طرق فعالة لحل مشكلة سخونة هواتف الأندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٣٤ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
طرق فعالة لحل مشكلة سخونة هواتف الأندرويد

10 طرق فعالة لحل مشكلة سخونة هواتف الأندرويد

إذا كنت من مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة التشغيل أندرويد Android، فمن المحتمل أنك قد تعرّضت لمشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف، فيشير الخبراء إلى أن الهواتف الذكية  تحرّك مكونات الجهاز حتى تعمل، لذا فإن الأجهزة المتنقلة توّلد الحرارة، وأحيانًا قد تحسّ فعلًا بهذه الحرارة ويدلّ هذا على تفاقم المشكلة، ولمعرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلة إليك فيما يلي 10 طرق فعالة لتقليل سخونة هواتف الأندرويد:[١]

  • اشحن بطارية هاتفك حتى 80٪ فقط: إذا اضطررت لشحن هاتفك طوال الليل، ضعه على سطح بارد ومستوٍ بدلاً من وضعه على وسادتك، هذا الأمر سيقلل من سخونة الهاتف، وبشكل عام لا تشحن هاتفك بنسبة 100٪، فإن الشحن الكامل لهاتفك باستمرار يقصّر من عمر البطارية، وتزداد احتمالية سخونة هاتفك عندما يكون مشحونًا بالكامل؛ ولهذا اشحنه عندما ينخفض ​​الشحن من 30٪ وافصله عندما يصل شحنه إلى 80٪.
  • تجنب تعريض الهاتف لأشعة الشمس المباشرة: ببساطة لا تترك هاتفك معرضًا لحرارة الصيف وضوء الشمس المباشر.
  • أغلق التطبيقات غير المُستخدمة: يعمل هاتفك بجهدٍ إضافي عندما تستخدم عدّة تطبيقات في نفس الوقت؛ لذلك أغلق التطبيقات غير المُستخدمة، خاصة الثقيلة منها مثل الألعاب، كما يتوجب عليك إغلاق كافة التطبيقات عند شحن هاتفك لتقلل من احتمالية سخونته.
  • قلل سطوع الشاشة: قلل من سطوع شاشة الهاتف، خاصة عند استخدامه في الخارج لأن السطوع العالي يستهلك من البطارية ويعرّض الهاتف للحرارة العالية.
  • حدّث التطبيقات بانتظام: حافظ على تحديث نظام وتطبيقات هاتفك، فالتحديث يساعد في حل المشاكل والأخطاء التي من المحتمل تواجدها في التحديثات القديمة، بالإضافة إلى أن تحديث الهاتف يجعله يعمل بسلاسة أكبر.
  • احذف ما لا تستخدمه من تطبيقات: احذف التطبيقات التي لا تستخدمها، وأوقف تشغيل الإشعارات والتطبيقات التي تعمل في الخلفية، كما يمكن لتعطيل خاصية التعرّف على موقعك الجغرافي التي تطلبها بعض التطبيقات أن يساهم في حل المشكلة.
  • استخدم وضع الطيران: إذت كنت لا تستخدم الجهاز، فأوقف تشغيله أو ضعه على وضع الطيران.
  • قنّن من استخدام البلوتوث: حاول تتجنب استخدام البلوتوث لفترات طويلة، وتأكد من قطع اتصالك بالبلوتوث بمجرد الانتهاء من استخدامه، إذا كان هاتفك يتصل تلقائيًا بالبلوتوث في السيارة، فافصل الاقتران التلقائي، لتوفير الطاقة وتقليل احتمالية سخونة الهاتف.
  • ثبّت برنامج "تطبيق" لمكافحة الفيروسات: إذا كان هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد ساخنًا طوال الوقت، فقد يعني هذا أن تطبيقات أو برامج الهاتف نفسه مصابة بفيروسات، لذا عليك إزالة الفيروسات باستخدام أحد تطبيقات مكافحة الفيروسات على الهاتف.
  • توقف عن تشغيل الألعاب: بعض الهواتف لا تحتمل الألعاب الثقيلة، مما يؤدي لارتفاع درجة حرارتها، لذا قلل من اللعب على هاتفك، وتأكد دائمًا من أن اللعبة لا تعمل في الخلفية بعد الانتهاء منها.


ما أسباب سخونة هواتف الأندرويد؟

يمكن أن ترتفع درجة حرارة هواتف الأندرويد بسبب تشغيل الكثير من التطبيقات في الخلفية، وقد يحصل ذلك بسبب وجود مشكلة في بطارية الجهاز أو بسبب أي عطل أو تلف آخر، وأحيانًا أخرى بسبب وجود بعض التطبيقات والبرامج الضارة التي تحتوي على فيروسات، بالإضافة لأسباب عدة تعتمد عليك كمستخدم، مثل الإفراط في استخدامه لوقت طويل أو تحميل برامج وتطبيقات ثقيلة تفوق قدرة الجهاز مثل بعض الألعاب، وأحيانًا أخرى قد ترتفع درجة حرارة هاتفك بسبب الإهمال، كتركه يعمل أو يشغّل الفيديوهات لوقت طويل وأنت لا تشاهدها، أو بسبب عوامل بيئية كوضعه في أماكن يتعرض بها لحرارة الشمس العالية مثل وضعه في سيارتك لوقت طويل في فصل الصيف.

على كل الأحوال، من الممكن أن ترتفع درجة حرارة جميع الهواتف، وعادةً ما تسخن قليلاً من وقت لآخر، وهذا الأمر طبيعي ولكنها تصبح مشكلة عندما ترتفع درجة حرارة هاتفك إلى الدرجة التي لا يمكنك فيها حمله، أو عندما لا يستجيب الجهاز للأوامر التي تطلبها أو عندما تُظهِر شاشته ألوانًا متداخلة، حينها يكون هاتفك يعاني من مشكلة تقنية يجب حلّها.[٢]


ماذا ينتج عن سخونة هواتف الأندرويد؟

عندما ترتفع درجة حرارة هاتفك الذكي، يمكن أن يتعرّض لأضرار جسيمة لا يمكن ملاحظتها، فالمنطقتان الرئيسيتان المتأثرتان بارتفاع درجة الحرارة هما البطارية ووحدة المعالجة المركزية الداخلية للهاتف، وتأثرهما يؤدي إلى تعطل الهاتف وتوقفه عن العمل أو يبطىء من استجابته للأوامر التي تستخدم الهاتف من أجلها، في الغالب يمكنك معالجة العطل بعلاج مسبب سخونة الهاتف الأصلي، ولكن قد تصل في النهاية إلى مرحلة التي لا يمكنك علاجها، إذ أن سخونة الهاتف الذكي المستمرة قد تؤدي إلى تعطله وتوقفه عن العمل تمامًا ويمكن أن يكون من المستحيل إصلاحه.[٣]


قد يُهِمُّكَ

بالحديث عن سخونة هواتف الأندرويد، وأسبابها وطرق علاجها، قد يهمك معرفة بعض النصائح والحيل البسيطة التي يمكنك من خلالها تقليل احتمالية تعرض هاتفك للسخونة، ومنها:[١]

  • انزع الغطاء الخارجي: لا شك أن الغطاء الخارجي يغيّر من شكل هاتفك وأحيانًا يجعله أسهل الحمل، ولكن قد يزيد الغطاء الخارجي لهاتفك من احتمالية ارتفاع درجة حرارته والاستغناء عنه في هذه الحالة أفضل.
  • تحقق من سلك الشاحن: لسلك الشاحن أو الكابل دورٌ كبير في ارتفاع درجة حرارة الهاتف، فإذا كان هاتفك يسخن أثناء شحنه، فربما تكون المشكلة في كابل الشحن، حاول تبديل السلك لتقلل من احتمالية تعرض هاتفك للسخونة.
  • قلل من استخدام الكاميرا: تتعرّض الهواتف الذكية للسخونة عند التقاط مقاطع فيديو طويلة، وإذا كانت درجة حرارة هاتفك مرتفعة وكنت تصوّر مقطعًا ما، توقف عن التصوير وأغلق تطبيق الكاميرا إلى أن تعود حرارة هاتفك لوضعها الطبيعي، ويمكن لتقليل استخدام الكاميرا أن يقلل من هذه المشكلة.


المراجع

  1. ^ أ ب Madison Vanderberg (2018-07-04), "13 quick fixes for when your phone starts overheating this summer", insider, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  2. "Why Your Phone Gets Hot and How to Fix It", avg, Retrieved 2020-11-18. Edited.
  3. "10 tips to keep your phone from overheating", asurion, Retrieved 2020-11-18. Edited.

21 مشاهدة