تعرف على طريقة تركيب ناقل سرعة الدراجة الهوائية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ٢٥ فبراير ٢٠٢١
تعرف على طريقة تركيب ناقل سرعة الدراجة الهوائية

طريقة تركيب ناقل سرعة الدراجات الهوائية

يهدف ناقل السرعة أو ما يُعرف بتروس الدراجة Gear Shifter إلى جعل ركوب الدراجة أكثر سهولة ومتعة، وهو يقوم بتحويل الجهد الذي تبذله على الدواسات إلى سرعة معينة أثناء سير الدراجة على الأرض، ويتيح لك ناقل السرعة تغيير التروس بناءً على التضاريس وظروف السير بكفاءة أكبر،[١] وفي حال رغبت بتغيير ناقل سرعة دراجتك الهوائية الموجود على مقود الدراجة، فإن بوسعك اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • قم بإزالة القبضة الموجودة على نفس جانب المقود الذي يُقابل ناقل الحركة الجديد، وستضطر بالطبع إلى استخدام السكين لهذه المهمة، لكن حاول أيضًا سكب الماء تحت المقبض، ومن ثم لف المقبض بشكل دائري أثناء قيامك بذلك حتى تتمكن من إزالته من المقود.
  • انقل سلسلة ناقل الحركة الخاصة بدراجتك إلى أصغر التروس الأمامية أو الخلفية بحيث يكون هناك حد أدنى من التوتر على كابل ناقل الحركة الذي تستبدله، وفك السلسلة من المسار الأمامي أو الخلفي باستخدام المفك المناسب.
  • حرك ناقل الحركة الجديد على المقود وشد البراغي لتثبيته، وحاول ربط كيبل ناقل الحركة الجديد من خلال ناقل الحركة وخرجه من خلال أداة الضبط.
  • أعد تثبيت أذرع الفرامل إذا لزم الأمر، وحاول رش مثبت للشعر على المقود وداخل المقابض لتثبيت ناقل الحركة وأذرع الفرامل معًا على المقود.


أشهر مشاكل ناقل سرعة الدراجات الهوائية وطريقة حلها

يوجد العديد من المشاكل المتعلقة بناقل الحركة للدراجة الهوائية، لكن تتوفر هنالك بعض الحلول المناسبة لها، ويُمكن عرض هذه المشاكل وحلولها على النحو الآتي:[٣][٤]

  • صعوبة التبديل: الأسباب الأكثر وضوحًا وشيوعًا للتبديل السيئ هي ضعف ضبط أو تثبيت سلاسل الدراجة، والشيء الأكثر شيوعًا لتجاوز هذه المشكلة هو شد هذه السلاسل، لكن تآكل أنظمة الكابلات وتمددها ستؤدي حتمًا إلى حدوث خلل في دقة التحويل، وهذا سيتطلب تغيير التروس كاملًا، وفي المناسبة فإن نظام الدفع الميكانيكي يعتمد على أن يكون الكيبل خاليًا من الاحتكاك قدر الإمكان، وفي حال كانت السلاسل قديمة، أو متسخة، أو صدئة، أو ملتوية، أو ذات جودة رديئة فمن المحتمل أنها ستعيق الاحتكاك وسيكون استبدالها هو الحل.
  • سقوط السلسلة : في حال لاحظت سقوط السلسلة الخاصة بناقل الحركة أو التوائها بشكل غريب، فإن عليك أن تهز الكاسيت (مجمع السلاسل في وسط الدرجة) ثم هز الشماعات للتأكد من أن كل شيء محكم، وإذا كان أي من هذه المكونات يتخلخل فلن تتحرك دراجتك بشكل صحيح، ولن تتمكن من إجراء تعديلات دقيقة، وهنا سيتوجب عليك إرجاع السلسلة إلى مكانها الصحيح بعد ثنيها بيدك أو باستخدام الملقط الخاص بهذا الأمر.


كيف تستخدم ناقل سرعة الدراجات الهوائية؟

تضيف لك ناقلات السرعة متعة كبيرة أثناء ركوبك لدراجتك الهوائية، وتحتوي معظم الدراجات المجهزة على سلسلة أو اثنتين أو ثلاث سلاسل في المقدمة، ومن 7 إلى 12 تروسًا في الخلف، ويؤدي نقل السلسلة من أصغر ترس خلفي إلى أكبر ترس إلى تخفيف الجهد الذي تبذله أثناء الضغط على الدواسة، والفضل في ذلك يرجع إلى النظام الميكانيكي الذي يعتمد على التبديل بين التروس الأمامية والخلفية عبر دفع التروس الخلفية الكبيرة إلى الحركة بعد تفعيل التروس الأمامية الصغيرة والأقل عددًا، وفي حال رغبت بالتعرف أكثر على حالة تروس دراجتك، فإن من الأنسب لك أخذ دراجتك إلى مكان آمن بعيدًا عن حركة المرور- مثل ساحة انتظار فارغة- ثم تغيير جميع التروس في الأمام والخلف لفهم كيفية عملها بدقة أكبر.[٥]


قد يُهِمُّكَ: نصائح هامة للحفاظ على دراجتك الهوائية

مع انتشار ركوب الدراجات الهوائية وزيادة شعبيتها بين الناس، أصبح الحفاظ على الدراجات وحمايتها من التلف والسرقة مطلبًا متكررًا بين أصحاب الدراجات، وفيما يأتي نقدم لك بعض النصائح المرتبطة بهذا الأمر:[٦]

  • اشتر قفل مناسب لدراجتك: يجعل القفل شديد التحمل من مهمة السارق أكثر صعوبة؛ فهو يحتاج لوقت طويل لفكه، مما يساعد على حماية دراجتك ومنع السارق من الاقدام على السرقة أصلًا.
  • حافظ على نظافة سلاسل الدراجة: لا شك أن الحفاظ على سلامة ناقل الحركة في الدراجة سيحتاج إلى تنظيف السلاسل المرتبطة به دائمًا، كما أن تنظيف الدراجة بانتظام سيجعلك قادرًا على تحديد مواطن الخلل فيها لإصلاحها بسرعة.[١]
  • اترك علامتك الخاصة على الدراجة: يضمن تمييز دراجتك برمز فريد أن تتمكن الشرطة من تتبع دراجتك إليك في حال سُرقت أو ضاعت منك، وحاول أن تتأكد من أن علامة الأمان مرئية بوضوح، لأن هذا في حد ذاته سيكون بمثابة رادع لصوص الدراجات.
  • لا تُفسد أنظمة الدراجة دون قصد: في حال واجهتك مشكلة في دراجتك، فإن من الأفضل لك أخذها لخبير في إصلاح الدراجات بدلًا عن محاولة إصلاحها بنفسك؛ فقد يؤدي أصلاحك لها إلى إفساد أنظمتها دون قصد منك في حال لم تتوفر لديك الخبرة اللازمة للتعامل معها،[١] وفي المناسبة في حال كنت مبتدئًا ورغب\ت بالتعرف بالتفصيل على أجزاء الدراجة الهوائية لتتقن تصليحها والتعامل معها، فإن بوسعك قراءة: للمبتدئين: تعرف على أجزاء الدراجة الهوائية.
  • أمّن دراجتك: ربما تكون قد استثمرت مبلغًا كبيرًا من المال في دراجتك، لذا تأكد من تأمينه ضد السرقة، مع العلم بأنه يوجد تأمين خاص للدراجات ضد السرقة وضد التلف في بعض الدول.
  • خذ الاحتياطات اللازمة: اركن دراجتك في منطقة مضاءة جيدًا بحيث يمكن للمارة رؤيتها بسهولة، وحاول قفل كلا العجلتين وإطار دراجتك بحامل الدراجة أو أي شيء غير متحرك، واستخدم أماكن الوقوف المخصصة حيثما أمكن ذلك، وتأكد من أن الأقفال تمر عبر إطار الدراجة.
  • سجّل كل شيء: احتفظ بسجل لرقم الإطار الخاصة بالدراجة، والعلامة التجارية، وأي علامات أخرى يمكن أن تحدد دراجتك في حالة سرقتها، والتقط صورة للدراجة واكتب وصفًا لها حتى تتمكن من وصفها بدقة في حالة سرقتها.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "The complete guide to bike gears | Bicycle transmissions explained", bikeradar, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  2. "How to Replace the Gear Shifter on a Bicycle", livestrong, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  3. "10 reasons why your shifting sucks", bikeradar, Retrieved 21/2/2021. Edited.
  4. "Troubleshooting Common Rear Derailleur Shifting Problems on a Bike", singletracks, Retrieved 20/2/2021. Edited.
  5. NEIL BEZDEK AND GABRIEL LODGE (3/12/2020), "A Beginner’s Guide on How to Shift Bike Gears", bicycling, Retrieved 24/2/2021. Edited.
  6. "Top Tips to Protect Your Bike", bikeregister, Retrieved 20/2/2021. Edited.