أدوات مكتبية ومدرسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أدوات مكتبية ومدرسية



تعرف الأدوات المكتبية والمدرسية بمسمّى القرطاسية الذي يعتبر هو المعنى الجامع لها، وللقرطاسية أنواع عديدة وتصنيفات كثيرة منها: المبراة وهي الأداة المستخدمة بإزالة طبقات من الخشب عن قلم الرصاص أثناء دورانها، وقد بدأت هذه العملية منذ القدم باستخدام السكين إلى أن أصبحت المبراة أداةً متوفرةً ورخيصة الثمن، وللمبراة أنواع عديدة منها: المبراة العادية، المبراة ذات العلبة، والمبراة الكهربائية، ومن الأدوات المكتبية والمدرسية أيضًا الممحاة والتي تستخدم لمحي الأخطاء الناتجة عن قلم الرصاص، والحبر أو الحبر السائل، وتصنع الممحاة عادةً من مادة البلاستيك أو المطاط.

ومن الأدوات الهامة كذلك المسطرة بأنواعها العديدة، سواءً استخدمت للرَّسم الصناعي أو الهندسي أو لقياس المسافات ورسم الخطوط، والمساطر قد تكون خشبيّةً أو بلاستيكيةً أو معدنيةً، وللمساطر أطوال مختلفة بحسب مكان استخدامها. ومع اختراع الآلة الحاسبة أصبح استخدامها ضروريًّا كأحد الأدوات المكتبية والمدرسية لإجراء الحسابات المختلفة، وللآلة الحاسبة أشكال عديدة قد تكون بسيطةً لإجراء العمليات الأربعة، أو إلكترونيةً لحساب قيم الحسابات المثلثية أو العمليات الإحصائية، وقد تعمل الآلة الحاسبة باستخدام طاقة البطارية أو الخلايا الشمسية، وقد أصبحت الآلة الحاسبة متوافرة في أجهزة الهواتف المحمولة كذلك. كما يعد المقص جزءًا من هذه الأدوات لقص الأشياء بأشكاله العديدة فيستخدم في قص الأوراق، والقماش، والبلاستيك، والكرتون، وصفائح الألمنيوم.


والأداة الأساسية في المكتب أو المدرسة هو القلم للكتابة واستخدم قديمًا من القصب، وللقلم أنواع عديدة منها قلم الرصاص ويمتاز بقابلية المسح، والمادة الأساسية في صناعته ليست الرّصاص بل الجرافيت، ويمكن معرفة الدّولة المصنعة لأقلام الرصاص من خلال لونه، قلم الحبر السائل المحتوي على مستودع للحبر بداخله ويمتاز بخاصيته المائية بعكس الحبر الجاف، وأقلام التلوين لأغراض الرسم. ومن الأدوات المستخدمة أيضًا الدباسة وهي أداة مستخدمة لتثبيت الورق باستخدام الدبابيس، وكلما زاد حجمها زادت قوتها بالتثبيت. وهناك العديد من الشركات والمتاجر المتخصصة بصناعة وبيع الأدوات المكتبية والمدرسية بكل أنواعها، كالأدوات اليابانية التي تتميز بجودتها وسعرها الجيد وشكلها الجميل، ومن أهم منتجاتها قلم الحبر الجاف، من شركة بايلوت وتمتاز هذه الأنواع بشعبيتها وانتشارها في العديد من الدول، الممحاة بزاويا كثيرة لمحو الأحرف الدقيقة، والدباسات لثقب الأوراق، وكذلك الأدوات بأشكالها وألوانها الجذّابة كالأشرطة اللاصقة والمطاطيّة وغيرها من الأدوات. وكذلك القرطاسية الكورية بمنتجاتها المميزة وأسعارها الجيدة كالأقلام بألوان مختلفة وأشكال لطيفة، والدفاتر، والمقصات، وأقلام التلوين.

وعادةً ما يحتاج الطفل في بداية دخوله للمدرسة لأدوات محددة منها: الصمغ، مقص الورق، وقلم رصاص، وأقلام التلوين، وممحاة، ومبراة، وحافظة للأوراق، ومسطرة متوسطة الحجم، ومقلمة لوضع هذه الأدوات. ويجب الانتباه لضرورة أن تكون هذه الأدوات آمنة الاستخدام، وذات جودة لاستمرار بقائها لفترة أطول. وتعد الأدوات المكتبية والمدرسية الصينية شائعة الاستخدام لأسعارها الرخيصة وإمكانية توافرها بسهولة وهي متوافرة بكل الأشكال، الأحجام، والألوان لتلبية رغبات جميع الأفراد. .