اسباب ظهور حبوب صغيرة في الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٩
اسباب ظهور حبوب صغيرة في الوجه

حبوب الوجه

تظهر الحبوبُ في الوجه لدى العديد من الأشخاص في أي مرحلة من مراحل حياتهم، وقد تكون هذه الحبوب مزعجة ومؤلمة بالإضافة إلى تسببها ببعض المضاعفات أحيانًا مثل التصبغ والآثار التي تتركها على البشرة وتهيج البشرة، وتعد حبوب الوجه من الأمراض الجلدية الشائعة خاصةً بين الشّباب، فتؤثّرُ على ما يُقدّرُ بنحو 85 ٪ من الأشخاص، وتنتج هذه الحبوب لعدة أسباب ولكن معظمها ينتج عن تراكم لخلايا الميتة والزيوت مما يؤدي إلى انسداد في المسام، وبالتالي تشكل الأكياس تحت الجلد والعقيدات التي قد تتعرض للالتهاب مسببة تفاقم الحالة، وتوجد عدة خيارات لعلاج الحبوب تشمل المنزلية منها والطبية التي تحتاج إلى الطبيب في الحالات الشديدة بالإضافة إلى بعض التغييرات على أنماط الحياة التي تساهم في منع ظهور الحبوب من جديد.[١][٢].


أسباب ظهور الحبوب الصغيرة في الوجه

تؤثر عدة عوامل وأسباب على ظهور الحبوب في الوجه والتي تشمل ما يأتي:[٢]

  • زيادة إفراز الدهون في البشرة: يؤدي وجود الكثير من الزيوت والزهم في البشرة إلى التصاق الخلايا الميتة وتراكمها وانسداد المسام، وهو ما يزيد من ظهور الحبوب في الوجه.
  • التغيرات في مستويات هرمونات الجسم: تؤدي زيادة بعض مستويات الهرمونات المؤثرة على تشكل الحبوب في الوجه، ويشمل ذلك مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء المؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة، وهي حالة غالبًا ما تكون شائعة خلال فترة البلوغ.
  • البكتيريا: تعيش البكتيريا بسهولة في أماكن وجود الخلايا الميتة والزيوت مما يؤدي إلى إنتاج الحبوب في الوجه.
  • التاريخ العائلي: تلعب الجينات دورًا في تطور الحبوب أيضًا وخاصة حب الشباب.
  • الأدوية: تسبب بعض الأدوية الحبوب في الوجه كآثار جانبية، والتي تختفي فور الانتهاء من العلاج.


العلاجات المنزلية لحبوب الوجه

يمكن استخدام العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من حبوب الوجه أو المساعدة في اختفائها وتتضمن بعض العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا ما يأتي:[٣]:

  • زيت شجرة الشاي: تساعد خصائص زيت شجرة الشاي المضادة للبكتيريا والالتهابات والمهدئة في تخفيف الاحمرار والتورم وقتل البكتيريا لحبوب الشباب، بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف الآثار الناتجة عن الحبوب، ويمكن الحصول على هذا الزيت من خلال عدة منتجات تدخل بشكل أساسي في تركيبها مثل الكريمات والمواد الهلامية كما يمكن استخدامه مباشرة على الجلد بعد تخفيفه بزيت ناقل.
  • زيت الجوجوبا: يساهم زيت الجوجوبا في إصلاح الجلد التالف وبالتالي تسريع عملية الالتئام للجروح والحبوب، فهو مادة طبيعية شمعية تُستخرج من بذور شجرة الجوجوبا الغنية بمحتواها من المركبات ذات الخصائص المضادة للالتهاب، مما يساهم في تقليل التهاب الجلد والاحمرار والتورم حول البثور والحبوب والرؤوس البيضاء وغيرها، ويستخدم على الجلد مباشرة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  • جل الصبار: يعد جل الصبار الطبيعي ذا خصائص معالجة للعديد من الحالات بما في ذلك الحبوب، إذ تساهم الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا في شفاء حبوب الشباب وتقليل فرصة ظهورها، بالإضافة إلى دوره في توفير الترطيب العالي للجلد وخاصة لدى أصحاب البشرة الجافة، فقد أُجريت دراسة في عام 2014 على أشخاص يعانون من مشكلة حب الشباب متوسط الشدة، وقد عولجوا بكريم يحتوي على التريتنوين وجل الصبار لمدة 8 أسابيع وقد لوحظ انخفاض التهابات حب الشباب لديهم .
  • العسل: يُعرف العسل بخصائصه المضادة للأكسدة مما يجعله فعالًا في علاج العديد من الأمراض ويشمل ذلك حب الشباب من خلال التخلص من السموم والأوساخ المتراكمة في المسام، ويمكن استخدامه موضعيًا على الحبوب وفركها بلطف ومن ثم غسلها.
  • الثوم: يُعزز الثوم قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والجراثيم المسببة للالتهابات وذلك بفضل خصائصه الطبية المضادة للالتهابات واحتوائه على مركبات الكبريت العضوية التي تعزز الجهاز المناعي وتساعد الجسم على محاربة العدوى، ويمكن الحصول على هذه الفوائد من خلال إدخال الثوم إلى النظام الغذائي أو استخدامه موضعيًا على البشرة مع أخذ الحيطة لاحتمال تسببه بتهيج البشرة.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية من البوليفينول التي تسمى الكاتيكين المساعدة في الحد من الالتهابات في الجلد، بالإضافة إلى التخلص من المواد الكيميائية التي قد تلحق الضرر بالخلايا السليمة وتسبب تراكم الزيوت والفضلات في المسام، وهي العوامل الرئيسية المؤدية إلى ظهور حب الشاب والتهابها.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله علاجًا طبيعيًا فعالًا لتقليل التهاب واحمرار الحبوب وتورمها، ويستخدم مباشرة على الحبوب.


إجراءات للوقاية من حبوب الوجه

تساعد بعض إجراءات العناية والتغييرات في أنماط الحياة في تجنب ظهور الحبوب الناتجة عن انسداد المسام في البشرة، وتشمل هذه الإجراءات ما يأتي[٤]:

  • تنظيف الوجه مرتين يوميًا: تعد نظافة البشرة من أهم الأمور المؤثرة على ظهور حب الشباب وخاصة للبشرة الدهنية، إذ يمكن التحكم في إفرازات الدهون من خلال تنظيف البشرة مرتين يوميًا صباحًا ومساءً باستخدام غسول لا يحتوي على الزيوت.
  • استخدام المواد الطبية القابضة للمسام: تساعد المنتجات المخصصة لقبض المسام في السيطرة على البشرة الدهنية والإفرازات الزائدة فيها، إذ تصنع هذه المنتجات خصيصًا وفقًا لنوع البشرة، ويمكن استخدام المنتجات المرطبة بعدها لتجنب جفاف البشرة.
  • اختيار منتجات العناية الخالية من الزيت والمكونة من الماء بشكل رئيسي: يجب الانتباه إلى مكونات أي من منتجات العناية أو واقيات الشمس واختيار الأنواع التي تناسب نوع البشرة، فيساعد اختيار المنتجات المعتمدة على الماء في تقليل زيوت البشرة وتوفير الترطيب اللازم لها لتجنب انسداد المسام المؤدي إلى الحبوب.
  • الابتعاد عن تقشير البشرة: من المهم الابتعاد عن تقشير البشرة في حال وجود الحبوب لأن ذلك يمكن أن يزيد الأمر سوءًا ويسبب تهيج البشرة والتهاب الحبوب، ويمكن استبدال ذلك بطرق التنظيف اللطيفة باستخدام المنتجات المناسبة لنوع البشرة.
  • تجنب لمس الوجه: من المهم تجنب لمس الوجه باليد قدر الإمكان لتجنب نقل الفضلات إلى مسام الوجه، بالإضافة إلى منع انتقال البكتيريا أو تهيج البشرة.[٥]
  • استخدام واقي الشمس: من المهم استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي قد تؤدي إلى ظهور الحبوب أو ظهور التصبغات الناتجة عن الالتهاب في حال وجود الحبوب.[٥]
  • ممارسة الرياضة: تساهم التمارين الرياضية في تعزيز صحة الجسم بأكمله بما في ذلك البشرة، ومن المهم الاستحمام بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية.[٥]
  • الابتعاد عن التوتر : تربط بعض الدراسات ظهور الحبوب ببعض الحالات مثل التوتر والإجهاد، لذا فإنه من المهم تجنب التوتر أو تعلم كيفية إدارته.[٥]


المراجع

  1. Kayla McDonell (12 - 2 - 2018), "4 Natural Ways to Get Rid of Pimples as Fast as Possible"، healthline, Retrieved 11 - 12 - 2019. Edited.
  2. ^ أ ب Danielle Dresden (23 - 2 - 2018), "How to get rid of a hard pimple "، medical news today, Retrieved 11 - 12 - 2019. Edited.
  3. Jennifer Huizen (12 - 7 - 2018), "Fifteen home remedies for acne"، medicalnewstoday, Retrieved 11 - 12 - 2019. Edited.
  4. Angela Palmer (4 - 4 - 2019), "Tips for Treating Acne and Oily Skin"، verywellhealth, Retrieved 11 - 12 - 2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Stephanie S. Gardner (2 - 11 - 2018), "10 Tips for Preventing Acne"، webmd, Retrieved 11 - 12 - 2019. Edited.