طرق تدريس الرياضيات لصعوبات التعلم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
طرق تدريس الرياضيات لصعوبات التعلم

صعوبات التعلم

قد يواجه الشخص صعوبات التعلم نتيجة مواجهته لظروف ما أثرت على قوته في تلقي العلم والمعارف والمهارات المختلفة، إذ تقل قوته ولا تكون بنفس سرعة ومعدل من هم في عمره، مما يؤدي إلى تأخره في العديد من المهارات الحياتية، والسبب في ذلك إما أن يكون عقليًّا أو إدراكيًّا، ولا يؤثر هذا التأخر على الذكاء عند الشخص، إنما يكون بطريقة تعلّمه إذ تكون مختلفةً بعض الشيء عن الآخرين، فلا يستطيع المصابون بالتوحد تلقي المعلومات بالطريقة المعتادة التقليدية، إنما لهم طرق خاصة، فهم بحاجة إلى تدريبات استراتيجية خاصة ودروس محددة للتغلب على تلك الصعوبات والنجاح في حياتهم الأكاديمية.

ويعد مفهوم صعوبات التعلم مفهومًا واسعًا يشمل العديد من الصعوبات الإدراكية المختلفة؛ كالصعوبة في القراءة، واضطرابات في الانتباه، أو الحركة المفرطة، أو صعوبة تعلم الرياضيات، وغيرها، كما أنها لا تختص بعمر معين، ويمكن أن تصيب أي شخص في أي عمرٍ كان، إلا أنها على الأغلب من المشاكل التي تخص الأطفال خاصةً في عمر رياض الأطفال وبداية الدراسة، إذ يكتشفها المدرسون والأهل لصعوبة وصول الطفل المصاب لمقدرة أقرانه في الصف وتعلم المهارات الأساسية في قراءة الحروف وفهمها وحلّ المسائل البسيطة وفهم الأرقام، وتختلف أعراض صعوبات التعلم من شخص إلى آخر، لذا يصعب اكتشاف صعوبة التعلم للفرد بسهولة، ويحتاج إلى مراقبة وفحص من قبل المختصين لاستطاعة تشخيصه بها.[١]


طرق تدريس الرياضيات لصعوبات التعلم

تتعلق صعوبة تعلم الرياضيات بالأرقام الحسابية، وهي تنتج عن ضعف وعطل عصبي، ويمتلك المصابون بصعوبة تعلم الرّياضيّات إنجازًا فكريًّا يصل من الحدّ المتوسط إلى الحدّ الأعلى من المُتوسّط بقليل، ويوجد بعض التفاوت في المهارات الحسابية عند صعوبات التعلم، ويجب التحديد أن صعوبة تعلم الرياضيات لا ترتبط بأي خلل في حواس المصاب الرئيسية كالنطق والنظر والسمع وغيرها، وهو غير مرتبط بضعف الدراسة والتعليم أو باختلاف الثقافات أو اللغة أو تأخر في النمو، وتوجد طرق عديدة لتدريسهم الرياضيات، وفيما يأتي توضيح لها:[٢][٣]

  • عدم الضغط على ذاكرة المصاب: يجب علينا إيصال المعلومة للطفل الذي يعاني من صعوبة تعلم الرياضيات تدريجيًّا عند البدء بتدريسه وبمعلومات قليلة جدًا؛ لكي يستطيع استيعاب المعلومات والمهارات.
  • المراجعة الدورية: يجب إعطاء مراجعات يومية قبل البدء بشرح بعض المهارات الشاقة عليه.
  • الرسم: يجب تعليم صعوبات التعلم الرسم؛ ليستطيع تصوير مشاكله في الحساب عن طريق ممارسته للرسم.
  • الأمثلة: يجب استخدام بعض الأمثلة البصرية والسمعية لإيصال المعلومات بسهولة.
  • استخدام النماذج الحياتية: يجب استعمال النماذج الحياتية والقصص الواقعية التي يمر بها المصاب عند شرح بعض المفاهيم؛ لإيصال المعلومة لمصاب الصعوبات التعلم بطريقة أسهل، وتطبيقها في حياته اليومية.
  • التتبع: يجب أن يطلب المعلم من طالب صعوبات التعلم أن يتتبع التقدم الذي يحرزه في كل مرة.
  • التكنولوجيا: يجب الاستفادة من بعض الأدوات التكنولوجية في إيصال المعلومات للطالب؛ كالمسجل، والفيديوهات، والآلة الحاسبة، وغيرها.
  • الألعاب: يساعد تدريب الطفل المصاب على بعض الألعاب الرياضية في تحفيز العقل.
  • التقليل من أسئلة الاختبار: يجب أن يكون عدد الأسئلة قليلًا عند كتابة الاختبار، ووضع أسئلة بسيطة وغير معقدة.


أنواع مشاكل صعوبة تعلم الرياضيات

توجد مشاكل متعددة قد تواجه الأشخاص الذين يعانون من صعوبة تعلم الرياضيات، وتختلف تلك الصعوبات من مصاعب بسيطة المستوى إلى مصاعب عالية المستوى، وتختلف الدلائل على وجودها من طفلٍ إلى آخر، لذلك علينا توخي الحذر عند تشخيصها للمصاب، فهي تضم أنواعًا مختلفة ومتنوعة، وفيما يأتي توضيح لتلك الأنواع:[٤]

  • حفظ الأرقام وفهمها: تعد من أهم المشكلات التي قد تواجه الشخص المصاب بصعوبات التعلم، إذ يواجهون صعوبةً بالغةً في استرجاع ذاكرتهم وتطوير استراتيجياتها خاصةً في حفظ المسائل الحسابية البسيطة؛ كالجمع والطرح والضرب، ويجب أن يُسمح لهم باستخدام بعض المخططات المكتوبة وأن توضع دائمًا في جيبهم لمساعدتهم في حلّ تلك المشكلة، فهي تساعدهم في تخطي بعض تلك العوائق، ويمكنهم استخدام الآلة الحاسبة أيضًا، إلا أن المخططات المكتوبة تجدي نفعًا أكثر منها.
  • موهبة في الرياضيات بجانب الضعف في الحساب: يعاني بعض الأطفال من ضعف في الحساب، ولا يجيدون خطوات عمليات الحساب المتسلسة، إلا أنهم يفهمون المفاهيم الحسابية جيدًا، بالإضافة إلى أنهم قد يجدون بعض الصعوبات في إجادة الحقائق الرئيسية للأرقام، فقد يحتاجون إلى الكثير من التجارب المكررة لكي يجعلوا تلك المفاهم تستقر وتُحفظ في أدمغتهم.
  • أنظمة الرموز المكتوبة: يعد ربط القواعد المعرفية بالرموز الحسابية من الأمور التي يستصعبها الأطفال، فقد يجدون بعض الأمور معقدةً بعض الشيء، وقد يحتاجون إلى الكثير من المسائل المكررة والتجارب المتنوعة، إضافةً إلى العديد من الوسائل التعليمية المتنوعة لكي تُرسّخ تلك المعلومات في عقلهم.
  • الجوانب البصرية المكانية للرياضيات: تعد اضطرابات الحركة البصرية من المشكلات التي يعاني منها المصاب بصعوبة تعلم الرياضيات، إلا أن عدد الذين يعانون منها قليل، وتُعيق تلك الاضطرابات فهم بعض المصطلحات، وتصبح معرفة الأرقام سيئةً جدًا، وقد يجد المصاب بعض الصعوبات في المسائل المصورة، أو حتى في المسائل المكتوبة بخط اليد.


مشاهير وعلماء عانوا من صعوبات تعلم

يوجد الكثير من العلماء والمشاهير والفنانين الذين عانوا من صعوبات في التعلم، إلا أن تلك الصعوبات لم تقف عائقًا لهم في تحقيق أحلامهم، وهم:[٥]

  • ستيف جوبنز: كان مؤسس شركة أبل الشهيرة ستيف جوبنز يعاني من صعوبات التعلم، فقد عانى من اضطرابات عسر القراءة.
  • بيل جيتس: عانى أشهر وأهم رجال الأعمال في العالم بيل جيتس من اضطرابات في فرط الحركة واضطرابات نقص الانتباه.
  • أنتوني هوبكنز: عانى الممثل الشهير هوبكنز من صعوبات في القراءة.
  • جيم كاري: كان الممثل الكوميدي الشهير جيم كاري يعاني من اضطرابات في فرط الحركة، ونقصان في الانتباه.
  • باريس هيلتون: عانت الممثلة الشهيرة باريس هيلتون في صغرها أيضًا من اضطرابات فرط الحركة ونقصان في الانتباه.
  • ألبرت آينشتاين: كان العالم العظيم والشهير ألبرت آينشتاين يعاني أيضًا من صعوبات التعلم، فقد كان مصابًا بعسر القراءة ونقصان في الانتباه وفرط في الحركة أيضًا.
  • بيل كوسبي: بيل كوتسبي هي ممثلة كوميدية شهيرة، كانت تعاني من صعوبات فرط الحركة ونقصان الانتباه.
  • جاستين تيمبرلك: عانى المغني الشهير جاستين تيمبرلك من صعوبات فرط الحركة ونقصان الانتباه، ومن صعوبات الوساوس القهرية.


المراجع

  1. "What are learning difficulties?", readandspell, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. "What are strategies for teaching a student with a math-related learning disability?", washington, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. "Learning Difficulties in Mathematics", nctm, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  4. "Math Learning Disabilities", ldonline, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  5. "Celebrities with Learning Disabilities ", ranker, Retrieved 14ـ12ـ2019. Edited.