أكبر منجم للذهب في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

الذهب

إن الذهب معدن نفيس، قيمته ثمينة جدًا، وهو من المواد التي تعتمد عليها استثماراتٍ عديدة، ويُقام عليها أيضًا اقتصاد الدولة، لذا توجد العديد من الدول التي تهتم كثيرًا بالبحث والتنقيب عن الذهب وامتلاكه، إذ توجد كثير من البلدان، يشكل الذهب الاحتياط النقدي لهم، فهو في هذه الحالة يكون غطاءً نقديًّا للعملات في البلاد، ناهيك عن العديد من الناس الذين يجمعون سبائك ومصوغات ويدخرونه لتأمين مستقبلهم ومستقبل أبنائهم، فالذهب من أفضل الحلول وقت الأزمات المالية، وهو مشروع استثماري رابح، وله أهمية كبيرة جدًا في حياتنا، فهو ليس فقط للزينة وللاستثمار، وإنما يدخل في العديد من أمور حياتنا، التي سنذكرها لاحقًا في هذا المقال وسنتعرف عليها.[١]


أكبر مناجم الذهب في العالم

نشرت The Investing News Network تقريرًا بأضخم عشرة مناجم ذهبية في العالم، بالاعتماد على المخطط لحجم الإنتاج للعام 2015 ميلاديًّا، وفيما يأتي أكبر مناجم الذهب في العالم:

  • منجم جراسبيرج: إن منجم جراسبيرج هو أكبر منجم للذهب في العالم، ويقع هذا المنجم في دولة أندونيسيا، في مدينة بابو، وهو عبارةً عن منجم للذهب والنحاس، ورغم وجوده في دولة أندونيسيا إلا أن حكومة أندونيسيا لا تملك منه إلا 9%، والباقي يعود لشركة فريبورت مكموران الأمريكية، وقد بدأ العمل بهذا المنجم في العام 1990 ميلاديًّا، وفي العام 2017 ميلاديًّا، جددت الحكومة الأندونيسية الرخصة للشركة الأمريكية فريبورت مكموران للتصدير الخاص لها، والتي تعطيها السماح لتصدير ما يقارب المليون و400 ألف طن خرسانيّ من ذلك المنجم.
  • منجم جولد سترايك: إن منجم جولد سترايك هو أحد أهم المناجم الخاصة بالذهب في العالم، ويوجد هذا المنجم في ولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدًا في منطقة كارليين ترند، وهو منجم يعود لشركة باريك جولد الكندية، ويضم حفرةً كبيرةً بجانبها منجمان يسميان منجم مايكل ومنجم روديو.
  • منجم كورتز: إن منجم كورتو من أكبر المناجم في العالم، ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدًا في ولاية نيفادا، ويعود لشركة باريك جولد الكندية، وتقترب نسبة إنتاج الذهب فيه لمنجم جولد سترايك.[٢]


أغرب المعلومات عن الذهب

فيما يأتي أغرب المعلومات عن الذهب:[٣]

  • إن الذهب نوع من أنواع المعادن المفيدة لجسم الإنسان بطريقة فريدة، فهو من المعادن الصالحة للأكل، وتوجد العديد من أنواع الطعام النادر صنعت من الأوراق الذهبية، إلا أن تلك الأطعمة باهظة في الثمن.
  • إن جسم الإنسان يضم بعض النسب المئوية من الذهب تبلغ 0.2 ملي غرام، وتتوفر تلك النسب بالدم، بطريقة معروفة عند المخبريين والأطباء في أنحاء العالم.
  • عمل الخيميائيون بالعصور القديمة على المحاولة في صناعة الذهب، من تحويل بعض أنواع المعادن الرخيصة كالرصاص وغيره لذهب، إلا أن جميع محاولاتهم باءت بالفشل.
  • إن الهواتف المحمولة التي نستعملها جميعنا، تحتوي على نسبة من بسيطة من الذهب تقدر ب 50 ملي غرام تقريبًا.
  • إن ثلاثة أرباع كمية الذهب الموجود في العالم حاليًّا والذي نستخدمه يعود لعام 1910 ميلاديًّا.
  • أول خريطة عرفت لمنجم الذهب وجدت في مصر القديمة، تعود للأسرة المصرية التاسعة عشر.


المراجع

  1. "معلومات قد لا تعرفها عن الذهب"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 25ـ8ـ2019. بتصرّف.
  2. "أكبر 10 مناجم ذهب في العالم"، أرقام، اطّلع عليه بتاريخ 25ـ8ـ2019. بتصرّف.
  3. "معلومات عن الذهب حتمًا لا تعرف أغلبها وستزيدك عشقًا بهذا المعد النبيل"، عالم نوح، اطّلع عليه بتاريخ 25ـ8ـ2019. بتصرّف.