اين تقع السودان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٣ ، ٢ فبراير ٢٠١٩
اين تقع السودان

موقع السودان

تقع الجمهورية السودانية في شمال إفريقيا، وتُحيط بها من الشمال مصر، والبحر الأحمر، ومن الشرق أرتيريا وأثيوبيا، ومن الجنوب دولة جنوب السودان، ومن الغرب تشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا، وينقسم السودان إلى قسمين بواسطة نهر النيل، وهي تمتلك تاريخًا طويلًا عريقًا، فقد كانت مكانًا لإقامة الكثير من الحضارات، كمملكة كوش، ونوباتيا، وكرمة، وألوديا، ومقرة، ومروي، وقد تطورت، وازدهرت على طول نهر النيل، وقد احتل السودان المركز الأول كأكبر دولة إفريقية إلى أن حلّ عام 2011، فقد انفصل في ذلك الوقت جنوب السودان، وأصبح بلدًا مُستقلًا، وبالتالي أصبحت السودان أكبر ثالث البلدان في أفريقيا، والعالم العربي.


التجارة في السودان

يُعد القطن من أشهر المنتجات التي تُصدرها السودان، إذ يُشكل أكثر من ربع العملات الأجنبية الداخلة إلى البلاد، وبالرغم من ذلك فإن إنتاجه مُعرض إلى تقلبات الطقس التي تتسبب في إلحاق الضرر بالمحصول نتيجة للجفاف. وتُصدر أيضًا الثروة الحيوانية، والفول السوداني، والسمسم، والنفط، والصمغ العربي إلى دول عدة، ومنها المملكة العربية السعودية، وألمانيا، وإيطاليا، ومصر، وفرنسا، وتستورد السودان الكثير من السلع، ومنها المواد الغذائية، والمنسوجات، ومُنتجات النفط، والمركبات، والحديد، والصلب، ومن البلدان التي تستورد منها الصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، واليابان.


المعالم السياحية في السودان

  • بحيرة ناصر: تنقسم بحيرة ناصر بين مصر والسودان، ويوجد القسم الأكبر منها في مدينة أسوان المصرية، إذ تصل مساحتها إلى 83% من مساحتها الكلية، وما تبقى منها يقع في السودان، وتُسمى ببحيرة نوبة، وسُميت ببحيرة ناصر نسبة إلى الرئيس المصري جمال عبد الناصر، فقد تشكلت نتيجة لتجمع المياه بعد تشييد السد العالي، ويبلغ عمق البحيرة 590 قدمًا، بينما تبلغ سعة التخزين الكلية إلى 162 مليار متر مكعب.
  • جبل البركل: احتل جبل البركل أهمية كبيرة منذ القدم، فقد كان مكانًا لالتقاء القوافل التجارية القادمة من الجزيرة العربية، ووسط إفريقيا، ويصل طول الجبل إلى 98 مترًا، ويوجد قريبًا من مدينة كريمة السودانية.
  • حظيرة الدندر القومية: يوجد في محمية حظيرة دندر الكثير من الحيوانات والنباتات البرية، خاصةً في الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل، ففي هذه المدة تظهر الحشائش التي تُضفي لوحة فنية جميلة على المحمية، ويجري في هذه المحمية نهران، هما نهر الرهد، ونهر الدندر اللذان ينتج عن مرورهما برك صغيرة الحجم مليئة بالمياه العذبة، وتصل مساحة المحمية إلى 10292 كيلو متر مربع، وهي توجد على حدود السودان وأثيوبيا.
  • متحف القصر الجمهوري: يُعد متحف القصر الجمهوري المتحف الأول في السودان، ويشتمل على كافة الأغراض الخاصة بملوك السودان في كافة العصور، فهناك كثير من القطع الأثرية العائدة إلى العصر الحجري، وحتى العصر الإسلامي، وهناك أيضًا حديقة في المتحف يوجد بها كثير من المدافن، والمعابد، والتماثيل التي نجت من الغرق في مياه السد العالي.
  • أهرامات مروي: يعود تاريخ أهرامات مروي إلى عام 300 قبل الميلاد، وبنيت من قبل حكام المملكة الكوشية، وتوجد هذه الأهرامات في محافظة شندي الموجودة في ولاية نهر النيل.