طرائف وعجائب كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠
طرائف وعجائب كرة القدم

كرة القدم

تعد لعبة كرة القدم من أكثر الرياضات شعبيةً في جميع أنحاء العالم، وتأتي شعبيتها الكبيرة بسبب تواجد معداتها البسيطة عند الجميع، فهي لا تحتاج إلا لكرة وعلامات للأهداف وجلب فريقين من اللاعبين، وبالتالي يمكن تجهيز لعبة كرة القدم غير رسمية بسهولة، إذ تتكون لعبة كرة القدم من فريقين، كل فريق مكون من 11 لاعبًا، ويكون أحدهم حارسًا للمرمى، والمهمة الرئيسية له هي عدم السماح للكرة بالدخول إلى المرمى، ويعد الوحيد الذي يمكنه التعامل مع الكرة ولكن فقط في منطقة الجزاء التي يدافع عنها، وتعد من مسؤوليته، أما عن الدور الرئيسي للاعبي الملعب العشرة الآخرين يمكن تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف عن طريق وضع الكرة في مرمى خصمهم، ويستطيع اللاعبون استخدام أي جزء من الجسم عدا أيديهم أو أذرعهم، وتبلغ مدة اللعبة 90 دقيقةً مع تغيير الأطراف، إضافةً إلى وجود فاصل زمني لا يزيد عن 15 دقيقةً بعد 45 دقيقةً الأولى من المبارة.[١]


طرائف وعجائب كرة القدم

يتحمل المشاهير من لاعبي كرة القدم العالمية مسؤولية كبيرة على أرض الملعب، ولكن هذا لا يعني عدم حصول العديد من الطرائف والعجائب على أرض الملعب، وفيما يلي أبرز الطرائف في عالم كرة القدم:[٢]

  • يصرّ اللاعب توري الإيفواري دائمًا على أن يكون آخر لاعب يدخل الملعب، وقد يبدو هذا الأمر غير ضار، لكنه وضع اللاعب في ورطة حقيقية أثناء المباراة الواقعة في دوري أبطال أوروبا بين روما ونادي توري السابق، فبعد أن تلقى اللاعب وليام جالاس وهو شريك اللاعب توري في مركز الدفاع علاجًا في الشوط الأول نتيجة إصابة، رفض اللاعب توري الخروج من الملعب قبل جالاس واستأنفت اللعبة من دونهما، ثم تولى توري اللعب مجددًا دون الحصول على إذن من الحكم، مما دفع الحكم إلى إعطائه بطاقة صفراء.
  • من أبرز العجائب المرئية في كأس العالم عام 1998 مشهد اللاعب لوران بلان وهو يزرع قبلة على رأس حارس المرمى الفرنسي فابيان بارتيز قبل كل مباراة، وكان المنتخب الفرنسي يفعل العديد من الطرائف الغريبة نوعًا ما؛ مثل جلوس كل لاعب في نفس المقعد تمامًا على متن حافلة الفريق، وكان الفريق يسمع إلى النشيد النسوي الخاص بـ Gloria Gaynor "I Will Survive" في غرفة الملابس قبل كل مبارة.
  • حتى أفضل اللاعبين يمكنهم أن يجدوا أنفسهم في بعض المواقف المضحكة، وعندما نقول الأفضل بالتأكيد نعني اللاعب بيليه، فقد أعطى الأسطورة البرازيلية بيليه ذات مرة قميصًا لأحد المعجبين به، لكن الأمر الذي لم يتوقع اللاعب أن يؤثر هذا القميص على أهدافه ويؤدي إلى تراجعها، فأصدر تعليماته لصديق لتعقب المعجب الذي أخذ القميص واسترجاعه، وبعد أسبوع أعاده إلى بيليه الذي عاد على الفور إلى تسجيل أهدافه من جديد، في الحقيقة لم يتمكن صديق بيليه من العثور على القميص الأصلي وأعطاه قميص آخر، لكنه لم يستطع إخباره بذلك.
  • اللاعب سيراليون الدولي، أينما ذهب أخذ الطقوس الغريبة معه، فقبل كل مبارة كرة قدم كان يشاهد فيلم ويلي ونكا ومصنع الشوكولاتة؛ لأنه من وجهة نظره يجعله هذا الفيلم في مزاج جيد؛ لأنه الفيلم المفضل عنده منذ أن كان صغيرًا، إذ يعتقد أنه يهدئ أعصابه ويمنحنه الحظ.
  • من أغرب العجائب الحاصلة على أرض الملعب ما يفعله حارس مرمى الأرجنتين السابق سيرجيو جويكوتشيا، إذ كان يتبول على أرض الملعب قبل كل ركلات الجزاء معتقدًا أن هذا الفعل يجلب له حظًا سعيدًا.
  • كان أنكونيتاني رئيس بيزا السابق يرمي الملح على أرض الملعب في أرينا غاريبالدي قبل كل مباراة، لذلك عندما واجه بيزا منافسيه تشيزينا في لعبة خاصة، طرح أنكونيتاني 26 كيلوغرامًا من الملح على العشب.
  • يتمتع اللاعب الهولني يوهان كرويف بسلسلة من الطقوس العجيبة والطريفة في آن واحد التي تسبق كل مباراة، والتي يلتزم بها بشدة، ومن هذه الطرائف عندما صفع زميله حارس المرمى جيرت بالس في المعدة في إيكاس قبل انطلاق المباراة.


قوانين كرة القدم

تحظى كرة القدم كما غيرها من الرياضات بمجموعة من القوانين والقواعد التي تحكمها والتي تندرج تحت هذه البنود:[٣]

  • تتكون كرة القدم من شوطين مقسومين إلى 45 دقيقة مع وجود فترة راحة بينهما مدتها 15 دقيقة.
  • كل فريق يتكون من 11 لاعبًا بما في ذلك حارس المرمى.
  • يجب أن يكون الملعب المخصص للعب مصنوع من العشب الطبيعي أو الصناعي.
  • يستطيع كل فريق الحصول على سبعة لاعبين بديلين.
  • يمكن إجراء البدائل في أي وقت في المبارة، ويستطيع كل فريق إجراء ثلاثة بدائل كحدٍّ أقصى لكل فريق.
  • في حال إجراء جميع البدائل الثلاثة واضطرار اللاعب إلى مغادرة أرض الملعب بسبب إصابة، سيضطر الفريق إلى اللعب دون استبدال لذلك اللاعب.
  • يجب أن تشتمل كل لعبة كرة قدم على حكم واحد ومساعدان للحكم.
  • المهمة الأساسية للحكم هي العمل كحارس للوقت، واتخاذ أي قرارات قد يلزم اتخاذها أثناء حدوث الأخطاء أو الركلات الحرة، والرميات الإضافية والعقوبات، وإضافتها في الوقت المحدد في نهاية كل شوط.
  • يجوز للحكم استشارة الحكام المساعدين له في أي وقت في المباراة بشأن القرار.
  • وظيفة مساعد الحكم هي اكتشاف أي تسلل حاصل في المباراة، إضافة إلى مساعدة الحكم في جميع عمليات صنع القرار عند الحاجة.
  • نتيجة لتساوي الفريقين في المباراة، تضاف 30 دقيقة نصفيًا 15 دقيقة بعد 90 دقيقة مخصصة، وذلك إذا احتاجت اللعبة إلى وقت إضافي.
  • يجب أن تعبر الكرة بأكملها خط المرمى حتى تشكل هدفًا.
  • أما عن الأخطاء المرتكبة، يمكن أن يتلقى أي لاعب إما بطاقة صفراء أو حمراء اعتمادًا على شدة الخطأ المرتكب، وهذا يعتمد على السلطة التقديرية للحكم.
  • البطاقة الصفراء عبارة عن تحذير، أما البطاقة الحمراء فهي عبارة عن طرد للاعب من أرض المبارة.
  • عند طرد اللاعب لا يمكن استبداله.


أشهر لاعبي كرة القدم

لمعت في سماء كرة القدم الكثير من الأسماء، لكن هناك لاعبين متميزين جدًا استطاعوا بجهودهم ومهارتهم الفائقة وحبهم لكرة القدم التميز في هذه اللعبة، فيما يلي أبرز ثلاثة أسماء احتلت عالم كرة القدم: [٤]

  • ليونيل مسي: اللاعب المشهور "ليو" ميسي كوكيتيني الذي يُعرف بميسي، هو لاعب كرة قدم أرجنتيني محترف يلعب مع نادي برشلونة الإسباني، إضافةً إلى منتخب الأرجنتين، ويعد ميسي مهاجمًا قويًا، ويشغل منصب قائد منتخب الأرجنتين، ومن أشهر هدافي منتخب برشلونة في جميع مسابقات الأندية الرسمية.
  • ديفيد بيكهام: هو لاعب كرة قدم محترف، لعب مع منتخب مانشستر يونايتد ومنتخب بريستون نورث إند ومنتخب ريال مدريد ومنتخب ميلانو ومنتخب لوس جالاكسي ومنتخب باريس سان جيرمان، وأخيرًا المنتخب الوطني الإنجليزي الذي سجل له الرقم القياسي للاعب خارجي، إذ كان بيكهام أول لاعب إنجليزي يفوز بلقب الدوري في أربع دول؛ وهي إنجلترا والولايات المتحدة وإسبانيا وفرنسا، وقد اعتزل اللعب في نهاية موسم 2012-2013 م.
  • كريستيانو رونالدو: هو كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو والمعروف باسم كريستيانو رونالدو، هو لاعب كرة قدم محترف برتغالي الجنسية، ويلعب لصالح نادي ريال مدريد الإسباني، إضافةً إلى المنتخب البرتغالي، وهو مهاجم قوي ويشغل منصب قائد المنتخب البرتغالي، وقد فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا خلال عامي 2013-2014 م، وسجل في يناير من عام 2014 م هدفه رقم 400 في الأندية، ويبلغ من العمر 28 عامًا، وصُنف كأفضل لاعب في العالم.


المراجع

  1. "Football", britannica, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  2. "10 Most Ridiculous Superstitions in World Football", bleacherreport, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  3. "Football (Soccer) Rules", rulesofsport, Retrieved 2019-12-31. Edited.
  4. "List of Famous Footballers", ranker, Retrieved 2019-12-31. Edited.