أجمل دول أوروبا للسياحة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩

قارة أوروبا

قارة أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع، وتتألف من شبه جزيرة أوراسيا في أقصى الجزء الغربي، وتنفصل عن قارة آسيا من خلال حواجز مائية تتمثل في كل من بحر الأورال والبحر الأسود وبحر قزوين، وممرات مائية تصل بين بحر إيجة والبحر الأسود، ويحد قارة أوروبا من الاتجاه الشمالي المحيط المتجمد الشمالي، ومن الاتجاه الغربي المحيط الأطلسي، ومن الاتجاه الجنوبي البحر الأبيض المتوسط، ومن الاتجاه الجنوبي الشرقي البحر الأسود وممرات مائية، وتعد قارة أوروبا ثالث أكثر القارات اكتظاظًا بالسكان بعد قارتي آسيا وأفريقيا، ويشكل عدد سكانها حوالي 11% من مجمل عدد سكان العالم، كما تعد قارة أوروبا ثاني أصغر قارة في العالم من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها حوالي 10.180.000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد الدول فيها 50 دولة، وأكبرها من حيث المساحة وعدد السكان دولة روسيا، إذ تغطي 40% تقريبًا من مساحة القارة، وأصغرها دولة الفاتيكان، ويعد اليورو العملة الأكثر استخدامًا وشيوعًا في القارة، وتتمتع القارة بمناخ معتدل، ويكون الشتاء في الجزء الشمالي أطول وأكثر برودة مقارنةً مع الجزء الجنوبي من القارة، ويكون الصيف قصيرًا وأبرد من الجزء الجنوبي، ويكون الشتاء في الجزء الشرقي أطول وأكثر برودة، ويكون الصيف قصيرًا وأكثر حرارة مقارنةً مع الجزء الغربي منها، ويتراوح معدل سقوط الأمطار في معظم الدول في القارة ما بين 50 و15 سنتيمترًا في السنة.[١].


أجمل دول أوروبا السياحية

تضم قارة أوروبا العديد من أجمل وأفضل الدول السياحية في العالم سواء كانت السياحة صيفية أو شتوية، ومنها[٢]:

  • فرنسا: وخاصةً العاصمة باريس، والتي تعد الوجهة السياحية الأكثر شعبية في العالم، ويقصدها أكثر من 83 مليون زائر سنويًا، وتحتوي فرنسا على حوالي 37 موقعًا من المواقع المدرجة من ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي، والعديد من الشواطئ والمنتجعات السياحية، والمعالم السياحية ومن أبرزها برج إيفل وكاتدرائية نوتردام وقوس النصر ومقبرة العظماء ومتحف اللوفر وقصر غارنييه.
  • إيطاليا: تحتل المرتبة الخامسة كأكثر الدول زيارةً حول العالم، والمرتبة الرابعة كأكبر دولة سياحية في العالم، وتشتهر بعاصمتها روما ذات الطراز المعماري القديم، ومدينة الفاتيكان، والهياكل الرومانية، ومن أبرز المعالم السياحية فيها برج بيزا المائل، ومدرج الكولسيوم في مدينة روما، والدومو في مدينة ميلانو.
  • ألمانيا: تقع في مركز قارة أوروبا، وتعد أكبر الدول الصناعية في العالم، ومن مؤسسي الاتحاد الأوروبي، ومن أبرز الوجهات السياحية في العالم بسبب موقعها الجغرافي ولما تتمتع به من تنوع حضاري وثقافي، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها، قلعة هايدلبرغ، والمتحف الألماني، ومتحف بيرغامون.
  • سويسرا: تشتهر بجبال الألب وطبيعتها الخلابة وبحيراتها، وصناعة الشوكولاتة والحليب والأجبان والساعات، ومن أهم الأماكن السياحية فيها جبال ماترهورن التي يبلغ ارتفاعها حوالي 4.5 كيلو متر، ساعة برج زيتجلوج في مدينة برلين.
  • تركيا: تتميز بطبيعتها الجميلة واحتوائها على العديد من الأماكن الترفيهية والسياحية، ومن أبرز الأماكن السياحية فيها، ميدان تقسيم وسوق العطارين والجامع الأزرق والجراند بازار في مدينة اسطنبول، وقلعة باموكالي.
  • النمسا: تقع داخل وسط قارة أوروبا، وتتميز بقصورها المبنية في وسط الحدائق الجميلة، ومبانيها المزينة بالزخارف والتماثيل، وتشتهر الدولة باحتوائها على منتجعات خاصة برياضة التزلج على الجليد، والأكواج السياحية التي تتواجد على ارتفاع 915 إلى 2744 مترًا، ومن أبرز المعالم السياحية فيها، قصر هوفبورج، ومتحف الفن التاريخي، وعجلة فيريس العملاقة.
  • اسباينا: تعد إسبانيا مزيجًا ما بين عبق التاريخ وأصالة الماضي وبين روعة الحاضر والتطور، ومن أجمل المدن السياحية فيها برشلونة ومدريد وإشبيلية وقرطبة وغرناطة وسرقسطة، وتشتهر إسبانيا بهندستها المعمارية وشواطئها التي تعد من أشهر الشواطئ في قارة أوروبا، لكونها تتمتع بطبيعة جميلة[٣].
  • اليونان: تتميز اليونان بجمال جزرها السياحية، ومن أبرزها جزيرة سانتوريني، وتشتهر اليونان بشواطئها الفيروزية اللون ورمالها الذهبية، ووطبيعتها الخلابة، وتتيح زيارتها التمتع بممارسة أجمل الأنشطة السياحية في الصيف أو الشتاء، وزيارة مدنها السياحية ومن أبرزها مدينة أثينا وميكونوس ورودس وساموس، والإقامة في فنادقها الفخمة[٣].
  • بولندا: تضم الدولة العديد من المدن السياحية، ومن أجملها مدينة بوزنان، وميدنة كراكوف ومدينة وارسو وقرية زاكوباني[٣].
  • جمهورية جورجيا: تتميز عن غيرها من الدول الأوروبية السياحية بطبيعتها الخلابة، واحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية والأماكن السياحية التي تستقطب الآلاف من السياح إليها من جميع أنحاء العالم، وتعد كل من مدينة باتومي ومدينة تبليسي من أشهر المدن السياحية في في جورجيا[٣].


معلومات عامة عن قارة أوروبا

فيما يأتي بعض المعلومات العامة عن قارة أوروبا[٤]:

  • الحضارة الأوروبية من أكثر الحضارة تأثيرًا في العالم أجمع.
  • اسم القارة مشتق من اسم آلهة في الميثولوجيا اليونانية.
  • دولة بلغاريا أقدم دولة في القارة، وقد احتفظت باسمها منذ العام 861 ميلاديًّا.
  • الاقتصاد في القارة اقتصاد رأسمالي.
  • يتكون المجتمع العرقي في القارة من مجموعات مختلفة من الأعراق يصل عددها إلى 87 مجموعة عرقية.
  • يدين معظم سكان القارة بالديانة المسيحية، ويتحدث السكان بلغات متعددة ومنها الإنجليزية، والفرنسية، والهولندية، والسودية، والبلغارية، والتشيكية والإيطالية، والكرواتية، والإيرلندية، والدنماركية، والألمانية،والبولندية والإسبانية.
  • يعد جبل البروز في منطقة القوقاز أعلى الجبال في القارة، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 5633 مترًا.
  • تضم قارة أوروبا أكثر دول العالم ثراءً.
  • تعد مدينة باريس أكبر مدينة في القارة.


المراجع

  1. "أوروپا"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2019. بتصرّف.
  2. خالد راضي (1-5-2015)، "أفضل الدول الاوروبية للسياحة"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث "افضل الدول السياحية في اوروبا لعطلات 2019"، دليل اوروبا، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2019. بتصرّف.
  4. ايمان سامي (7-12-2018)، "ماذا تعرف عن القارة العجوز ولماذا سميت بذلك الاسم"، www.almrsal.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-8-2019. بتصرّف.