أكاذيب لا تصدقها عن طرق العناية بالسيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٨ سبتمبر ٢٠٢٠
أكاذيب لا تصدقها عن طرق العناية بالسيارة

العناية بالسيارة

قد يظن البعض أن اختراع السيارات مجرد تطبيق لفكرة من قبل شخص واحد، إلا أنها تطوير لمجموعة أفكار تعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي أو ما قبل ذلك، إذ جُسّد ذلك بصنع سيارة بخارية ذات ثلاث عجلات، ثم صممت السيارات الكهربائية التي أثبت كفاءتها، إلى أن تمكن العلماء من صنع محرك بنزين،[١]لكن لم يقتصر الاهتمام بالسيارة فقط على تطوير أجزائها، إذ ظهرت الحاجة إلى الاهتمام بصيانتها لتتمكن من العمل بشكل أفضل ولتفادي دفع مبالغ مالية إضافية في حال كان العطل كبيرًا، فمثلًا ينصح بتفقد نظام الكوابح سنويًا للتأكد من سلامته، إضافة إلى تفقد ضغط الهواء في الإطارات دوريًا، وغيرها من الأمور التي من شأنها تحسين أداء سيارتك، لكن استفاد بعض الأشخاص من ذلك في اختلاق أكاذيب تمكنهم من كسب المزيد من الأموال، والتي عليك الحذر منها عند صيانة سيارتك، وأشهر تلك الأكاذيب ستعرفها بعد قراءتك لمقالنا هذا.[٢]


أكاذيب لا تصدقها عن طرق العناية بالسيارة

سنقدم لك فيما يأتي أشهر الأكاذيب حول طرق العناية بالسيارة والمستخدمة من قبل العديد من مصلحي السيارات لكسب المزيد من المال:[٣]

  • يجب اتباع جدول زمني محدد وتفقد مكونات السيارات وسوائلها باستمرار، إذ يقول الميكانيكي تلك العبارة لك بغرض الحصول على أكبر قدر من المال منك خلال فترات زمنية قصيرة، ومع ذلك يقع العديد من الأشخاص في هذا الفخ لرغبتهم باتباع نصائح الخبراء.
  • يجب صيانة السيارة وتغيير شمعات الاشتعال بعد قطع مسافة 20,000 ميل، ولا شك بأن تلك الكذبة ستدر عليه المزيد من الأموال.
  • إدعاء حاجة السيارة للصيانة مرتين، إحداهما في فصل الصيف، والأخرى في فصل الشتاء، إضافة إلى حاجة السيارة لأغطية جديدة للإطارات في فصل الشتاء؛ لمقاومة تساقط الثلج بكثافة، وذلك بهدف كسب المزيد من الأموال منك.
  • في حين أنه لا يمكن إنكار حاجة السيارة إلى تغيير الزيت باستمرار، إلا أن حاجتها إلى زيت صناعي ليس إلا كذبة كبيرة؛ لكسب المزيد من المال، إذ إن الزيت الصناعي أغلى ثمنًا لاحتوائه على مكونات كيميائية خاصة.
  • الحاجة إلى استبدال فلتر الهواء في السيارة، وهي أيضًا من الكذبات الشائعة لدى مصلحي السيارات، وهي طريقة سهلة لإضافة المزيد من الأموال عليك عند تصليح سيارتك.


ما هي الحقائق حول العناية بالسيارة؟

نظرًا لأهمية العناية بالسيارة، إليك دليل يخبرك بأهم الحقائق المتعلقة بذلك:[٤]

  • علاقة المسافة المقطوعة بسلامة الإطارات: إذ يمكن أن تدوم إطارات السيارات حتى مسافة 50,000 ميل، علمًا أنه يجب إجراء اختبار المداس tread test؛ للتأكد من سلامة الإطارات، إضافة إلى أهمية تدوير الإطارات بعد قطع مسافة تتراوح بين 6,000 و8,000 ميل.
  • الفرامل: يجهل بعض سائقي السيارات أهمية فحص الفرامل بانتظام، إذ يجب تغيير وسادات الفرامل Brake pads من فترة لأخرى، وخاصة بعد قطع مسافة 50,000 ميل تقريبًا.
  • أهمية استخدم الوقود الصحيح: ففي حين وجود ثلاثة أنواع من البنزين، إلا أن بعض السيارات تتطلب مزيجًا متوسطًا وعالي الأوكتان، فعليك مراجعة دليل سيارتك لمعرفة نوع الوقود المناسب لها.
  • الأحزمة: إذ يجب تغيير أحزمة السربنتين serpentine belts بعد قطع مسافة تتراوح بين 40,000 و60,000 ميل.


قد يُهِمُّكَ

إذا كنت تمتلك سيارة جديدة، فلا بد أنك تتساءل عن حاجتها إلى العناية باستمرار، لا بد أن تعلم بأن السيارات الحديثة بحاجة إلى صيانة أقل من مثيلاتها القديمة، إذ صنعت تلك السيارات بحيث يمكن لمكوناتها تحمل ظروف المناخ وقطع مسافات أطول دون الحاجة إلى استبدالها وصيانتها باستمرار، إذ ينصح بصيانتها بانتظام كلّ سنتين إلى أربع سنوات، وذلك من خلال تنظيف نظام التبريد، وتغيير سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعد قطع مسافة 36,000 ميل، إذ يتحول لون السائل الزهري إلى البني، وهنا تظهر الحاجة إلى تغييره، كما ينصح بتغيير أحزمة السيارة كلّ سنتين أو ثلاث سنوات بغض النظر عن مدى تآكلها، واحرص على غسل سيارتك مرة في الأسبوع لإزالة الأوساخ التي من الممكن أن تضر بطلائها.[٥]


المراجع

  1. "History Of The Automobile", britannica, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  2. "How to Take Care of Your Own Car", wikihow, 2020-03-05, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  3. MATTHEW WILKINSON (2019-03-31), "20 Lies Mechanics Told Us (And 5 We Told Them)", hotcars, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  4. "9 Surprising Facts about Car Maintenance", eblogin, 2018-01-10, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  5. "Tips on How to Maintain Your New Car", consumerreports, 2017-05-08, Retrieved 2020-08-27. Edited.

26 مشاهدة