بالتفصيل: كيفية بدء مشروع طحن البن

بالتفصيل: كيفية بدء مشروع طحن البن
بالتفصيل: كيفية بدء مشروع طحن البن

تعرف على أهم متطلبات تأسيس مشروع طحن البن

فيما يلي مجموعة من أهم المتطلبات التي ينبغي عليكَ تأمينها عند تأسيس مشروع لطحن البُن:[١]

  • سلامة الغذاء؛ وذلك يعني أن عليك تأمين مواد غذائية صالحة للاستهلاك وذات جودة عالية وهذا هو القانون في جميع أنحاء العالم؛ وذلك يشمل سلامة الغذاء من ملوثات الطعام التي قد تصيب الطعاك أثناء مراحل التصنيع ويمكن أن تكون الملوثات بأشكال متعددة؛ مثل المبيدات الحشرية، والسموم الفطرية أو العفن، والسالمونيلا وبعض المذيبات، ومادة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، والأكريلاميد.
  • تأمين اسم لمشروعك وتحديد البلد الذي سوف تستورد منه البن، وبعد ذلك عليك أن تصنع طابعًا خاص بمنتجاتك لتقييمه.
  • ينبغي أيضًا تلبية معايير الجودة التي تهُم المُشتري، والتي عليك تحقيقها من خلال اختيار المكان المناسب لمشروعك وأن تتنوع في منتجاتك، وأن تختار وتحدد طريقة التصنيع التي تريد العمل من خلالها.
  • الحصول على شهادة الاستدامة وهي تعتبر أفضل طريقة لإظهار الالتزام بمعايير المسؤولية الاجتماعية للمشاريع والشركات.


كيف تختار الموقع المناسب لمشروع طحن البن؟

قبل الشروع بأي عمل كان؛ ينبغي عليك أولًا إيجاد الموقع الملائم لإقامة مشروعك فيه، واعلم أنه يمكن إصلاح العديد من الأخطاء التي قد تواجهها أثناء العمل أما الموقع السيء فإنه قد يستحيل إصلاحه، وقد جمع لك فيما يلي مجموعة من العوامل التي يجب عليكَ مراعاتها عند اختيار موقع يتلاءم مع مشروع طحن البن خاصتك:[٢]

  • حدد أولًا طبيعة العمل الذي ترغب في القيام به، وهل هو عمل رسمي أم عام، وهل تريد مساحة للتخزين في الموقع أم لا، إذ ينبغي أن يكون العمل ذو نمط معيّن متوافق مع الموقع.
  • فكر في التركيبة السكانية في الموقع الذي تريد اختياره واعرف هوية عملائك ومدى قربهم من الموقع الذي ستفتح مشروعك به، وتعرف على نوعية المجتمع المحيط بك وما إن كان سوف يدعمك أم لا.
  • ادرس الحركة المرورية في ذلك الموقع وما إن كان من السهل الوصول إليه أم أن هناك بعض المصاعب التي ستعترض العملاء قبل الوصول إليك، لذلك لا بأس من مراقبة حركة المرور في أوقات مختلفة من النهار، وحاول أن تختار مكان أو توفر فيه منطقة مخصصة للاصطفاف، كما أنه ينبغي أن تكون المنشأة سهلة الوصول من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • ادرس فيما لو كان هناك شركات منافسة أو تعمل في نفس مجالك في نفس المنطقة؛ فمن الأفضل البحث عن منطقه لا يوجد فيها منافسين أو شركاء كي يكون الخيار واحدًا لدى العملاء.
  • احرص على معرفة تاريخ الموقع والتغيرات التي حدثت عليه والتي قد تحدث عليه في السنوات القادمة.


كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع طحن البن

يتوجب عليك إتباع الخطوات التالية عند عمل دراسة جدوى لمشروع طحن البُن:[٣]

  • الخطوة الأولى: تكمن في إجراء تحليل أوّلي من خلال فحص ودراسة أفكار المشروع الذي تنوي القيام به قبل استثمار وقتكَ ومالكَ وجهدكَ فيه.
  • الخطوة الثانية: تتمثل بإعداد الدخل المتوقع والذي ينبغي أن يُغطي التكاليف المباشرة وغير المباشرة مع الحرص على متابعة نمو الدخل المتوقع والحصول على الإيرادات اللازمة لتحفيز هذا الدخل.
  • الخطوة الثالثة: تتضمن هذه الخطوة إجراء تحليل للسوق من خلال دراسة جغرافية المنطقة وسكانها وحجم السوق والمنافسة فيه، وفي حال لم تتمكن من التخطيط لإجراء هذا التحليل فإنه ينبغي عليكَ التعاقد مع شركة أخرى خارجية مختصة لذلك.
  • الخطوة الرابعة: والتي تتلخص في التخطيط لتنظيم الأعمال والعمليات بطريقة كافية من أجل تحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي يبنى عليها بدء التشغيل والاستثمار والعمليات، إلى جانب وضع خطط تفصيلية ومتطورة؛ مثل تحديد الأدوات، وآلية التجارة، وموقع المنشأة وتصميمها، وتوافر الموظفين وتكلفتهم، وتوفر خدمة التوريد كالبائعين ووجود جداول سعرية للمنتجات المرخصة والعصرية، والنفقات العامة كالمرافق والضرائب والتأمين.
  • الخطوة الخامسة: تجهيز الميزانية العامة للبدء في المشروع وذلك عن طريق إعداد قائمة بالأصول المطلوبة قبل البدء بالمشروع، كما أنه ينبغي توضيح كافة المصاريف والالتزامات التي سوف تتحملها؛ مثل شراء أو استئجار المباني والأراضي والمعدات، وكيفية تمويل شراء الأصول وكيفية تمويل حسابات المديون.
  • الخطوة السادسة: مراجعة كافة البيانات وتحليلها وذلك للمرة الأخيرة، ومعرفة فيما لو كان هناك داعٍ لتغيير التحليلات السابقة أو التراجع والتفكير مرة أخرى، وذلك من خلال إعادة فحص بيان الدخل المُتوقع، ومقارنته بالأصول، والنظر إلى كافة المصروفات، وتحليل المخاطر الطارئة ووضع احتمالية حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية بما يخالف التوقعات.
  • الخطوة السابعة: التي تتضمن اتخاذ القرار النهائي إما الاستمرار أو التوقف، ومن المنطقي أن تتوقف في حال لا تتوقع أن يدر المشروع عليك بأقل الأرباح المتوقعة أو أنه غير قابل للتطور مستقبلًا.


قد يُهِمُّكَ: إليك أهم أساسيات طحن البن

قبل نقل حبوب البُن إلى السوق فإنها تعالج من خلال الطرق التالية:[٤]

  • التقشير: يتضمن تقشير القهوة إزالة القشرة الخارجية الجافة عنه.
  • التلميع: وهو أحد الخطوات الاختيارية التي لا تقوم بها بعض المطاحن، وتشتمل خطوة التلميع على التخلص من أي بقايا قد تكون تُركت خلال عملية التقشير، علمًا أنّ الحبوب التي تلمع وتصقل تكون أكثر جودة من الحبوب التي لم تخضع لهذه العملية.
  • التصنيف: تفرز من خلالها الحبوب بناءً على الوزن والحجم، كما تفحص الحبوب خلال هذه العملية للبحث عن أي حبوب غير متناسقة الألوان أو ذات عيوب أخرى وذلك عن طريق الفحص اليدوي البشري وبعيدًا عن الآلات، وتعتبر هذه العملية شاقة للغاية وتحتاج الى الكثير من الوقت، وقد يتحايل البعض على الطريقة اليدوية باستخدام أدوات تفصل الحبوب الكبيرة عن الصغير بواسطة قطع قماشية أو مناخل.
  • نهاية عملية الطحن: في نهاية عملية الطحن تفرز الحبوب ذات الجودة العالية لبيعها في الأسواق المرموقة، أما الحبوب ذات الجودة المنخفضة فإنها تعالج وتباع على أنها قهوة أقل جودة.


المراجع

  1. "What requirements must coffee comply with to be allowed on the European market?", CBI - Ministry of Foreign Affairs , 10/11/2020, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  2. "Factors to Consider When Choosing a Business Location", BusinessTown, Retrieved 8/6/2021. Edited.
  3. "Conducting a Feasibility Study", American Speech-Language-Hearing Association, Retrieved 7/6/2021. Edited.
  4. Mandy Parrett (2016), "The process of coffee production: from seed to cup", New Food Magazine, Retrieved 8/6/2021. Edited.

51 مشاهدة