طريقة تسريع الراوتر

طريقة تسريع الراوتر

بُطء الراوتر

قد تعاني عزيزي القارئ من بُطء موجات الإنترنت الصادرة عن جهاز الراوتر الخاص بك، وقد لا تجد حلولًا مُجديّة لذلك إلا بعد التواصل مع شركات الاتصال وقدومها، فقد تكون الأسباب المؤدية لبطء الراوتر بسيطة جدًا وتستطيع حلّها وأنت في مكانك، إليك بعض الأسباب التي تلعب دورًا كبيرًا في هذا:[١]

  • المسافة بين الراوتر والجهاز المُستخدَم: يؤدي بُعد المسافة بين الراوتر والجهاز المُتصل إلى ضعف إشارة الإنترنت، ولهذا يمكنك تقريب الراوتر إلى المكان الذي تتواجد فيه في معظم الأوقات.
  • الحواجز الملموسة: إن وضع الراوتر خلف الخزائن والجدران وغيرها أمر يساعد في منع وصول موجات الـ Wi Fi بالسرعة المطلوبة، إذ إن أدوات وأعمال البناء تُشكّل مانعًا، عدا عن العوائق التي تسببها التوصيلات الكهربائية من خلال منع الموجات من المرور عبرها.
  • الهواتف اللاسلكية وما يُشبهها: تؤدي شاشات الأطفال والميكرويف ومكبرات الصوت والكاميرات اللاسلكية إلى خفض سرعة موجات WI FI، بالإضافة إلى تأثير موجات أجهزة التحكم اللاسلكية وأجهزة البلوتوث أيضًا عليها.
  • تداخل الموجات: قد يؤدي ازدحام السكّان في مناطق معيّنة إلى تداخل موجات الواي فاي الخاصّة بكلّ منهم نتيجة بحثها عن أفضل سرعة مُمكنة، إذ يكون الراوتر مبرمجًا على قناة وتردد معيّنيين، لذا عليك في هذه الحالة أن تتعرّف على دليل جهاز الراوتر ومن ثم تُحّدد قناةً خاصّة بجهازك.
  • التوصيل: تأكد من أن جميع الكيبلات المُتعلّقة بالراوتر موصولة جيدًا به.
  • كثرة الاجهزة المتصلة بالراوتر: عندما يبثّ الراوتر موجات الواي فاي فإنه يبثه إلى عدد كبير من الأجهزة في نفس المكان، وبالتأكيد يتسبّب هذا ببُطء شبكة الإنترنت عند الجميع.
  • البرامج القديمة: تؤثر البرامج القديمة الموجودة على أجهزتك الإلكترونية في بُطء سرعة الواي فاي عند المُستخدمين، لذا عليك تحديث البرامج والأنظمة باستمرار.


طريقة تسريع الراوتر

بعد التعرّف على المشكلات التي قد تتسبب في بُطء الراوتر، لا بد من معرفة بعض الطرق والخطوات التي تساعد على زيادة سرعته كما يلي:[٢]

  • مكان الراوتر: من الضروريّ جدًا وضع الراوتر في مكان يمكن رؤيته في المنزل، حاول قدر الإمكان أن يكون بعيدًا عن الإلكترونيات الأخرى، بالإضافة إلى أهمية وضعه في مكان مرتفع؛ لأن أجهزة توجيه الموجات تُصدر موجاتها للأسفل وبذلك تكون الإشارة أقوى.
  • وضعية الأنتين: تحتوي بعض أجهزة الراوتر على أنتينين اثنين، وبعض الأجهزة فيها أنتين خارجيّ وأنتين داخليّ، والبعض الآخر فيه أنتينان خارجيان، فإذا كنت تملك هذا النوع، حاول أن تضع الأنتينين بشكل تعامدي؛ أحدهما عموديّ والآخر أُفقي، وبهذا سوف تزيد الموجات اللاسلكية.
  • ضع كلمة مرور على الراوتر: يترك البعض شبكات الواي فاي دون رمز حماية، وبذلك يكون مفتوحًا لكل الموجودين في المنطقة، يمكنك حماية جهازك من خلال الدخول إلى صفحة الويب واختيار الصفحة الخاصة بالراوتر، ومن ثم النقر على الـIP المرتبطة بالراوتر، وبعد ذلك سجّل الدخول من خلال بياناتك، ستجد كلمة WPA2 في الجهة السفلية، ثم حدّد كلمة مرور.
  • اختر راوتر بـ 5 جيجا هيرتز: بعد اختيار التردد الذي سيعمل عليه الراوتر الخاص بك، اختر الـ 5 جيجا هيرتز من اللوحة الظاهرة؛ وذلك لأن الـ 2.4 جيجا هيرتز سوف تُبطّء من سرعة الراوتر نظرًا لتشابك موجاته مع الأجهزة اللاسلكية أو موجات الميكرويف في المكان.
  • بدّل الراوتر: إنّ لعُمر الراوتر الذي تمتلكه دور كبير في سرعة وبُطء الإنترنت، كما أن أغلب الأجهزة التي يبلغ عمرها 5 سنوات لا تدعم التكنولوجيا العصرية؛ كسرعة الإنترنت التي تتجاوز الـ 100 ميجا هيرتز في الثانية الواحدة، لذا حاول تبديل الراوتر بعد مرور فترة من الزمن.
  • استخدم محوّلات شبكة الطاقة: إذا كنت من الأشخاص الذين يعيشون في منزل مكوّن من أكثر من طابق وتعاني من عدم معرفة وضع الراوتر في مكان مناسب، يمكنك استخدام محوّلات شبكة الطاقة التي تعمل من خلال توصيلها بالراوتر باستخدام كيبل الإيثرنت، ثم صل المحوّل الآخر في الغرفة التي توّد تغطيتها من خلال كيبل إيثرنت آخر على موجّه آخر أو جهاز تستخدمه.
  • اتصل بـ ISP: بعد تجربة كلّ الحلول المذكورة ولم تشعر أنك حظيت بنتيجة، يمكنك الاتصال بخدمة الإنترنت لمساعدتك.


نصائح عند استخدام الراوتر

بعد الحصول على جهاز راوتر وتركيبه يجب اتباع مجموعة من النصائح عند توصيله واستخدامه:[٣]

  • صِل الراوتر بالإنترنت: في البداية أوقف تشغيل الراوتر، ثم كيبل الإيثرنت من الكمبيوتر وصِله بمنفذ WAN في الراوتر الخاص بك وشغّله، ثم انتظر دقيقة أو اثنتين، بعد ذلك استخدم كيبل إيثرنت آخر لتوصيل الكمبيوتر بمنفذ LAN الموجود في الراوتر، وشغّل الكمبيوتر.
  • توصّل إلى نقطة التحكم الإدارية: أُدخل إلى صفحة الويب الخاصة بالراوتر، وادخل بياناتك المتعلقة بحساب IP وكلمة المرور، وتواصل مع الشركة البائعة للحصول على IP، وبذلك تستطيع التحّكم بإدارة الراوتر، ثم ادخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • غيّر كلمة المرور الخاصة بالراوتر؛ وذلك لضمان أمان الشبكة.
  • نشّط شبكة الواي فاي: بعد توصيل الراوتر بجهاز الكمبيوتر وضبط كل الإعدادات عليك تشغيل شبكة الواي فاي الخاصة بك، ويكون ذلك من خلال النقاط التالية:
    • اذهب إلى وحدة تحكم إدارة الموجه وحدد موقع الجزء الذي يحمل عنوان الإعداد اللاسلكي.
    • يجب أن تتصل الشبكة افتراضيًا، وإذا لم يكن ذلك شغّلها بنفسك، وبعد وقت يمكنك إعادة ضبط الإعدادات في حال شعرت أن الراوتر بطيء، تنتقل بعدها إلى اسم الشبكة خاصتك SSID أو يمكنك تغيير الاسم لأي شيء تريده، كما عليك التأكد من إلغاء وضع (الافتراضي)، ويجب الذكر أنه من الضروري اختيار الـ 2.4 جيجا هرنز المُسمّاه PCM 24 أو 5 جيجا هرتز المُسمّاه بـ PCM 50.
  • حدّد أمان الشبكة: عليك أن تبدأ من خلال اختيار الـ WPA2 الموجودة أمامك، فهو أعلى مستوى أمان لاسلكي متوفّر لديك، أما الـWEP فهو عُرضة لبعض المشكلات، وبعد تعيين رمز التشفير عيّن كلمة المرور الخاصة بك، وحاول أن تحتوي على عدة أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز.


مَعْلومَة

ما هو الراوتر؟ يمكن تعريف الراوتر بأنه أحد الأجهزة المنزليّة أو المحليّة التي تساعد في توصيل الشبكة المحليّة للأجهزة بشبكة الإنترنت، مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى التي تحتاج لاتصال، ويُطلق على الراوتر المُستخدم في المنازل بالبوابّة السكنية، إذ يساعدك في تأمين الحماية للأجهزة التي تملكها من خلال تشغيل حواجز حماية تحافظ على خصوصية أجهزتك، كما تحتوي هذه الموجّهات على برامج ثابتة تتحدّث باستمرار من الشركة التي أصدرتها في الأصل، وتتصل الموجّهات بجهاز شبكة الإنترنت من خلال الكيبلات، عدا عن أنها لا تحتاج إلى برامج تشغيل معيّنة للعمل في الويندوز أو غيره، بالإضافة إلى أنها تعمل في أغلب الأحيان كخوادم DHCP في الشبكات صغيرة النطاق، وتصدر عناوين IP نادرة، ومن الأجهزة المُصنعة للموجّهات Linksys وCisco و3Com وD-Link وBelkin وMotorola وTRENDnet وغيرها الكثير.[٤]


المراجع

  1. "Top 10 Reasons for Slow WiFi", support,13-6-2020، Retrieved 13-6-2020. Edited.
  2. Taylor Martin, Sharon Profis (13-6-2020), "11 ways to make your Wi-Fi faster"، cnet, Retrieved 13-6-2020. Edited.
  3. PC MAG ME TEAM (13-6-2020)، "How to Set Up and Configure Your Wireless Router"، me.pcmag، 13-6-2020، Retrieved 13-6-2020. Edited.
  4. Tim Fisher (13-6-2020), "What Is a Router and How Does It Work?"، lifewire, Retrieved 13-6-2020. Edited.