أفضل تمارين كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أفضل تمارين كرة القدم

كرة القدم الرياضة الجماعية الأكثر شعبية وانتشارًا في العالم تلك الرياضة التي يعشقها أكثر من ثلثي سكان الأرض ويمارسها مئات الملايين في أكثر من مئتي دولة حول العالم حيث تتمتع لعبة كرة القدم بأعلى نسبة مشاهدة تلفزيونية من بين جميع الرياضات.

بدأت تلك الرياضة في إنجلترا في العام 1863م حينما وضع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قوانين تلك اللعبة ومع تطور تلك الرياضة وانتشارها حتى أصبحت لغة تجمع العالم ووصلت إلى شكلها الحالي.

تتطلب رياضة كرة القدم عدة أمور من أهمها التغذية الصحيحة المتوازنة التي تساعد اللاعبين على الاحتفاظ بالتكوين الجسدي الذي يؤهلهم لبذل مجهود بدني جيد حيث يحتاج لاعب كرة القدم إلى جهد بدني كبير يقع على عضلاته وأجهزته الحيوية وعند القيام بهذا الجهد يتطلب استخدام كمية إضافية من الأكسجين تأتي بتنظيم عملية التنفس وزيادة سرعته.

 من أهم الأمور الواجب اتباعها على لاعب كرة القدم عملية الإحماء التي تنظم الأجهزة الداخلية لتقبُل المجهود المطلوب من اللاعب حتى يصبح مستعدًا للعب والجري السريع ويتجنب الإصابة ويؤدي الإحماء بالمشي والجري الخفيف وبعض حركات الوثب والقفز والتمارين البدنية الخاصة بالمرونة كتحريك الأطراف لانقباض العضلات وانبساطها وخاصة عضلات الفخذ الخلفية وتحريك المفاصل إلى مداها الكامل حيث إن المبالغة في أي حركة ودون إحماء مسبق وتركيز ذهني قد يكون له الأثر السلبي والعكسي على شكل الأداء وطريقة اللعب والدقة في التحكم بالكرة.

بعد عملية الإحماء يعد الجري السريع بدون كرة من أساسيات الحصول على اللياقة البدنية للاعب كرة القدم حيث تزيد من قدرته على التحكم بالكرة داخل الملعب وتمنحه القوة والتحمل والسرعة والمرونة والقدرة على التسديد بكل قوة ودقة, ومن أهم التمارين في لعبة كرة القدم:

1-الجري بالكرة بالطرق والسرعات المختلفة وتبديل اتجاه الجري والقدرة على التمويه بالتوقف والتمرير أو التسديد.

2- تبادل الكرة على الأرض بين لاعبين أو أكثر من مسافة قصيرة في اتجاه كرة ثابت أو متغير.

3- التمرير الطويل بين لاعبين أو أكثر من مسافة بعيدة للقدرة على استقبال الكرة والسيطرة عليها.

4-تبادل أكثر من لاعبين تمرير الكرة في مثلث مع وجود لاعب يحاول الحصول على الكرة وفي حال الحصول عليها يحل مكان اللاعب الذي تم أخذ الكرة منه.

5-الاحتفاظ بالكرة أكبر وقت ممكن في حالة الهجوم المتقدم واختيار الوقت المناسب للتمرير أو التسديد.

6-التسديد من مسافات مختلفة بكرات ثابتة أو متحركة.

كرة القدم الحديثة تحتاج تدريب اللاعبين على المهارات الحركية المختلفة بجانب تدريبات الجري السريع حتى يتمكنوا من أداء هذه المهارات والحركات بالتوقيت والسرعة المناسبة إلى جانب الأعداد النفسي والبدني الصحيح والتدريب الشامل للاعب كرة القدم الذي يبني الفريق القوي المتكامل القادر على تقديم الأداء الجيد بصورة مثالية.