التحاليل التي تحتاج صيام

الصيام قبل فحص الدم

الصيام قبل فحص الدم هو ضروري عندما يُطلب من الأشخاص عدم تناول أو شرب أي شيء آخر غير الماء قبل إجراء بعض تحاليل الدم، ولا يعد الصيام ضروريًا دائمًا قبل إجراء فحص للدم، ولكن عندما يجب الصيام يكون ذلك لفترة قصيرة فقط، وأما الذي يحدد إذا ما كان الشخص يحتاج إلى الصوم أم لا قبل إجراء فحص للدم هو نوع فحص الدم الذي سوف يجريه، إذ إن بعض التحاليل تتطلب الصيام لإعطاء نتائج دقيقة، في حين أن البعض الآخر لا يجب الصيام قبل إجرائها.

ويجب أيضًا عدم التدخين أو مضغ العلكة حتى بدون سكر أو ممارسة الرياضة، لأنه يمكن لهذه الأشياء أن تزيد من سرعة عملية الهضم لدى الشخص الذي يود إجراء تحليل، وقد تؤثر على النتائج.[١]


أنواع فحص الدم التي تتطلب الصيام

فيما يأتي أنواع فحص الدم التي تتطلب الصيام:[٢][١]

  • تحليل السكر في الدم: مرض السكري هو حالة يمكن أن تؤدي إلى تراكم الكثير من السكر في الدم، يقيس اختبار السكر في دم الصائم مستويات السكر في الدم لمعرفة ما إذا كانت طبيعية، لذلك من المهم أن يصوم الشخص عن كل شيء عدا الماء لمدة 8 إلى 10 ساعات قبل إجراء اختبار السكر في الدم، إذ يساعد الصوم على التأكد من أن اختبار الدم يكون قياسًا دقيقًا لمستويات السكر في الدم أثناء الصوم، وتساعد النتائج الطبيب على تشخيص مرض السكري أو استبعاده ومعرفة مستوى السكر الحقيقي في الدم.
  • تحاليل الكوليسترول في الدم: الكوليسترول مادة دهنية في الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الكوليسترول في زيادة خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية، وستزداد كميات هذه الدهون إذا أكل الشخص الطعام مؤخرًا، لذلك يطلب من الأشخاص عدم تناول الطعام لمدة 9 إلى 12 ساعة قبل الاختبار، مما يساعد على إعطاء النتيجة الصحيحة عن كميات الدهون في الدم.
  • اختبار الحديد في الدم: يقيس اختبار الحديد في الدم مستويات الحديد المعدني في الدم، لذلك يساعد هذا الاختبار في تحديد الحالات الناجمة عن نقص الحديد في الدم مثل فقر الدم، وقد تحتوي بعض أنواع الطعام على الحديد، ويمكن امتصاص الطعام إلى الدم بسرعة كبيرة، لذلك إذا أكل الشخص طعامًا قبل فحص الحديد قد تظهر النتائج مستويات عالية من الحديد، ولضمان نتائج دقيقة يطلب من الناس عدم تناول أي شيء في صباح يوم التحليل، وقد يتناول بعض الأشخاص أقراص الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد أو مكملات الحديد، وتلك الأقراص يمكن أن تؤثر أيضًا على النتائج، لذلك إذا كان الشخص يتناول هذه المكملات بانتظام فلا يجب أن يتناولها لمدة 24 ساعة قبل فحص الحديد.
  • اختبار فيتامين ب 12 : لتحليل مستويات فيتامين ب 12 في الدم يطلب من الأشخاص الصيام لمدة 6 إلى 8 ساعات، ويجب عليهم أيضًا إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولونها، لأنه قد يتداخل بعضها مع التحليل.
  • ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل: يساعد هذا التحليل على تشخيص أمراض الكبد، وهو عبارة عن إنزيم في الكبد يساعده على العمل بفعالية، إذ إن الأكل لا يؤثر على مستوياته، ولكن شرب الكحول والتدخين يمكن أن يؤثر، لذلك يُطلب من الأشخاص الذين يخضعون لهذا التحليل عدم تناول الكحول أو التدخين لمدة 24 ساعة قبل التحليل.
  • تحليل وظائف الكلى: هي مجموعة تحاليل تجرى لمعرفة مدى نجاح عمل الكلى وعادة يطلب من الناس الصيام لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل هذه التحاليل.
  • ملاحظة: بمجرد أخذ عينة الدم يكون انتهى الصيام، يمكنك إحضار وجبة خفيفة وشراب معك حتى تتمكن من تناول الطعام في أقرب وقت ممكن بعد التحليل.


الفترة التي يجب فيها إجراء فحص روتيني بالدم

سوف يوصي طبيبك عادةً بإجراء روتينية لفحص الدم مرة واحدة على الأقل في السنة، ولكن هذا هو الحد الأدنى للتحاليل، وتوجد العديد من الأسباب الرئيسية التي يجب فيها إجراء اختبارات الدم، منها:[٣]

  • إذا كنت تعاني من أعراض غير عادية ومستمرة: يمكن أن تشمل هذه أي شيء من التعب إلى زيادة الوزن غير طبيعية أو ظهور آلام جديدة.
  • إذا كنت تريد تحسين صحتك: يمكن أن تتيح لك معرفة مستويات مكونات الدم المختلفة، مثل الكوليسترول الضار والجيد، تعديل نظامك الغذائي أو خطة اللياقة البدنية لتقليل العادات غير الصحية التي قد لا تكون تدرك حتى أنها غير صحية، ويمكن أن يزيد هذا أيضًا من العناصر الغذائية التي تدخلها إلى جسمك وأكثر من ذلك.
  • تقليل خطر الإصابة بالمرض أو المضاعفات: يمكن لفحوصات الدم المنتظمة كشف علامات االخطر لأي مرض تقريبًا مبكرًا، ويمكن تشخيص العديد من أمراض القلب والرئة والكلى باستخدام اختبارات الدم.


نصائح عامة عند إجراء فحص دم

توجد مجموعة من الأشياء التي يمكن للناس فعلها عند الصيام لفحص الدم، وتشمل:[١]

  • الماء: من المهم المحافظة على شرب الماء بكميات كافية عند الصيام للبقاء الجسم رطبًا، فالماء لا يؤثر على نتائج فحص الدم ومقبول شرب الماء عندما يطلب منه الصوم.
  • المواعيد: سواء كان على الشخص الصيام لمدة 8 أو 12 أو 24 ساعة من الأفضل معرفة آخر مرة يمكنه فيها تناول الطعام أو الشراب قبل التحليل، على سبيل المثال إذا طُلب من الشخص أن يصوم لمدة 12 ساعة قبل فحص الدم في الساعة 9 صباحًا يجب ألا يأكل أي شيء بعد الساعة 9 مساءً في الليلة السابقة.
  • الدواء: من المهم للناس أن يستمروا في تناول أي دواء منتظم أثناء الصيام إلا إذا طلب منهم الطبيب فعل غير ذلك.
  • الحمل: عادة ما يكون الصيام آمنًا للحوامل ولكن من الجيد التحدث إلى الطبيب قبل التحليل والحصول على نصائحهم حول أفضل طريقة للصيام بأمان.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Lana Burgess (23_8_2017)، "What to know about fasting before a blood test"، medicalnewstoday، Retrieved 20_6_2019.
  2. Nayana Ambardekar، MD (16_7_2018)، "Fasting for Blood Tests"، webmd، Retrieved 20_6_2019.
  3. J. Keith Fisher، Tim Jewell (19_1_2019)، "All About Blood Tests"، healthline، اطّلع عليه بتاريخ 21_7_2019.

443 مشاهدة