صفات النساء عند العرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٦ ، ٢٢ يونيو ٢٠٢٠
صفات النساء عند العرب

نساء العرب

يقول المثل العربي:وراء كلّ رجل عظيم امرأة، ولكن من يقف وراء النّساء العظيمات؟ لا شكّ بأن صفحات تاريخنا العربي تفاخر بأسماء نساء عظيمات كُثُر كما الحال في الواقع، فلم تختلف المرأة العربيّة عن غيرها من نساء العالم في سعيها إلى تطوير مجتمعها، فعلى الرجال أن يعترفوا بحقيقة ذلك، فهناك العديد من السّيدات العربيّات اللآتي أحسَنَّ اغتنام الفرص ليتركن بصماتهنّ في التّاريخ، كما أن هنالك العديد من السيّدات العربيّات اللآتي دخلن التّاريخ لما قدّمنه في مجالات متنوّعة من النّضال إلى الجمال، مرورًا بالعلم والرّياضة والفنّ.[١]


صفات النساء عند العرب من حيث الأخلاق

كانت النساء مهّمشات في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام في مجتمع شكلته قسوة الحياة الصحراوية، إلى أن ظهر الإسلام وغيّر وضع المرأة بعدة طرق؛ أولها نقض التقاليد بإعطاء المرأة مكانة متساوية مع الرجال أمام الله، فلم تعد النساء محرومات من الحقوق الإنسانية كما في السابق، علاوة على ذلك أوجب الإسلام على المرأة بعض الأخلاق وزينها بها، كما أمرها بالتحلّي بها كتكريم آخر لها لصونها والحفاظ عليها، ونتيجة لهذا الوضع الجديد والثورة التي أوجدها الإسلام عليها في المجتمع العربي أصبحت النساء من أركان المجتمع الإسلامي،[٢] وقد ورد ذكر العديد من الأخلاق في القرآن الكريم والتي على النساء التحلي بها، وعليك أخذها بالحسبان عند اختيار زوجتك المستقبلية أو تربية بناتك:[٣]

  • الحياء: قال تعالى: {فَجَآءتْهُ إِحْدَآهُمُا تَمْشِي عَلى اْسْتِحْيآءٍ قَالَتْ إِنٌَ أَبِي يَدْعُوكَ لِبَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنْا فَلٌَمٌا جَآءْهُ وَقَصٌَ عَلَيهِ الْقَصَصَ قَالَ لاتَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَومِ الٌَظالِمينَ}[٤].
  • العفة: قال تعالى: {وَقُل لِلمُؤمَنَاتِ يَغْضُضْنٌَ مِنْ أَبْصَارِهِنٌَ وَيَحْفَظٌنٌَ فُرُجَهُنٌَ}[٥].
  • الحنان: قال تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}[٦].
  • الاحتشام في الملبس: قال تعالى: {يَآأَيٌُهَا الٌَنَبِيٌُ قُل لأَزْواجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسآءِ الْمؤمِنِينَ يُدْنيِنَ عَلَيْهِنٌَ مِن جَلابيبِهِنٌَ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤذَيِنَ وَكَانَ الله غَفُورًا رَحِيما}[٧].
  • الوفاء للزوج: مثل الطاعة وحفظ الاسرة فَقَدْ قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم فِي بَيَانِ صِفَاتِ المَرْأَةِ الصَّالِحَةِ: [الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ][٨].
  • الجدّية بالقول والتخاطب: قال تعالى: {فَلا تَخْضَعْنٌَ بِالْقْولِ فَيَطْمَعَ الْذي فَي قَلْبِهِ مَرَضُُ وَقُلْنَ قَوْلًا مٌَعْرُوفًا}[٩].
  • إقامة الشعائر الدينية: قال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}[١٠].


صفات النساء عند العرب من حيث الجمال

تتميز المنطقة العربية بمناخها القاسي، مما يوثر بالضرورة على ملامح الجمال ومقاييسه في هذه المنطقة، وأكثر الصفات الجمالية التي تتميز بها النساء العربيات والتي قد تلفتك كرجل هي:[١١]

  • العيون الواسعة الجميلة: من أشهر صفات الجمال في العالم العربي جمال العيون بلونها ورسمها على الوجه، فيعد جمال العيون عند نساء العرب من أكثر الصفات فتنةً وسحرًا لكل من يراها، فمنذ الجاهلية وحتى يومنا هذا ما زالت العيون هي ملهم الشعراء في الغزل والوصف.
  • شعر طويل حريري: يعد الشعر الطويل الحريري أحد أهم صفات الجمال عند العرب قديمًا وحديثًا، إذ أُفردت له مساحة جيدة جدًا في أشعار الغزل ووصف الجمال، فقد شبهه بعض الشعراء بشعر الخيل.
  • نظافة الأظافر والأسنان: من صفات الجمال التي يمكن ملاحظتها بسهولة العناية بالأظافر وتهذيبها لما لذلك من مظهر جمالي جدًا للمرأة، وكذلك أيضًا الأسنان لما لنظافتها وتقويمها من تأثير مباشر على جمال الوجه والابتسامة الساحرة، كما يفرض علينا الدين الإسلامي الحفاظ على نظافة الفم من خلال الوضوء.
  • بشرة نقية جميلة وناعمة: في البلدان العربية يحظى الجلد عند النساء باهتمام خاص وعناية لما لطبيعة الطقس من تأثير عليه وتحديدًا الوجه واليدين، فالبشرة النظيفة الرطبة تبدو أفضل بكثير؛ وذلك لأن الرجال العرب يعشقون النساء ذوات البشرة النقية الخالية من العيوب.


قد يُهِمُّكَ

من خلال حديثنا عن النساء العرب وصفاتهن لا بد لنا من ذكر بعض الأمثلة لنساء عربيات في عصرنا الحديث أُعتبرن رموزًا للأنثى العربية لما حققنه من نجاحات شخصية على عدة أَصعدة مختلفة، والتي قد يهمك معرفتها:[١٢]

  • الأميرة فاطمة إسماعيل: وهي مؤسسة أول جامعة في مصر والشرق الأوسط، فقد كانت من أفراد الأسرة الملكية في مصر، والتي عرف عنها ولعها بالثقافة والعلوم، وبالرغم من أنها لم تتمكن من دخول الجامعة إلا أنها نجحت في تحقيق حلمها ببناء أول جامعة حديثة في مصر والشرق الأوسط على نفقتها الخاصة وهي "جامعة القاهرة".
  • سميرة موسى: وهي أول عالمة ذرّة عربية، فعندما كان مجال العلوم مقتصرًا على الرجال في الوطن العربي فقط، قررت سميرة موسى كسر تلك القاعدة بدراسة علوم الذرة والإشعاع النووي.
  • زها حديد: وهي أقوى مهندسة في العالم، وُصِفَت بالمهندسة العراقية الشهيرة، والتي لقبتها مجلة "فوربس" الأمريكية بلقب "أقوى مهندسة في العالم"، كما اختارتها كرابع أقوى إمرأة في العالم في عام 2010.
  • نوال المتوكل: وهي أول بطلة أولمبية عربية، فقد أصبحت نوال المتوكل أول امراةَ عربية وإفريقية تحرز ميدالية ذهبية أولمبية في سباق الـ 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية عام 1984.
  • خديجة عريب: وهي أول رئيسة برلمان أوروبي من أصول عربية، فعلى الصعيد السياسي لم تتخيل تلك الفتاة ذات الـ 15 ربيعًا أنها يمكن أن تكتب في التاريخ في يوم من الأيام لتصبح أول رئيسة برلمان في أوروبا من أصول عربية.
  • جميلة بوحيرد: بطلة المقاومة الجزائرية وأيقونة الثورة، كان من غير المتوقع أن تصبح تلك الفتاة ذات الـ 20 ربيعًا رمزًا لثورة المليون شهيد في الجزائر عندما ألقت قوات الاحتلال الفرنسي القبض عليها عام 1957 بسبب انضمامها لجبهة التحرير الوطني الجزائرية.


المراجع

  1. سارة هلال (21-8-2015)، "رموزٌ نسائيّة عربيّة: 10 عربيّات دخلن التّاريخ"، sasapost، اطّلع عليه بتاريخ 19-6-2020. بتصرّف.
  2. M. Cherif Bassiouni (24-1-2012), "The Social System and Morality of Islam"، mei, Retrieved 19-6-2020. Edited.
  3. عباس محمود العقاد (2016)، المرأة في القارن (الطبعة الأولى)، مصر: المؤسسة المصرية للطيع والنشر، صفحة 32. بتصرّف.
  4. سورة القصص، آية: 25.
  5. سورة النور، آية: آية31.
  6. سورة الروم ، آية: الآية 21.
  7. سورة سورة الاحزاب ، آية: 59.
  8. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1467، صحيح.
  9. سورة سورة الاحزاب، آية: آية 32.
  10. سورة سورة طه ، آية: آية 132.
  11. "Top 5 arab beauty standards today", wordpress,19-1-2019، Retrieved 19-6-2020. Edited.
  12. "نساء عربيات صنعن التاريخ... إحداهن باعت مجوهراتها من أجل تحقيق حلمها"، sputniknews، 19-10-2019، اطّلع عليه بتاريخ 19-6-2020. بتصرّف.