هكذا يمكنك اختبار قدراتك العقلية والبدنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٠
هكذا يمكنك اختبار قدراتك العقلية والبدنية

هل تمتلك الذكاء؟ طرق لاختبار قدراتك العقلية

قد تتساءل ما إذا كنت تمتلك الذكاء، وبالحقيقة جميع البشر لديهم ذكاء ولكن بنسب متفاوتة، وقد عُرّفَ الذكاء بعدّة طرق، ومنها بأنّه القدرة على التفكير المجرّد، والتمثيل العقلي، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والقدرة على التعلّم والإبداع، والتكيّف لتلبية متطلبات البيئة المحيطة بفاعلية، لكن اختلف العلماء أيضًا حول طبيعة الذكاء، هل هو وراثي؟ أو أن للبيئة المحيطة دورٌ في تشكيله؟ ونتيجة لذلك طوّر العلماء عددًا من الاختبارات التي تكشف مدى ذكاء الفرد وقدراته العقليّة، ومن هذه الاختبارات ما يلي:[١][٢]

  • اختبار الذاكرة قصيرة المدى: الذاكرة قصيرة المدى هي مهارة معرفيّة من السهل اختبارها، إذ تدوم هذه الذاكرة لحوالي 30 ثانية، وتستطيع تخزين من 5 إلى 9 عناصر من المعلومات الواردة، ويمكنك اختبار ذاكرتك قصيرة المدى بمحاولة حفظ رقم هاتف قبل الاتصال به، أو حفظ رمز تأكيد موجود على هاتفك أو رقم سيارة وما إلى ذلك، ويمكنك اختبار ذاكرتك قصيرة المدى عن طريق هذين الاختبارين:
  • اختبار الذاكرة طويلة المدى: وهي الذاكرة التي تخزّن المعلومات والمهارات والمعارف على المدى الطويل، ويمكن استخدامها لحل المشكلات، والتركيز على العمل، والابتعاد عن المشتتات، ومن المهارات التي تستخدمها الذاكرة طويلة المدى، الطهي والقراءة والقيادة والرياضيات العقلية، ويمكنك اختبار ذاكرتك العاملة أو الذاكرة طويلة المدى عن طريق هذين الاختبارين:
  • اختبار المهارات المعرفية: تعتمد المهارات المعرفيّة على الإدراك وهو أكثر مقاييس الدماغ خصوصيّة، وهو مجموعة العمليات التي تحدث داخل عقلك؛ كاللغة، والفكر، والحكم، والذاكرة، ولاختبار هذا النوع من القدرات يجب أن تُجري اختبارات تعتمد على تحديد الأنماط في عقلك وإيجاد المعاني والكثير من البيانات، كألعاب تخمين سلسلة من الأرقام والأحرف والأشكال، ويمكنك قياسه أيضًا من خلال الحكم على كيفية استجابتك لمواقف معينة، ومن أهم الاختبارات التي يمكنك أن تجريها لقياس مهاراتك المعرفيّة ما يلي:
  • اختبار المرونة العصبيّة: والمرونة العصبية هي التي تجعل الدماغ ينمو ويتطوّر مع الوقت، فالشبكات العصبيّة في دماغك تنمو وتتطوّر كلما تعلمت واكتسبت خبرات جديدة، وتعلّم مهارة جديدة هي أفضل طريقة لاختبار مرونتك العصبيّة، ويمكن قياس هذه القدرة باستخدام جهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يجعل الشبكات العصبيّة مرئية، فتتعقّب هذه الآلات تدفق الدم في جميع أجزاء دماغك، لتتمكّن من رؤية مسارات دماغيّة جديدة تتطوّر، ولكن هذا النوع من الاختبارات مكلف للغاية، ولا يستطيع الكثير من الأشخاص إجراؤه.


كيف تختبر قدراتك البدنية؟

لا يقتصر قياس لياقتك البدنيّة على عضلات البطن البارزة، أو رفع الأوزان الثقيلة، أو الجري السريع، بل توجد طرق أخرى لاختبار قدراتك البدنيّة منها:[٣]

  • معدل ضربات القلب أثناء الراحة لتقييم اللياقة الهوائيّة: ويعتمد هذا الاختبار على عدد ضربات قلبك أثناء الراحة، ويمكنك القيام بهذا التمرين بوضع إصبعين على معصمك أو وضع إصبعين أسفل خط رقبتك عند مكان النبض، ثم احسب عدد نبضات قلبك خلال 60 ثانية، فإذا كانت نبضات قلبك 60 نبضة أو أقل فإن لياقتك جيدة، وإذا كانت من 61 إلى 80 نبضة فإن لياقتك متوسطة، وإذا كانت نبضات قلبك من 81 إلى 100 فإن لياقتك البدنيّة ضعيفة وقد تعاني من بعض المشاكل.
  • تمارين الضغط لتقييم التحمل العضلي لجسمك: هذا التمرين لمعرفة قوة الجزء الأعلى من الجسم، ويمكنك تطبيقه بإبقاء جسمك مع رأسك مع عمودك الفقري بخط مستقيم، وانحناء ذراعيك إلى 90 درجة في كل مرة تنزل وتصعد بها، وإذا قمت بهذا التمرين 30 مرة أو أكثر في الدقيقة فإن لياقتك ممتازة، ومن 25 إلى 29 مرة فإن لياقتك جيدة، ومن 20 إلى 24 مرة فلياقتك مقبولة، وأما أقل من 19 مرة فإن لياقتك ضعيفة.
  • تمارين الجري لتقييم قدرات قلبك: إذا كنت قادرًا على المشي السريع لمسافة 2.35 كيلومتر أو أكثر فإن لياقتك البدنية ممتازة، ومن 2.14 إلى 2.33 كيلومتر فلياقتك جيدة، ومن 2.03 إلى 2.12 كيلومتر فلياقتك مقبولة، وأقل من 2 كيلومتر فإن لياقتك ضعيفة.
  • قياس قوة ووظيفة العضلات: يسمى هذا التمرين بتمرين بلانك ويعرفه الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، ويمكنك إجراؤه بالاستلقاء على بطنك ووضع ساعديك على الأرض، ومرفقيك أسفل كتفيك مباشرة واليدين في مواجهة بعضهما البعض، شدّ عضلاتك، واثنِ أصابع قدمك لأسفل لترتكز عليهما، ثم اضغط على ساعديك ومدد رجليك لرفع جسمك، بحيث يكون رأسك وقدميك ورجليك بخط مستقيم، وبهذا سترتكز على ساعديك وأصابع قدميك، فإذا كنت قادرًا على الاحتفاظ بهذه الوضعية لأكثر من دقيقة فهذا يعني أن لديك قوة عضلات ممتازة، أما إذا احتفظت بتلك الوضعية لمدة تتراوح بين 30-60 ثانية فإن قوتك متوسطة، وأقل من 30 ثانية فقوتك ضعيفة.
  • تمارين قوة الكتف: اجلس واجعل ذراعك بخط مستقيم، ثم اثنِ ساعدك من الكوع ومد يدك لأسفل بين لوحي الكتف، ثم خذ الذراع اليسرى خلفك، وراحة يدك للخارج واجعل يديك تلتقيان خلفك، فإذا كنت قادرًا على ربط أصابعك فقوة كتفيك جيدة، أما إذا كانت المسافة بين أطراف الأصابع أقل من بوصتين فأنت بحاجة لمزيد من التمارين لتقوية الكتف.
  • تمارين ممارسة القوة المتفجرة: ويمكنك القيام بتمارين قياس قوة العمود الفقري بالوقوف بجوار الحائط لأعلى مستوى، ووضع قدميك على الأرض، واقفز لأعلى مستوى ممكن وذراعيك فوق رأسك، والمس أعلى نقطة ممكنة من الحائط وحدد أعلى نقطة تلمسها باستخدام الطبشور، فإذا استطعت القفز من 61-70 سنتيمترًا، فإن قوتك جيدة جدًا، ومن 51-60 سم فإن قوتك جيدة، ومن 41-50 سم فإن قوتك متوسطة، وأقل من 40 سم فقوتك ضعيفة.
  • تمارين قوّة الساق: قف بجانب حائط وأمِل ظهرك وادفع قدميك للأمام، حرك ظهرك على الحائط حتى تصبح مفاصل ركبتك ووركك في الزاوية اليمنى، ثم ابدأ العدّ، فتبدو كأنك تجلس على كرسي ولكنه غير مرئي، إذا استطعت البقاء لمدة 76 ثانية بهذه الوضعية فإن لياقة ساقيك جيدة، ومن 58 -75 فلياقتهما متوسطة، ومن 57 -30 فلياقتهما متوسطة، وأقل من 30 ثانية فإن لياقة ساقيك ضعيفة.


طرق لتنمية مهاراتك العقلية والبدنية

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تنمية مهاراتك العقليّة والبدنيّة، ومن هذه الطرق:[٤]

  • أثرِ عقلك: استمر في تحدي عقلك لتعلّم أشياء جديدة لاكتساب المزيد من المعرفة، وعندها ستتعلّم كيفيّة استخدام الأشياء بطريقة أفضل، فقط كن استباقيًا، وفضوليًا، وواعيًا، ومُطلعًا على كل ما شيء من حولك.
  • مارس التمارين العقليّة: وذلك باستخدام عقلك أكثر، والقيام بعدد من التمارين العقلية مثل حل الألغاز، ولعب ألعاب مثل الشطرنج، وحل المسائل العدديّة الصعبة.
  • تناول العناصر الغذائيّة المفيدة لعقلك: مثل الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وتناول العصائر الطبيعيّة والمكسرات المفيدة للدماغ مثل اللوز وعصير التفاح.
  • تعلّم أشياء جديدة: فعن طريق التعلّم والتجربة يستمر العقل بالنمو، ويمكنك تعلّم هوايات جديدة مثل برمجة الكمبيوتر، الخياطة، السباحة وغيرها من الهوايات التي تنشّط العقل.
  • انتبه إلى التفاصيل: عندما تقرأ أو تسمع أو نفعل شيء ما، ركّز في تفاصيله؛ لأن ذلك يُحسّن من قدرتك على التفكير ويعزز التفكير النقدي لديك.
  • مارس تمارين بدنيّة: مارس الرياضة لأن العقل السليم في الجسم السليم والرياضة تؤثر إيجابيًا على وظائف الدماغ.
  • احصل على نوم كافٍ: فعليك النوم من 7 إلى 8 ساعات يوميًا؛ لأن ذلك سيساعدك على الحفاظ على صحة جيدة، ويُصلح الأنسجة والعضلات وسيعزز النمو العقلي.
  • اقضِ وقتًا مع الآخرين من حولك: وسع علاقاتك الاجتماعيّة وزُر الأهل والأقارب والأصدقاء فالصحة النفسية مرتبطة بالصحة البدنية والعقلية.
  • ابتعد عن المخدرات والكحول: فهي مضرة بالصحة العقليّة والجسديّة، وتؤدي إلى انخفاض الاستقرار العقلي والجسدي.
  • اضحك أكثر: فالضحك مفيد للعقل والجسم، وهو أفضل دواء للإنسان لأنه يبعدك عن التوتر والغضب.
  • فكر بإيجابيّة: فمن الأفضل أن تبدأ يومك بالتفكير بشيء إيجابي، واعمل كل يوم عملًا جيد وحقق أهدافك وغاياتك التي رسمتها.
  • انهِ يومك بتدوين الأشياء الجيدة التي قمت بها: سيُشعرك هذا الأمر بالرضا والإنجاز مما يسهّل عليك تحقيق الإنجازات والأهداف.


مَعْلومَة: هل الذكاء صفة وراثية؟

قد يتبادر إلى ذهنك سؤالٌ مهم فيما يخص الذكاء، وهو ما إذا كان الذكاء وراثيًا أم يكتسبه الشخص من البيئة المحيطة والتجارب والخبرات التي يمر بها، ولقد أظهرت الدراسات والأبحاث التي تختص بالأسرة والتوائم والتبنّي أنّ هناك عنصرًا وراثيًا في الذكاء، أي أن الوراثة تلعب دورًا في تحديد نسبة ذكائك بنسبة 40% إلى 80%، ولكن هذا لا يعني أن العوامل البيئيّة المحيطة ليس لها دور أيضًا في تحديد نسبة من قدراتك العقليّة.

ومن الجدير بالذكر أنه يزداد عامل توريث الذكاء كلما تقدّم الإنسان في العمر، فقد تؤثر الجينات على التغيّر في الذكاء في المستقبل أيضًا، ولكن، هل الذكاء مهم للنجاح في الحياة؟ نعم الذكاء مهم للنجاح في الحياة وتحدي الصعاب والعقبات، وبحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين يمتلكون نسب ذكاء مرتفعة يكونون أقل عُرضة للفقر، والتعطّل عن العمل، أو ترك الدراسة، وتزيد فرصهم في الحصول على شهادة جامعيّة، وقد ارتبط الذكاء بالشهرة والثروة والمال في أغلب الأحيان ومن حسن الحظ أنه يمكن تنمية مهاراتك وقدراتك العقلية باستمرار.[٥]


المراجع

  1. "Intelligence: Definition, Theories and Testing", simplypsychology, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  2. "Test Your Cognitive Skills to Find Out Your Mental Fitness", askthescientists, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  3. "10 Ways To Test Your Fitness", realbuzz, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  4. Tayyab Babar, "15 Ways To Grow Mentally And Physically", lifehack, Retrieved 2020-11-24. Edited.
  5. Ian J Deary (1998-12-18), "Differences in mental abilities", BMJ, Page 1701-1703. Edited.

21 مشاهدة