أجمل المناظر الطبيعية في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
أجمل المناظر الطبيعية في العالم

المناظر الطبيعية

تُعّد المناظر الطبيعية جزءًا من سطح الأرض والتي تضم مجموعة من المعالم الجغرافية الطبيعية، مما يجعلها تتميز عن بقية المناطق، وعُرفت المناظر الطبيعية بمصطلح land speaces وهي كلمة هولندية تُطلق على اللوحات الفنية التي تمثل الطبيعة الريفية، واستخدمت كلمة لاندسبيس من قِبل الفنانين، والتي أطلقت على الرسومات التي تضم مناظر للطبيعة، وقد بدأ ذلك في العصور الوسطى، وعاد هذا النوع من اللوحات بالظهور مجددًا في عصر النهضة في شمال أوروبا، وقد ركز الرسامون في هذا العصر على رسم طبيعة الأرض بعيدًا عن رسم الأشخاص أو المشاهد، وتمثل الطبيعة مجموعة من العناصر الأساسية لها، وهي: الجبال، والسهول، والتلال، والهضاب، إضافةً إلى البحيرات، والمجاري المائية، والتربة، والغطاء النباتي الطبيعي الذي يُعّد من أجمل سمات الطبيعة، ومن الجدير بالذكر أن الطبيعة الصحراوية تتميز أيضًا بمناظر طبيعية رائعة مثل: الكثبان الرملية، والتلال الصحراوية، إضافة إلى الصبار.[١]


أجمل المناظر الطبيعية في العالم

يُعّد عالم الطبيعة عالم جميل وكبير، ويضم عددًا كبيرًا من المناظر الطبيعية الرائعة في جميع أنحاء العالم، ويمكن تصنيف هذه المناظر بأنها عجائب من شدة روعتها، ونذكر منها:[٢]

  • شلالات إينجل: يقع شلال إينجل فولز في فنزويلا، وتحديدًا في منتزه كانيما الوطني، ويُعّد المنتزه محميًا من قبل اليونيسكو، ويُعد الشلال واحدًا من عجائب دولة فانزويلا الطبيعية التي يصل طولها إلى ما يقارب 3212 قدمًا.
  • القارة القطبية الجنوبية: تتميز القارة القطبية الجنوبية بالمناظر الطبيعية المميزه التي تتمثل في الأنهار الزرقاء السريانية ذات الطبيعة الجليدية، والبراكين النشطة، والممرات المائية إضافة إلى الإطلالات الواقعة على زاوية 360 درجة من الثلج، وتضيف أنواع الحيوانات التي تعيش فيها جمالًا وتميزًا مثل: البطريق، والحوت الأحدب.
  • الظباء كانيون: تتميز الظباء بممراتها الضيقة ذات الطبيعة المتموجة الواقعة بين تكوينات الصخور، ويكمن جمال الطبيعة في الظباء عند انعكاس ضوء الشمس على الحجارة المخططة في المكان.
  • صحراء أتاكاما: تتميز صحراء أتاكاما بأنها ذات طبيعة تشبه طبيعة الفضاء، ويعود ذلك إلى التآكل الذي حدث للقمم المسننة وقيعان الأنهار الجافة.
  • أراشيياما بامبو غروف: تتميز أراشيياما بامبو غروف بتوهجها الأثري ومرتفعاتها التي لا حدود لها، إضافةً إلى بساتين الخيزران المنتشرة في أراشيياما.
  • شارع باوبابس: يتميز شارع بابوبابس بحيوان العث العملاق، والليمور ذي العينين الشائكة، إضافةً إلى الأشجار ذات الارتفاعات العالية التي تصل إلى 100 متر تقريبًا، ويعود العمر الافتراضي لهذه الأشجار إلى عدة قرون.
  • جزر الأزور: تقع جزر الأزور على بعد حوالي 900 ميل من ساحل لشبونة، وتتميز الجزر بخضار وديانها ومنحدراتها الشديدة، إضافة إلى الصفوف الكوبية ذات اللون الأزرق.
  • حديقة بانف الوطنية : تُعّد حديقة بانف من أجمل المناطق في كندا، إذ تطل على جبال روكي الكندية، ومنتديات الحياة البرية المنتظمة، وتتميز بحديقتها التي تضم داخلها عدة بحيرات مثل: بحيرة لويز، وبحيرة موراين، وبحيرة مينيوانكا الجليدية.
  • بوراكاي: تتميز بوراكاي بسواحلها الرائعة وخاصة وقت غروب الشمس، وأغلقت بوراكاي في الوقت الحالي من أجل ترميمها وإعادة تأهيلها.
  • شاطئ الصخور: يتميز شاطئ الصخور بالمناظر الطبيعية التي تقع في الجهه المقابلة له، إضافة إلى المياه ذات اللون الأزرق اللامع والصخور الجرانيتية.
  • حديقة كابو سان لوكاس: تتميز حديقة كابو سان لوكاس بمياهها ذات اللون الفيروزي، والحياة البحرية إضافةً إلى قوس كابو سان لوكاس المشهور.
  • كابادوكيا: تُعّد كابادوكيا من مناطق تركيا، والتي تتميز بجمال صخورها بسبب المدن المنحوتة كاملةً بالصخور.
  • منحدرات موهير: تُعّد المنحدرات في موهير منحدرات عجيبة طبيعية، إذ يصل ارتفاعها إلى 702 قدم، وأطلق عليها أيضًا اسم منحدرات الجنون.
  • صخرة أولورو: تعد هذه الصخرة موطنًا للشعب أنانغو الأصلي، وهو مكان طبيعي جميل، ويعد موطنًا للحجر الرملي الأحمر الّذي بدأ بالتكوّن منذ 550 مليون عام.[٣]
  • الحديقة الوطنية كاكادو: تعد تلك الحديقة موطنًا للشلالات والأراضي الرطبة والشواطئ الرملية، كما أنها تضم العديد من الحيوانات الأسترالية؛ كالتماسيح، والنسور البحرية، والجواميس.[٣]


أجمل المناظر الطبيعية في الوطن العربي

تحتوي منطقة البحر الميّت على العديد من المناظر الطبيعية الجميلة، ومنها:[٤]

  • الربع الخالي: تعد هذه الصحراء ثاني أكبر صحراء في العالم، إذ تقع تحديدًا في شبه الجزيرة العربية، الّتي تتجزّأ منها سلطنة عمان، والجمهورية اليمنية، والإمارات العربية المتّحدة، كما يتميّز سطحها بمظهره المتغيّر الناتج من الكتل الرملية العملاقة الّتي تحركها الرياح القوية.
  • البحر الميّت: يتميّز البحر الميّت بأنه أخفض بقعة على الأرض، كما يتميّز باحاطته بالجبال، ويعد أكثر البحار ملوحة، الأمر الّذي قضى على جميع الكائنات البحرية الّتي تعيش فيه، كما يجعله هذا الأمر من أكثر المعالم الطبيعية المثيرة في المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين.
  • مجلس الجن: يقع هذا المكان في سلطة عُمان، ويعد ثاني أضخم كهف في العالم، إذ يقع في هضبة سلمى في شرقيّ مدينة مسقط وعلى ارتفاع 1380 مترًا فوق سطح البحر، إذ إن الدخول إليه ليس أمرًا سهلًا، فهو بحاجة إلى آداة للتسلّق، كما يعد هذا الموقع من المواقع الشهيرة لممارسة رياضة القفز بالحبال والّذي يعرف باسم البانجي.
  • جبل شمس: يقع هذا الجبل في عُمان، ويصل ارتفاعه إلى 3000 متر فوق سطح البحر، إذ يقع في إحدى أجمل المناطق في شبه الجزيرة العربية.
  • سقطرى: تقع هذه المنطقة في اليمن، وتحتوي على كائنات حية وفريدة إضافة إلى الأشجار الغريبة، إذ يشعر زائر هذه المنطقة بأنه في عالم الأساطير؛ وذلك بسبب طابعها الطبيعي الغريب والمميز، وبسبب منظر شواطئها ورمالها وجبالها الممزوجين ببعضهم البعض، ويعُرف سكّان هذه المنطقة بلطفهم مع الزوار والسُيّاح.
  • مغارة جعيتا: تقع هذه المغارة في لبنان، وتبعد حوالي 20 كيلومترًا من شمال بيروت، إذ تكوّنت هذه المغارة في باطن الأرض، كما تعرّضت لعوامل ساعدت على تشكيلها بهذا الشكل المُهيب.
  • نهر النيل: يعرف نهر النيل بأنه أطول نهر على سطح الكرة الأرضية، وقد بقي عظيمًا حتى عصرنا الحالي، إذ كان مصدرًا للماء للعديد من البلدان المجاورة له مثل: جمهورية مصرالعربية، والسودان، وأوغندا، وكينيا، وروندا، وإثيوبيا، وكونغو وغيرها.
  • وادي رم: يقع هذا الوادي تحديدًا في شمال مدينة العقبة في منطقة حسمى جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، إذ يعد من أجمل الوديان في العالم العربي وأكثرها جذبًا للسيّاح.


أجمل الشلالات الطبيعية في العالم

تعدّ الشلالات أحد المناظر الطبيعية ذات الصفات الجذابة التي يسافر إليها الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وفيما يأتي أجمل تلك الشلالات:[٥]

  • حديقة بلتفيتش الوطنية: هي إحدى الحدائق الواقعة في كرواتيا، إذ تضم ما يقارب المائة شلال التي تهبط عن سفوح جبلية يصل ارتفاعها إلى 800 متر عن مستوى سطح البحر، ومجموعة من بحيرات التجميع بالأسفل المتصلة مع بعضها البعض عبر مجموعة قنوات مائية يصل عددها إلى ما يقارب 16 واحدة.
  • شلالات أجوازا: وهي من الشلالات الواقعة على الحدود المشتركة ما بين الأرجنتين والبرازيل، إذ يبلغ عددها في هذه المنطقة أكثر من 270 شلالًا، ويصل أقصى ارتفاع لشلال منها 80 مترًا فقط.
  • شلالات فكتوريا: وهي من الشلالات الواقعة على الحدود الفاصلة بين زاممبيا وزيمبابوي، وهي واحدة من أجمل شلالات قارة أفريقيا، يتجاوز ارتفاع أعلى شلال منها 170 مترًا، ويمتد إلى طول يزيد عن 1 ونصف كليومتر، يتجه إليها الملايين من السياح سنويًا لمشاركة الشركات السياحية والمجموعات الشبابية في رياضة القفر داخل مياه الشلال من القمة إلى القاع عبر الحبال المثبته على مسافات متعددة داخل المنطقة، إضافةً إلى المشاركة داخل مسارات السير بين أرجاء الطبيعة الخلابة المحيطة بالشلال لاستنشاق الهواء النقي والتعرّف على مجموعة من الحيوانات البرية عن قرب.
  • شلالات مولتنوماه: وهي من الشلالات الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يتجاوز أقصى ارتفاع شلال منها 165 مترًا فوق مستوى سطح البحر، إضافة إلى الاستمتاع بمنظهرها الجميل، ويتمكن السائح من السير داخل مسارات المشي بين أجزاء الغابة التي تحيط بالمكان من أجل استنشاق هواء الطبيعة والتعرف على مجموعة الحيوانات والنباتات البرّية التي تضمها الغابة عن قرب.


أجمل المناطق الجبلية في العالم

تعدّ الجبال من المناظر الطبيعية المميزة في العالم، وتتميز مجموعة صغيرة منها بصفات خاصة بها تجعلها الأجمل، ومنها:[٦]

  • جبال البامايو: تقع في البيرو ضمن سلسلة جبال الإندير، مما يعطيها صفات جمالية بشكلها الخارجي المنحدر والقمة المدببة الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 5900 قدم، وهي مغطاة بالجليد على طوال العام.
  • جبال أما دابلام: تقع في نيبال، إذ يتجاوز ارتفاعها 6800 قدمًا، وهي واحدة من أجمل المناطق الجبلية في العالم بسبب تجانس أجزائها وتداخلها مع بعضها البعض.
  • جبال فوجي: تقع في اليابان، ويتجاوز ارتفاع أعلى قمة فيها 3700 متر فوق سطح البحر، وهي واحدة من الجبال المقدسة لدى اليابيين، إذ تُمنع الإناث من زيارتها في فترة زمنية معينة خلال السنة وفق العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع، علاوة على مظهرها الجميل، ويتمكن السائح فيها من مشاركة المجموعات الشبابية والشركات السياحية الأنشطة المتعلقة بتسلق المنحدرات الجبلية.
  • جبال هويانا بيتشو: وهي إحدى السلاسل الجبلية المرتفعة داخل البيرو، إذ يتمكن السائح فيها من الاستمتاع بالطبيعة الخلابة المتمثلة بالغطاء الأخضر الذي يكسوها ومرور مجموعة من الأنهار من خلالها، إضافةً إلى ذلك فإن الجبال محاطة بمناطق مليئة بالآثار ذات الأشكال المميزة التي تعود إلى حقب زمنية مختلفة لتستطيع بدورها جذب محبي الطبيعة وعشاق الآثار في وقت واحد.


أجمل الصحاري في العالم

تعد الصحراء واحدة من المناظر الطبيعية المميزة، وفيما يأتي أبرزها:[٧]

  • صحراء تاكلامان: وهي إحدى الصحاري الواقعة داخل حدود جمهورية الصين الشعبية، وهي واحدة من أكبر الصحاري على مستوى العالم، إذ تتجاوز مساحتها 337 كيلومترًا مربعًا، وهي واحدة من أكثر الصحاري جفافًا حول العالم، لكن في العصر الحديث تمكن الصينيون عبر مجموعة من مهندسي الجينات من تغطيتها بأنواع متعددة من الأشجار التي منحتها صفات جمالية فريدة من نوعها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الصحراء غنية بالثروات الطبيعية القيمة مثل: الغاز الطبيعي.
  • صحراء الفرافرة: وهي إحدى الصحارى التي تغطي جمهورية مصر العربية، وتتميز بعدة صفات جمالية؛ مثل تلون رمالها ما بين الأصفر والأبيض، وزراعتها منذ القدم بأنواع متعددة من الأشجار مثل: النخيل.
  • حديقة الرمال الوطنية: وهي إحدى الحدائق التابعة للبرازيل، إذ تتلون رمالها باللون الأبيض الناصع، وتوجد بحيرة ضخمة داخلها تمكن الزائر من صيد أنواع متعددة من الأسماك، ومن الجدير بالذكر أن حكومة البرازيل أعلنتها منطقة طبيعية محمية يمنع دخول أيّ ملوث إليها مثل: المركبات والسيارات.


أشهر البلدان بالمناظر الطبيعية

تتميز البلدان في جميع أنحاء العالم بالخصائص المادية، والمطبخ المحلي، والحدائق، والمناطق الطبيعية، وغيرها الكثير، ومن البلدان التي تتميز بمناظرها الطبيعية ما يلي:[٨]

  • سويسرا: تتميز سويسرا بطبيعتها الخلابة ذات الحياه البيئية الطبيعية بدءًا من مدينة زيورخ ووصولًا إلى مدينة جنيف، وهي ذات إطلالات بحرية مميزة ورائعة، إضافة إلى ذلك فهي تضم الجبال،والبحيرات الجاذبة لعدد كبير من السياح من جميع أنحاء العالم.
  • نيوزيلندا: تُعّد نيوزلندا واحدة من أجمل بلاد العالم، ويعود السبب في ذلك إلى جبالها الشاهقة، وطبيعتها المميزة الخلابة، والبحيرات ذات اللون الفيروزي، إضافة إلى شواطئها الممتدة على مسافة تقارب 9000 ميل، ومن الجدير بالذكر أن نيوزلاندا تضم عددًا من الحقول المميزة من الترمي الأرجواني والوردي.
  • جنوب أفريقيا: تُعّد جنوب أفريقيا من الوجهات المميزة لمحبي رحلات السفاري، ويعود السبب في ذلك إلى حدائقها المميزه مثل: الحدائق الوطنية، وحديقة كروجر الوطنية، إضافة إلى ذلك فهي تضُم شاطئ بولدر الذي يُعّد الشاطئ الوحيد الذي يحتوي على طيور البطريق في تلك القارة.
  • الصين: تقع الصين في المركز الرابع كأكبر بلد في العالم، وتضم طبيعة متميزة، قهي تقع بين نهرين، إضافة إلى ذلك تتميز بقمم الجبال مثل: جبل هوانغشان، وجبل تايشان، وجبل هنغشان، وجبل إيفرست، والمميزه، وساحل المحيط الأطلسي، إضافة إلى الهندسة المعمارية المميزة التي تضفي الأجواء الحيوية.
  • إيطاليا: تميزت إيطاليا بعدة تضاريس طبيعية خلابة مثل: جبال ترينتينو، وساحل أمالفي اللامع، إضافة إلى ذلك مزارع الكروم في شيانتي.
  • إيرلندا: تميزت إيرلندا بمناخها المعتدل في الريف الذي يضم الحقول الخضراء، ونباتات الطحالب الرائعة، وقمم التلال، والبحيرات الهادئة، إضافة إلى ذلك شواطئها الرملية المميزه، والسواحل الصخرية.
  • الهند: تميزت الهند بعدة تضاريس طبيعية ابتداءً من قمم جبال الهملايا إلى شواطئ المحيط الهندي وعدة منتزهات وطنية تضم أنواعًا مختلفة من الحيوانات، والطيور، والطيور البرية، إضافة إلى ذلك جمال جبال الهملايا المغطية بالكامل بغابات جبال الألب.


الطبيعة

تُعرّف الطبيعة بأنها العالم الطبيعي المادي الّذي يحيط بنا، والّذي يتراوح ما بين ما هو دون الذرة إلى الكون الواسع، ولا يشمل هذا التعريف ما ينتج من النشاط البشري في الكون، بل ما يوجد بصورة طبيعية مثل: الكائنات الحية بأنواعها، والمواد غير الحية مثل: الصخور، والموارد الطبيعية في باطن الأرض وظاهرها، إضافة إلى القوانين الطبيعية الّتي تحكم الكون، والأنظمة البيئية الّتي تتكوّن منها الأرض، والمكوّنات الجيولوجيّة، والمناظر الطبيعية وغيرها، وترتبط كلمة الطبيعة بخصائص النباتات والحيوانات والمكوّنات الأخرى من العالم الّتي تطوّر نفسها تلقائيًا دون تدخل بشري.[٩]


المراجع

  1. "Landscape", nationalgeographic, Retrieved 6-9-2019. Edited.
  2. "The 50 Most Beautiful Places in the World", cntraveler, Retrieved 3-9-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "The 10 Most Beautiful Natural Sights in Australia's Northern Territory", theculturetrip, Retrieved 9-9-2019. Edited.
  4. "أجمل المناطق الطبيعية في العالم العربي"، batuta، اطّلع عليه بتاريخ 9-9-2019. بتصرّف.
  5. "أجمل شلالات في العالم"، النهار، 6-4-2018، اطّلع عليه بتاريخ 24-8-2019. بتصرّف.
  6. "بالصور.. أجمل 10 جبال في العالم!"، janoubia، 4-1-2018، اطّلع عليه بتاريخ 24-8-2019. بتصرّف.
  7. "أجمل صحاري العالم بين يديك"، annahar، 4-7-2014، اطّلع عليه بتاريخ 24-8-2019. بتصرّف.
  8. "10 Of The Most Beautiful Countries In The World", worldatlas, Retrieved 6-9-2019. Edited.
  9. "Nature", newworldencyclopedia, Retrieved 9-9-2019. Edited.