعة"، ولكن في حالة الاختراق سيكون القراصنة قد غيروا كلمة السر مسبقًا وعليك هنا الضغط على خيار "التحقق من هويتك" Verify your identity الذي يظهر أسفل الصفحة بخط صغير.
  • ستنتقل إلى صفحة التحقق من الحساب والتي تتضمن مجموعة من أسئلة التحقق من هويتك مثل؛ آخر مرة كنتَ قادرًا على استخدام حسابك قبل القرصنة، التطبيقات أو الجهات التي تتصل معها بواسطة حسابك وغيرها، ابذل جهدًا في تذكر إجابات هذه الأسئلة لأنها ستحدد ما إذا كنت قادرًا على استعادة حسابك أم لا.
  • عندما تتطابق المعلومات التي قدمتها مع إدارة الموقع، سيتم مراسلتك لإعادة تنصيب كلمة مرور جديدة خاصة بك لاستعادة حسابك.


قد يُهِمُّكَ

فقدان كلمة سر حسابك، وفقدان اسم المستخدم، أو قرصنة حسابك واختراقه، مشاكل أنتَ بغنى عنها، ولهذا يجب تأمين حسابك من البداية كي تتجنب فقدانه فيما بعد، يمكن ذلك من خلال رفع درجة الأمان والسرية في التعامل معه باتباع النصائح التالية:[٥]

  • استخدم كلمة سر قوية وتجنب الكلمات البسيطة سهلة التخمين، فعندما تستخدم كلمة السر لحساباتك المختلفة فإن تسريب كلمة واحدة كافٍ لكشف كل الحسابات الأخرى وضياعها، استخدم كلمة سر عشوائية أو اخترها من قائمة مدير كلمات المرور الذي يوفر لك مجموعة من أفضل الكلمات، ويمكنك تغيير كلمتك من خلال إعدادات جوجل الخاصة بحسابك بسهولة.
  • مكّن التحقق بخطوتين من حسابك وهو المعروف أيضًا باسم المصادقة الثنائية، فعندها سيحتاج المتسللون إلى كلمة المرور الخاصة بك ورمز المرور المؤلف من 6 خانات عشوائية أو إلى الوصول المادي لهاتفك، ولهذا انتقل إلى صفحة أمان حساب جوجل Google account security page وانقر على "التحقق بخطوتين" two-step verification وحدد ما إذا كنت تريد تلقي إشعار تنبيه عند الدخول إلى حسابك أو إذا كنت تريد استخدام رموز مرور عشوائية.
  • تحقق من طرق الاتصال الاحتياطية الخاصة بك مثل رقم هاتفك أو حساب البريد الإلكتروني القديم، إذ عليك زيارة الصفحة (https://myaccount.google.com/u/0/security?pli=1&nlr=1)، والبحث عن قسم "طرق التحقق من هويتك" verify it's you، ثم حدّث كل المعلومات في حسابك.
  • تفقد نشاط الحساب فمن المحتمل أن يكون أحد المتسللين قد دخل لحسابك بالفعل، سجّل الدخول ثم اختر من أسفل الصفحة "آخر نشاط للحساب" Last account activity، واستطلع "التفاصيل" Details، وسجل خروجك من جميع الحسابات الأخرى.


المراجع

  1. "How to recover your Google Account or Gmail", google, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  2. "Username", techterms, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  3. "Retrieve username", google, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  4. "How To Recover Your Hacked Google/Gmail Account & Password In 5 Steps", matrics360, Retrieved 2020-11-11. Edited.
  5. "4 steps you should take to secure your Gmail account right away", cnet, Retrieved 2020-11-11. Edited.