اسباب عدم الشعور بالعطش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٦ يناير ٢٠٢٠
اسباب عدم الشعور بالعطش

عدم الشعور بالعطش

أطلق الخبراء على مشكلة عدم الشعور بالعطش اسم اتقاء الشرب أو اللاعطشية، وتُعد المشكلة من الاضطرابات النادرة التي تؤدي إلى اختفاء الشعور بالعطش على الرغم من كون الجسم في حالة جفاف أو بحاجة إلى الماء، وغالبًا ما يرجع سبب الإصابة بالاضطراب إلى تضرر أحد المراكز الدماغية المسؤولة عن الشعور بالعطش، وتحديدًا المنطقة الدماغية التي تُدعى تحت المهاد أو الوطاء، والتي تُعد مسؤولةً عن إفراز هرمون يُدعى الفاسوبريسين –أو الهرمون المانع لإدرار البول-، ويستهدف الكليتين ويحاول حبس مزيد من الماء داخل الجسم، خاصةً أثناء التعرض للجفاف الناجم عن التقيؤ والإسهال الشديد، وأكد الباحثون على أن أكثر أسباب عدم الشعور بالعطش شيوعًا هي الأسباب المتعلقة بنمو الأورام أو الأضرار الأخرى التي تمس منطقة تحت المهاد،[١] بالإضافة إلى أسباب أخرى قد تؤدي إلى الشعور بعدم العطش.


أسباب عدم الشعور بالعطش

يبدأ الأشخاص بفقدان مقدرتهم على الشعور بالعطش كلما تقدموا بالعمر، لكن قد يرجع سبب عدم الشعور بالعطش إلى أسبابٍ مرضية، وفيما يأتي ذكرها[٢]:

  • الإصابة باستسقاء الرأس: ينشأ المرض عن تراكم السوائل في التجاويف داخل الدماغ، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة كبيرة في الضغط الواقع على الدماغ، ويُمكن له أن يظهر عند جميع الأفراد، لكنه عادةً يظهر عند الأطفال الرضع والأفراد بعمر فوق 60 سنةً، ويُمكن للمرض أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لدى الأطفال الرضع، خاصةً فيما يتعلق بقدراتهم الإدراكية والذهنية.[٣].
  • الإصابة بالجلطات الدماغية: تحدث الجلطة الدماغية عند انقطاع التروية الدموية فجأةً عن أحد أجزاء الدماغ أو عند تفجر أحد الأوعية الدموية داخل الدماغ، ويؤدي توقف التروية عن الدماغ إلى موت الخلايا العصبية بسبب قلة الأكسجين والعناصر الغذائية، وتشتمل أهم الأعراض الدالة على الإصابة بالجلطة الدماغية على الشعور بالتنميل والضعف المفاجئ، خاصةً في جانب واحد من الجسم فقط، ومشاكل الكلام، ومشاكل الرؤية، وصعوبة المشي، وغيرها الكثير من الأعراض الشديدة.[٤]
  • تلف أو ضرر تحت المهاد: يُمكن لأي آفة أو ضرر في المنطقة الأمامية لتحت المهاد أن تؤدي إلى عدم الشعور بالعطش، سواء كان التلف ناجمًا عن أسبابٍ خلقية أو أسبابٍ مكتسبة، كما يُمكن لتلف المنطقة أن يؤثر على مستوى إفراز الجسم للهرمون المانع لإدرار البول، ويُمكن أن يؤدي إلى إصابة الفرد ليس بعدم الشعور بالعطش فحسب، إنما بمرض يُدعى السكري الكاذب أيضًا.[٥].
  • الإصابة بالسكري الكاذب: أوردت إحدى المجلات العلمية دراسةً عام 2015 ميلاديًا تحدثت فيها عن أحد المرضى المصابين بالسكري الكاذب وعدم الشعور بالعطش، إذ تؤدي الإصابة به إلى كثرة التبوّل وتكراره، ويُعوَض ذلك بالأحوال الطبيعية بزيادة الشرب، أما إذا ترافق مع اضطراب عدم الشرب، فإنه يؤدي إلى الإصابة بالجفاف المهدِّد للحياة، بالإضافة إلى تسبُّبه أحيانًا بالإصابة بانحلال الربيدات الشديد نتيجة ارتفاع تركيز الصوديوم الشديد في الدم.[٦].
  • أسباب أخرى: قد يكون عدم الشعور بالعطش راجعًا إلى إصابة المريض بتشوهات خلقية في الدماغ، كما قد ينشأ عن الإصابة بالأورام أو الاضطرابات الالتهابية، وقد كشفت إحدى الدراسات عام 2017 ميلاديًا عن وجود علاقة بين الإصابة بعدم الشعور بالعطش وزيادة مستويات الصوديوم من جهة، وبين الإصابة بمشاكل المناعة الذاتية من جهة أخرى[٧].


علاج عدم الشعور بالعطش

غالبًا ما يترافق الشعور بعدم العطش مع حصول زيادة كبيرة في مستوى الصوديوم في الجسم، لكن ينصح الأطباء والخبراء بعدم المسارعة بعلاج ارتفاع الصوديوم مباشرةً عند المرضى، إنما تصحيح مستويات الصوديوم ببطء على فترة تتراوح ما بين 48-72 ساعةً بجانب تعويض نصف كمية الماء المفقودة من الجسم خلال 24 ساعةً الأولى من العلاج.

ويعد الضرر أو التلف الذي أصاب منطقة تحت المهاد في الدماغ تلفًا يستحيل إصلاحه، لذا فإن العلاج قد يهدف على المدى البعيد إلى تعليم المريض السلوكيات الهادفة إلى إشباع حاجة جسده من الماء بانتظام، أما بالنسبة للعلاجات الدوائية، فينفي الأطباء وجود أدلة كافية لتأكيد نجاح أي من الأدوية لغرض علاج عدم الشعور بالعطش، كما يشيرون إلى وجود تضارب في نتائج الدراسات فيما يتعلق بأنواع أخرى من العلاج، مثل؛ العلاج بالصدمة الكهربائية[٥]، أما بالنسبة إلى علاج السكري الكاذب، فإنه يتوقف على نوع الإصابة به في الأساس أو سببها؛ إذ توجد أنواع كثيرة لهذا المرض، منها ما يُعرف بالسكري الكاذب المركزي، الذي يُمكن علاجه بالأدوية التي تحتوي على الدسموبريسين والفازوبرسين، وعادةً ما تأتي على شكل بخاخ أنفي.[٨].


أسباب الشعور بالعطش الشديد

يشعر عامة الأشخاص بالعطش طبيعيًا بعد تناولهم للأطعمة الحارة أو المالحة، أو بعد ممارستهم للأنشطة البدنية المجهدة أو الشديدة، خاصةً في الأجواء الحارة، لكن أحيانًا يُصاب البعض منهم بحالة شديدة للغاية من العطش حتى بعد شرب الكثير من الماء، وقد يترافق هذا الشعور مع أعراضٍ أخرى، مثل؛ الإعياء الشديد وعدم وضوح الرؤية، وفيما يأتي ذكر أبرز الأسباب المؤدية إلى الشعور بالعطش الشديد[٩]:

  • الجفاف: يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل الضرورية لإتمام وظائفه الحيوية العادية، وينتمي الجفاف الشديد إلى فئة المشاكل الصحية المهددة للحياة، خاصةً عند الأطفال الصغار، ويُمكن أن ينشأ نتيجة الإصابة بأحد الأمراض، أو بسبب التعرق الشديد، أو كثرة التبول، أو الإسهال أو التقيؤ الشديدين.
  • مرض السكري: يشتهر العطش الشديد بكونه من أهم العلامات الدالة على الإصابة بارتفاع مستوى السكري في الدم، أو مرض السكري، كما يُمكن للعطش الشديد أن يكون علامةً دالةً على الإصابة بالسكري الكاذب.
  • تسمم الدم: ينشأ المرض الخطير عن الإصابة بالعدوى البكتيرية الخطيرة أو أشكالٍ أخرى من الميكروبات المسببة للالتهابات.
  • أسبابٍ أخرى: يُمكن للعطش الشديد أن يحدث نتيجة التعرض للحروق أو بسبب النزيف الشديد، أو بسبب الإصابة بالفشل القلبي، أو الفشل الكبدي، أو الفشل الكلوي، فضلًا عن تناول بعض أنواع الأدوية، مثل؛ مدرات البول، ودواء الليثيوم، وبعض أنواع الأدوية النفسية.

ويمكن تجنب الشعور بالعطش الشديد والجفاف عبر التركيز على شرب السوائل وتناول الأطعمة أو المنتجات الغذائية الغنية بالسوائل، ومن بين أشهرها؛ الخيار والكرفس، إذ إنهما يحتويان على الماء بنسبة تصل لـ 95%، بالإضافة إلى البطيخ، والخس، والفراولة، والقرنبيط.[١٠]


المراجع

  1. "Adipsia", Encyclopaedia Britannica, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  2. David C. Dugdale, III, MD (19-1-2019), "Thirst - absent"، MedlinePlus, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  3. "Hydrocephalus", Mayo Clinic,26-7-2019، Retrieved 13-1-2020. Edited.
  4. "Stroke Information Page", National Institute of Neurological Disorders and Stroke,27-3-2019، Retrieved 13-1-2020. Edited.
  5. ^ أ ب Vikas R Dharnidharka, MD, MPH (13-12-2018), "Adipsia"، Medscape, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  6. Maria Conceição Pereira, Margarida M. Vieira, Joana Simões Pereira, et al (12-2015), "Adipsia in a Diabetes Insipidus Patient", Case Rep Oncol, Issue 3, Folder 8, Page 385–388. Retrieved 13-1-2020. Edited.
  7. Akari Nakamura-Utsunomiya, Takeshi Y. Hiyama , Satoshi Okada, et al (2017), "Characteristic clinical features of adipsic hypernatremia patients with subfornical organ-targeting antibody", Clin Pediatr Endocrinol, Issue 4, Folder 26, Page 197–205. Retrieved 13-1-2020. Edited.
  8. Michael Dansinger, MD (2-6-2019), "Diabetes Insipidus"، Webmd, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  9. Stacy Sampson, DO (16-4-2019), "What Causes Excessive Thirst?"، Healthline, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  10. "Dehydrated? These 7 Foods Will Satisfy Your Thirst and Hunger", Cleveland Clinic,29-7-2014، Retrieved 13-1-2020. Edited.