مدينة يزد الإيرانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٩
مدينة يزد الإيرانية

إيران

تعد إيران دولة جبلية قاحلة ومتعددة الأعراق، تقع في جنوب غرب آسيا، يتألف جزء كبير منها من هضبة صحراوية محاطة بسلاسل جبلية رفيعة، إذ يمكن الوصول إلى المناطق الداخلية عبر الممرات الجبلية العالية، وتعد عاصمتها هي طهران وهي مدينة ضخمة مترامية الأطراف عند سفح جبال البرز الجنوبية، اشتهرت بالهندسة المعمارية والحدائق الخضراء الجميلة، وتجدر الإشارة إلى وجود جهود بذلت في وقت لاحق للحفاظ على المباني التاريخية وتوسيع شبكة الحدائق في الحديقة كما في طهران، وتجمع مدن مثل إيفان وشراز بين المباني الحديثة والمعالم المهمة من الماضي وتعمل كمركز رئيسي للتعليم والثقافة والتجارة.[١]


مدينة يزد الإيرانية

تقع مدينة يزد في قلب إيران في مركز محافظة يزد، تحدها أصفهان من الجنوب الشرقي على بعد 270 كم، على مقربة من طريق سبايس آند سيلك، فيما تحيط بها الصحراء وتشكل جزءًا منها، وتوفر المياه للمدينة من خلال قنوات لسحب المياه الجوفية، وقد نجت العمارة الترابية في يزد من التحديث الذي دمر العديد من البلدات الترابية التقليدية، إذ يعيش الناس اليوم بأحيائه التقليدية ونظام القنوات والمنازل التقليدية، وتتمتع المدينة بالتعايش السلمي بين ثلاثة أديان، إذ تحتوي على المساجد، والمعابد الزرادشتية، والمعابد اليهودية، كما تشتهر يزد باستمرار العادات والتقاليد فيها.[٢]

يعد المناخ في يزد حارًا وجافًا، والشتاء بارد وجاف تتراوح درجات الحرارة من 33 درجة فهرنهايت إلى 102 درجة فهرنهايت، ونادر جدًا ما تنخفض الدرجة عن 26 فهرنهايت أو أكثر 108 درجة فهرنهايت، يعد شهر مايو إلى يونيو وآخر يونيو إلى سبتمبر من أفضل الأوقات التي ينصح بزيارتها في السنة، إذ تكون درجة الحرارة في المواسم الحارة عالية جدًا بحيث تصل إلى 93 درجة فهرنهايت مع متوسط ارتفاع ما بين 79 درجة فهرنهايت إلى 102 درجة، أما بالنسبة للأمطار فقد كميتها كثيرًا في مدينة يزد على مدار العام.[٣]


أماكن في مدينة يزد

توجد العديد من الأمور الجيملة والممتعة التي يمكن مشاهدتها عند القدوم إلى يزد، منها:[٤]

  • مجمع أمير شخبق: يقع هذا المجمع في وسط المدينة، ويعد من أكبر المجمعات في البلاد، ويوجد في الساحة عدد من محلات الحلويات والآيس كريم.
  • صاحب زمان زرخانة: يقع في الجانب الشمالي من مجمع أمير شخبق، يمكنك من خلاله رؤية خزان المياه الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر والموجود أسفل المبنى.
  • الزرادشتية أتشكاده: يزد هي موطن لعدة أماكن ذات أهمية دينية وتاريخية، وتعد الزرادشتية والتي تسمى أيضًا معبد النار من الأماكن الأكثر أهمية.
  • أبراج الصمت: تقع خارج مدينة يزد، وهي عبارة عن مبنيين يقعان على ارتفاع من التلال المجاورة، تتميز هذه المباني المهجورة بأجوائها الغريبة.
  • تشاك تشاك: هي قرية صغيرة على جانب الجرف، تحتوي على نبع يقطر دائمًا، ويقال بأنه الجبل الذي يبكي في ذكرى الأميرة نيكبانو.
  • البلدة القديمة: توضح المباني الصفراء المبنية بالطوب والشعارات براعة هندسة يزد التقليدية.


المعالم المعمارية في إيران

يعود تاريخ مدينة يزد إلى ما قبل الألف الثالث من ميلاد المسيح مما يجعلها تزخر بالمعالم الأثرية والتاريخية، لا سيما وأنها لم تتعرض للحروب والكوارث الطبيعية، مما يعني أنها حافظت على طابعها العريق، وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لليونيسكو، ومن أهم معالمها ما يلي:[٥]

  • برج آزادي: يعد رمزًا من رموز الدولة بأكملها، يوجد في طهران، يجمع بين عناصر ما قبل الإسلام وما بعده، يقع في مجمع ثقافي على مساحة 50000 متر مربع، إذ عمل هذا البرج كحارس صامت للعاصمة، وقد شهد البعض من الأحداث التاريخية في إيران.
  • زنجان قبة سلطانية: تعد أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتعد نموذجًا مثاليًا للعمارة الفارسية، إذ زُينت ثمانية مآذن فيها، بينما تبين المناطق الداخلية التفاصيل المعقدة للخط الإسلامي.
  • اصفهان مسجد الإمام: يوجد في أصفهان العديد من المعالم السياحية، ولكن أشهرها جوهرة التاج، ويعد مسجد الإمام من أرقى المساجد الموجودة في إيران.
  • جامع يزد: بني هذا المسجد فوق معبد سابق، وهو مليء ببلاط عسل النحل.


أجمل المساجد الموجودة في إيران

تحتوي إيران على العديد من المساجد الجميلة، منها:[٦]

  • مسجد شاه شيراغ شيراز: يبدو من الخارج كالمسجد العادي لكنه من الداخل يتميز ببلاطه المفصل والمأذنة المغطاة بالذهب، ويسمى أيضًا بمسجد النور لأنه يتميز بالشظايا المتلألئة التي تعكس الضوء.
  • مسجد ناصر الملك: من أكثر المساجد إثارة نظرًا لوجود البلاط المميز باللون الوردي.
  • مسجد الإمام: يتميز بجدرانه المزينة بالبلاط الأزرق، ويعد من أرقى جامعات البلاد.
  • مسجد الشيخ لطف الله أصفهان: ما يميز هذا المسجد تحول البلاط ذو الألوان الكريمية مع تحرك الشمس طوال اليوم، مما يمنحه صبغة وردية رائعة.
  • ضريح فاطمة معصوم: يعد هذا المسجد من المساجد الأقل شهرة في إيران، سمي بهذا الاسم نسبة لشقيقة الإمام رضا، إذ إن الأنماط الهندسية والزخارف تضيف لمسة أنثوية فريدة من نوعها.
  • المسجد الأزرق: أكثر ما يميز هذا المسجد هو البلاط الأزرق الرائع الموجودة داخل المسجد، ويعد هذا المسجد من أجمل المساجد في إيران.
  • مسجد آغا بوزرج: تعزز قوة هذا المسجد المبني من خلال الأعمال الخشبية المعقدة والجبس الهندسي، ويعد موقعًا هادئًا للاستجمام.


المراجع

  1. "Iran | History, Culture, People, Facts, & Map | Britannica", britannica, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  2. "Historic City of Yazd", unesco, Retrieved 25-11-2019. Edited.
  3. " Average Weather in Yazd", weatherspark, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  4. "The Top 10 Things To See And Do In Yazd, Iran", theculturetrip, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  5. "A Tour of Iran's Most Famous Architectural Landmarks", theculturetrip, Retrieved 26-11-2019. Edited.
  6. "The Most Beautiful Mosques in Iran", theculturetrip, Retrieved 26-11-2019. Edited.