تفسير سماع صوت الأذان في المنام

تفسير سماع صوت الأذان في المنام
تفسير سماع صوت الأذان في المنام

الأذان

يُعرف الأذان أو النداء بأنه الصوت الذي ينطلق من مآذن بيوت الله بنداء المؤذن؛ وذلك لإعلام الناس بمواعيد صلاتهم، ويؤذّن كل يوم في بداية وقت كل صلاة من الصلوات الخمس، ونص الأذان هو كما يلي: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، حيّ على الصّلاة، حيّ على الصّلاة، حيّ على الفلاح، حيّ على الفلاح، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، في حين أن المؤذن في صلاة الفجر يزيد فيها النص السابق بعد القول حي على الفلاح الثانية، الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم.[١]وفي هذا المقال سنستعرض تفسير حلم سماع صوت الأذان في المنام.


تفسير سماع صوت الأذان في المنام

تعد رؤيا سماع صوت الأذان في المنام من المبشرات والأمور الدالة على الخير، وبالرغم من ذلك فقد تكون هذه الرؤيا مؤشرًا على نذير أو تحذير من الشر كلٌ بحسب حالة منامه، وقد يدل سماع الأذان في المنام على الدعوة للخير أو الحج، كما قد يدل على السرقة وغيرها من الدلالات، ويختلف تأويل رؤيا سماع صوت الأذان في الحلم من حيث سماع صاحب الرؤيا للأذان من جهة، أو إن كان هو نفسه من أدى الأذان من جهة أخرى، وكذلك فإن تأويلها يختلف أيضًا بحسب مكان المؤذن، وفيما يلي ذكر لأبرز التفسيرات الواردة عن علماء التفسير كأمثال ابن سيرين وابن شاهين والنابلسي:[٢]

سماع صوت الأذان في المنام لابن سيرين

جاء في سماع صوت الأذان في المنام العديد من التفسيرات والتأويلات عن ابن سيرين، وفيما يلي بعضًا من هذه التفسيرات:[٣]

  • من رأى في المنام أنه يؤذن في المسجد أو على جبل أو مكانٍ عالٍ وكان في يقظته على استعداد لتولي منصب ذا أهمية من قبله، فإنه سوف ينال هذا المنصب، وكذلك كلما ارتفع صوته أثناء رفعه للأذان بالمنام ففي ذلك دلالة على زيادة الترقية في منصبه في اليقظة، وعلى خلاف ذلك فإن لم يكن على استعداد لتولي هذا المنصب فإن أعداءه سيزدادون، أما إذا كان صاحب المنام تاجرًا في اليقظة فإن تجارته ستعود عليه بالربح الكثير.
  • من رأى نفسه يؤذن في حفرة عميقة وكان في عيشه مستقرًا في بلاد الكفر فإنه سوف يدعو الناس إلى الإسلام، وعلى النقيض منه أنه إن كان في يقظته مستقرًا في أحد بلاد المسلمين فهذا يدل على كونه جاسوسًا وصاحب تقليد يخالف شرع الله ويدعو الناس إليه، وأيضًا فإن الذي يرى في منامه أنه يؤذن وكان مسلمًا فهو سيأمر الناس بالخير وفعل المعروف.
  • وإن كان صاحب الرؤيا في منامه يؤذن هو بنفسه ولكنه لا يجد من الناس مجيبًا في المكان الذي ينادي فيه، فهذا دليل على عيشه في بيئة أناسها ظالمون، أما إن أذن الشخص في منامه فوق سطح أحد من جيرانه فإن امرأته سوف تخونه.
  • وفي تأويل حلم الشخص الذي يردد صوت الأذان وهو فوق سطح الكعبة فإنه يسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.
  • وكذلك فإذا كان الرجل يؤدي الأذان في منامه وهو في السوق فهذا يدل على أنه جاسوس لأناس لصوص.
  • من تأويل سماع صوت الأذان في المنام أيضًا أنه يدل على الدعاء إلى الله كما في دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام إلى الحج كما في قوله تعالى: {وأذن في الناس بالحج}[٤]، وكذلك إلى الطاعة وفعل الخير والبر، وأيضًا أن فيه دلالة على النجاة من الشيطان.
  • ومن تفسير معاني سماع الأذان أنه إذا سمع صوت الأذان لصبي في المنام فهو دليل على سيطرة الجهلة والمتلاعبين في أمور الدين ومعانيه، ويقصد بهم هنا الخوارج على سلطة الحكم، وإذا رأى الإنسان في منامه امرأة تؤذن في المسجد فذلك يدل على ظهور بدعة كبيرة في بيته.
  • وفي ما روي عن ابن سيرين أنه كان يفسر في رؤيا سماع الأذان الحج إن كان ذلك في أيام الحج، وربما دل الأذان على النميمة وكذلك على السرقة أو حتى على أصحاب البدع والتقاليد الذين يدعون الناس إليها، كما قد يكون المؤذن هو صاحب الخير وداعي الناس إلى الخير وإلى الصلاة والأمر بالمعروف.
  • إذا رأى الشخص في منامه أنه يؤذن بصوت مرتفع ولكن دون أن ينتبه له أحد أو يسمعه، دل ذلك على أنه يعيش بين قوم ظالمين، هذا والله تعالى أعلم.

سماع صوت الأذان في المنام لابن شاهين

جاء بسماع صوت الأذان في المنام العديد من التفسيرات والتأويلات عن ابن شاهين، وفيما يلي بعض هذه التفاسير:[٥]

  • يقول ابن شاهين: إذا رأى الشخص في منامه توليه لمنصب المؤذن، دل ذلك على أن الشخص الرائي سيحصل على مقام كبير بين أفراد أُسرته.
  • ومن تأويل ابن شاهين كذلك أنه اذا رأى الشخص في منامه أنه يؤذن في وجه الحائط فيدل ذلك على تدخّله بين الناس من أجل الصلح وإزالة البغضاء من بينهم.
  • وإذا رأى الشخص في منامه أنه يؤذن فوق بيت ما، دل ذلك على وفاة أحد ساكني أو أهل هذا البيت.
  • واذا رأى الرجل أثناء نومه أنه يؤذن فوق سطح بيته، فيدّل ذلك على أن الرائي يخون جاره في عرضه أو ماله أو في شيءٍ ما.
  • واذا رأى الشخص أثناء نومه أنه لا يسمع الأذان، فيدل ذلك على أن هذا الشخص يعيش في وسط أُناس يمارسون الظلم أو أنه يظلم أشخاصًا آخرين.

سماع صوت الأذان في المنام للنابلسي

ورد عن الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" عدد من التفاسير لسماع صوت الأذان في المنام، إليكم بعض تلك التفاسير:[٦]

  • قال الشيخ النابلسي: يدل الأذان في منام الشخص على الحج شريطة أن تُرى هذه الرؤية في الأشهر الحرم (شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).
  • ويُدل الأذان في المنام على الوشاية والقول الذي يشعل نار الفتن والقتل إذا كان في غير وقته، ولربما ينذر بوجود أخطار وأهوال قادمة.
  • وفسر النابلسي رؤية الأذان في وقته على علو القدر والمكانة والمنصب وهو تشريفٌ وكلمةٌ مطاعة، ويعبّر الأذان في الرؤى عن كثيرٍ من الأخبار الحسنة والأنباء الجيدة، وعندما يكون الأذان في منام الأعزب فقد يدل على زواجه القريب.
  • وإذا كان الأذان في منام الشخص بغير اتجاه القبلة أو بلغة غير العربية أو أن المؤذن لا يتمتع بملامح حسنة، فيدل ذلك على الأخبار الزائفة والنميمة وظهور أصحاب الفتن في تلك البلاد.
  • إذا سمع الشخص في منامه أن امرأةً تؤذن في مئذنة المسجد، فيدل ذلك على ظهور بدعةٍ كبرى، وفي حين سمع الرجل في منامه آذان الصبيان أو الأطفال فيدل ذلك على انقلاب أعوان السلطان أو الحاكم على الحكم أو استحوذ السفهاء على الحكم خاصة إذا كان الأذان في غير موعده.
  • وإذا رأى الشخص في منامه أنه يؤذن في بئر فيدل ذلك على دعوته للإحسان والتقوى في يقظته.
  • ومن رأي في منامه أن شخصًا غير مسلم يؤذن فيدل ذلك على إقامة شخص يتصف بالخيانة فيما بينهم.


المراجع

  1. "أذان"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 9-10-2019. بتصرّف.
  2. "معني سماع الأذان في المنام"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 17-10-2019. بتصرّف.
  3. "تفسير حلم الاذان في المنام لابن سيرين والنابلسي"، msry، 4-9-2019، اطّلع عليه بتاريخ 10-10-2019. بتصرّف.
  4. سورة الحج، آية: 27.
  5. "تفسير الاذان في المنام"، muhtwa، اطّلع عليه بتاريخ 10-10-2019. بتصرّف.
  6. "الأذان في المنام تفسير النابلسى"، dreamsmeaningsforfree، 6-10-2018، اطّلع عليه بتاريخ 10-10-2019. بتصرّف.

556 مشاهدة