نقاط ضعف المرأة في الحب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٠٧ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
نقاط ضعف المرأة في الحب

نقاط ضعف المرأة في الحب

يوجد لدى كل شخص في العلاقة نقاط ضعف معينة، وهي لا تتمثَّل بالصحة فقط بل تتعلق بالجوانب الأكثر تأثيرًا على نفسية الفرد بشكل سلبي وأيضَا في كثير من الأحيان بالعلاقة، وعند النساء، فإن نقاط الضعف تختلف من امرأة لأخرى ولكن هناك بعض النقاط التي تكون مشتركة عند غالبية الإناث في الحب، والتي تجد الأنثى أنه من الضروري التدقيق بها والوقوف عندها، الأمر الذي قد يدفعها للقلق بشأن تلك الأمور، ومن أبرز نقاط الضعف عند النساء ما يأتي:[١]

  • الجمال: يؤدي عنصر الجمال إلى إيصال نفسية المرأة إما للقمة أو إلى القاع، فهي من فطرتها البشرية أن تهتم بأدق التفاصيل في أنوثتها وجمالها وشكلها الخارجي وأن يكون جمالها ميزة كبيرة من مزاياها أمامك، وأن يتم تقدير ذلك بالإطراء والإعجاب من قبلك دائمًا، لذلك عليك تقدير هذه النقطة الحساسة ومراعاتها في شريكتك مهما تعرضت إلى تغيرات، فهي تدرك ذلك دائمًا وتسعى دائمًا أن تكون الإجمل في نظرك.
  • العاطفة: يُستحسن أن تعلم أن المرأة تنساق خلف عواطفها كثيرًا وأنها تلقائيًا تستخدم قلبها أكثر من عقلها في كثير من المواقف، عليك دائمًا تقدير هذا الشيء ومراعاته وعدم استغلاله.
  • الغفران: تتكرر الكثير من حالات الخيانة والأذية للمرأة بسبب غفرانها ونسيانها لأخطاء الشريك من شدة تعلقها وتحكم عواطفها بالموقف، الأمر الذي يكسر قلبها ويجرحها في كثير من الأوقات، لذلك عليك أن تكون مخلصًا ومحبَّا وأن تُقدِّر هذه السمة في المرأة.
  • الآمال الكاذبة: تؤدي عاطفة المرأة وتعلقها بالرجل الذي تحبه إلى خلق الكثير من الآمال والتوقعات تلقائيًا في مخيلتها، والتي في بعض الأحيان لا تتحقق وإنما تحطمها وتضعها في خانة الحزن، لذلك كن صريحًا منذ بداية العلاقة حول كل التفاصيل والأمور المتعلقة بكما.
  • الحاجة الشديدة للرومانسية: تشعر المرأة بالضعف والحزن الشديد عندما تفتقد الكلام المعسول من شريكها، فهي بطبيعة عاطفتها الكبيرة تطمح للشعور بعلاقة مفعمة بالحب، لذلك يفضل أن تُشعر شريكتك بهذه العواطف لفظيًا وفعليًا بشكل دائم، فهي حاجة أساسية لها.
  • الاستسلام السريع: تفتقر المرأة في كثير من الإحيان إلى الأمان والثقة وتشعر بالخوف من الغدر، فجرح قلبها ليس بالأمر الهيِّن لذلك فهي تستسلم بسرعة في كثير من الأمور وتنسحب لمجرد الخوف من مشكلة صغيرة، لذلك عليك أن تُشعرها بالأمان والثقة وأن تساندها دائمًا.


نقاط ضعف مختلفة عند المرأة

تتعدَّد نقاط ضعف المرأة في كثير من الأمور التي قد تؤثر على علاقاتها الشخصية والعملية وتؤدي إلى ضعف موقفها ومن الممكن إلى سوء فهمها، ومن بعض نقاط الضعف لديها:[٢][٣]

  • الحساسية: تُعد الحساسية من أقوى نقاط الضعف لدى كثير من النساء، وغالبًا ما تؤثر بشكل سلبي، وهي رد فعل غير محسوب نتيجة العاطفة وليس العقل.
  • السيطرة: تعاني الكثير من النساء بسبب فرط التحكم والرغبة الشديدة في السيطرة على الأمور بمختلف سياقها، الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل في محيطها على النحو العام أو الخاص.
  • القبول: تحب المرأة أن تكون مقبولة من الجميع وبصورة جيدة، وفي كثير من الأحيان إذا شعرت أنها لا تحظى بهذا القبول قد تؤثر على شخصيتها ونفسيتها وثقتها بشكل سلبي، فالقبول بالوسط المحيط حولها يُشعرها بالأهمية والثقة.
  • التركيز على التفاصيل الدقيقة: يؤدي التركيز المُفرط على التفاصيل إلى التأثير سلبيًا على المرأة والإرهاق الجسدي والمعنوي، بالإضافة إلى هدر الكثير من الوقت إذا كان الأمر يخص العمل، والكثير من التفكير إذا كان في الحياة الشخصية.
  • فقدان الثقة: تعاني بعض النساء في بعض الأحيان من قلة الثقة أو انعدامها وذلك بسبب شعورها بالضعف او عدم الكفاءة للقيام بالشيء، الأمر الذي يضعها في كثير من المواقف المحرجة خاصًة في مجال العمل ويؤثر عليها بطريقة سيئة.
  • الكبرياء: يضع الكبرياء الزائد المرأة في كثير من المواقف المزعجة، ويفقدها الكثير من الفرص من حولها، الأمر الذي يؤدي إلى إيذائها وخسارتها في المواقف الحاسمة.


وصية الرسول في حسن معاملة النساء

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالنساء مرارًا، وأوضح أن الله خلقها بشرًا مثل الرجل في الإنسانية وأنها متساوية معه في الطاعات وتستحق نفس القدر من القبول، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: [إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها، و صامَت شهرَها، و حَفِظَت فرْجَها، وأطاعَت زَوجَها، دخَلتِ الجنَّةَ][٤]، كما قال صلى الله عليه وسلم: [مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا][٥]، وهذا يؤكد على مساواتها عند الله سبحانه وتعالى مع الرجل وأنها في نفس المرتبة، وأنه يحق لها العمل في أي فضيلة أو صلاة، وقد كانت وصاياه واضحة في عدة أمور وهي:[٦]

  • المرأة كأم: أوصى الرسول الكريم بالمرأة كأم فطاعة الأم ومعاملتها بلطف وخدمتها ترضي الله سبحانه وتعالى وتُقرِّب من الجنة، وأن المعاملة السيئة وعدم الاحترام تُغضب الله عزَّ وجل.
  • المرأة كزوجة: تتعرّض الكثير من النساء إلى سوء المعاملة من أزواجهم مع أن الأنبياء كانوا من أكثر الناس وصاية بحسن معاملة النساء واحترامهم وإكرامهم، فقد أوصى الرسول الكريم بالنساء وشجع على أن يكون الرجل لطيفًا مع زوجته ويحفظ لها كرامتها ويصونها، وقد حثَّ على المساواة بينهما في العيش بمنزل واحد وأن لا يسمح لنفسه أو لأحد أن يهينها أو يذلها، ولقد ناصر الرسول الكريم المرأة دائمًا وحث الرجال على أن يستوصوا بالنساء خيرًا.
  • المرأة كابنة: نهى النبي عن الممارسات البشعة في حقّ البنات الصغيرات بدفنهن أحياء وركزَّ دائمًا على المعاملة الحسنة تجاههن فقال: [مَن كانَ لَهُ ثلاثُ بَناتٍ فصبرَ عليهنَّ، وأطعمَهُنَّ، وسقاهنَّ، وَكَساهنَّ مِن جِدَتِهِ كنَّ لَهُ حجابًا منَ النَّارِ يومَ القيامَةِ][٧]، وهذا الحديث يؤكد على ضرورة معاملة الابنة برفق ومحبة مساعدتها وقت الحاجة.


المراجع

  1. "Top 10 Weaknesses Of A Woman In A Relationship with A Man", elistmania, Retrieved 8-5-2020. Edited.
  2. "These Feminine “Weaknesses” Are Actually Your Greatest Strengths", medium, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  3. "List of Weaknesses: 10 Things to Say in an Interview", indeed, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  4. رواه الألباني ، في حيح الجامع، عن أنس بن مالك وعبدالرحمن الزهري وعبدالرحمن، الصفحة أو الرقم: 661، صحيح.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 5185، صحيح.
  6. "The Holy Prophet’s favours upon women", alhakam, Retrieved 12-5-2020. Edited.
  7. رواه الألباني، في صحيح ابن ماجه، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم: 2974، صحيح.