أفكار تسويقية ناجحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٠ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٩
أفكار تسويقية ناجحة

التّسويق النّاجح

يعدّ غالبية الناس أن التسويق معضلة صعبة، وهو أول مشكلة قد تواجه الشركات الصغيرة، بسبب نقص الموارد، أو صعوبة إرضاء أذواق المستهلكين، أو التزامات عملية التسويق، كما تقف ضعف المهارات التسويقية عائقًا لدى من يعملون في بيع منتجاتٍ أو بضائع معينة، ولكن حقيقة الأمر أن كثيرًا من الأفكار التسويقية ليست بحاجةٍ إلى أموالٍ طائلة، أو مهارات متقدّمة وخبراتٍ عالية، فالأفكار التسويقية الناجحة كل ما نحتاج إليه للمساعدة في إنتاج مشروع جديد وناجح حتى ولو كان صغيرًا أو ضخمًا أو ما بينهما من خلال الدراسة الخاصّة بالسوق للتمكّن من معرفة المنتج المنافس أو الأشخاص الذين يروّجون أعمالهم والمنتجات الخاصة بهم حتى يحققوا أرباحًا كبيرة وهائلة، فمن هذه الدراسات تقريبًا يُولَد ما يسمّى بالأفكار التّسويقية الناجحة، والتي تساعد على البيع والربح والنجاح والتقدّم، ففي هذا المقال المميز سنقدم أفكارًا تسويقية ناجحة، تساعد في نجاح المشروع[١].


أفكار تسويقية ناجحة

لإنتاج مشروع ناجح يجب اتباع قاعدةٍ عند البداية لإنتاج الفكرة أو الأفكار التسويقية كما يجب أن يضع الشخص خطة مُحكمة للبدء بالتسويق، وبالتالي إمكانيّة الترويج والتسويق بنجاح وذلك من خلال ما يأتي:[٢]:

  • التخطيط بكيفية البدء بالمشروع، وتدوين تاريخ البداية.
  • تعلم كيفية جذب الزبائن لإكساب الشركة الاحترام والتقدير وتعزيز صورتها في عين المجتمع.
  • وضع إعلانات للتعرف على المنتجات، وبالإمكان تنظيم فقراتٍ لتوزيع عيناتٍ أو خدماتٍ مجانية بغرض جذب الزبائن.
  • تنظيم الأفكار عند التسويق والبيع والشراء على قائمة مكتوبة.
  • يجب الانتباه والتركيز على المشروع لتجنّب الإخفاق بسبب عدم التركيز.
  • تدوين مدة استغراق المشروع.

عند ترتيب الأفكار من أجل المشروع دائمًا، فإن ذلك سيساعد على النجاح، وربما يكون التسويق عبر الإنترنت أو عبر الإعلانات قبل الأخبار الثقافية أو عبر المجلات التي تعلن عن المشاريع أو الشركات، فبهذا أصبح العالم المحيط بنا مليء بالأفكار المبتكرة وناجحة في نفس الوقت في جميع المجالات مما يؤكد الالتزام بالأفكار الإبداعية، لجذب الزبائن والنجاح في المشروع أو تقديم حفل لسكان الحي وتوزيع هدايا للأطفال.


التخطيط للأفكار التّسويقية النّاجحة

يجب على المسوّق بعد ترتيب الأفكار التسويقية، البدء بإنجاز المشروع فالتسويق مجموعة من الأنشطة أو العمليات التي تساعد على اكتشاف رغبات الزبائن أو العملاء وتطوير مجموعة من الخدمات أو المنتجات التي قد تشبع رغباتهم، وتعود على المؤسسة بأرباحٍ مدروسة خلال مدة زمنية معينة، وعند البدء بالمشروع وللحصول على تسويقٍ ناجح يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • تدوين الفئات المستهدفة من المشروع أو البضائع او الخدمات.
  • تدوين الغرض من التسويق.
  • وضع إعلانات في الصحف والمجلات .
  • دراسة السياسات والإجراءات الممكنة للتسويق.
  • تحليل احتياجات السوق والبيئة التسويقية، وكيفية أداء العملية التسويقية، والمتغيرات الخارجية والدّاخلية التي تؤثر على البيئة التسويقية، والتخطيط لاستغلال الفرص استغلالًا صحيحًا.
  • فهم المنافسين في السوق، وخططهم وتكتيكاتهم وقواعدهم[٣].

ينال المشروع نجاحه إذا اهتم صاحبه به وتوفير الدعم المادي والمعنوي والحرص على أهداف المشروع، والاعتماد على فريق العمل في تحقيق الهداف الخاصة بهم، والاعتماد على خطة المشروع للوصول للأهداف المراد تحقيقها، وامتلاك ثقافة لكي يهتموا بالمشروع، وقد يتعرض المشروع لفشل إذا غاب المسؤولون عن المشروع، وتجاهل خطة المشروع، وعدم تطبيق إستراتيجية المشروع، وعدم استخدام من الموارد والميزانية الخاصة بالمشروع بفعالية وغياب التواصل بين فريق العمل، أو بالإمكان اللجوء إلى أساليب التسويق الإلكتروني التي هي الآن تعد من أنجح الأساليب في التسويق الناجح، ففي حال قدم هذا التسويق الخدمات إلى العملاء بالطريقة الصحيحة، فإنها بوقتٍ قصير ستحقق أرباحًا طائلة[٤].


المراجع

  1. "الأفكار المجنونة فى التسويق .. تنجح دائماً ! ( الجزء الثاني )"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 18-04-2019. بتصرّف.
  2. "افكار تسويقية جديدة تساعدك على نجاح مشروعك"، www.money-makers.net، اطّلع عليه بتاريخ 18-04-2019. بتصرّف.
  3. "التخطيط الاستراتيجي للتسويق"، becjordan.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-04-2019. بتصرّف.
  4. "مشروعات صغيرة ناجحة برأس مال منخفض وهامش ربح مرتفع :-"، small-projects.org، اطّلع عليه بتاريخ 18-04-2019. بتصرّف.