أين تقع جزيرة مورشيوس؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
أين تقع جزيرة مورشيوس؟

موقع جزيرة مورشيوس

تقع جزيرة مورشيوس قبالة الساحل الشرقي الجنوبي لأفريقيا، وعلى بعد حوالي 800 كيلو متر شرق مدغشقر في المحيط الهندي، وغالبًا ما تستغل البلد الجزر للاستثمار السياحي، فالكثير من الناس يحبذون الأماكن الطبيعية الخلابة الساحرة التي يجدون فيها المكان المناسب للاسترخاء والاستجمام والابتعاد عن المدينة والضوضاء وما يبعدهم عن الهدوء، وتجدر الإشارة إلى أن أصل جزيرة مورشيوس بركاني، كما تحيط بها بالكامل الشعاب المرجانية، وبالنسبة للجزء الشمالي للجزيرة فهو عبارة عن سهل يمتد ويرتفع إلى هضبة مركزية، إذ يتراوح ارتفاع الهضبة بين حوالي 270-730 مترًا.[١]

وتعُد جزيرة مورشيوس مجتمعًا تعدديًا إذ يعيش فيها جميع المجموعات العرقية: الهندوس، والمسلمون، والكريول، والصينيون، والأوروبيون، وهذه السمات تجعل من الجزيرة مكانًا فريدًا في العالم، كما اشتهر أهل مورشيوس بتسامحهم وودهم تجاه جميع الناس، وتتميز مورشيوس بالشواطئ المحاطة بأشجار النخيل مع الشعاب المرجانية المحيطة بمعظم الساحل، وتجدر الإشارة بأن معظم سكان الجزيرة يتحدثون اللغتين بطلاقة؛ الفرنسية والإنجليزية، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية فيها.[٢]


السياحة في جزيرة مورشيوس

تتميز مورشيوس بشواطئ خلابة وهادئة، وشلالات مذهلة، وأماكن طبيعية ومواقع جيولوجية استثنائية، ومن هذه الأماكن ما يأتي:[٣]

  • شلالات روشستر: تعد شلالات روشستر أكبر شلالات في مورشيوس، تقع في سافان وهي منطقة خضراء منعزلة، وتتميز هذه الشلالات بالمنظر الجميل الرائع، والشواطئ الرملية البيضاء التي تتميز بالمياه الزرقاء الفيروزية، وأشجار الكازواريناس، والهواء النقي.
  • منتزه النهر الأسود: يعد منتزه النهر الأسود واحدًا من أكثر الأماكن التي تخطف الأنفاس في مورشيوس، إذ يعد هذا المكان أحد أروع وأكبر الغابات المحلية المحمية بالكنوز الطبيعية في مورشيوس؛ وذلك بسبب وجود المناظر الخلابة على الغابات المطيرة الجبلية والأودية المذهلة، ومتنزه الخوانق القومي للنهر الأسود وهو مكان لتنوع الحياة النباتية والحيوانية، وسيكتشف جميع الأفراد العديد من أنواع الطيور المهددة بالانقراض، وتشتهر أيضًا بالتنزه سيرًا على الأقدام ومشاهدة المعالم السياحية، ويمكن للسياح تنظيم رحلة نهارية إلى هذه الجنة الطبيعية والاستمتاع بتجربة غنية وسط برية الحديقة الوطنية.
  • حديقة شاماريل: تعُد واحدة من أجمل المعالم، ويعد هذا المكان أحد أشهر العجائب الطبيعية على الأرض؛ بسبب الألوان المذهلة للتربة، والأراضي الخضراء التي تجعله مزارًا سياحيًا شهيرًا بمورشيوس، وتشتهر حديقة شاماريل المذهلة بمناظرها الطبيعية الفريدة التي تتميز بها جيولوجيًا، وتتميز بالكثبان الرملية المرئية في طيف من سبعة ألوان، وهي: الأحمر، والبني، والبنفسجي، والأخضر، والأزرق، والأرجواني، والأصفر، فتبدو وكأنها لوحة طبيعية خلابة، بالإضافة إلى المباني وحديقة للأطفال، وتوجد أيضًا شلالات شاماريل الرائعة التي تنحدر من ارتفاع يزيد عن 85 مترًا، وهو منظر رائع آخر يمكن للسائح مشاهدته أثناء زيارته هذا المكان، وهذا التكوين الجيولوجي ما يزال يثير الكثير من الناس، إذ لا تتآكل الألوان على الإطلاق على الرغم من الظروف الجوية السيئة.
  • إيل أو أيجريتيه: تعُد إيل أو أيجريتيه جزيرة مرجانية صغيرة تقع مقابل الساحل الجنوبي لمورشيوس، وهي محمية طبيعية لأنواع غريبة تحت إشراف مؤسسة الحياة البرية المورشيوسية، والجزيرة عبارة عن متحف طبيعي وموطن للعديد من الأنواع المستوطنة والأصيلة من الحيوانات والنباتات، ويوجد أيضًا 97 نوعًا معروفًا من النباتات في الجزيرة، و28 نوعًا من الأعشاب الضارة، كما تتوفر رحلات بيئية لمدة ساعتين إلى ساعتين ونصف.
  • لو مورن: تُعد شبه جزيرة لو مورن موقع تراث عالمي لليونسكو، تتميز هذه الجزيرة بالمناظر الطبيعية الرائعة، وجمال الشواطئ، وقرى صيد الأسماك الريفية المحلية، ويمكن ممارسة الأنشطة المائية التي تناسب الأطفال والكبار، ويمكن تذوق الطعام المحلي في العديد من أكشاك الطعام في الشوارع أو المطاعم، وتوجد أيضًا خيارات مختلفة للإقامة مثل الشقق والأستوديوهات والفيلات والفنادق، ومعظم الفنادق الفاخرة تقع على الشواطئ الجميلة، وتوفر خدمات بجودة عالية.
  • حديقة مورشيوس النباتية: تعُد حديقة مورشيوس النباتية أحد أشهر الأماكن في مورشيوس، إذ تعُد أيضًا أقدم حديقة نباتية في نصف الكرة الجنوبي، تأسست هذه الحديقة الرائعة على يد بيير بوفيري عام 1767، ويوجد في الحديقة حوالي 85 نوعًا فريدًا من أشجار النخيل، ومن أبرز ما يميزها مشاهدة الطيور التي تتميز بألوانها القرمزية، وتوجد مجموعات كبيرة من الغزلان والسلاحف.
  • جانجا تالاو: تقع في الجزء الجنوبي من منطقة سافانا، وتعُد غانغا تالاو بحيرة مقدسة من قبل المتدينين الهندوس في مورشيوس، وتحاط جانجا تالاو بالمعابد والأشجار المستوطنة والنباتات والحياة البرية.
  • حديقة لا فانيل كروكوديل: تعُد حديقة لا فانيل كروكوديل موطنًا لأكبر التماسيح في العالم، تقع هذه الحديقة في الجزء الجنوبي من مورشيوس بالقرب من ريفيير دي أنجويلا، وتشتهر بالقرود والخفافيش، ويمكن للفرد اكتشاف هذه الحديقة الطبيعية الرائعة مع عائلته للاستمتاع بتجربة مذهلة، إذ يمكن للسائح التجول في الحديقة التي تضم مجموعة واسعة من الأماكن الرائعة.
  • أرض الألوان السبعة "Seven Colors Land": تقع قرب قرية تشارميل، وتتربع على مساحة 7.500 متر، سميت بهذا الاسم لأنها تضم 7 ألوان من الكثبان الرملية، ما بين الكثبان الحمراء، والبنية، والبنفسجية، والخضراء، والزرقاء، والأرجوانية، وأخيرًا الصفراء، وعليه فإنها وجهة سياحية تسلب العقول وتثير الرغبة في التقاط عدد لا ينتهي من الصور التذكارية، ناهيك عن متعة أخذ عينات من الرمال الملونة، علمًا أن أوقات الزيارة من الساعة الثامنة والنصف حتى الخامسة مساءً شتاءً، فيما تمتد حتى الخامسة والنصف صيفًا، وذلك بتكلفة 200 روبيه موريشي للكبار، ونصف المبلغ للصغار.[٤]
  • مدينة جراند باي "Grand Baie": تتميز بطبيعتها الخلابة من مسطحات خضراء ومسطحات مائية، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق التقليدية من مطاعم عالمية ومحلية ومراكز تسوق تعرض الماركات العالمية في الملابس والأحذية وغير ذلك، يأتيها السياح للاستمتاع بمياه الشاطئ الصافية، وممارسة الألعاب المائية كالإبحار في القارب، والصيد، وخوض رحلات الغوص والجولات تحت الماء، بالإضافة إلى الاستمتاع بالحفلات الليلية على الشاطئ.


الأنشطة السياحية في جزيرة مورشيوس

من الممكن ممارسة الكثير من النشاطات في جزيرة مورشيوس، ومنها ما يأتي:[٥]

  • التوجه نحو الشواطئ: وهو العنصر المهم عند زيارة أي جزيرة ويوجد في الجزيرة مجموعة من أرقى الشواطئ وأروعها في العالم كشاطئ بيل ماري وشاطئ لا كوفيت في المنطقة الشمالية والشواطئ الوعرة في الجنوب.
  • الغوص تحت الماء: فالغوص والغطس من الأنشطة الجميلة التي يبحث عنها المسافرون عند توجههم للجزر، وتحتوي الجزيرة على العديد من نوادي الغوص التابعة للمنتجعات السياحية أو الرحلات البحرية التي تبحر لأعماق المياه لتستكشف مكونات الشعاب المرجانية وحطام السفن.
  • المشي لمسافات طويلة: وهي الطريقة المحببة لدى العديد من الشباب والمغامرين والرياضيين للوصول إلى قمة جبل لو بوس وهي النشاط المثالي لاكتشاف الحياة البرية والطيور التي تعيش في الجزيرة خلال السير وعند الوصول للقمة، ومن الممكن إلقاء نظرة بانورامية على شبه جزيرة لومورن وعاصمة الجزيرة بورت لويس وهي من مواقع التراث العالمي المصنفة من طرف اليونسكو.
  • النظر للحياة البرية والبحرية: فالجزيرة صغيرة ومليئة بأنواع كثيرة من النباتات والحيوانات؛ فالزائر يحظى بفرص كثيرة من الاكتشافات في اليابسة وتحت الماء فمن الممكن رؤية السلاحف العملاقة البالغ عمرها 100 عام ومن خلال رحلات السفاري داخل جزيرة استوائية يمكن إطعام الزرافات والمشي مع الأسود والكثير من الحيوانات والطيور المتنوعة كالصقور والحمام الوردي والببغاوات الملونة المشهورة في الجزيرة ورحلات أيضًا لرؤية الدلافين داخل البحر المفتوح.
  • الجولات الثقافية: من الممكن عمل جولة سياحية وثقافية في وسط مدينة لويس إما مشيًا على الأقدام أو في الدرجات الهوائية، وسوف يتعرف الزائر على طريقة العيش عند شعب مورشيوس متعدد الثقافات والذين يتنوعون في أصولهم بين أفارقة وأوروبيين وصينيين وهنود ومن أهم السباقات سباق الخيل في شامب دو مارس وسباقات قوارب البيراغا التراثية الصغيرة والذي يعد ثاني أقدم مسار لسباق الخيول في العالم.
  • التوجه للمتاحف والمعالم التاريخية: فالجزيرة تحتوي على الكثير من المتاحف، وتُعرف زوارها بتاريخها وطبيعة الحياة فيها منها متحف الطوابع البريدية بيني، ومتحف التاريخ الوطني، ومتحف بحري مابورج، وأهم المعالم التاريخية فتتمثل في حصن فريدريك هندريك المبني من قبل المستوطنين الهولنديين في عام 1638م.
  • التسوق: نذكر فيما يلي بعض مراكز التسوق في مورشيوس:[٦]
    • مول لاكرواسيت: هو مركز تسوق مغلق، قريب من الشاطئ، يضم متاجر عالمية مختصة في بيع الملابس العصرية وغيرها، يستقبل الزوار من التاسعة صباحًا حتى السابعة مساءً على مدار الأسبوع، فيما يستمر حتى الثامنة يوم السبت، ويغلق أبوابه في تمام الثانية يوم الأحد.
    • مول باجتلا: يلبي جميع الاحتياجات تحت سقف واحد، كما يضم مطاعم مميزة، وأماكن ترفيهية فيغدو التسوق وسيلة للتسلية وقضاء الحاجة في نفس الوقت، علمًا أنه يفتح أبوابه في تمام التاسعة والنصف صباحًا على مدار 11 ساعة، فيما يستمر حتى العاشرة يومي الجمعة والسبت، ويغلق أبوابه في تمام الثالثة يوم الأحد.
    • مول كودان واتر فرونت: يتميز بإطلالة مباشرة على المحيط الهندي، مما يجعل زيارته متعة حقيقية لا سيما في ظل وجود جلسات رائعة في مقاهٍ مميزة على المحيط، ويستقبل زواره يوميًا عدا الأحد من تمام التاسعة والنصف حتى تمام الخامسة والنصف.
    • مركز تسوق كاسكافيلا: يتميز بعرض كل المنتجات التي تهم الزائر في نفس المكان، علمًا أنه يستقبل زواره من العاشرة صباحًا حتى السابعة مساء، فيما يستمر بالعمل حتى التاسعة يومي الجمعة والسبت، ويغلق أبوابه في تمام الثالثة يوم الأحد.
    • السوق المركزي: هو سوق شعبي يختص بعرض الفواكه والخضار والتوابل، بالإضافة إلى الملابس، والتحف التذكارية المصنوعة يدويًا التي ستظل خالدة حتى بعد مغادرة المدينة، ويستقبل زواره من الخامسة صباحًا حتى السادسة مساءً.
    • سوق فلاك: هو سوق مفتوح يقدم الطعام الطازج من لحوم وأسماك وفواكه وخضار بأسعار رخيصة.


معلومات عن جزيرة مورشيوس

توجد العديد من الحقائق المذهلة والرائعة عن جزيرة مورشيوس، ومن هذه المعلومات ما يأتي:[٧]

  • تعُد مورشيوس الدولة الأفريقية الوحيدة القائمة بالديانة الهندوسية.
  • النقل العام في مورشيوس مجاني للطلاب والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.
  • يقيم أكثر من 1.2 مليون شخص في جزر مورشيوس، مما جعلها تصنف كأعلى كثافة سكانية في القارة الأفريقية، وعدد النساء فيها يفوق عدد الرجال.
  • تشكلت هذه الجزر قبل تسعة ملايين سنة من الحمم البركانية.


المراجع

  1. Larry Wells Bowman (3-12-2019), "Mauritius"، britannica, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. "ABOUT MAURITIUS", mauritiusattractions, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. "Top Places To Visit In Mauritius", mauritius, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  4. "افضل 5 من شواطئ مورشيوس التي ننصح بزيارتها"، urtrips، اطّلع عليه بتاريخ 29-6-2019. بتصرّف.
  5. Ismail Guesmi (18-10-2017)، "أهم النشاطات في جزيرة مورشيوس.. سحر المحيط الهندي"، holidayme، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-7. بتصرّف.
  6. "افضل 7 من اماكن التسوق في مورشيوس التي ننصح بزيارتها"، رحلاتك، اطّلع عليه بتاريخ 29-6-2019. بتصرّف.
  7. "40 Intriguing Facts About Mauritius - The Tropical Paradise", holidify, Retrieved 5-12-2019. Edited.