طريقة استخدام البوصلة

طريقة استخدام البوصلة

مفهوم البوصلة

تعد البوصلة أداة ملاحة بسيطة الصنع، ولقد صنعت لمعرفة الاتجاهات للبحارة والمسافرين، إذ إنّها واحدة من أدوات التنقل الأساسية التي يمكن لأي مسافر امتلاكها وهي ليست بحاجة للبطاريّات، والإبرة العائمة في البوصلة ممغنطة والطرف الأحمر يشير دائمًا إلى الشمال المغناطيسي، وبغض النظر عن الطريقة التي تدور بها البوصلة تظل الإبرة الحمراء مثبتة على الشمال المغناطيسي، إذ إنّها تعمل تبعًا للمغناطيسيّة الطّبيعيّة التي اكتشفت منذ القدم، وفيما يأتي ذكر لطريقة استخدام البوصلة، وتاريخ صناعة البوصلة وكيفيتها، وبعض التطبيقات الإلكترونية المتوفرة على متجر الهواتف المحمولة.[١][٢]


طريقة استخدام البوصلة

يجب على مستخدم البوصلة أولًا أن يعلم أن طرف الإبرة الأحمر يشير دائمًا إلى جهة الشمال، ثم بعد ذلك يحدد وجهته بناء على تلك الإحداثيات، فإذا كانت الوجهة نحو الشمال وتاه المسافر عن تحديدها ما عليه سوى تدوير البوصلة بعد وضعها على سطح مستوٍ، وانتظار المؤشر حتى يتوقف عن الحركة ليحدد الوجهة، وينصح بإعادة تحديد الوجهة مرى أخرى بعد قطع جزء من المسافة؛ تجنبًا لفقد المسار،[١] ومن الممكن تحديد الاتجاهات دون استعمال البوصلة، وذلك كما يأتي:[٣][٤]

  • نجم الشمال: وهي سبع نجمات تتخذ شكل وعاء وتدعى بالدب الأكبر، وتظهر في الواجهة الشمالية من السماء، وتبدو قريبة جدًا للأرض في فصل الخريف، وستشيرالنجمة الأخيرة نحو الشمال، وبذلك يكون هذا الاتجاه هو اتّجاه الشّمال.
  • موقع الشمس: للشمس وجهتان من الشرق للغرب، وما على المرء سوى النظر إلى السماء صباحًا ومد يده اليسرى لتشير نحو الشمس؛ أي إلى جهة الشرق وعلى النقيض منها سيكون الغرب، وأمامه وخلفه الجنوب والشمال.


تاريخ صناعة البوصلة

تطورت فكرة ابتكار البوصلة وتعددت أنواعها، ويمكن القول أن أول من توصل لاختراعها هم الصينيون، إذ اخترعوا البوصلة المغناطيسية منذ آلاف السنين، وذلك في عهد أسرة تشين و شاع استخدامها حتى القرن الحادي عشر كجهاز ملاحي يثبت على السفن بنوعيها المائية والجافة إلى أن طوّر هانز كريسيتان عام 1819 البوصلة وأصبحت كهرومغناطيسية، أما عن شكلها فقد كانت إبرة البوصلة مثبتة على دبوس أسفل الوعاء وذلك حتى القرن 13، من ثم أضيفت علامة الشمال والجنوب، وفيما بعد اعتمدت كل الاتجاهات، وزودت ببطارية تحت الإبرة مباشرة، وفي القرن السابع عشر صممت الإبرة متوازية الأضلاع وكانت أسهل في التركيب من الإبرة الرفيعة.[٢][٥]


كيف تصنع بوصلة

يمكن أن يتشارك الآباء مع أطفالهم في إجراء بعض التجارب العلمية، خاصة تلك التي قد تفيدهم في حياتهم العملية، فبعد أن توضحت طريقة استخدام البوصلة ومكوناتها، لك أن تعلم بوجود أكثر من طريقة لصناعة بوصلة، ونذكر فيما يأتي تجربة بسيطة لصناعتها:[٦]

  • المواد: تتضمّن ما يأتي:
    • إبرة الخياطة المعدنية.
    • قطعة مغناطيس.
    • قطعة فلين.
    • مقص.
    • كوب عميق، بلاستك أو زجاج.
    • ماء.
  • التحضير: يفرك المغناطيس بإبرة خياطة ليتمغنط وهذا يستغرق نحو خمس دقائق، وقبل ذلك تحضر قطعة الفلين دائرية الشكل وتدخل فيها الإبرة لتظهر من جانبي قطعة الفلين، ويملأ الكوب بالماء ويترك ليعوم الفلين في الكوب، وبالإمكان تحديد طرفي الإبرة بحرف N أو W، ومن ثم يقرب المغناطيس من الكوب مع ملاحظة حركة الفلينة واتجاه الإبرة، وتعد التجربة عملية لتعليم الطلاب مبدأ عمل البوصلة.


تطبيقات بوصلة إلكترونية

ابتكرت العديد من التطبيقات الإلكترونية لغاية تحديد الاتجاهات، فإن لم تحظَ من قبل بشراء أو اقتناء واحدة، ما عليك إلا التوجه لسوق Googel play وتحميل أحد التطبيقات على الهاتف، فثمة اختيارات متعددة موثوقة منها ما لا يستدعي استخدام الإنترنت، وفيما يلي أكثرها شيوعًا[٧]

  • البوصلة الذكية (Smart Compass): بوصلة دقيقة وسهلة الاستخدام، ناهيك عن أنها تدعم خرائط غوغل والوضع الليلي ومدرجة لغاية 360 درجة مقسمة لأربع جهات فضلًا عن أربعة أخرى لأقرب جهة.
  • بوصلة ثلاثية الأبعاد (3D- Compass): تتمييز بالواقع المعزز الذي يمنح مستخدمها المتعة، فضلًا عن خريطة، وإحداثيات، وعناوين والأهم أنها سهلة الاستخدام، فبمجرد توجيه الكاميرا فإنها تتبع اتجاهًا ما ويعد تطبيقًا تعليميًا.
  • ديجيتال (Digital Field Compass) : بوصلة دقيقة وسهلة الاستخدام، ومزودة بوضع ليلي يتيح لمستخدمها معرفة اتجاهه حتى في الظلام.
  • بوصلة (Compass 360 Pro): تطبيق عملي، سريع، ودقيق، لا يحتاج للاتصال بالإنترنت، كما يدعم عدة لغات.[٨]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Use a Compass", americanhiking, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Mary Bellis (20-11-2019), "The Compass and Other Magnetic Innovations"، thoughtco, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  3. "How to Find Direction Without a Compass", wikihow, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  4. CAITLIN DEMPSEY (7-7-2018), "Understanding Direction Based on the Sun"، geographyrealm, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  5. "Compass", britannica, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  6. Science Buddies (4-9-2014), "Steering Science: Make a Homemade Compass"، scientificamerican, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  7. Sammy Garrard (7-11-2019), "Best Compass Apps 2019 (IOS and Android)"، soutdoors, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  8. Joe Hindy (16-2-2019), "5 best compass apps for Android!"، androidauthority, Retrieved 23-11-2019. Edited.