أين تقع النمسا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٩ يوليو ٢٠١٩

أين تقع النمسا

تقع النمسا في قارة أوروبا الوسطى بين دائرتي عرض 46 درجة و49 درجة شمالًا وخطي طول 9 و18 درجة شمالًا، وتبلغ مساحتها 83,855 كيلو متر مربع، ويحدها من الشمال جمهورية التشيك وألمانيا ومن الشرق يحدها المجر ومن الجنوب يحدها سلوفينيا ومن الغرب يحدها كل من وسويسرا وليختنشتاين، وتعدّ النمسا بلدًا ذا تضاريس جبلية نظرًا لوقوعها في سلسلة جبال الألب الطويلة وتشكل الجبال 60% من مساحة النمسا الكلية.

يبلغ عدد سكانها 8.7 مليون نسمة تقريبًا، وتعدّ فيينا هي العاصمة الرسمية للنمسا، واللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في النمسا، أما في ما يخص الديانات المعتنقة في النمسا فتشكل الديانة الكاثوليكية الأغلبية العظمة في البلاد، وتبلغ نسبتهم ما يقارب 58% من أجمالي عدد السكان، أما اللادينيون فتبلغ نسبتهم 25.4% من السكان، ويشكل المسلمون 7% من إجمالي سكان النمسا، وتبلغ نسبة الأرثذوكس ما يقارب 6% أما البروتوستانت فيشكلون ما نسبته 3.4% من السكان، أما البوذيون فيشكلون 2% و يشكل اليهود 1% فقط .

انضمت دولة النمسا للأمم المتحدة عام 1955م، وانضمت أيضًا إلى الاتحاد الأوروبي عام 1995 م، ويعدّ يوم 2 أكتوبر هو العيد الوطني لدولة النمسا .[١]


السياحة في النمسا

تعدّ النمسا واحدةً من الوجهات الأوروبية الأكثر شعبية بالنسبة للسياح القادمين من جميع أنحاء العالم، وخاصةً للسياح الذين تستهويهم الطبيعة ذات المروج الخضراء والوديان والمساحات الخضراء، والبحيرات التي تكاد تكون زجاجية لنقاوة مياهها وقمم الجبال البيضاء بسبب الثلوج الموجودة في النمسا، كما ساهم وجود المدن النمساوية التاريخية مثل فيينا وإنسبروك بجذب سياحي كبير لوجود المعالم السياحية والمتنزهات والمقاهي فيها، ومن أبرز الأماكن السياحية المميزة في النمسا :[٢]

  • فيينا: هي عاصمة النمسا وأكبر مدنها وتعدّ من أكثر مدن العالم رفاهية وجودة في المعيشة وتتمتع بطبيعة نادرًا ما تجد مثيلًا لها في العالم وتحتوي فيينا أيضًا الكثير من الاماكن الجميلة التي تجذب السياح بشدة إليها وتجعلهم يقصدونها من جميع بقاع العالم ومن هذه الأماكن.
  • نهر الدانوب: يعدّ النهر محطة جذب كبيرة للسياح ويستقطب العديد من محبي السباحة والغوص والقوارب الشراعية .

مدينة ألعاب براتر: تعدّ من أهم وأكبر الوجهات الترفيهية في النمسا، وتحتوي على ألعاب ترفيهيه للأطفال والكبار معًا . قصر شونبرون: يعدّ من أهم المعالم التاريخية والحضارية في فيينا ويعد حاليًا المقر الرسمي للعائلة الحاكمة في دولة النمسا.

  • مناطق أخرى: مثل وسط المدينة القديمة، القصر الملكي الهوفبورغ، مدرسة الفروسية الإمبراطورية، دار الأوبرا، كاتدرائية سانت ستيفا.
  • زيلامسي: وتعدّ من أجمل مدن النمسا السياحية تقع على ضفاف بحيرة زيل الساحرة، وتشتهر بمناخها الجميل في كافة فصول السنة ففيها يستطيع السائح التزلج أما في الصيف فيتمكن من السباحة في البحيرة وتسلق جبال الألب والاستمتاع بالشواطئ ذات الرمال الناعمة، وتشتهر بمياه الينابيع الحارة والشلالات الخلابة والأنهار والجبال العالية.
  • كابرون: وهي من اجمل المناطق السياحية تتميز بقربها من قمم جبال الالب ومن أبرز المعالم السياحية فيها قلعة كابرون التاريخية، وتتنوع الأماكن السياحية في كابرون، وتشمل كافة فصول السنة ففي فصل الشتاء يمكن التزلج على قمم جبل كيتنشتاينهورن وفي فصل الصيف يمكن التجول بين أنهار وبحيرات جبال الألب.


اقتصاد النمسا

تعدّ النمسا من أغنى اثنتي عشرة دولة في العالم من حيث الناتج الإجمالي المحلي للفرد، وذات مستوى معيشي مرتفع، وكان السبب في هذا اقتصادها القوي، ومن أبرز مصادر الدخل القومي للنمسا:[٣]

  • الطاقة: القطاع الصناعي في النمسا واحد من أكبر القطاعات الصناعية في العالم، إذ يغطى حوالي الثلث من استهلاك الطاقة في النمسا بصناعة الطاقة الوطنية، وتبلغ حوالي 70% من الطاقة من المصادر المتجددة مثل الماء، وتتألف الصناعة التي لا تزال تعدّ أنها محرك النمو الوطني من مشاريع رئيسية، وتقدّر المساهمات بـ 11,4 مليار يورو خلال عام 2003 في الصناعة الفولاذية والميكانيكية، وهي من أكبر المساهمين في الدخل الإجمالي للنمسا، ثم تلتها الصناعة الكيماوية 10,6مليار يورو ثم صناعة الكهرباء والإلكترونيات بـ 10,2 مليار يورو .
  • قطاع خدمات الدرجة الأولى: يعدّ هذا القطاع الأسرع نموًا في النمسا، وقوة للمعاش في قطاع التجارة والصناعة، إذ يساهم في 13% من إجمالي الإنتاج المحلي .
  • الصادرات: يعدّ التصدير الشريان الاقتصادي الأكبر في النمسا، ومن السلع المصدّرة الآليات والمعدات والكرتون والسيارات والمعادن والبضائع والمواد الكيماوية والحديد والفولاذ والمواد الغذائية وغيرها الكثير من المواد المصدرة التي تنعش الاقتصاد النمساوي .


المراجع

  1. "اين تقع دولة النمسا و اهم المعلومات عن دولة النمسا"، لحات، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-17. بتصرّف.
  2. "النمسا"، austria، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-17. بتصرّف.
  3. "اين تقع النمسا"، مكرونة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-17. بتصرّف.