الدول وعواصمها وعملاتها وأعلامها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
الدول وعواصمها وعملاتها وأعلامها

التكنولوجيا ووسائل المواصلات الحديثة جعلت العالم قريةً صغيرةً، وأصبح من أسهل الأمور التواصل مع كلّ الجنسيات وفي كل البلدان.

ومختلف هذه البلدان لها عملات ولهجات وعادات تميّزها، وفي هذا المقال سنتناول أهم الدول وعواصمها وما هي العملة المتداولة فيها، وما هو شكل العلم فيها.

 

  • المملكة الأردنية الهاشمية:

وبمسمىً آخر الأردن، وهي دولة عربية تقع في بلاد الشام، وعاصمة المملكة الأردنية الهاشمية هي عمّان، وتبلغ مساحتها ما يقارب 650 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين، وهي أكبر المدن الأردنية مساحةً، ومن أكبر المساحات على المستوى العربي.

العملة الرسمية للملكة هي الدينار الأردني، ومقارنةً بالدولار فإنه يعادل 70 قرشًا أردنيًّا.

علم الأردن مشتق من علم الثورة العربية الكبرى، حيث يحتوي على ثلاثة ألوان الأخضر والأبيض والأسود، بالإضافة إلى مثلث جانبي باللون الأحمر، وتتوسطه نجمة بيضاء.

 

  • الجمهورية العربية السورية:

وبمسمى آخر سوريا، وهي دولة عربية تقع في بلاد الشام، وعاصمة الجمهورية العربية السورية هي دمشق، ومساحة دمشق تصل إلى ما يقارب 40.2 ميل مربع، ويصل عدد السكان فيها إلى حوالي ثلاثة ملايين نسمة، وهي من أقدم العواصم العربية على الإطلاق وأكثرها تخليدًا للحضارات الغابرة والتي مرت عبر الزمن.

والعملة الرسمية في سوريا هي الليرة السورية، والدولار يعادل 70ليرة سورية تقريبًا.

وعلم الجمهورية السورية عبارة عن ثلاثة ألوان وهي الأسود والأبيض والأسود، ويتوسط ثلاث نجم للخط الأبيض في منتصف العلم.

 

  • الجمهورية العربية المصرية:

وبمسمىً آخر مصر، وهي دولة عربية تقع في قارة إفريقيا، على ضفاف نهر النيل، وعاصمة الجمهورية العربية المصرية هي القاهرة، والتي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 9.5 مليون نسمة.

والقاهرة حاضنة للحضارات عبر كل العصور، وهي من أكبر العواصم في الوطن العربي.

وجمهورية مصر من أكثر الدول التي يرغب السيَّاح بزيارتها خلال العطلة الصيفية، لأنها تتميز بالتجمعات المختلفة والطقس المختلف والمميز.

تعد العملة الرسمية لمصر هي الجينيه المصري، وفي ما يخص العلم الرسمي للدولة فهو عبارة عن ثلاثة ألوان، الأحمر والأبيض والأسود، ويتوسط العلم في جهة المساحة البيضاء، علامة نسر رمز للشجاعة والقوة.

  • الجمهورية العربية اللبنانية:

وبمسمىً آخر لبنان، وهي دولة عربية تقع في قارة آسيا، ومن ضمن دول بلاد الشام، وعاصمة الجمهورية اللبنانية بيروت، وهي من أجمل العواصم العربية على الإطلاق، ويطلق علبها البعض باريس العرب، وهي من أكثر الدول العربية مجاراةً للموضة والجمال والأناقة.

يبلغ عدد سكّان لبنان ما يقارب أربع ملايين نسمة، وهي من أقل الدول في بلاد الشام بالنسبة لكثافة السكان.

العملة الرسمية في بيروت هي الليرة اللبنانيّة، وعلم الدولة عبارة عن لونين فقط، خط أحمر عريض في الأعلى ومثله في الأسفل، وهناك مساحة بيضاء في المنطقة بين المساحتين البيضاء، وهذه المساحة البيضاء يتوسطها شجرة أرز وهي رمز الدولة المتداول..