أين يوجد قبر صلاح الدين الأيوبي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ٢ يونيو ٢٠٢٠
أين يوجد قبر صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي

ولد القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي عام 1138م في قرية تكريت، وهي القرية التي تقع بين بغداد والموصل في العراق، فهو ينحدر من عائلة كردية جذورها تعود لقبيلة كردية تُعرف بعشيرة الرَّوادية، فالأيوبيون ينتسبون لأيوب بن شادي، وهي من العشائر التي ليس فيها أي من العبيد أو الرق، وبالتالي هي أشرف الأكراد كما وصفهم ابن الأثير في كتاباته، فقد كانت حياته حافلة بالأحداث.

عاش القائد صلاح الدين في دمشق مدة عشر سنوات في ظل نور الدين سلطان السلاجقة، وبرفقة عمه شيركوه الذي قاوم الفاطميين في مصر لمدة تزيد عن 4 سنوات، ثم تولى صلاح الدين الوزارة في مصر بعد وفاة عمه شيركوه، فأنهى سلطة الفاطميين ليصبح سلطانًا على مصر، وليؤسس الأسرة الأيوبية في العام 1171م، وانطلق صلاح الدين بعد ذلك ليواجه الحشاشين، وهم فئة انفصلت عن الفاطميين في مصر ممن كانوا في دمشق وحلب والموصل، وفتح اليمن والشام، واتجه بعد ذلك لمواجهة الصليبين في فلسطين، فحرر بيت المقدس في معركة حطين الحاسمة عام 1187م.[١]


موقع قبر صلاح الدين الأيوبي

مرض القائد صلاح الدين في أواخر أيامه وعجز الأطباء عن علاجه، إذ يرجح الكثير أن الحمى الصفراء هي التي أدت لوفاته في عام 1193م، وما كان من معاونيه إلا فتح خزانته التي كانت فارغة من الأموال لسد مصاريف جنازته، وهو ما يدل على إخلاصه في دعوته وجهاده في سبيل الله تعالى، ليُدفن داخل أسوار المدرسة العزيزية في العاصمة السورية دمشق، بالقرب من المسجد الأموي، وبجانبه قبر القائد نور الدين الزنكي.

ووفقًا لبعض الباحثين أن ابنه الأفضل اشترى منطقة حيّ الكلاسة في دمشق وبنى فيها قبة لتكون مدفن والده بعد دفنه في قلعة دمشق قبل ذلك، ثم نُقل من هذه القلعة إلى القبة، ليبقى حتى يومنا هذا مزارًا لكل من يزور العاصمة السورية دمشق ويتجول في أزقة سوق الحميدية الواقع في نهايته الجامع الأموي وبقربه قبر صلاح الدين الأيوبي، ومن المؤسف بعد حوالي 700 عام من وفاته ودخول القوات الفرنسية لمعظم أرجاء الأراضي السورية بما فيها دمشق، ذهب الجنرال الفرنسي هنري غورو فورًا لقبره وقال مقولته الشهيرة: "صلاح الدين أنت قلت لنا إبان حروبك الصليبية: أنكم خرجتم من الشرق ولن تعودوا إليه، وها نحن عدنا فانهض لترانا فى سورية".[٢][٣]


صفات صلاح الدين

فيما يأتي أهم صفات القائد صلاح الدين:[٤]

  • اتصف صلاح الدين الأيوبي بالشجاعة، وخاض العديد من المعارك والحروب في سبيل الجهاد في سبيل الله.
  • اتصف صلاح الدين الأيوبي بالعدل والتسامح الشديد والمعاملة الحسنة مع النصارى والمسلمين.
  • اشتهر القائد صلاح الدين الأيوبي بحبه للعلم والعلماء، وكان يسعى دائمًا لطلب العلم في مختلف المجالات، كاللغة، والدين، والأدب وغيرهم.
  • اشتهر صلاح الدين بحرصه على أداء صلاة الجماعة، واتصف بالصلاح والتقوى، وبحبه لقراءة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
  • اتصف صلاح الدين الأيوبي بالحكمة والعقل في جميع تصرفاته، وبصبره على الطاعة، وبإخلاصه الشديد في مختلف أمور حياته ودينه.


أهم إنجازات صلاح الدين الأيوبي

مرّ في حياة هذا القائد الذي سيبقى اسمه عند المسلمين خالدًا حتى قيام الساعة الكثير من الأحداث والإنجازات التي وحدت المسلمين، وحررت أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين مدينة القدس الشريف، وفيما يأتي أهم هذه الإنجازات:[٥][٦]

  • تولى الوزارة في مصر بعد وفاة عمه شيركوه الذي كان له دور كبير في إنهاء الصراع بين وزراء الفاطميين الذين نسوا أحوال المسلمين وما يحاك لبلادهم من مؤامرات، فقضى عليهم وتولى زمام الأمور في عهد الخليفة الفاطمي العاضد.
  • نجح صلاح الدين الأيوبي بشكل أثار الإعجاب في تقوية المذهب السنّي في مصر وإسقاط الدولة الفاطمية التي كانت بحسب المؤرخين تتبع المذهب الإسماعيلي الشيعي، وفي نفس الوقت أعاد العديد من مناطق المسلمين بما فيهم مصر لحضن الدولة العباسية، ففي عام 1171م قطع خطبة الجمعة للخليفة الفاطمي المريض وأوكلها للخليفة العباسي، كإعلانًا منه بانتهاء الدولة الفاطمية وبداية عصر جديد في تاريخ المسلمين.
  • ضم بلاد الشام لحكمه بعد وفاة نور الدين محمود حاكم مصر آنذاك، ليعلن بعدها استقلاله عن نور الدين محمود وأن التبعية أصبحت للخلافة العباسية التي لقبته بالسلطان في مصر، وبقي محاربًا ليضم معظم الأراضي في بلاد الشام لحكمه استعدادًا لمواجهة الصليبين، وتحرير بيت المقدس.
  • واصل العمل لمدة عشر سنوات متتالية أعد فيها العدة لمواجه الوجود الصليبي في الشام والقدس.
  • استطاع القائد صلاح الدين إسقاط معظم القلاع في بلاد الشام تمهيدًا لإعادة فتح بيت المقدس، فكانت قلعة طبريا أولها ثم عكا ونابلس وأرسوف ويافا وبيروت، ليسطّر بعد ذلك يومًا عظيمًا في التاريخ الإسلامي، ويفتح بيت المقدس بعد معركة حطين عام 1187م.
  • كان له الأثر الأكبر الذي سيخلّده التاريخ حتى قيام الساعة في توحيد المسلمين بعد تفكك دام لعشرات السنوات، إذ ضم كلًا من؛ مصر، والشام، واليمن، والحجاز، وتهامة لبلاد المسلمين.
  • ازدهرت البلاد الإسلامية خلال فترة قيادته، فكان يدعم العلوم بمختلف أنواعها، ويشجع العلماء ويأخذ بيدهم.
  • أنشأ العديد من المساجد والمدارس والقلاع، والتي ما زال بعضها شاهدًا على ذلك، كقلعة الجبل في القاهرة.
  • أنشأ العديد من المؤسسات الاجتماعية التي كان الهدف منها تخفيف معاناة الناس، وإعانتهم على مصاعب الحياة، فألغى الضرائب التي فُرضت على الحجاج ممن يمرّون على مصر في رحلتهم للحج، وخصص الأموال للفقراء وعابري السبيل ممن يلجأون للمساجد، إذ خُصِّصَ مسجد معروف يُسمى أحمد بن طولون لهذه الغاية.


معركة حطين

سميت معركة حطين بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي وقعت فيه هذه المعركة، وهي قرية حطين التي دُمّرت، والواقعة في فلسطين على جبل حطين، وتبعد عن مدينة طبريا حوالي 9 كيلومتر، وقد وقعت تلك المعركة في 25 من تموز لعام 1187م، الموافق للخامس والعشرين من ربيع الثاني عام 583 هجريًا، وقد انتصر فيها المسلمون على الصليبين انتصارًا عظيمًا، ويعود السبب الرئيسي لاندلاع المعركة إلى ما عاثه الصليبيون من خراب وفساد في بلاد المسلمين، فقد سيطر الكثير من الإقطاعيين الصليبيين على الأراضي الإسلامية، ونصبوا أنفسهم كملوك للمناطق التي احتلوها، كما أن سطو أرناط؛ وهو أحد بارونات الفرنسيين، على جزيرة قبرص وسرقتها ونهب خيراتها يعد من الأسباب المباشرة للمعركة، وقد أسره نور الدين زنكي، ثم أخلى سبيله، فأقام في حصن الكرك الموجود في الأردن، ولكنه استمر بقطع الطرق وسرقة ونهب القوافل التجارية، مما دفع المسلمين لقتالهم لتخليص المسلمين من شرورهم.[٧]


صلاح الدين الأيوبي وريتشارد

تعد الصراعات التي دارت بين القائد صلاح الدين وريتشارد قلب الأسد من أكثر الصراعات حسمًا في الحملات الصليبية، فعندما غرقت سفن الإمبراطور فريدريك في البحر رجع الملك فيليب الثاني إلى دولة فرنسا، فبقي ريتشارد وحده ليكمل الحرب، وعند احتلال عكا ألقى المسيحيون القبض على 2000 جندي مسلم وقتلوهم، وقرر ريتشارد أن يستعيد مدينة القدس من صلاح الدين الأيوبي، وقاد جيشه على السواحل حتى التقى مع جيش المسلمين في معركة Arsur، وانتصر الصليبيون في هذه المعركة، لكنه تأخر في الهجوم على مدينة القدس بسبب استنفاد قواته، وفي عام 1192 ميلاديًا انطلق ريتشارد إلى القدس، لكنه استنفد المياه وطلب من صلاح الدين أن يزوده بالمياه العذبة.

وقد لبّى القائد صلاح الدين طلبه مع أنه عدوه، وقدّم له ولجيشه العديد من الخدمات الطبية، ولم يبق مع ريتشارد سوى 2000 جندي و50 فارسًا، وهو عدد لا يكفي لاقتحام القدس، مما جعله يفكر في عقد هدنة مع المسلمين، فوقّع على معاهدة الرملة التي تنص على إبقاء مدينة القدس تحت السيطرة الإسلامية، ويُسمح للحجاج والمسيحيين أن يزوروا القدس دون أن يتعرضوا للاضطهاد، ورحل ريتشارد إلى وطنه، بعد فترة قصيرة من مغادرة ريتشارد لمدينة القدس، وتحديدًا في عام 1193 ميلاديًا.[٨]


المراجع

  1. "صلاح الدين الأيوبي"، qaradawi، 3-5-2016، اطّلع عليه بتاريخ 10-6-2019. بتصرّف.
  2. Randa Abdulhameed ، "أين قُبر صلاح الدين الأيوبي "، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 10-6-2019. بتصرّف.
  3. "عندما وقف الجنرال جورو على قبر صلاح الدين فى دمشق.. تعرف على القصة"، youm7، 14-3-2018، اطّلع عليه بتاريخ 10-6-2019. بتصرّف.
  4. nervana (2018-11-3)، "صفات صلاح الدين الايوبي القيادية"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-25. بتصرّف.
  5. "أهم اعمال صلاح الدين الأيوبي"، edarabia، اطّلع عليه بتاريخ 10-6-2019. بتصرّف.
  6. "صلاح الدين.. أخلاق الفارس الإسلامي (في ذكرى وفاته: 27 من صفر 589هـ)"، archive.islamonline، اطّلع عليه بتاريخ 10-6-2019. بتصرّف.
  7. "معركة حطين: اسبابها وأحداثها"، ashams، 2017-7-28، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-27. بتصرّف.
  8. اسماء سعد الدين (2015-12-22)، "اتفاقية صلاح الدين الايوبي مع الصليبيين"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-29. بتصرّف.