أكبر مدن ليبيا من حيث المساحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٩ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩

ليبيا

هي دولة عربيّة تقع وسط ساحل أفريقيا على البحر المتوسّط، وتمتد أراضيها حتى مرتفعات شمال وسط أفريقيا، وتقع بين خطي طول (9 و25) درجة شرقًا، ودائرتي عرض (18 و33) درجة شمالًا، وتتمتّع ليبيا بموقع جغرافي متميّز، فهي تعد نقطة وصل مهمّة بين قارتي أفريقيا وأروبا، كما أنها تشكّل نقطة وصل مهمّة بين مغرب الوطن العربي ومشرقه، فهي تشترك ليبيا في حدودها الجنوبيّة مع كلّ من السودان والنيجر والتشاد، وفي حدودها الغربيّة مع الجزائر وتونس، ويحدّها من الشمال البحر المتوسّط بطول يصل إلى ما يقارب 2000 كم، وتبلغ مساحة ليبيا حولي 1.774.440 كيلو متر مربّع، وهي بذلك تكون رابع أكبر دولة أفريقيّة من حيث المساحة. [١]


أكبر مدينة في ليبيا من حيث المساحة

تعتبر طرابلس أكبر مدينة في ليبيا، وأكثر المدن الليبيّة أهميّة، إذ إنّها تشكل العاصمة الاقتصاديّة والسياحيّة والسياسيّة، وقد اختيرت عام 2007 لتكون عاصمة الثقافة الإسلاميّة، تقع طرابلس في شمال غرب ليبيا، على مرتفع صخري يطلُّ على البحر الأبيض المتوسّط، والذي يحدّها من الشمال، وتحدّها من الجنوب والغرب والشرق كلٌّ من منطقة السواني، ومنطقة جنزور وتاجوراء على التوالي.

وطرابلس مدينة ضاربة جذورها في القدم، أنشأها الفنيقيون لمنتصف القرن الثامن قبل الميلاد، واتخذوها مركزًا تجاريًا لعرض وتسويق بضائعهم إلى الأسواق المجاورة، وقد عرفت قديمًا باسم تريبولي وأويا، وفي عام 643 ميلاديًا و23 هجريًا، وقد افتتحها القائد المسلم والصحابي الجليل عمرو بن العاص وأعطاها اسمها الحالي، لتبقى بذلك تحت الحكم الإسلامي حتى عام 1510م بعد احتلال الإسبان لها، وفي عام 1551م تمكّن العثمانيين بالتعاون مع سكّان المدينة من استرجاعها واعادتها للحكم الإسلامي، وفي عام1911 تمكّنت إيطاليا من احتلاها حتّى عام 1951 عندما تمكنّت ليبيا بأكملها من التحرّر من الاستعمار الإيطالي. [٢]


أماكن سياحيّة في طرابلس

فيما يأتي الأماكن السياحية في طرابلس:[٣]

  • السرايا الحمراء: وتعرف أيضًا بقلعة طرابلس، وتقع شمال شرق المدينة القديمة، بُنيت على آثار معبد روماني قديم يعود تاريخه للقرن الأول والثاني، ويرجع السبب في تسميتها بالسرايا الحمراء، وذلك بسبب طلائها باللون الأحمر في الماضي، وتوجد داخل القلعة بحيرة السرايا الحمراء، وقد مرّت القلعة بالعديد من التغيّرات نتيجة تغيّرات الحكم التي مرّت بها.
  • غابة النصر: بدأ تشييد هذه الغابة أثناء احتلال ايطاليا لليبيا، وهي غابة كبيرة خلابة تحيط بطرابلس، وتوجد بجانبها حديقة حيوانات وهي حديقة "أبي سليم" التي يجري بها وادي المجينين، ويوجد فيها فندق ريكسوس النصر وفيها ملاعب وقصور.
  • جامع المجيدية: بني هذا الجامع عام 1856م، وقد أُعيد ترميمه وتعديله عدّت مرّات.
  • جامع قرجي: بني هذا الجامع عام 1834م، وسميّت بذا الاسم نسبة إلى مصطفى قرجي الذي بناه، يقع هذا الجامع في قلب المدينة القديمة بجانب قوس ماركوس، وتتميّز معمارية الجامع بتأثرها بالنمط الأوروبي.
  • قوس ماركوس أوريليوس: يقع هذا المبنى في منطقة حي باب البحر، بجانب جامع قرجى، ويعود تاريخ بنائه لعام 163م، وقد بني هذا القوس تخليدًا لذكرى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس، وقد بني على أنقاض مدينة فينيقية، لذا عند زيارتك له سترى مزيجًا من الحضارتين الرومانيّة والفينيقيّة.
  • متحف ليبيا: يقع هذا المتحف وسط العاصمة طرابلس، وهو أحد أهم المتاحف الموجودة في ليبيا، وعند زيارتك ستندهش بما يعرضه المتحف من الآثار التي تعود لعصور وحضارات مختلفة مرّت بها ليبيا، وفيه قاعة مخصّصة لمشاهدة الأفلام الوثائقيّة عن تاريخ ليبيا.
  • برج السّاعة: بني هذا البرج على النمط التركي، في الفترة ما بين 1866-1870 على يد الولي الحاكم علي رضا باشا، ويقع وسط المدينة القديمة، ويصل ارتفاعه إلى 178 مترًا.


المراجع

  1. "معلومــات عن لــيبيا"، embassyoflibya، 2019-8-18. بتصرّف.
  2. "طرابلس"، aljazeera، 2019-8-18. بتصرّف.
  3. "اماكن سياحية في طرابلس ليبيا .. تعرف على الأماكن السياحية بطرابلس لقضاء رحلة مميزة …"، murtahil، 2019-8-18. بتصرّف.