أفضل 10 لاعبي خط وسط في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٨ أكتوبر ٢٠٢٠
أفضل 10 لاعبي خط وسط في العالم

أفضل 10 لاعبي خط وسط في العالم

يعدّ لاعب خط الوسط في كرة القدم محرّك الفريق وعنصر أساسي فيه وعادةً ما يكون لاعبو خط الوسط هم أفضل لاعبي الفريق وأكثرهم شهرةً وخبرة، إذ يحتاج لاعب خط الوسط إلى قدرة بدنية وقدرات عالية ليساعد فريقه على تسديد الأهداف والفوز،[١]وسنقدم لك فيما يلي قائمة بأفضل 10 لاعبي خط وسط في العالم:[٢]

  • ديفيد سيلفا: لاعب في مانشستر سيتي، ويعدّ الدعامة الأساسية فيه، وقد فاز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الرابعة بعد موسم فردي ممتاز عام 2018، سيلفا قادر على اللعب على الجانب الأيمن كرقم 10 أو كلاعب خط وسط مهاجم، ويتميز سيلفا بقدرته على اتخاذ القرارات المناسبة الخالية من الأخطاء.
  • فابينيو: لاعب في ليفربول، ويُعد واحدًا من أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي، فهو بارع بإيقاف هجمات الخصم بفضل تمركزه الذكي وقوته، ما يجعله خصمًا يصعب تجاوزه، فابينيو قادر على تمرير الكرة بطريقة خارقة ومذهلة.
  • لوكا مودريتش: لاعب في ريال مدريد بصفته خط وسط هجوم، وقد فاز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة مع مدريد وساهم في وصول منتخب بلاده إلى أول نهائي له في كأس العالم، ويعدّ مودريتش جزءًا لا يتجزأ من فريق ريال مدريد.
  • سيرجيو بوسكيتس: لاعب في برشلونة، قبل حوالي 10 سنوات اقتحم بوسكيتس فريق برشلونة الأول وساعد فريق بيب جوارديولا على الفوز بالثلاثية في أول موسم له، وهو لاعب خط وسط دفاعي، فهو قادر على تقديم الكثير لمنتخبه إذا ما تم تنسيق خط الوسط بشكل صحيح، فيعدّ واحدًا من أفضل لاعبي خط الوسط.
  • توني كروس: لاعب في ريال مدريد، ويعدّ كروس نبض قلب ريال مدريد وهو اللاعب الذي يحدد إيقاع اللعبة ويديرها، كما أنه لاعب خط وسط بايرن ميونخ السابق وهو واحد من أفضل اللاعبين بتمرير الكرة على مسافات طويلة أو قصيرة، كروس لاعب ذكي قادر على إيجاد مساحة له في مكان مزدحم على أرض الملعب.
  • ميراليم بيانيتش: لاعب في يوفنتوس، وواحدًا من أهم لاعبي المنتخب، وهو بوسني الجنسية ويعدّ واحدًا من أهم لاعبي أوروبا وأكثرهم اتساقًا، إذ إنه قادر على التحكّم بإيقاع المباراة، وقد فاز بيانيتش بالدوري الإيطالي في كل من المواسم الثلاثة الكاملة التي قضاها منذ توقيع عقده في روما عام 2016.
  • برناردو سيلفا: لاعب في مانشستر سيتي، برتغالي الجنسية، ويعتبره مشجعوه اللاعب الأفضل أداءً في الفريق، فقد سجّل سبعة أهداف وصنع سبعة أخرى.
  • فرينكي دي يونغ: لاعب في برشلونة، وقد لفت دي يونغ الأنظار للمرة الأولى عند مقاطعته وهو يغادر مركز قلب الدفاع ويراوغ بالكرة بشجاعة ودون خوف، وقد كان هذا المشهد الأكثر انتشارًا على الإنترنت آنذاك، وسرعان ما انتقل هذا اللاعب الهولندي إلى خط الوسط من قبل المدرب إريك تن هاغ وأحرز تقدمًا رائعًا في أحد مواسم نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.
  • نغولو كانتي: لاعب في تشيلسي، وهو بطل الدوري الممتاز والفائز بكأس العالم، فكانتي سريع وذكي، ويعدّ أكثر من لاعب خط وسط إذ كُلّفَ بدور أكثر تقدمًا استمر فيه تحت قيادة فرانك لامبارد.
  • كيفين دي بروين: لاعب في مانشستر سيتي، ويعدّ واحدًا من أفضل لاعبي خط الوسط في كرة القدم في العالم، فهو مبدع وقوي وديناميكي وذو مهارة عالية، ويمكنه التمرير والتسديد والمراوغة بسلاسة ومهارة، فهذا اللاعب البلجيكي لاعب رئيسي في فريق مانشستر سيتي.


أفضل لاعب خط وسط مدافع في العالم

صُنّفَ جوشوا كيميش كأفضل لاعب خط وسط مُدافع في العالم، إذ يلعب كيميش في فريق بايرن ميونخ الألماني، ولأن بايرن ميونخ يعدّ من أفضل الفرق في أوروبا، فهو يتمتع بجودة عالية في مهارات الفريق واللاعبين، كما أنه استفاد من كيميش بصفته اللاعب الأكثر اكتمالًا في الوقت الحالي، ويعود لقب اللاعب المُكتمل من وفرة الأدوار التي لعبها كيميش في بافاريا، ما جعله صاحب تجارب رائعة وخبرة طويلة، ويعدّ كيميش لاعبًا ذكيًا وتقنيًا ويعمل بجدّ واجتهاد، ولا يوجد لديه عيوب واضحة من ناحية اللعب، كما أنه قادر على التحكّم في إيقاع المباريات والدفاع بشراسة وقت الحاجة ويتميز بتمريراته الرائعة، ومع أنه لاعب خط وسط مدافع إلا أنه قوي وقادر على الهجوم أيضًا.[٣]


قد يُهِمُّكَ

يأخذ لاعب خط الوسط أدوارًا مختلفة ويسمى بأسماء مختلفة بناءً على دوره في المباراة، وهذه الأدوار هي:[١]

  • لاعب خط الوسط الدفاعي: يتمركز هذا اللاعب أمام المرمى ويحميه ويحتفظ بموقعه بين منطقة الجزاء الخاصة به ودائرة الوسط، ويكون دوره الرئيسي التصدي لهجمات الفريق الخصم.
  • لاعب خط الوسط الجزئي: يعدّ هذا اللاعب العمود الفقري للفريق فيساعد الدفاع، كما أنه يجري على طول الملعب ليشارك في الهجوم إذا احتاج الأمر لذلك.
  • لاعب خط الوسط المركزي: يدير لاعب الوسط المركزي المباراة من وسط الملعب، ويمرّر الكرة ليحتفظ بحيازتها ويتتبّع الحركة الهجومية للاعبي الخصم، وقد يتطلّب دوره العودة إلى دور الدفاع أو المضي قدمًا إلى مركز متقدّم.
  • لاعب خط الوسط المهاجم: هو اللاعب ذو العقلية الهجومية، ويمكن أن يضطر أحيانًا إلى الرجوع للخلف لمشاهدة لاعبي الدفاع، ولكن دوره الرئيسي هو خلق الفرص لتسديد الكرة، ويُعرَف هذا اللاعب باسم صانع اللعب أو اللاعب رقم عشرة.
  • لاعب خط الوسط العريض ولاعب الجناح: يلعب لاعبو هذين الدورين في مركز خط وسط واسع في الملعب، ولكن يلعب لاعب خط الوسط العريض بالقرب من خط التماس بين الدفاع والهجوم، أما لاعب الجناح فعادةً ما يقف في موقع أكثر تقدمًا بين خط الوسط والهجوم، ويكمن دوره الرئيسي بالضغط على لاعبي دفاع الخصم عن طريق التمريرات العرضية في منطقة الجزاء أو القطع داخل المنطقة.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Makes a Great Midfielder?", thefootytipster, Retrieved 2020-10-05. Edited.
  2. "Ranked! The 10 best central midfielders in the world", fourfourtwo, Retrieved 2020-10-05. Edited.
  3. "The 5 Best Defensive Midfielders in the World - Ranked", 90min, Retrieved 2020-10-05. Edited.