نبذة عن برامج الحاسوب واستخداماتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٣٩ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠٢٠
نبذة عن برامج الحاسوب واستخداماتها

ما المقصود ببرنامج حاسوبي؟

برامج جهاز الكمبيوتر والتطبيقات ومتصفحات الانترنت التي تستخدمها كل يوم هي سلسلة من الأوامر والتعليمات المخزنة على وسائط الحاسوب والتي يمكن فهمها وتفسيرها وتنفيذها من خلال جهاز الحاسوب، وتهدف هذه البرامج لأداء وظائف معينة، ويُطلق مصطلح برامج الحاسوب على البرامج المكتوبة والبرامج المحفوظة على شكل نسخ إلكترونية على جهاز الحاسوب، تُشكل البرامج جزءًا أساسيًا لعمل الحاسوب ويتم تنفيذها في المعالج المركزي، ويقوم المبرمج ببرمجة هذه البرامج باستخدام إحدى لغات البرمجة، ويوجد نوعان من البرامج الحاسوبية، فمنها ما يسمى ببرامج التطبيقات وأخرى تسمى برامج النظام وقد تم تصنيفها بناءً على وظيفة كل منها، ويمكن تشغيل برنامج حاسوبي أو أكثر على جهاز الحاسوب الواحد وهذا ما يسمى بتعدد المهام.[١]

تعد وظيفة البرمجة من أفضل الوظائف لكسب المال، فقد جعلت لغات البرمجة الحياة أسهل إذ دخلت في جميع نواحي الحياة كقطاع المستشفيات، والسيارات، والأجهزة المنزلية، ولا شك أن البرمجة إحدى أهم المهارات التي تتطلبها العددي من الوظائف مثل تكنولوجيا المعلومات، والتصميم، والهندسة، والبحث، وتحليل البيانات، كما يجب أن تعرف أن لغات البرمجة عديدة وأنها تتطور باستمرار وتظهر لغات جديدة عليك مواكبتها.[٢]


ما أنواع برامج الحاسوب وما استخداماتها؟

يوجد نوعان رئيسيان من برامج الحاسوب يختلفان باختلاف وظائفهما، وهما كما يلي:[٣]

  • برامج التطبيقات: وهي البرامج التي يستخدمها جميع الأشخاص لإنجاز أعمالهم، ومن الأمثلة عليها، برامج مايكروسوفت أوفيس المتعددة كبرنامج الوورد وبرنامج إكسل وبرنامج عرض الشرائح بوربوينت وغيرها، بالإضافة إلى متصفحات الإنترنت مثل جوجل كروم وفيرفوكس، وبرامج الألعاب، وبرامج الجرافيك والتصميم، وجداول البيانات وغيرها الكثير.
  • برامج الأنظمة: تحافظ هذه البرامج على عمل وتشغيل المكونات الصلبة للحاسوب والبرامج معًا، يعد نظام التشغيل من أهم برامج الأنظمة فهو يعمل على تنسيق تشغيل برامج الحاسوب مع مكوناته، ويعدّ المسؤول عن إيجاد الموارد التي تحتاجها برامج التطبيقات عند تشغيلها، وتأتي أنظمة التشغيل مع واجهة تفاعلية للمستخدم تمكنه من الوصول لنظام التشغيل وبرامج التطبيقات المتعددة، ويكون ذلك عن طريق مجموعة من الأزرار والقوائم والرموز والنوافذ والفأرة ولوحة المفاتيح، ومن الأمثلة على أنظمة التشغيل نظام Windows، و نظام linux، و نظام unix.


ما هي لغات البرمجة؟

إذا كان لديك رغبة في الدخول إلى عالم البرمجة، عليك التعرف على معنى البرمجة وما هي اللغات الأكثر شيوعًا واسخدامًا فيه، فيمكن تعريف البرمجة على أنها إعطاء أوامر لجهاز الحاسوب لتنفيذها، وتُعرَف لغات البرمجة بأنها الأدوات التي تُستخدَم لكتابة الأوامر والتعليمات التي سينفذها جهاز الكمبيوتر، وتتيج لغات البرمجة تحويل النظام الثنائي الذي يستخدمة الحاسوب إلى شئ مفهوم بالنسبة للمستخدم، وتنقسم لغات البرمجة إلى قسمين:[٤]

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى: وهي اللغات الأقرب للغة الآلة أو ما يعرف بالنظام الثنائي وهي لغات يصعب على البشر فهمها، ومن مميزاتها بأنها دقيقة في تحكمها بجهاز الحاسوب كما أنها لغات سريعة.
  • لغات البرمجة عالية المستوى: وهي اللغات الأقرب إلى ما يفهمه الإنسان، والأوامر التي تكتبها أقرب إلى الكلمات التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية، لذا يمكن اعتبارها أسهل من اللغات منخفضة المستوى، إلا أنها تستغرق الكثير من الوقت لتُترجَم إلى لغة الآلة التي يفهمها جهاز الحاسوب.

وهناك العديد من الأمثلة على لغات البرمجة التي يمكن استخدامها في إنشاء الألعاب والبرامج، وأكثرها شهرة:[٤]

  • لغة paython: وهي من اللغات متعددة الاستخدامات، مثل التعلم الآلي، وتطوير الويب، وهي من اللغات سهلة التعلم ومناسبة للمبتدئين.
  • لغة Java : تستخدم لغة الجافا في العديد من الأمور كتطبيقات الهواتف، وتطوير الأنظمة والبرامج.
  • لغة JavaScript: هي لغة برمجة مناسبة لتصميم الواجهات الأمامية والخلفية وتستخدم في تطوير الألعاب، وتطبيقات الويب، وتطبيقات الهواتف المحمولة.
  • لغة #c: وهي من أكثر لغات البرمجة شيوعًا لدى شركة مايكروسوفت، ويمكن باستخدامها تطوير برامج المؤسسات، وتطبيقات الهواتف المحمولة، وألعاب الفيديو.
  • لغة ++c : وتعدّ واحدة من أقوى اللغات في عالم البرمجة، وتُستخدَم في تطوير البرامج، والألعاب، والروبوتات، والحوسبة العلمية.
  • لغة php : تعدّ لغة جيدة لإنشاء تطبيقات ديناميكية، وتتواصل بشكل جيد مع قواعد البيانات، وهي من اللغات المستخدمة في الخادم.
  • لغة R programing: وهي من اللغات البرمجية التي تهتم بالإحصاءات وتُستخدَم لتحليل البيانات.
  • لغة swift: وهي لغة برمجية تختص بشركة Apple وتستخدمها الشركة لتطوير أنظمة التشغيل لديها مثل macOS ، ios ولتطوير تطبيقاتها أيضًا.
  • لغة kotline: وهي من اللغات المُستخدمة في تطوير نظام أندرويد وتطوير الويب، وتعد من اللغات مفتوحة المصدر.
  • لغة Go: تعد إحدى لغات البرمجة الجديدة، وهي تمزج بين الأساليب الموجهة للكائنات والبرمجة الوظيفية، وهي من اللغات سريعة النمو إذ يمكن أن تحلّ محل لغات Java و ++c.[٢]


قد يُهِمَُكَ

لتصبح مطوّر ويب أو مطوّر برامج ولتتمكن من إنشاء صفحة أو لعبة أو تطبيق عليك امتلاك المهارات البرمجية الكافية، إذ تجمع البرمجة بين الفن والعلوم، ومن المهارات التي يجب أن تمتلكها:[٥]

  • معرفة لغات البرمجة: تتم كتابة التعليمات البرمجية بلغات عديدة والتي تم ذكرها سابقًا، عليك معرفة وإتقان بعض لغات البرمجة لتتمكن من إيجاد فرصة عمل مناسبة في هذا المجال.
  • المهارات الرياضية: تتطلب لغات البرمجة فهمًا جيدًا للرياضيات والحساب والجبر .
  • القدرة على حل المشكلات: تُكتَب التعليمات والأوامر في لغات البرمجة لحل مشكلة ما، لذا يتطلب منك ذلك القدرة على تعلّم المفاهيم الخاصة بمجالك لمعرفة المشكلة وتحديدها لتتمكن من الوصول إلى الحل المناسب لها.
  • مهارات التواصل: تتطلب منك مهنة البرمجة التواصل مع الفريق وبالأخص عند العمل على مشروع كبير ومعقد مع مجموعة كبيرة من الزملاء، إذ تساهم عملية التواصل مع الآخرين في الوصول لأفضل الحلول.
  • مهارات الكتابة: على المبرمجين أن يمتلكوا مهارات جيدة في الكتابة ليتمكن من إبلاغ الآخرين بنتائج الأعمال والعمليات؛ لأن الآخرين قد لا يملكون نفس مستواك وخبراتك في البرمجة.
  • حب الاستطلاع والفضول: يتوجب على مصنع برامج الحواسيب البارع والمتمكن تجربة كل ما هو جديد والوصول إلى حل للمشكلات بالتالي التطور والنمو في البرمجة، ولن يتم تحقيق ذلك إلا بالفضول وحبّ الاستطلاع.


المراجع

  1. "Definitions for computer program", definitions, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  2. ^ أ ب "Programming Languages You Should Learn in 2020", computer, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  3. "Types of Programs", ucc, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  4. ^ أ ب "What is a programming language?", codecademy, Retrieved 2020-11-17. Edited.
  5. "Computer Programmer Skills: Definition and Examples", indeed, Retrieved 2020-11-19. Edited.