طريقة إظهار الكيبورد على شاشة الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠
طريقة إظهار الكيبورد على شاشة الكمبيوتر

إظهار الكيبورد على شاشة ويندوز 10

يحتوي نظام التشغيل Windows 10 على مزايا مفيدة تتيح لك الخيار للتبديل بين وضع سطح المكتب ووضع الكمبيوتر اللوحي، فيمكنك استخدام لوحة المفاتيح والفأرة، أو يمكنك استخدام ميزة اللمس على الشاشة مباشرة، ويمكنك إظهار الكيبورد على شاشة ويندوز 10 بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • انقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام Taskbar.
  • تأكد من تفعيل خيار إظهار زر لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس Show touch keyboard button.
  • سترى رمز يُشير إلى لوحة المفاتيح موجود بالقرب من المكان الذي تظهر فيه الإشعارات Notification area.
  • انقر على هذا الرمز واسحب لوحة المفاتيح بواسطة الفارة أو اصبعك على الشاشة، وسيكون بوسعك تكبير لوحة المفاتيح عبر الضغط على أيقونة موجودة في الجزء العلوي من لوحة المفاتيح، كما يُمكنك اختيار تصاميم أخرى للوحة المفاتيح عبر الضغط على أيقونة موجودة في أسفل لوحة المفاتيح.


إظهار الكيبورد على شاشة ويندوز 8 و8.1

يعمل نظام تشغيل Windows 8 و8.1 بشكل مشابه لنظام التشغيل Windows 10، لكن هنالك اختلاف في مكان شريط الأدوات، وعلى العموم يبقى بوسعك الوصول إليه في نظام تشغيل Windows 8 و8.1 من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن على شريط الأدوات Toolbar في الأسفل، ومن ثم الإشارة إلى خيار أشرطة الأدوات وتحديد خيار لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس Touch Keyboard، حينها سترى رمز لوحة مفاتيح تعمل باللمس ظاهرًا على اليسار؛ انقر عليه لفتح لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس، هذا ويمكنك أيضًا فتح لوحة المفاتيح التقليدية التي تظهر على الشاشة في هذه الإصدارات من Windows بسهولة من خلال الخطوات التالية:[١]

  • انقر على زر الفأرة الأيمن فوق الزر ابدأ Start الموجود على شريط المهام في نظام التشغيل Windows 8.1، أو من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن في الزاوية اليسرى السفلية من شاشتك على Windows 8.
  • اختر خيار لوحة التحكم Control Panel الموجود في نافذة لوحة التحكم، ثم انقر فوق خيار سهولة الوصول Ease of Access.
  • انقر فوق مركز سهولة الوصول Ease of Access Center.
  • انقر فوق بدء لوحة المفاتيح على الشاشة Start On-Screen Keyboard، كما يمكنك تثبيت لوحة المفاتيح على شريط المهام للوصول إليها بسهولة أكبر في المستقبل.


إظهار الكيبورد على شاشة ويندوز 7

يمكنك إظهار لوحة المفاتيح على الشاشة في Windows 7 من خلال:[١]

  • انقر على زر ابدأ Start، وحدد خيار كافة البرامج All Programs.
  • انقر على البرامج الملحقة Accessories، ومن ثم سهولة الوصول Ease of Access، ومن ثم اختر لوحة المفاتيح على الشاشة On-Screen Keyboard.
  • ستجد هناك زر بدء تشغيل لوحة المفاتيح على الشاشة Start On-Screen Keyboard موجودًا في مركز سهولة الوصول Ease of Access Center الموجود أصلًا في لوحة التحكم Control Panel.

ولغايات تسهيل الوصول في المستقبل، يمكنك النقر بزر الفأرة الأيمن فوق أيقونة لوحة المفاتيح على الشاشة On-screen keyboard الموجودة في شريط المهام وتحديد خيار تثبيت هذا البرنامج على شريط المهام Pin this program to taskbar، ولا بد من الإشارة إلى أن لوحة المفاتيح على الشاشة في ويندوز 7 تعمل بشكل مشابه لما في ويندوز 8 و10 لكن العملية تبقى أقل سهولة وسلاسة.


إظهار الكيبورد على شاشة Mac OS X

يمكنك إظهار الكيبورد على شاشة Mac OS X بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • اختر Apple، ومن ثم تفضيلات النظام System Preferences، وبعدها اختر اللغة والنص Language & Text.
  • حدد مصادر الإدخال Input Sources، وبعدها حدد المربع الموجود بجانب لوحة المفاتيح وعارض الحروف Keyboard & Character Viewer.
  • لاستخدام لوحة المفاتيح على الشاشة، حدد رمز Keyboard & Character Viewer الموجود في قائمة الحالة Status menu واختر Show Keyboard Viewer.
  • ستظهر لوحة المفاتيح على الشاشة، وما عليك سوى وضع المؤشر في المكان المطلوب في المستند والإشارة والنقر على كل حرف على لوحة المفاتيح على الشاشة للبدء في الكتابة.


كيف أخفي الكيبورد عن شاشة حاسوبي؟

يمكنك إخفاء لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس من خلال مركز سهولة الوصول الخاص بويندوز 10، ويمكن تفعيل ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[٣]

  • افتح قائمة ابدأ Start.
  • اكتب سهولة الوصول ease of access في مربع البحث واضغط على Enter، ليظهر لك خيار Ease of Access Center.
  • اضغط على خيار استخدام الحاسوب دون فأرة ولا لوحة مفاتيح Use the computer without a mouse or keyboard.
  • قم بإلغاء تحديد المربع الموجود بجانب خيار استخدام لوحة المفاتيح على الشاشة Use On-Screen Keyboard، وبعدها انقر فوق زر موافق، لحفظ التغييرات والخروج من الشاشة.


قد يُهِمُّكَ

يُعرّف مصطلح Onscreen Keyboard بأنه لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة، وهو عبارة عن ميزة متطورة في معظم أنظمة تشغيل الحواسيب، خاصة نظام Microsoft Windows، وعادةً تتيح هذه الخاصية للمستخدم وجود لوحة مفاتيح على الشاشة مباشرة ليتمكن من استخدامها مباشرة من خلال اللمس أو الفارة مع وجود العديد من الخصائص المطورة لتسهيل هذه العملية على الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وما شابه ذلك، لتعطي هذه الخاصية بديلًا فعليًا عن لوحة المفاتيح المادية في حالات كثيرة مثل حالة تلفها، وهو خيار مناسب لتجنب سرقة المعلومات وكلمات السر بواسطة برامج التجسس مثل راصد لوحة المفاتيح Keyloggers.

وتُعرف لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة أيضًا بكونها لوحة مفاتيح مرنة؛ فيمكنك تغيير حجمها بسهولة، وبالتالي يمكنك تخصيصها، وتغيير أي من خصائصها حسب الحاجة، ولا بد من الإشارة هنا إلى وجود محرك نص تنبؤي في بعض لوحات المفاتيح التي تظهر على الشاشة، خاصةً تلك الموجودة في الإصدارات الأحدث، مما يساعد على التنبؤ بالكلمات التي قد يكتبها المستخدمون.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "How to Use the On-Screen Keyboard on Windows 7, 8, and 10", howtogeek, Retrieved 19-11-2020. Edited.
  2. "Using the onscreen keyboard in Mac OS X", usf, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  3. "How to Stop Windows 10s Touch Keyboard from Appearing at Login", howtogeek, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  4. "Onscreen Keyboard", techopedia, Retrieved 2020-11-17. Edited.