تعرف على طريقة ضبط إعدادات الراوتر بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠
تعرف على طريقة ضبط إعدادات الراوتر بسهولة

تعرف على طريقة ضبط إعدادات الراوتر بسهولة

يُعرف الراوتر بأنه جهاز توجيه متصل بشبكة الإنترنت والأجهزة التقنية الموجودة في منزلك والتي تتصل به، ويوجّه هذا الجهاز ويتحكم بحركة مرور الإنترنت بين الشبكة والأجهزة المتصلة بها، وعندما تختار نوع الموجه المناسب لأعمالك، فستتمتع بإنترنت أقوى وأسرع، وبالتالي ستتجنب مشاكل الانقطاع المُفاجئ للشبكة، ولا بد أن تعلم أن اختيار الموجه المناسب لا يتطلب أن تكون خبير تقنيات، فكل ما تحتاجه هو أن تكون على دراية تامة بالإنترنت الذي تحتاجه لإنجاز أعمالك بسلاسة وسهولة،[١]أما فيما يتعلق بكيفية ضبط إعدادات الراوتر فيمكنك فعل ذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • اتصل بالشبكة لاسلكيًا أو عبر إيثرنت Ethernet، ولا بد لك أن تعرف أن كابل إيثرنت يعمل بشكل أفضل، لأن جهاز التوجيه الخاص بك يمكن أن يفصل الاتصال بالشبكة اللاسلكية للحظات أثناء تبديل القنوات.
  • افتح صفحة تكوين جهاز التوجيه الخاص بك، بكتابة عنوان IP الخاص بالموجه في شريط العناوين، واضغط على "إدخال" enter.
  • سجل الدخول باستخدام اسم المستخدم الخاص بك وكلمة المرور، وعادة ما يكون اسم المستخدم الافتراضي هو admin، أما كلمة المرور الافتراضية فتكون على ملصق موجود على جهاز التوجيه أو مطبوع على الدليل الورقي أو عبوة الموجه، وإذا لم تتمكن من معرفة ذلك، فيمكنك استخدام محرك بحث Google لمعرفة رقم طراز جهاز التوجيه و كلمة المرور.
  • ابحث عن صفحة الإعدادات اللاسلكية، وعادة ما يمكنك تحديد موقعها على طول الجانب العلوي أو الأيسر، لكن يمكن أن يختلف ذلك بحسب جهاز التوجيه، ففي بعض الحالات قد يكون مخفيًا في قائمة أخرى.
  • عيّن القناة الجديدة للحصول على أفضل سرعة، وتأكد من أنك تستخدم WPA2 للأمان، ففي النطاق 5 جيجاهرتز، تعد أي قناة اختيارًا جيدًا باستثناء قنوات DFS، لذلك نوصي باستخدام القنوات 36-48 أو 149-165، و يُفضّل استخدام قنوات بعرض 40 ميجاهرتز في نطاق 5 جيجاهرتز، ومن ثم انقر على "حفظ الإعدادات" Save Settings.
  • سيعمل الموجه الآن على إعادة تشغيل نفسه، وقد يستغرق الأمر مزيدًا من الوقت إذا كنت متصلًا بالشبكة لاسلكيًا.


بالخطوات: تحديث نظام الراوتر

يمكنك تحديث الراوتر الخاص بك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • اكتب عنوان IP الخاص بأجهزة التوجيه في شريط البحث من أي متصفح ويب.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها الدخول إلى جهاز التوجيه الخاص بك، فيمكنك العثور على معلومات تسجيل الدخول في دليل جهاز التوجيه الخاص بك.
  • حدد التحديث الذي تريد، ويمكن أن يختلف مكان التحديث حسب طراز جهاز التوجيه .
  • ابحث عن رقم طراز جهاز التوجيه الخاص بك للعثور على ملفات تحديث البرامج الثابتة.
  • حمّل ملف تحديث البرنامج الثابت.
  • استخرج الملف وانقله إلى سطح المكتب، فملفات ZIP يجب استخراجها، أي عليك نقل الملف المضغوط لمكان آخر.
  • في قسم التحديث، انقر فوق "اختيار ملف أو تصفح" Choose File or Browse.
  • حدد ملف تحديث جهاز التوجيه على سطح المكتب.
  • ابدأ عملية التحديث، ويمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق زر مثل "تحديث" Update، أو قد يبدأ التحديث تلقائيًا.
  • انتظر حتى تنتهي العملية التي قد تستغرق بضع دقائق، ولا تفصل الراوتر أو توقف تشغيله أثناء التحديث، لأن ذلك قد يتسبب في تلفه.
  • أعد تشغيل جهاز التوجيه بمجرد تطبيق البرنامج الثابت بالكامل، مع العلم أن هذا يجب أن يحدث تلقائيًا، ولكن إذا لم يحدث ذلك، يمكنك القيام بذلك بالضغط المستمر على زر إعادة الضبط، والذي يوجد عادةً في الجزء الخلفي من الجهاز، اضغط على الزر لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر.


مَعْلومَة

يعمل الراوتر كشبكة بين جميع الأجهزة الإلكترونية المتصلة بشبكة الإنترنت، وبعدها يوجه حركة الإنترنت الداخلة والصادرة من وإلى تلك الشبكة بسرعة وفاعلية، وبذلك ستكون قادرًا على إرسال الرسائل ومقاطع الفيديو وغير ذلك من الملفات، وكل من هذه الأمور تأخذ كميات متفاوتة من النطاق الترددي، وكلما أضفت مزيدًا من الأجهزة ستحتاج إلى سرعة إنترنت أعلى لأن الضغط يزيد على جهاز التوجيه،[١]وللموجهات أنواع مختلفة، فيما يأتي توضيحٌ لها:[٤]

  • جهاز التوجيه السلكي "Wired router": يأتي على شكل صندوق، يتصل مباشرةً بجهاز الكمبيوتر من خلال الكابلات، ويوجد فيه منفذ واحد يُستخدم لتوصيل المودم لتلقي حزم الإنترنت، أما المنافذ الأخرى فتسمح للموجه بالاتصال بأجهزة الكمبيوتر لتوزيع حزم بيانات الإنترنت، من الأمثلة على جهاز التوجيه السلكي Ethernet واسع النطاق، يدعم نظام التوجبه هذا تقنية ترجمة عناوين الشبكة NAT التي تسمح للعديد من أجهزة الكمبيوتر بالاتصال في جهاز توجيه سلكي لمشاركة عنوان بروتوكول إنترنت واحد IP، ومثل هذه الموجهات تستخدم جدران الحماية SPI لتوفير الأمان أثناء الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر داخل الشبكة.
  • جهاز التوجيه اللاسلكي "Wireless router": يتصل الموجه اللاسلكي بالمودم مباشرة بواسطة كابل، ولكن ما يختلف هنا هو نقل البيانات لا سلكيًا بتوزيع حزم البيانات باستخدام هوائي واحد أو أكثر، ويمكن للكمبيوتر المزود بجهاز استقبال لاسلكي استقبال إشارات الراديو وتحويلها إلى رمز ثنائي، وذلك بعكس جهاز التوجيه السلكي لأنه ينشئ شبكة محلية سلكية LAN، بينما يُنشئ جهاز التوجيه اللاسلكي شبكة محلية لاسلكية Wi-Fi، ولحماية شبكة WLAN، تستخدم أجهزة التوجيه اللاسلكية تصفية عناوين التحكم في الوصول إلى الوسائط اللاسلكية MAC وأمان الوصول المحمي بتقنية Wi-Fi WPA.
  • جهاز التوجيه الأساسي "Core router": يوزّع الموجه الأساسي حزم بيانات الإنترنت داخل الشبكة، ويختلف هذا النوع مع الشبكات السلكية والاسلكية، فالموجه الأساسي يعمل على توزيع حزم البيانات بين شبكات متعددة.
  • جهاز توجيه الحافة "Edge Routers": يعمل هذا النوع من الموجهات على توزيع البيانات بين شبكة واحدة أو أكثر ولكنه لا يعمل على توزيع حزم البيانات داخل الشبكة.
  • جهاز التوجيه الافتراضي "Virtual router": يعمل جهاز التوجيه الافتراضي كموجه افتراضي لأجهزة الكمبيوتر التي تشترك في شبكة تختلف عن جهاز التوجيه اللاسلكي، إذ يعمل جهاز التوجيه من هذا النوع باستخدام بروتوكول Virtual Router Redundancy Protocol VRRP، والذي ينشط عند فشل جهاز التوجيه الأساسي.


المراجع

  1. ^ أ ب "What is a router, and how does it work?", norton, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  2. "How to Change Your Wireless Router Settings", metageek, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  3. "How to Update Your Router Firmware", hellotech, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  4. "What Are The Types Of Routers?", cfindia, Retrieved 2020-11-14. Edited.