التخلص من الفيروسات في الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٢٤ ، ٢١ أبريل ٢٠٢٠
التخلص من الفيروسات في الكمبيوتر

الفيروسات

يُشير فيروس الحاسوب إلى البرامج الضارة التي تُحمل على جهاز الحاسوب دون علم المستخدم وتنفذ إجراءات تضر بالجهاز، وعُرف الفيروس لأول مرة رسميًا من قبل فريد كوهين في عام 1983ميلادي، ودائمًا ما تكون هذه الفيروسات بسبب الناس، وبمجرد إنشائها ودخولها إلى جهاز الحاسوب ترتبط الفيروسات ببرامج أخرى في الجهاز.[١]

كما تعدّ نوعًا من أنواع البرامج أو الرموز الخبيثة التي تهدف إلى تدمير وتخريب نظام عمل الكمبيوتر، ومن أهم غايات تصميمها، أنّها تنتقل بسرعة كبيرة ومن كمبيوتر إلى آخر، والطريقة التي تهاجم بها الفايروسات تكون من خلال الدخول أو التسرب إلى البرامج أو المستندات المشروعة التي تدعم وحدات الماكرو لتنفيذ الرموز والشيفرات، وخلال هذه العملية تستطيع الفيروسات القضاء على نظام الكمبيوتر بأكمله أو القضاء على جميع البيانات والمعلومات المتوفرة على الكومبيوتر، ولذلك يمكن أن تسبب الفيروسات أضرارًا هائلة وغير متوقعة.[٢]


التخلص من الفيروسات في الكمبيوتر

تختلف طرق التخلص من الفيروسات من كمبيوتر إلى آخر ومن جهاز لآخر، وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب على الشخص اتباعها للتخلص من الفيروسات:[٣]

  • المسح والفحص: يوجد عدد كبير جدًا من برامج إزالة الفيروسات المختلفة، والعديد من هذه البرامج يمكن الحصول عليه مجانًا، ولكن ما يجب على الشخص وضعه بعين الاعتبار وجود العديد من برامج إزالة الفايروسات المختلفة، ولذلك سيكون لهذه البرامج نتائج مختلفة مما سيجعل النتائج غير دقيقة وصحيحة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يستخدم الشخص برنامجًا معينًا لإزالة جميع الفيروسات، وبعد ذلك سيظهر له أن الجهاز أصبح خالٍ تمامًا من الفيروسات، ولكن إذا حُمّل برنامج آخر لإزالة الفايروسات على نفس الجهاز فيمكن أن يبين وجود فيروسات أخرى موجودة على الجهاز، ولذلك أفضل ما يمكن للشخص فعله هو استخدام عدة برامج على نفس الجهاز، ويمكن أيضًا استخدام أسلوب الوضع الآمن.
  • استخدام الأقراص البديلة والاحتياطية: توجد العديد من الأمور والوسائل التي يمكن استخدامها إضافة إلى استخدام طريقة وأسلوب الوضع الآمن، فعلى الشخص فحص جهاز الكمبيوتر ليشغّله نظام الويندوز، ويمكن إجراء هذه الخطوة من خلال استخدام ماسح للفيروسات دون الاتصال بالإنترنت، وذلك باستخدام جهاز كمبيوتر آخر لتحميل ملف صورة ISO من إحدى الشركات التي توفر ماسح للفايروسات، مثل؛ شركة مايكروسوفت وغيرها من الشركات وتحويله إلى قرص، وبعد ذلك سيشغل الشخص هذه القرص بدلًا من تثبيت نظام ويندوز، وتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات، فبهذه الطريقة لا يستطيع الفيروس التفشي، وستكون لدى الشخص فرصة أكبر لإزالة الفيروسات.
  • تثبيت البرامج من جديد: إذ يمكن أن تكون هذه الطريقة أكثر الطرق الفعالة والمضمونة للتخلص من الفيروسات وبرامج التجسس، وتعد هذه الطريقة طريقة سهلة جدًا، فعندما يسمح الشخص جميع البرامج ويعيد تثبيتها من جديد، فهو بذلك يكون قد مسح كل شيء عن القرص الصلب، فيصبح لديه جهاز خالٍ من الفيروسات.


إزالة الفيروسات من الأجهزة بنظام ماك

يوجد اعتقاد سائد بأنّ جهاز ماك لا يمكن أن يُصاب بالفيروس، ولسوء الحظ هذه الفكرة خاطئة مع أنّ عدد الفيروسات التي تستهدف أجهزة ماك، أقلّ من الفيروسات التي تستهدف الأنظمة الأخرى، لكن توجد بالفعل فيروسات تستهدف جهاز ماك، كما صُممت بعض الفيروسات الخاصة به لتخدع المستخدمين، وتجعلهم يعتقدون أنّها تطبيقات حماية من الفيروسات، فإذا كنت تعتقد أن جهاز الماك الخاص بك مصاب بالفيروس فيجب اتباع هذه الخطوات:[٤]

  • إنهاء التطبيق أو البرنامج المتأثر وإغلاقه.
  • انتقل إلى خاصية مراقبة النشاط، وابحث عن فيروسات ماك المعروفة.
  • انقر فوق إنهاء العملية قبل أن تغلق خاصية مراقبة النشاط.
  • انتقل إلى مجلد التطبيقات، واسحب الملف إلى سلة المهملات.
  • فرغ محتويات مجلد سلة المهملات لحذف الفيروس نهائيًا.
  • تأكد من تحديث برامجك وتطبيقاتك للاستفادة من أحدث إجراءات الأمان.


طريقة مهاجمة الفايروسات للكومبيوتر

توجد العديد من الطرق والوسائل التي تمكّن الفايروسات أو برامج التجسس من الوصول إلى الكمبيوتر، وفيما يأتي بعض هذه الطرق:[٥]

  • تنزيل أي برمجية تحمل الفيروس: عند تنزيل أي برمجية جديدة من الإنترنت، يجب التأكد من تحميلها من موقع موثوق، وبعد القيام بهذه الخطوة يجب التأكد من البرمجية من خلال فحصها باستخدام برامج إزالة الفاروسات.
  • فتح ملفات من البريد الإلكتروني: من المتعارف عليه عادة أنه يجب تجنب فتح أي بريد إلكتروني مجهول المصدر أو غير متوقع، فمن أحد الطرق التي يمكن أن تُعرض جهاز الكمبيوتر للفايروسات؛ فتح ملفات مجهولة من البريد الإلكتروني، وخاصةً الرسائل التي تحتوي على رموز خبيثة وضارة.
  • الموافقة دون القراءة: حتى الآن تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق التي يتعرض بها جهاز الكمبيوتر للفيروسات، وهي عند موافقة الشخص على أي شيء يظهر أمامه على الشاشة دون قراءة محتوى الصفحة، مثل الآتي:
    • يمكن أن يظهر للمتصفح أثناء تصفح الإنترنت بعض الإعلانات، أو نافذة يظهر عليها أن الجهاز يحتوي على فايروسات، فيوافق الشخص على ذلك دون فهم المكتوب.
    • عند تحميل أو تثبيت برنامج ما، فقد يظهر في أغلب الأوقات سؤال إذا كان يريد الشخص تثبيت وتحميل" برمجية إضافية" أم لا، ويكون هذا الخيار في معظم الأحيان على شكل صندوق صغير وضعت وضع إشارة "صح" فيه، ففي حال اختيار "نعم"، أو "التالي"، فسيُعد البرنامج هذا كموافقة وسيباشر بعملية التثبيت والتحميل، سواءً أوافق الشخص على ذلك أم لم يوافق، ولهذا على الشخص الحذر جدًا، عند تثبيت وتحميل أيّ برنامج جديد.


نصائح لحماية الكمبيوتر من الفيروسات

توجد بعض النصائح لحماية جهاز الكمبيوتر من التعرض للفيروسات باستمرار، وفيما يأتي بعض هذه النصائح:[٦]

  • معرفة أمور عن الفيروسات: فمن أهم الأمور التي يجب على الشخص فعلها هي البحث ومعرفة بعض الأمور المتعلقة بالفيروسات، وكيف يمكن للشخص أن يحمي جهاز الكمبيوتر الخاص به، إذا لم يكن يعرف شيئًا عن الفيروسات.
  • امتلاك أفضل برامج إزالة الفيروسات حسب احتياجات الشخص: لا يمكن للجميع الاعتماد على برامج إزالة الفايروسات المجانية، وذلك بسبب اختلاف استخدام جهاز الكومبيوتر من شخص إلى آخر، وتبعًا لذلك تختلف احتياجات كل شخص لكل نوع من أنواع برامج إزالة الفيروسات.
  • تحميل التحديثات باستمرار: كما ذكرنا سابقًا أن امتلاك نسخة جيدة من برامج إزالة الفيروسات هو شيء جيد، ولكن يجب أيضًا تحديث هذه البرامج باستمرار لتبقى فعّالة وتكمل وظيفتها على أتمّ صورة، فتجاهل الشخص لتحديث هذه البرامج باستمرار هو خطأ كبير يجب تجنبه.
  • تغيير إعدادات بالكمبيوتر لحمايته من الفيروسات: فإذا كان الشخص مهتم جدًا بحماية جهاز الكمبيوتر الخاص به من الفيروسات، فيمكن أن يغير الإعدادات الخاصة بالبريد الإلكتروني الخاص به؛ إذ يستطيع الشخص استقبال رسائل على شكل نصوص دون ملفات؛ وذلك لأن معظم الفيروسات تنتقل من خلال الملفات والصور وليس عبر النصوص، وبهذه الطريقة يستطيع الشخص حماية جهاز الكمبيوتر الخاص به من هذا النوع من الفيروسات.


أنواع فيروسات الكمبيوتر

توجد الكثير من الأنواع المختلفة من الفيروسات التي تؤثر على أمان جهاز الحاسوب وتضره، ومن المهم معرفة أنواع الفيروسات التي تضر بالجهاز لمعرفة طرق الوقاية منها، ومن هذه الأنواع:[٧]

  • الفيروسات المقيمة: تعيش الفيروسات المقيمة في ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بالجهاز، وتدخل في تشغيل النظام العادي، مما يؤدي إلى تلف الملفات والبرامج.
  • الفيروسات متعددة الملفات: ينتشر هذا النوع بسهولة في نظام الحاسوب ويتكاثر بسرعة، فهو معدٍ جدًا، كما ينفذ إجراءات غير مصرح بها في نظام التشغيل والمجلدات والبرامج والتطبيقات الأخرى على الحاسوب.
  • الفيروسات المباشرة: تُهاجم هذه الفيروسات أنواعًا معينة من الملفات، ويكون الغرض الرئيسي منها؛ نسخ الملفات والانتشار ومهاجمة المجلدات مباشرة؛ إذ إنّها لا تحذف الملفات، ولا تؤثر على أداء الحاسوب وسرعته، ويمكن إزالتها بسهولة عن طريق برامج الحماية من الفيروسات.
  • الفيروسات الخاطفة للمتصفح: يصيب هذا النوع من الفيروسات متصفح الويب، وينتقل إلى مواقع مختلفة، ويُنزل عادة إذا أدخلت اسم مجال في شريط عنوان الإنترنت، فسوف يفتح الفيروس الخاطف عدة مواقع ويب مزيفة قد تضر بجهاز الحاسوب، وفي الغالب تحتوي معظم المتصفحات الموثوق بها على ميزات تضمن حظرها مسبقًا.
  • الفيروسات الكاتبة فوق المحتوى: يكتب هذا الفيروس فوق محتوى الملفات ويمسح المحتوى الأصلي للملف، ويصيب المجلدات والملفات وحتى البرامج، وتحتاج إلى حذف هذا الفيروس للتخلص من الملف بأكمله، لذلك من المهم إجراء نسخ احتياطي للبيانات المهمة.
  • الفيروسات مبرمجة الويب: يعيش هذا الفيروس في بعض الروابط والإعلانات والصور ومقاطع الفيديو، وقد تحتوي هذه الروابط على روابط ضارة يُنزل فيها الفيروس تلقائيًا.
  • فيروسات الماكرو: تستهدف هذه الفيروسات التطبيقات والبرامج التي تحتوي على وحدات ماكرو، وتُؤثر على أداء البرامج من خلال تنفيذها لبعض العمليات الضارة.
  • الفيروسات المشفرة: يستخدم هذا النوع من الفيروسات رموزًا خبيثة مشفرة، ويصعب على برامج حماية الفيروسات اكتشافها، ويمكن اكتشافها فقط عند فك الفيروس نفسه للتشفير عند النسخ المتماثل، وبالرغم من أنّه لا يحذف الملفات أو المجلدات لكنه يمكن أن يؤثر تأثيرًا سيئًا على آداء الجهاز.
  • الفيروسات الشبح: تخدع هذه الفيروسات برامج الحماية من الفيروسات من خلال ظهورها، وكأنها ملفات وبرامج حقيقية، ولا يمكن لأغلب برامج الحماية من الفيروسات اكتشافها، وفي بعض الأحيان، يزيل الفيروس نفسه بنفسه مؤقتًا دون حذفه.


المراجع

  1. "Definition of 'Computer Virus'", economictimes.indiatimes, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  2. By a NortonLifeLock employee, "What is a computer virus?"، us.norton, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  3. Aseem Kishore, (January 14th, 2016), "3 Ways to Get Rid of Viruses, Spyware and Malware"، online-tech-tips, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  4. "How do computer viruses work?", kaspersky, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  5. Computer Hope (Updated: 08/02/2019), "How does a computer get infected with a virus or spyware?"، computerhope, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  6. Mitz (August 5, 2012 ), "Top 10 Tips to Protect Yourself Against Computer Viruses"، tips4pc, Retrieved 13-12-2019. Edited.
  7. Erika Hernandez (15-5-2018), "20 Common Types of Viruses Affecting Your Computer"، voipshield, Retrieved 15-12-2019. Edited.