التخلص من الفيروسات في الهاتف المحمول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
التخلص من الفيروسات في الهاتف المحمول

تعتبر الفيروسات في الهاتف المحمول من المشاكل الكبيرة التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص، ولهذا قد صدر عدد كبير من التطبيقات التي تساعد على معرفة ما إن كان هناك فيروس في الهاتف المحمول أم لا، كما أنها تعمل على إزالة ذلك الفيروس بشكل فعال، ولهذا سوف نتحدث عن فيروسات الهاتف المحمول، إضافة إلى معرفة أبرز طرق التخلص من تلك الفيروسات.

 

ما هي أنواع فيروسات التي تصيب الهاتف المحمول؟

  • فيروس كابيرا :

والذي اكتشف في سنة 2004، وهو فيروس ذو شكل تشعبي يشبه الدودة، كما وينتشر هذا النوع من خلال الرسائل النصية، حيث يعمل هذا الفيروس على إبطاء سرعة الجهاز بشكل واضح وملحوظ.

  • فيروس الجمجمة:

وقد اكتشف هذا الفيروس عام 2004 أيضًا، وهو من النوع الذي يصيب الهاتف المحمول من خلال الرسائل النصية، إلا أنّ هذا النوع بتسبب في تعطيل العديد من وظائف الهاتف المحمول، مما يتسبب في عدم قدرة صاحب الهاتف المحمول من الاتصال أو استخدام التطبيقات المتواجدة فيه.

ملاحظة: هناك عددًا كبيرًا من الفيروسات الأخرى التي تنتشر من خلال الرسائل النصية، ومن الروابط المتواجدة على شبكة الإنترنت، والتي تتسبب في ظهور خلل مباشر ما إن يصيب ذلك الفيروس الهاتف المحمول.

 

ما هي طرق التخلص من الفيروسات في الهاتف المحمول؟

من الممكن حماية الهاتف المحمول من الفيروسات عن طريق عدة أمور، منها:

  • تحميل برامج مضادة للفيروسات، والتي تحمي على حماية الهاتف المحمول من اختراق الفيروسات له، ومن الممكن الحصول عليها من بعض المحال التجارية الموثوقة أو عبر المواقع الإلكترونية الموثوقة على شبكة الإنترنت.
  • عدم فتح الروابط غير الموثوق بها، حيث إن الكثير من تلك المواقع تعمد إلى الحصول على جميع المعلومات والصور الموجودة على الهاتف المحمول، وخصوصًا المواقع الموجودة مع الإعلانات على الفيس بوك أو التويتر، إلا بعد التأكد من مصدر تلك الروابط.
  • عدم تجاهُل رسائل الهاتف المحمول التي تعمل على حماية الهاتف المحمول أكثر؛ وذلك لأن أغلب تلك الرسائل تظهر بسبب وجود خلل فني مفاجئ في الهاتف المحمول، والذي يدل على اختراق أحد الفيروسات في الهاتف المحمول، ولهذا يجب الإسراع إلى حل تلك الحالة.
  • في حالة كان الهاتف المحمول مصاب في فيروس، فمن الممكن أن يتخلص من تلك الفيروسات عن طريق استخدام برامج مسح الفيروس، والتي تمسح محتويات الهاتف المحمول بأكملها وتعمل على رصده والتخلص منه، فيعود الهاتف المحمول كما كان في حالته السابقة، إلا أنّه من الممكن أن يخسر ذلك الشخص بعض الفيديوهات والصور.
  • من الممكن أن يلجأ إلى أحد المختصين في الهاتف المحمولات، والذي سوف يعمل على التخلص من ذلك الفيروس مع الاحتفاظ في جميع الصور، الفيديوهات والملفات، وذلك من أجل أن يضمن صاحب الهاتف المحمول بأن يكون موبايله محميًا من ضياع المعلومات والملفات الشخصية.